عرض مشاركة واحدة
  #341  
قديم 12-26-2010, 10:16 PM
 
المحاضرة العشرون

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه اجمعين

وبعد:

مازلنا في قسم الالهيات..

في قسم مايجب في حقه تعالى من الصفات
وقد تكلمنا عن الصفة النفسية التي هي الوجود

ثم انتقلنا الى القسم الثاني من الصفات وهي الصفات السلبية
التي تقسم الى خمس صفات
وهي البقاء , القدم , القيام بالنفس , الوحدانية ,المخالفة للحوادث )
وقد تحدثنا عن البقاء وعن الدليل العقلي والنقلي في هذه الصفة
وكذلك في القدم
والمخالفة للحوداث
والوحدانية
وهناك ملاحظة أخيرة في صفة الوحدانية وهي الفرق بين وحدة الربوبية ووحدة الالوهية
وحدة الربوبية:
تعني أنه لا خالق لهذا الكون ومافيه من حوادث إلا الله .
وحدة الألوهية:
تعني أنه لا يستحق العبادة و الخضوع إلا الله .

وقد عاب القرآن الكريم على المشركين إقرارهم بوحدة الربوبية
دون الالوهية فقال تعالى :
" ولئن سألتهم من خلق السموات
والارض ليقولن الله "

"مانعبدهم إلا ليقربونا الى الله زلفى "


وبقي لنا في هذا القسم الصفة الاخيرة
وهي القيام بالنفس
فنقول :
الصفة السلبية الخامسة
القيام بالنفس : أي الغنى وهو عدم افتقاره إلى محل أو ذات يقوم بها أو إلى مخصص (أي موجد)
أي أن ذات الله سبحانه وتعالى
مستغنية عن المحل و المخصص معاً
أما صفاته فإنها مستغنية عن المخصص لكنها قائمة بذاته
ولكن لانقول أنها مفتقرة إلى الذات
أما الحوادث فإنها مفتقرة إلى الذات والمخصص معاً
الدليل من القرآن على هذه الصفة :
قوله تعالى :
" يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد "
الدليل العقلي :
الله تعالى متصف بصفات المعاني كما سيأتي ..
والصفة لا يمكن ان تتصف بصفة
كأن نقول مثلا : كرمٌ أحمر , شجاعة طويلة ..
فهو ذات ..
ليست كذواتنا ..
إنما نثبت له ذلك
من غير تشبيه ولا تمثيل
والحمد لله رب العالمين
~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس