عرض مشاركة واحدة
  #88  
قديم 07-11-2010, 09:56 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tahia ali مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخى الكريم على هذه المحاضرة التى كانت بمثابة مراجعة لى فيما تمت دراسته فى مادة اصول الفقه

أهلا وسهلا

العفو أختي الكريمة .. فهذا واجبي ..

جميل جدا ان يكون لديكِ اطلاع على أصول الفقه ..
فهي مادة دسمة وتحتاج الى عباقرة لدراستها .. أنتِ منهم بالتأكيد

واود ان ادرج تلخيص لهذا الامر للايضاح

المكان مكانكِ


الواجب : ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه مثل الصلاه

أحسنتِ

والواجب عند جمهور الفقهاء هو الفرض الا فى الحج ففرقوا بين الفرض والواجب فالواجب فى الحج اقل رتبه من الفرض

أحسنتِ .. فهذه نقطة دقيقة ..
وأيضا أضيف أن الواجب موجود فقط عند الامام ابو حنيفة ومذهبه

المندوب :ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه مثل السنن

جيد جدا


المباح :ما لا يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه ( ولكن يثاب على فعله اذا نوى به السنة أو التقوي على طاعة الله .. لذلك قال العلماء .. أكثروا من النيات فانكم تثابون عليها
مستدلين على ذلك بحديث ابن عمر رضي الله :" إنما الاعمال بالنيات ..." )

المحظور :ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله (مثل شرب الخمر .. يثاب على تركه اذا نوى ذلك .. كأن يقول نويت ترك الحرام ابتغاء لمرضاة الله .. )

المكروه : ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله (مثل صيام يوم الجمعه منفردا .. لورود النهي في ذلك .. ولكن لو صلى الجمعة وأتبعه بالسبت . .. فجائز أو الخميس واتبعه بالجمعة فجائز أيضا ..)
و تقبلوا مشاركتى البسيطه

أشكرك جدا جدا سيدتي الرائعة

وأعتذر عن مداخلتي .. لكن أحببت المشاركة

كوني بخير



__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس