عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03-16-2010, 11:27 PM
 
علم الإجتماع ونشأته

عريف علم الاجتماع ، نشأة علم الاجتماع وموضوع الدراسة ، علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاجتماعية الأخرى ، علم الاجتماع بين النظرية والتطبيق ، العمليات الاجتماعية داخل المجتمع المدرسي ، الثقافة من حيث المفهوم والخصائص ، المشكلات الاجتماعية من حيث التعرلايف والأنماط ، النظم الاجتماعية مع التركيز على النظام التربوي من حيث مفهومه ونماذجه ووظائفه في المجتمع ، النظام الاقتصادي من حيث مفهومه ونماذجه ودوره في المجتمع .

علم السكان
التعريف بعلم السكان ، نشأة علم السكان وتطوره ، عوامل الزيادة السكانية ، النظريات العلمية المفسرة للنمو السكاني ، الهجرة من حيث تعريفها وأشكالها وعواملها ونتائجها ، السياسيات السكانية ، السكان والتنمية

علم الاجتماع التربوي
التعريف بعلم الاجتماع التربوي من حيث النشأة وموضوع الدراسة وميادين البحث فيه ، علاقة علم الاجتماع التربوي بالعلوم الاجتماعية الأخري ؛ وظائف النظام التربوي في المجتمع ، الأسس الاجتماعية للعملية التربوية ، النظم الاجتماعية التربوية ، المدرسة ، الأسرة ، والجماعات الاجتماعية ، النظام التربوي في الإسلام ، التربية والتغير الاجتماعي .

تاريخ الفكر الاجتماعي
طبيعة الفكر الاجتماعي الإنساني وأصوله في الحضارات المختلفة ، نماذج من الفكر الاجتماعي في مراحله المبكرة الحضارات الهندية والمصرية واليونانية ، الفكر الاجتماعي عند العرب والمسلمين الفارابي ? ابن سينا ? ابن خلدون ، الفكر الاجتماعي في العصر الحديث أوجست كونت ? دور كايم ، الفكر الاجتماعي المعاصر .

علم الاجتماع الثقافي

أسس الخدمة الاجتماعية
مفهوم الخدمة الاجتماعية وفلسفتها وأهدافها ومبادئها وعوامل نشأتها وتطورها ، الخدمة الاجتماعية كنظام اجتماعي ، علاقة الخدمة الاجتماعية بالعلوم الإنسانية الأخرى ، طرق الخدمة الاجتماعية وأداؤها وأساليبها ، مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية ، الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية .

مدخل الرعاية الاجتماعية
مفاهيم الرعاية الاجتماعية قديمًا وحديثًا ، خصائص الرعاية الاجتماعية الحديثة ، معايير الرعاية الاجتماعية ومبادئها ، مظاهر وأشكال الرعاية الاجتماعية عبر العصور المختلفة ، دراسة مقارنة للرعاية الاجتماعية ونظمها في المجتمعات في الزمن الحاضر ، دور النشاط الأهلي والحكومي في الرعاية الاجتماعية مع التركيز على الرعاية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية .

علم الاجتماع الحضري
مجال علم الاجتماع الحضري ، موضوع وميادين الدراسة فيه ، مفهوم التحضر من الناحية الديموجرافية والاجتماعية ، الاتصال الريفي الحضري ، الموقف النظري في علم الاجتماع الحضري النظرية الأيكولوجية ? النظرية النفسية والاجتماعية ، الهجرة الريفية الحضرية ، التصورات المختلفة للتحضر ، المشكلات الاجتماعية المرتبطة بالتحضر والنمو الحضري ، التخطيط الحضري ونمو المدن .

علم الاجتماع اللغوي
اللغة كظاهرة اجتماعية ، موضوعات البحوث اللغوية ومجالات الدراسة في علم الاجتماع اللغوي ، النظريات الأساسية المفسرة لتشأة اللغة ، عوامل اكتساب اللغة ، أساس التقليد اللغوي وأثر النظر في هذه الظاهرة ، مفهوم التطور اللغوي وعوامله ، الصراع اللغوي ، الهجات الاجتماعية واللهجات المحلية .

علم الاجتماع الطبي


علم الاجتماع الريفي و البدوي


علم الاجتماع الصناعي
علم الاجتماع الصناعي وميادين الدراسة فيه ، نشأة علم الاجتماع الصناعي وتطوره ، الصناعة من حيث النشأة وتطورها وأثرها في المجتمع المحلي ، مقومات التصنيع ومشكلاته ، تجربة التصنيع في المجتمعات النامية والمتقدمة ، التنظيمات الصناعية الرسمية وغير الرسمية ، العلاقات الإنسانية في المجتمع الصناعي .

مدخل إلى الانثربولوجيا
نشأة الانثربولوجيا وتطورها ، تعريف الانثربولوجيا وأهدافها ، فروع الانثربولوجيا الاجتماعية-الاقتصادية-الثقافية ، النظرية الوظيفية ، البناء الاجتماعي ، الجوانب المادية والاجتماعية للثقافة ، علاقة الانثربولوجيا بالعلوم الاجتماعية الأخرى علم الاجتماع-علم النفس-التاريخ-الاقتصاد .

التغير الاجتماعي
التعريف بماهية التغير الاجتماعي ؛ علاقة التغير الاجتماعي بالتغير الثقافي ، التقدم الاجتماعي والتطور الاجتماعي ، عوامل التغير الاجتماعي ، الاتجاهات المفسرة للتغير الاجتماعي ، علاقة التغير الاجتماعي بالتحديث ، مفهوم النسق الاجتماعي ، نظريات التغير الاجتماعي النظريات التقليدية-النظريات الحديثة .

خدمة الفرد
التعريف بخدمة الفرد باعتباره إحدى الطرق الهامة للخدمة الاجتماعية ، تطور هذه الطريقة والعوامل التي ساهمت في نشأتها مع التركيز على عناصر ومبادئ وأسس وأهداف خدمة الفرد وعملياتها الثلاث من دراسة وتشخيص وعلاج ، بالإضافة إلى عملية الدراسة وأنماطها ومصادرها ومناطقها ووسائلها وأساليبها ، عملية التسجيل في خدمة الفرد والقسم المرتبطة بها وصفات اختصاصي خدمة الفرد .

خدمة الجماعة
التعريف بخدمة الجماعة كطريقة ثانية من طرق الخدمة الاجتماعية ، تطورها والعوامل التي أسهمت في تشأتها ، مع دراسة مفاهيم ومبادئ وأسس وأهداف خدمة الجماعة ، دراسة أنواع الجماعات وتأثيرها في شخصية الفرد وكيفية تكوينها ومراحل نموها ، أهم المشكلات التي تواجه الجماعات واسبابها ، دور الأخصائي الاجتماعي ، عملية التسجيل في مجال خدمة الجماعة من حيث أهميتها وطرقها .

دراسات في المجتمع الإسلامي
نشأة المجتمع الإسلامي ومؤسساته ونظمه الاجتماعية ، التركيب الاجتماعي لمجتمعات العالم الغسلامي ، أسس النظم الاجتماعية في المجتمع الإسلامي ، مقومات المجتمع الإسلامي ، القضايا الاجتماعية التي تهم العالم الإسلامي في التاريخ المعاصر ، المنظور الإسلامي ورسم سياسة الحاضر والمستقبل .

تنظيم وتنمية المجتمع
التعريف بتنظيم المجتمع كطريقة ثالثة من طرق الخدمة الاجتماعية من حيث أهدافها وفلسفتها ومبادئها وتطورها وعامل نشأتها ، مفهوم تنظيم المجتمع ، دراسة التغير الاجتماعي ودور تنظيم المجتمع في أحداث التغير المقصود ، مراحل ممارسة هذه الطريقة ، علاقة تنظيم المجتمع بتنمية المجتمعات مع دراسة المشاركة الشعبية ودورها في التغير وكيفية تنمية هذه المشاركة ، التسجيل في تنظيم وسائله وأساليبه .

الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب
مفهوم رعاية الشباب ، تطور الاهتمام برعاية الشباب ، خصائص رعاية الشباب ، مشكلات الشباب ودور الخدمة الاجتماعية فيها ، مؤسسات رعاية الشباب ، وسائل العمل مع الشباب ، طرق الخدمة الاجتماعية في رعاية الشباب ، مشروعات التنمية ورعاية الشباب ، دور كل من الأسرة والمدرسة والجامعة في رعاية الشباب ، مجالات رعاية الشباب .

التنمية الاجماعية والاقتصادية
مفهوم التنمية ، أبعاد التنمية وأهدافها ، العلاقة بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، المداخل النظرية للتنمية الاجتماعية ، النظم الاجتماعية والاقتصادية وتجارب التنمية ، المشاركة والتنمية الاجتماعية أوجه المشاركة الاجتماعية ومؤشراتها ودوافها وخصائص المشاركين ، التنمية ومظاهر التغير الاجتماعي .

مناهج البحث الاجتماعي
استخدام المنهج العلمي في دراسة المجتمع ، حدود المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية (طبيعة المواقف الاجتماعية ، إمكانية إجراء التجارب .. القوانين الاجتماعية .. الموضوعية والمقاييس الاجتماعية..الخ) المدخل التكاملي في دراسة المجتمع (الأبعاد الايكولوجية .. البشرية .. الثقافية .. الخ) مناهج البحث الاجتماعي .. الاتجاهات العامة في تصنيفها ، منهج المسح الاجتماعي .. منهج دراسة الحالة .. المنهج التاريخي .. المنهج التجريبي .

المشكلات الاجتماعية
التعريف بالمشكلة الاجتماعية .. المشكلة والانحراف .. المشكلة والتفكك ، النظرية في دراسة التفكك الاجتماعي ، المداخل لفهم وتحليل المشكلات الاجتماعية ، النظرية الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية عمليات التغير المرتبطة بالمشكلات الاجتماعية ، النظرية الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية ، عمليات التغير المرتبطة بالمشكلات الاجتماعية ، المنهج في دراسة المشكلات الاجتماعية ، المشكلات الاجتماعية في المجتمع المدرسي ؛ طبيعتها ، عواملها وأساليب علاجها .

علم الاجتماع الجنائي
تعريف بعلم الاجتماع الجنائي وتطوره وتعريفه وموضوعاته ومجالاته ، أنماط الجريمة وعواملها ، النظريات العلمية المفسرة للجريمة النظريات النفسية ?الاجتماعية ?البيولوجية-الافتصادية ، السياسات الوقائية والعلاجية لمكافحة الجريمة ، الإسلام والجريمة .

تصميم وتنفيذ البحوث الاجتماعية


علم الاجتماع الأسري
التعريف بعلم الاجتماع الأسري من حيث موضوعه وأهدافه وميادين الدراسة فيه ، علاقة علم الاجتماع الأسري بالعلوم الاجتماعية الأخرى ، الأسرة كنظام اجتماعي ، أماط الأسرة ووظائفها ، نظام الأسرة وعلاقته بالنظم الاجتماعية الأخرى ، التغير الاجتماعي والأسرة .

علم اجتماع التنظيم والتخطيط
علم الاجتماع وودراسة التنظيم ، التطور التاريخي لعلم اجتماع التنظيم ، النظريات الاجتماعية المفسرة للتنظيمات ، تغيرات السلوك التنظيمي والتغير التنظيمي ، التنظيمات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية ، مفهوم

إدارة المؤسسات الاجتماعية
مفهوم المؤسسة الاجتماعية ، تصنيف المؤسسات الاجتماعية (حكومية ، أهلية) العوامل البيئية المؤثرة في المؤسسات الاجتماعية ، النشاط الأهلي ودوره في العمل الاجتماعي ؛ كيفية نشأة الهيئات الأهلية ، تكوينها والتنظيمات التي تتألف منها هذه الهيئات ، تمويلها ، مصادرة هذا التمويل ، التطوع في الهيئات الأهلية ، وكيفية تشجيع المتطوعين ، تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج الرعاية والأنشطة التنموية في هذه الهيئات .

علم اجتماع الاعلام


العلاقات العامة في المجالات الاجتماعية
مفهوم العلاقات العامة وتعريفها ، التطور التاريخي للعلاقات العامة ، خصائص العلاقات العامة ، العلاقات العامة والمجتمع ، العلاقات العامة والإدارة ، العلاقات العامة في المؤسسات الاجتماعية العامة ، العلاقات العامة في المؤسسات الاجتماعية الخاصة ، العلاقات العامة في المجال التربوي عامة المجال المدرسي خاصة .

الخدمة الاجتماعية المدرسية
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية وفلسفتها وأهدافها ، وأهميتها للطالب وللمدرسة ، المشكلات الطلابية ودور طريقة خدمة الفرد في حلها ، الجماعات المدرسية ودور طريقة خدمة الجماعة مع تلك الجماعات ، التنظيمات المدرسية ودور طريقة تنظيم المجتمع في التعامل معها ، إسهامات الخدمة الاجتماعية المدرسية في تحقيق أهداف المدرسة الحديثة ، دراسة حالات تطبيقية في الخدمة الاجتماعية المدرسية .

رعاية الفئات الخاصة
التعريف بالفئات الخاصة ، رعاية الأحداث المنحرفين ، الجنح والجريمة ، عوامل الانحراف الداخلية والخارجية ، رعاية المعوقين ، التأهيل المهني ، نوعية الإعاقة ، أسبابها وتكييف المعاق ، رعاية الصم والبكم والمكفوفين ، رعاية ضعاف العقول ، أساليب دراسة الحالات الخاصة وتحديد مشكلاتها ، التنظيم الاجتماعي لمؤسسات رعاية الفئات الخاصة ، التخطيط العلمي لبرامج رعاية الفئات الخاصة .

تطبيقات في طرق الخدمة الاجتماعية

النظريات الاجتماعية
تعريف النظرية ? النظرية والواقع ? شروط النظرية ووظائفها في العلم ، عملية إنشاء النظرية ، صفات النظرية ? أنماطها وأسس تصنيفها ? ظروف التنظير (الظروف الاجتماعية والاقتصادية ، حالة المعرفة والظروف الحياتية للمنظر ، الأسس العلمية لتقييم النظرية ? النظرية الاجتماعية لدى جيل الرواد ? الاتجاهات المعاصرة في علم الاجتماع ? القضايا الأساسية ووجوه التقارب والتباين .

حلقة بحث في علم الاجتماع
تتنوع الموضوعات التي تتناولها حلقة البحث لتشمل ميادين علم الاجتماع المختلفة عرض نماذج لبعض البحوث الاجتماعية التي أجريت في المجتمع وذلك بغرض التعرف على كيفية تصميم وتنفيذ تلك البحوث ، أن تتاح الفرص للطالب لاختيار الموضوعات التي تمس المجتمع للقيام بعملية تصميم وتنفيذ لدراستها طبقا لما اكتسبه من خبرة في هذا المجال .

علم الاجتماع التطبيقي
مفهوم علم الاجتماع التطبيقي ، مجالات علم الاجتماع التطبيقي ، العلاقة بين علم الاجتماع النظري والتطبيقي ، تطور الاهتمام بعلم الاجتماع التطبيقي ، علاقة علم الاجتماع التطبيقي بالعلوم الاجتماعية ، العمل الاجتماعي ، التخطيط الاجتماعي ، الإرشاد الاجتماعي ، البحوث والدراسات التطبيقية في مجالات علم الاجتماع .

تدريب عملي
التعريف بمفهوم التدريب العملي وفلسفته وأهدافه ، التدريب على استخدام المنهج العلمي في التعامل مع الواقع العملي مع التدرب على الطرق المختلفة للخدمة الاجتماعية ، إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعرف على تنظيمات المجتمع المختلفة مثل : المدارس-المؤسسات الخاصة بالرعاية الاجتماعية-مؤسسات الأحداث المنحرفين-المستشفيات-السجون-المصانع، تدريب الطالب على القيام بالأعمال الإدارية بتلك المؤسسات .

المجتمع العربي السعودي
التعريف بالمجتمع السعودي من حيث حدوده ومقوماته وخصائصه الاجتماعية ، المجتمع السعودي بين الماضي والحاضر ، البناء الاجتماعي المجتمع السعودي ، البناء الثقافي والاقتصادي المجتمع السعودي ، التنظيم الاجتماعي والرعاية الاجتماعية ، التغير الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ، آثار التغير في المجتمع السعودي ، مقومات التنمية ومؤشراتها في المجتمع السعودي .

الاتصال في الخدمة الاجتماعية
مفهوم الاتصال ونظرياته ونماذجه ، وظائف الاتصال في المجتمع ، عناصر الاتصال الأساسية في الخدمة الاجتماعية ، أنواع الاتصال والعوامل التي تحدد فاعلية الاتصال ، عوامل مرتبطة بالمصدر = عوامل مرتبطة بالمستقبل ? عوامل مرتبطة بالرسالة ، التأثيرات المحتملة في اتجاهات الأفراد وسولكهم في عملية الاتصال ، التخطيط لعملية الاتصال
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht: