عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 03-07-2010, 07:28 PM
 
أردوغان: تركيا دولة قوية وليست قبيلة ولن تتأثر بقرار الكونغرس عن «إبادة الأرمن»
الأحد, 07 مارس 2010



صعّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لهجته في انتقاد وصف لجنــــة الشــــؤون الخارجـــية في الكونغرس الأميركي مذبحـــة الأرمـــن على يد القوات العثمانية فــــي الحرب العالمية الأولى بأنها «إبادة». وقــــال: «تركيا دولة كبيرة وقوية وليست قبيلة كي تتأثر بهذه التوصية وما قد يترتب عنها في المستقبل».
وسخر أردوغان من النواب الأميركيين الذين صوتوا على مشروع القرار تلك التوصية بالقول إنهم «لا يعرفون موقع ارمينيا على الخريطة، كما لا يعرفون حرفاً عن تاريخ الدولة العثمانية، فهل سيسطر هؤلاء التاريخ؟ مضيفاً: «هذه التوصية لن تفيد مصالح ارمينيا ولا الولايات المتحدة، فيما لن تضر تركيا، بل أولئك الذين يتصرفون بحسب مصالحهم الضيقة».

وطالبت المعارضة القومية بإلغاء زيــــارة أردوغان المقررة لواشنطن الشهر المقبل، فيما دعا مسؤول في الحكومة رفض كشف اسمه الى تحديد موعد جديد للزيارة بعد ذكرى مذابح الأرمن في 24 نيسان (أبريل) المقبل، حين سيلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما خطاباً، أو بعد أن تتأكد أنقرة من أن إدارة أوباما لن تطرح توصية لجنة الشؤون الخارجية على الكونغرس وأن أوباما لن يستخدم عبارة «تطهير عرقي في خطابه».
الى ذلك، أعلن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو أن السفير التركي لدى واشنطن، نامق طان، الذي استدعته أنقرة للتشاور قد لا يعود فوراً الى الولايات المتحدة. وقال لصحيفة «حرييات»: «بقاء طان في أنقرة يمكن أن يطول، وأعددنا خطة سلفاً لمواجهة كل الاحتمالات مع واشنطن، في حال قررت إدارة أوباما طرح توصية لجنة العلاقات الخارجية على الكونغرس».
لكن داود أوغلو دافع عن اللوبي اليهودي الذي اتهمته وسائل إعلامية تركية بالوقوف خلف التوصية للانتقام من سياسة تركيا تجاه إسرائيل في الفترة الأخيرة، وقال إن «عدد الأصوات التي رفضت التوصية داخل اللجنة كان أكبر من أي مرة سابقة رفضت فيها التوصية».
وسعت إدارة اوباما الى الحد من أثار التوصية، وصرحت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بأن «الكونغرس يجب أن يتخلى عن المسألة، وستعمل الإدارة بجدية للتأكد من عدم إحالته الى مجلس النواب».
وأعلن مساعد لقيادة الحزب الديموقراطي أن «لا خطط حالياً لانعقاد مجلس النواب بكامل أعضائه من أجل التصويت على القرار».
__________________
رد مع اقتباس