عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12-16-2009, 10:10 PM
 
الجزيرة:الاربعاء 29 ذو الحجة 1430هـ العدد:13593
الفايز ترعى منتدى لخدمة المجتمع بالغاط
الغاط - عبدالله الطويل:
برعاية الأستاذة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات يقيم مركز الرحمانية الثقافي بالغاط (منتدى منيرة بنت محمد الملحم -رحمها الله- لخدمة المجتمع) في دورته الثانية غداً . وتشمل فعاليات المنتدى محاضرة بعنوان (تعليم البنات بين الواقع والمأمول) تلقيها الدكتورة هيا العواد مساعدة مدير عام المناهج بالوزارة، وقد دعيت للمنتدى المهتمات بتعليم البنات من داخل الغاط وخارجها .
عكاظ : الاربعاء 29-12-1430هـ العدد : 3104
منع مغادرة المدارس عند هطول الأمطار
متعب العواد ــ حائل
حذر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم في تعميم وزع على جميع إدارات التربية والتعليم والمدارس الحكومية والأهلية من صرف الطالبات والطلاب قبل نهاية الدوام عند هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم . وتضمنت التحذيرات، عدم صرفهم أيضا في حالة عدم قدرة وسائل النقل الوصول للمدرسة أو عدم القدرة على مغادرتها، إذ يتوجب أن يبقى الطالبات والطلاب في المدرسة وإبلاغ إدارات ومكاتب التربية والتعليم التي تتبعه المدرسة والدفاع المدني لاتخاذ الإجراء المناسب . ودعا وزير التربية والتعليم المدارس إلى متابعة التقارير والتحذيرات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني بشأن التقلبات الجوية وحالة الطقس المتوقعة على المملكة .



الرياض:الاربعاء 29 ذو الحجة 1430هـ العدد:15150
القافلة تسير
المبنى المدرسيّ
عبد الله إبراهيم الكعيد
على مدرسة زمزم تتركز الأسئلة . . استكمالاً لموضوع يوم الاثنين الفارط تمنيت ألاّ يفهم البعض أنني أقوم بسردٍ تاريخي لمسيرة التعليم في البلاد فتلك المهمّة يقوم بها غيري من المؤرخين ولا أحسبُ نفسي غير راصد لحِراك المجتمع وتطور مؤسساته ،إنما الذي دفعني لتناول الموضوع كما قلت في المقال السابق ورود أكثر من رسالة الكترونية من أصدقاء عنوانها مدرسة في جازان مُرفق بها صور أكيد بأنها قد وصلت لوزير التربية والتعليم قبل أن تصل لي ، إنما حين سردتُ وضع المدارس قبل نصف قرن ومقاربتها بواقع مدرسة زمزم في صامطة كُنت أهدف إلى استنهاض همّة مدير التربية التعليم في منطقة جازان لعلّهُ يُصحح الوضع المُزري قبل أن يتدخّل المسؤول الأول عن التعليم في بلادنا . فكيف يقبل مدير عام التربية والتعليم في جازان مثل تلك المناظر؟؟ ليت أحداً يُخبرنا هل ابنهُ ضمن أؤلئك التلاميذ المغلوب على أمرهم أم أنه كمعتاد بعض المسؤولين عن التعليم قد ألحق ابنهُ في مدرسة نموذجية خاصّة . . ! أولادنا هناك مُعرضون للصعق الكهربائي في أيّ لحظة بسبب تلك القوابس المكشوفة ، كما أنهم معرضون للإصابة بالأوبئة والأمراض جرّاء تلك المراحيض ودورات المياه وأماكن الشرب والوضوء الملوّثة ، ثم بالله قولوا لي كيف سيُحافظ أبناؤنا خريجو مدرسة زمزم في صامطة على المُنشآت العامة وهم يرون ذلك الفساد في مبنى مدرستهم؟ ولا أعتقد بأنهم من قام بتخريب أرضية الفصول الدراسية أو أفياش الكهرباء أو دورات المياه البدائيّة أو الجدران المتهالكة أو تلك المكيفات الخُردة التي يبدو أن مالك المبنى قد ابتاعها من أقرب حراج . كُنّا ككُتاب نُنادي بتعليمٍ متقدم لكنني أقولها بكل صدق لم أكن أتخيّل وجود بيئة تعليمية متدنية كما نقلتها لنا الصور عن مدرسة زمزم في صامطة . . ! صحيح كُنّا نُركّز ولا زلنا على المُطالبة بتغيير المناهج تلك التي لا تتناسب والمرحلة الحالية ، ومعلمة/مُعلم ديموقراطي منفتح يُتيح حُرية الحوار لشحذ الأذهان ومعامل ومختبرات تُقنع التلاميذ بأن المطر يتكون بسبب تبخير الشمس لمياه البحار والأنهار فتتشكل السحب وتتحد مع ظروف الطقس لينهمر المطر، وكُنا نعتقد ببيئة صحيّة للحوار بين المُعلم والتلاميذ ، إلى آخر القائمة، وإذا بنا نُصدم بمشاهد لا يُمكن تصورها لمبانٍ مدرسيّة إلاّ في أشد البلدان فقراً !!لهذا أوجّه كلامي لمُدير التعليم في منطقة جازان وغيره من مديري التعليم الذين لديهم مثل تلك المباني المستأجرة فأقول أرجوكم تحرّكوا فوراً فخادم الحرمين الشريفين حين أمر بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في فاجعة جدة لا يقصد الحدث بذاته فقد شرع المُساءلة عن فساد كل موقع .
**محطّة القافلة :
نسيت أن أتكلم عن تقرير الدفاع المدني فلعل الأيام القادمة تسمح بذلك .

م

الجزيرة:الاربعاء 29 ذو الحجة 1430هـ العدد:13593
تدشين برنامج نظام المقررات بتعليم الخرج
الخرج - منصور السعيدان
دشن مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج للبنين د . سعود الزهراني نظام المقررات في ثانوية الملك فهد وذلك بحضور رؤساء الأقسام بالإدارة حيث كان في استقبالهم مدير الثانوية الأستاذ حمد الزعبي والطاقم الإداري بالمدرسة، وقدم الطلاب خلال هذا الاستقبال لوحة ترحيبية نالت استحسان الجميع . بعد ذلك قام مدير المدرسة بتقديم لمحة موجزة عن نظام المقررات والتجهيزات المصاحبة له ثم انتقل الجميع لمكتب القبول والتسجيل، حيث قام المسئول عنه بتوضيح الآلية المتبعة في تهيئة وتسجيل الطلاب . بعد ذلك تمت زيارة نادي التدريب والمهارات ولفصول الدراسية واللقاء بالطلاب للوقوف على مدى ارتياحهم للبرنامج والاستماع للصعوبات والمقترحات المقدمة من قبلهم . بعد ذلك توجه الجميع للنادي الفني والمهني وفي ختام الزيارة د . الزهراني أبدى إعجابه الشديد بما شاهده من حسن تنظيم وإعداد وتجهيز لهذا النظام .
الجزيرة:الاربعاء 29 ذو الحجة 1430هـ العدد:13593
تعليم حفر الباطن يقف على سير المشروعات
القيصومة - خليف الزناتي:
عقد مجلس التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن اجتماعه الثالث لدورته السابعة برئاسة مدير التربية والتعليم الأستاذ عبدالعزيز بن حمود النصار، بحضور أعضاء المجلس . واستعرض الاجتماع تقريراً عن سير العمل في المشروعات التربوية، قدمه قسم التخطيط التربوي، ثم استعرض رئيس المجلس تقريرا عن انتظام الحضور في مدارس المحافظة، كما وقف الاجتماع على تقرير عن مرئيات لجنة دراسة وضع لجنة المنازل قدمه المساعد للشؤون التعليمية والمدرسية .

__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht: