عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 12-07-2006, 05:01 PM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

جواب العلامة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
في الإنشاد....

: الأناشيد : فنحن نقول : إن الشعر غير المبتذل , والذييكون فيه تشجيع على الجهاد , وإغراء بالفضائل , وإشادة بالفضلاء أو منع من الرذائل , وتنقص لأصحابها , والذي لا ينتهك فيه عرض المسلم بغير حق , ولا يكون فيه إطراءبغير حق ؛ هذا النوع من الشعر كان يقال عند النبي صلى الله عليه وسلم فيسمعه وقدسمعه في مسجده ؛ لذلك ,

فنحن نقول : إذا كان شعر الأناشيد من هذا القبيل , وغناه شخص واحد , وكان ذلك في بعض المناسبات غير مستكثر منه , ولا منشغل به عما هوأهم , فلا مانع أما إن اتخذ ديدنا , ولحنه ملحن , وتابعه فرقة , فقالوا بصوت جماعي , فهذا فيه ثلاث بدع :

الأولى : بدعة التلحين : وهو تكسير الصوت على نغمةموسيقية .

الثانية : بدعة الاجتماع على إنشاده ؛ لأن السلف لم يكن عندهمهذا .

الثالثة : أننا لا نعلم أحداً يدين الله بالغناء إلا الصوفية , وإنيأخشى إن طال الزمان بعد ذلك أن يتخذوا الغناء عبادة , وقد بدأ الصوفية الغناءبتلحين أشعار الزهد , والتشويق إلى الجنة ثم أضافوا إليه الطقطقة قال الشافعي رحمهالله تعالى : ( خلفت بالعراق شيئاً أحدثته الزنادقة ؛ يسمونه التغيير يشغلون بهالناس عن القرآن ) انتهى .

قال ابن الجوزي بعد أن نقل عن الشافعي ما سبق : ( وقد ذكر أبو منصور الأزهري المغيرة , وهم قوم يغيرون بذكر الله بدعاء , وتضرع , وقد سموا ما يطربون فيه من الشعر في ذكر الله عز وجل تغييراً ) انتهى . وهؤلاءيسمون المغيرة عندهم أناشيد في الزهد يزعمون بأنهم يغيرون بها أحوال الناس أييرغبونهم في الزهد والعبادة , ويحذرونهم من الغفلة , وقد سماهم الشافعي زنادقة , وذكر أنهم يلهون الناس بتلك الأناشيد , وهؤلاء دخلت عليهم الأناشيد من النحلةالصوفية

وقال الزجاج : ( سموا مغيرين بتزهيدهم الناس في الفاني وترغيبهم فيالآخرة ) انتهى .

وروى أبو الحارث عن الإمام أحمد أنه قال : ( التغيير بدعة ) فقيل له : إنه يرقق القلب , فقال : ( إنه بدعة ) انتهى....

وأما قولهمأنها أحسن من الأغاني فأقول إن الأغاني معصية والمصر عليها فاسق والأناشيد بدعةوالمصر عليها مبتدع , والفاسق أخف شراً من المبتدع لأن الفاسق يعلم أنه على خطأوربما عاد يوماً , ما أما المبتدع فهو يظن انه على حق وعلى خير , فلذلك تجدهمستمراً على ما هو عليه حتى الموت إلا من شاء الله إنقاذه ويسر له من يبصره , وهداهللتوبة والرجوع إلى الله فهو يتوب وهذا الذي قلناه هو بحكم الغالب .

إذاعلم هذا , فإني أخشى إن طال بالناس الزمان أن ينقلهم الشيطان إلى اتخاذه عبادة , وان يخلطه لهم بغيره من المحرمات ؛ كالضرب , والرقص كما فعل ذلك مع الصوفية ؛أعاذنا الله تعالى مما ابتلاهم به وصلى الله على سيدنا محمد , وعلى آله وصحبه .


إنتهى كلامه حفظه الله .


كلام الشيخ المسند يحفظه الله
الاهتمام بالأناشيد وبرامج الترفيه عموماً في ازدياد.. هل من رؤية خاصة بكم نحو هذا الاتجاه؟
الجواب:
الناس في هذا الأمر طرفان ووسط، طرف يغالي في هذه الأناشيد وبرامج الترفيه، حتى أدخل فيها بعض المكروهات بل المحرمات فخرجت عن المقصود، وطرف آخر يغالي في ذمّها والتحذير منها حتى جعلها في حكم الغناء واللهو المحرم وربّما أشدّ، والناس لا بد لهم من الترفيه المباح لكن دون مغالاة من الطرفين، وهذا هو الذي سار عليه مشايخنا الكبار كابن باز وابن عثيمين ـ رحمهما الله تعالى ـ .. والأناشيد على وجه الخصوص طرأ على بعضها في السنوات الأخيرة تغيرات كثيرة من تأوهات ونغمات وإيقاعات وأصوات فاتنة، ولم تعد بالصوت فقط، بل دخلت فيها الصورة، وأدى ذلك إلى افتتان كثير من الفتيات ببعض المنشدين، وفي رأيي أنّ الصورة ليست ضرورية في النشيد، إلا إذا كانت مناظر طبيعية، والواجب على المهتمين بالأناشيد أن يستشعروا الغرض الرئيس من هذه الأناشيد، وهو بث الحماس المنضبط في الأمة، والدعوة إلى مكارم الأخلاق، والفضيلة، وليس المقصود استعراض الأصوات والصور، وكسب المعجبين والمعجبات، والله تعالى أعلم.

ما حكم سماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟
بتاريخ 21/09/05 10:14 PM
السؤال /سئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: ما حكم سماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟
الجواب إن ما يسمى بالأناشيد الإسلامية سمعنا بعضها ، وللأسف الشديد وجدناها أناشيد على النغمات الموسيقية ، مختار لها أرق الأصوات وألطفها وأحسنها جاذبة للقلوب ، فيؤتى بها وكأنها الغناء ،
بل بعض الأصوات يفوق صوت الموسيقى ونغمات الموسيقيين ؛ لأنه يُختار لها نوع خاص ،
ويعطى ذلك ثوب الإسلام ، ودين الإسلام بريء من هذه الأمور ، دين الإسلام فيه القوة والعزة ،
وهؤلاء يشتغلون بتلك الأناشيد عن كلام الله ، وتصدهم تلك الأناشيد عن تلاوة القرآن ، يتعلقون بها ،
وللأسف الشديد إنها قد تصحبها الطبول والدفوف على نغمات يسمونها إسلامية وهذا بلا شك خطأ ، أرجو من إخواننا أن يتجنبوه ويبتعدوا عنه.

والدليل ما فعله مفتي الديار السعودية وما قاله في (قناة المجد للأنشاد )
في برنامج مع سماحة المفتي ..

المفتي : الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ


هذا والله أعلم
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس