عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 11-10-2009, 04:16 PM
 
الحياة :الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430هـ
نجاة 350 طالبة ومعلمة من حريق «مُكيف» مدرسة
بقيق - ناصر الكري
للمرة الثالثة خلال ثلاثة أيام، هرعت فرق الإطفاء والإنقاذ في المنطقة الشرقية، إلى مدرسة بنات، إثر ورود بلاغ عن وقوع حريق فيها. إذ تلقت إدارة الدفاع المدني في محافظة بقيق صباح أمساتصالاً من قبل إدارة المدرسة الرابعة الابتدائية للبنات، تفيد بوقوع حريق في أحد الفصول الدراسية في المدرسة.وتوجد في المدرسة التي تقع في حي المدنية في بقيق، 320 طالبة، إضافة إلى 33 معلمة وإدارية. ووقع الحريق في جهاز تكييف أحد الفصول الدراسية، في الدور الأول من المدرسة.وانتشر الدخان الكثيف في الفصل وممرات المدرسة، وتضرر عدد بسيط من الطاولات الخاصة بالطالبات. كما تلون جدار الفصل بالأسود، بسبب الكربون المتطاير من جهاز التكييف، الذي وقع فيه التماس كهربائي. ونشب الحريق بعد خروج الطالبات من المدرسة خلال فترة الظهيرة، وبعد وقت قصير من خروجهن، وقع الحريق في أحد الفصول الدراسية. وقامت عاملة التنظيف بإطفاء لوحة الكهرباء، فيما تولى حراس المدرسة السيطرة على الحريق. وهرعت فرقة الإنقاذ في الدفاع المدني في بقيق، إلى الموقع، لإطفاء الحريق، وشفط الدخان الكثيف عن طريق آليات خاصة. يُشار إلى أن مدرسة بنات في الدمام، وأخرى في بلدة القديح (محافظة القطيف)، شهدت يومي الأحد والسبت الماضيين، حادثتين مشابهتين، دفعتا إدارتا المدرستين إلى إخلائهما، من دون أن تسجل إصابات بين الطالبات والمعلمات والإداريات.
عكاظ : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 3068
835 مليوناً مشاريع تعليمية في صبيا
عبد العزيز معافا ـ ضمد
أكد لـ«عكاظ» مدير التربية والتعليم في محافظة صبيا إبراهيم محمد الحازمي، أن إجمالي المشاريع التعليمية لتعليم البنين في محافظة صبيا بلغ أكثر من 835 مليون ريال منذ تأسيس الإدارة، وأن نسبة المدارس الحكومية الحديثة بجميع مراحلها بلغت أكثر من 52 في المائة من جملة المدارس في المحافظة والبالغ عددها نحو 300 مدرسة. وكشف الحازمي، أن عدد الطلاب في المحافظة بلغ أكثر من 62 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية، وعدد المعلمين أكثر من 6 آلاف معلم، وأن الإدارة تنفذ حالياً مشاريع تعليمية جديدة بأكثر من 167 مليون ريال، تضم مجمعات تربوية حديثة، منها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية في كافة المراكز التعليمية التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة صبيا، مضيفا أن ما تحقق من إنجاز هو بفضل الدعم السخي الذي تلقاها الإدارة من حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة مستمرة من وزارة التربية والتعليم التي تحرص على الاستغناء عن المباني المستأجرة وإحلال المباني الحكومية بديلا عنها.
عكاظ : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 3068
عبد العزيز بن ماجد يكرّم الطلاب المتفوقين في المنطقة
سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الحفل السنوي للإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة لتكريم الطلاب المتفوقين في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة في منطقة المدينة المنورة للعام الدراسي 1429/1430 هـ. أوضح ذلك الدكتور تنيضب عوادة الفايدي مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، والذي عبر باسمه وباسم الأسرة التعليمية عن عظيم امتنانهم وسعادتهم وشكرهم وتقديرهم لتفضل سمو الأمير عبد العزيز برعاية هذا الحفل، منوها بمتابعة سموه للمنظومة التربوية والتعليمية ودعمه اللامحدود لأنشطتها. وأضاف، إن جميع منسوبي المنطقة وفي مقدمتهم الطلاب إضافة إلى أولياء أمورهم يشعرون بالغبطة والسرور لهذه الرعاية الكريمة والتي تأتي امتدادا لاهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بالعلم وطلابه ورعاية الموهوبين وتكريم المتفوقين لما لذلك من أهمية في نهضة الأمم، كما أن تشريف سموه الكريم لهذا الحفل، يأتي تأكيدا لرعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد على رعاية مثل هذه المناسبات، كما أن وجود سموه في هذا الصرح التعليمي الكبير له أثر عظيم في نفوس الجميع على تكريم الطلاب المتفوقين على مستوى المنطقة والمحافظات التابعة لها وتشجيعا لهم وحافزا لزملائهم الآخرين. وبين أن التكريم يشمل (144) طالبا يمثلون طلاب التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج، إضافة إلى تكريم (9) طلاب تكرر تكريمهم في جميع صفوف المراحل الدراسية، كما سيتم تكريم ( 8) مدارس الأكثر في أعداد الطلاب المكرمين منها. وأضاف أن هذا التكريم يعتبر برنامجا لمنظومة إرشادية تخدم الطلاب خاصة وأن المتفوقين فئة غالية على قلوب الجميع تحتاج إلى الدعم والتعزيز المستمر، فهم صفوة شباب هذا البلد الذين تعتمد عليهم أمتهم بعد الله عز وجل، التي أنجبت أسلافا من العلماء والمفكرين والمبدعين في مختلف التخصصات..
المدينة : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 17002
إخلاء 150 طالبة ومعلمة من حريق مدرسة بالدمام
حامد العلي - الدمام
تم صباح أمس إخلاء 132 طالبة 8 معلمة إثر نشوب حريق في إحدى المدارس الابتدائية والمتوسطة للبنات في حي 71 بمدينة الدمام. الحريق كان في عداد الكهرباء بالسور الخارجي للمدرسة بسبب تماس كهربائي، وسيطرت عليه فرقة الإطفاء قبل انتشاره إلى الفصول والمكاتب وتم فصل التيار الكهربائي عن المدرسة. وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري أن الحريق اندلع في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم أمس وتلقت غرفة العمليات بلاغًا به من أحد المواطنين، وعلى الفور هرعت فرق الإطفاء إلى الموقع وباشرت إخماد الحريق دون وقوع أي إصابات ولله الحمد، وتم تسليم الحادث إلى شركة كهرباء الشرقية.
المدينة : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 17002
تعليم الشرقية يحقق في قذف معلمة لطالباتها بألفاظ خارجة عن الحياء
عبدالله الزهراني - الدمام تصوير: علي الهاشم
تحقق الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية في شكوى أولياء أمور ضد معلمة التربية الإسلامية في مدرسة متوسطة بالدمام "تحتفظ المدينة باسمها" يتهمونها بالتلفظ على بعض الطالبات في وقذفهن بكلام خارج عن الحياء والدين وأنهن يخرجن من منازلهن مع شباب دون علم آبائهن وأمهاتهن.وقد أثارت هذه الاتهامات حفيظة الكثير من الطالبات فأوصلنها إلى أولياء أمورهن الذين تقدموا في اليوم التالي بشكوى إلى إدارة المدرسة للتحقيق مع المعلمة ومحاسبتها. أبو مهند ولي أمر إحدى الطالبات قال لـ "المدينة" : ما ذكرته المعلمة سبب إحباطاً كبيراً للطالبات ومن بينهن ابنتي التي وصفتها بأنها تخرج من المنزل بدون علمنا، وهذا قذف صريح لن نسكت عنه وسوف نطالب بمحاسبتها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، خاصة وأن ابنتي تصر على ان انقلها إلى مدرسة أخرى رغم ان مدرستها الحالية قريبة من المنزل. بدوره قال أبو محمد : لابد من إيقاف مثل هذه المعلمة عند حدها بالنظام ومعاقبتها، لأن المعلمة يجب أن تكون قدوة للطالبات، فإذا كانت تتلفظ بالفاظ خارجة عن الدين والحياء فما شأن الطالبات إذاً."المدينة" أجرت إتصالاً بالإعلام التربوي التابع لإدارة تعليم البنات حيث أكد مسؤول فيه - تحفظ على ذكر اسمه - ان قضية المعلمة تحت الدارسة وان هناك إجراءات سوف تتخذ خلال الأيام المقبلة، ولم يشأ المصدر أن يفصح عن هذه الإجراءات أو أي تدابير أخرى إلا بعد الانتهاء من التحقيق.


المدينة : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 17002
الوطنية سلوك
عيسى الحبيب - الأحساء
تقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء ممثلة في إدارة النشاط الطلابي اليوم المعسكر الطلابي المركزي تحت عنوان “الوطنية سلوك وليس شعار” وذلك بمدينة الملك فهد الساحلية بشاطئ نصف القمر.
الندوة : الثلاثاء 22-11-1430هـ العدد : 522
مجلس تعليم مكة يختتم أعمال دورته باقتراحات تطويرية
مكة المكرمة : الندوة
كشف التقرير الختامي لأعمال مجلس التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة خلاله دورته الحالية للعام المالي 1430هـ عن طرح عدد من القضايا التربوية والمشاريع الداعمة للعملية التربوية والدور الكبير للمجلس وتمثيله المجتمعي ودوره نحو الارتقاء بخدمة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة خلال اجتماعاته الأربعة والتي عقدت خلال العام وقال المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر رئيس مجلس التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ان المجلس في دورته طرح العديد من الموضوعات التي تهم الوضع التعليمي في المنطقة ، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات ورفعها للجهات المعنية ومن ابرز ما قدمه المجلس التعليمي خلال دورته مايلي :
الرفع الوزارة التربية والتعليم بمشروع مجتمع القيم النبوية الجاري تطبيقه بالإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة ؛ لاعتماده ، وانتظار توجيهها ؛ لتعميم تطبيقه على بقية إدارات التربية والتعليم بالمنطقة , وإقرار جائزة منطقة مكة المكرمة التعليمية للأداء المتميز ، والرفع بطلب البدء في تطبيقها لكافة إدارات التربية والتعليم بالمنطقة (بنين وبنات), ومراجعة اختصاصات المجلس، والإسهام في تقديم رؤىً واقتراحات تطويرية لها مواكبة للمستجدات في مسيرة العمل التربوي والإداري من خلال تشكيل لجنة أعدت ورقة بذلك ، وتمّ رفعها للأمانة العامة لمجلس الوزارة.
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht: