عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-13-2006, 06:17 PM
 
Lightbulb طرق تسريع القراءة....

طرق تسريع القراءة



يعاني بعض الناس من مشكلة البطء الشديد في القراءة خصوصاً الطلاب في المراحل المتقدمة لحاجتهم إلى سرعة القراءة لكثرة المناهج وغزارة مادتها .



وللتغلب على هذه المشكلة ولتحسين سرعة القراءة دون التضحية بالاستيعاب من الممكن اتباع مايلي :

اقرأ في مكان هادىء ، لأن الضجيج يعيق الاستيعاب فتضطر إلى إعادة ماقرأت أكثر من مرة . إن القراءة في مكان هادىء تساعدك على الاستيعاب السريع وبالتالي تزيد من سرعة قراءتك .

اقرأ في وقت مناسب ، لأنك إذا قرأت وأنت متعب فسيكون الاستيعاب محدوداً والسرعة بطيئة .

نوّع طبيعة قراءتك حسب هدفك من القراءة . لا تقرأ كل الكتب بنفس الطريقة ونفس السرعة .

نوِّع سرعة قراءتك حسب طبيعة المادة التي تقرؤها حتى لو كنت تقرأ في نفس الكتاب . فهناك صفحات تحتاج إلى دقة وتروّ ، وهناك صفحات تستطيع أن تقرأها بسرعة . وينطبق هذا على الصفحة الواحدة ، فهناك فقرات أهم من فقرات .

وينطبق هذا على الفقرة الواحدة ، فهناك جمل أهم من جمل . بل وينطبق على الجملة الواحدة ، فهناك كلمات أهم من كلمات .

اقرأ قراءة صامتة ، فالقراءة الصامتة تحقق استيعاباً أكبر وسرعة أعلى . أما القراءة الجهرية فتتعبك وتتعب جهازك الصوتي وتزعج الآخرين وتحقق استيعاباً أقل وسرعة أدنى .

اذهب بعينيك إلى الأمام على السطور . لاتتراجع بها إلى ماقرأت إلا للتأكد من فكرة ما . فالتراجع إذا أصبح عادة ساهم في إبطاء سرعتك القرائية .

لاتقف طويلاً عند كل كلمة .

التقط بعينيك مدى واسعاً من الكلمات ، نصف السطر أو كله إذا استطعت . لاتقرأ حرفاً حرفاً أو كلمة كلمة ، لأنك بذلك تقتل تتابع المعاني وتسير بسرعة السلحفات .

ركّز على ماتقرأ وعش مع الكتاب ، وانس الأمور الأخرى ، لأن العقل لايستطيع أن يركز على أمرين متناقضين في أن واحد . فإما القرأة وإما أحلام اليقظة والشرود .

10ـ انتق مما تقرأ . مهما كان الهدف من قراءتك ، فلاتعتقد أن كل كلمة في الكتاب تتساوى في الأهمية مع كل كلمة أخرى . ولاتعتقد أن كل جملة في الكتاب تساوي غيرها في الأهمية . ابحث عن الأفكار والمفاهيم الرئيسة وركز عليها أكثر من غيرها .

11ـ عندما تشعر بالملل من كتاب توقف عن القراءة ، لأن القراءة مع الملل تعود باستيعاب قليل وتستهلك الوقت من غير مردود معادل . ولايعني هذا أن الملل يجب أن يأتي وفقاً لهواك ، فالملل المقصود هنا هو الملل الذي ينشأ عن القراءة لمدة ساعة أو ساعتين ، لاملل من لايريد أن يقرأ .

12ـ عود نفسك أن تقرأ تحت ضغط الوقت . كأن تحدد لنفسك مثلاً نصف ساعة لقراءة عشر صفحات ، ثم نصف ساعة لقراءة إحدى عشرة صفحة ، ثم نصف ساعة لقراءة اثنتي عشرة صفحة ، وهكذا . لأن القراءة تحت ضغط الوقت هي من أحسن عوامل تحسين سرعة القراءة .

13 ـ تعرف على الكتاب قبل قراءته ، فهذا يساعدك على تفهم طريقة المؤلف في العرض والتركيز والتلخيص ويساعدك على كيفية التعامل مع الكتاب الأمر الذي يسهل عليك قراءته .











__________________