عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 10-19-2006, 11:05 PM
 
الحكمة من فطور الصائم

الحكمة من فطور الصائم
على الرطب و التمور
قال رسول صلى الله عليه وسلم : (( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة , فإن لم يجد تمراً فماء فإنه طهور )) رواه أبو داوود و الترمذي و ابن ماجه و ابن حبان .
إن وراء هذه السنة النبوية حكم عظيمة و فوائدة صحية فقد اختار الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة , وليست فقط لتوافرها في بيئة صحراوية , ويتجلى ذلك فيما يلي :
· أهم ما يحتاجه الصائم حال فطره طاقة جديدة تعوض ما فقده في نهاية صومه , و المعروف أن التمور و الرطب غنية بالطاقة , حيث تعد السكريات من أهم مركبات ثمرة البلح , إذ تمثل أكثر من 70% من الوزن الجاف للثمار , حيث يوجد كل من السكريات المختزلة وغير المختزلة و بنسبة بينهما تختلف من صنف لآخر , كما أن ثمار البلح غنية بالسعرات الحرارية حيث تبلغ السعرات الحرارية للبلح حوالي 3 سعر حراري لكل 1 جرام بلح .
· وجود الألياف السليلوزية بنسبة عالية في تركيب الرطب و التمر له مزايا أخرى تفيد الصائم , فهذه الألياف تعد كاسفنجة تمتص الماء دخل الأمعاء وتعطي البراز حجماً معقولاً مع إحداث تليين طبيعي , يتلافى الصائم حدوث الإمساك .
· تناول التمر في بداية الإفطار يحد من جوع الصائم و يزيل الأعراض الناتجة عن نقص السكر في الدم و يجعل الصائم يشعر بامتلإ معدته فلا يأكل كثيراً و بالتالي لا يصاب بالسمنة.
· ثبت أن ارتفاع نسبة السكر في الدم ما بين 80 – 120 مليجرام يساعد على زوال الشعور بالجوع , وحين يعود المسلم من الصلاة الإكمال فطوره بعد تناوله الرطب أو التمرات فإنه لا ينقض على الطعام بنهم و شراهة , و إنما سأكل قدراً معقولاً وكمية أقل , فلا يشعر بأية آلام معوية أو عسر في الهاضم .
· أسرع مادة غذائية يمكن امتصاصها و ذهابها إلى الدم مباشرة هي المواد السكرية و النشوية حيث يمكن امتصاصها في صورة ميسرة بالمعدة و الأمعاء خلال مدة قصر ( 5 – 10 ثوان ) بالنسبة للمعدة و الأمعاء الخالية كما هو الحال بالنسبة للصائم , و الرطب و التمور تحقق هذه الفائدة حيث أنها تنشط العصارات الهاضمة لذلك فهي غذاء سهل الهضم و سريع الامتصاص .
· يسحب الجهاز الهضمي في حال عمله كمية كبير من الدم مما يؤدي إلى الشعور بالفتور و الميل إلى الراحة , لأن الدم يسحب من الأعضاء المهمة الحيوية كالمخ و العضلات و خصوصاً لدى تناول الوجبات بكميات كبيرة من المواد الدسمة تستغرق وقتاً طويلاً في هضمها ( 6- 9 ساعات ) , وقد نظمت السنة المطهرة هذا التعجل بالإفطار على رطب أو تمر ثم صلاة المغرب و العودة لإكمال الطعام الذي سيكون بكميات معقولة ليجنبك الشعور بالفتور و الكسل بعد الإفطار في رمضان وهو ما أكده علماء الطب الحديث .
وهذا والله أعلم "منقول"