عرض مشاركة واحدة
  #53  
قديم 06-15-2009, 10:01 PM
 
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الثانى من قبل(شهرزاد) (قوة العقل الباطن)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة la perle rare مشاهدة المشاركة
أعتقد أن مشاركتي قد تكون جد محتشمة لأن قصر المدة الممنوحة لنا للإطلاع على الكتاب لم تسمح لي إلا بتكوين فكرة عامة وغير معمقة عن محتوى الكتاب، كما أنني أظن أن قراءة واحدة قد لا تكفي إذ لابد من قراءة ثانية أو ثالثة لاستيعاب ما جاء في الكتاب من أفكار.
لقد اطلعت على كل من الفصلين الأول والثاني، أين تم التركيز عن تعريف ماهية كل من العقل الظاهر والعقل الباطن وعن وظائف كلا منهما وطريقة عملهما.
كما جاء التركيز على ضرورة استغلال القدرات الذهنية كالذكاء وكذلك استغلال قوة الإيحاء البناءة خاصة و التي تجعل الذهن سهل الانقياد
وقد استدل الكاتب بأمثلة لأناس كثيرين تمكنوا من أن يصبحوا إيجابيين ومن تغير مجرى حياتهم، هذه الأخيرة التي أصبحت مزدهرة ومكللة بالنجاحات.
شيئ واحد فقط لم أتمكن من استيعابه أرجو أن أجد عندكم تفسير له
جاء الحديث في الكتاب عن هذه الحادثة
كيف فقد ذراعه؟
"وأخبرني د إيفلين فليت عن مقالة نشرت في إحدى الصحف البريطانية تتعلق بقوة الإيحاء، فقد ظل شخص يرسل إيحاء إلى عقله الباطن طوال فترة عامين:أريد أن أضحي بذراعي اليمنى وأرى إبنتي وقد شفيت من مرضها، يبدوا أن ابنته أصيبت بحالة من حالات الشلل نتيجة لمرض التهاب المفاصل مع مرض أخر جلدي لا يرجى شفاؤه وقد فشل العلاج الطبي في أن يخفف ويسكن من حالة المرض........وقال د فليت أن مقالة نشرت في الجريدة البريطانية أوضحت أنه ذات يوم كانت أسرة هذا الرجل في سيارتها فاصطدمت بسيارة أخرى وتسبب الحادث في اقتلاع ذراع الأب منى عند الكتف ، وفي الحال تلاشى المرض الجلدي ومرض المفاصل من ابنته وزال نهائيا"
أنا حقيقة لم أفهم، هل رغبة الأب في التضحية بذراعه واقتلاع هذه الأخيرة لها علاقة بشفاء البنت من ما كان يعتلي جسدها من أمراض ...كيف ذلك؟
لقد أخبرنا الكاتب أن الإنسان يمكنه أي يستعمل الإيحاء (الإيجابي أو السلبي) مع نفسه وكذلك مع الغير، كأن يوحي الشخص لنفسه أنه قادر على فعل شيئ أو العكس ، كان يوحي لها أنه عاجز.
أو مع الغير كأن يوحي الإنسان للأخرين فيؤثر فيهم ويتحكم بطريقة أو بأخرى بقراراتهم.
وفي كل هذه الحالات سوف تكون هناك نتائج .
لكن في المثال الذي سبق ذكره، لا أعتقد أنه يمكن أن يوحي الشخص لنفسه أن تقتلع ذراعه فتقتلع ومن ثم تشفى الطفلة، حتى وإن سلمنا أن الأب كان يتضرع لله بالدعاء، فإن في هذه الحالة أعتقد أنه في الإسلام لا يجوز للمرء أن يدعو بالشر على نفسه حتى وإن كان يرجوا من وراء ذلك شفاء غيره.
مارايكم ؟
كما لي رجاء منك أخي أبو أدم وهو أن تمدد فترة المناقشة لأسبوعان بدل الأسبوع...هل هذا ممكن
كل شيء في الدنيا بيد الله سبحانه وتعالى اما عن سؤالك انه لا يجوز للمرء ان يدعو بالشر على نفسه فهناك اناس كثيرين عندما يمرض احد من اولادهم بدون قصد يقولون ياريت كنت بدلاً منك او شيء من هذا القبيل خوفا على ابنائهم اما بخصوص
انه لا يجوز فعل هذا في الإسلام فكما نعرف ان الكاتب غير مسلم وايضا ليس عربياً فيفكر بطريقة علمانية بعض الشيء
فمثلا عندما تمطر السماء يقول بسبب تقابل السحب الباردة مع اخرى ساخنة ولكن نقول نحن انه بأمر الله سبحانه وتعالى فاكيد عندما نقرأ الكتاب نكون على علم انه يوجد اشياء نقرأها معرفة فقط ليس اكثر فكل شيء بيد الله سبحانه وتعالى الشفاء والمرض السعادة والحزن الفقر والغنى ..... الخ
اشكرك على التواصل