عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 06-13-2009, 12:52 AM
 
رد: أشهر أنواع الكلاب ومعلومات متنوعة عنها ..

Berner mountain dog بيرنيه السويسري


























الموطن والتاريخ:

سويسري الأصل حيث كان يستهدم في المزارع هناك قبل القرن الثامن عشر أما أصوله قبل ذلك فغير معروفة علي وجه الدقة. سمي علي إسم أحد المقاطعات السويسرية التي ينتشر بها.

ولأنهم يهتمون بالأعراق ونقائها. إهتم السويسريون بهذا النوع من الكلاب السويسرية حتي لا يؤدي إختلاطه بسلالات أخري عرفت طريقها لبلادهم في القرن التاسع عشر إلي إختفائه. تولي هذا الأمر مربيا الكلاب ألبرت هيم Albert Heim و فرانز شيرتينليب Franz Schertenleib.

يطلق السويسريون علي هذا الكلب Berner Sennenhund. ولهذه السلالة ثلاث سلالات شبيهة سويسرية أيضاً هي: Appenzeller Sennenhund - Entlebucher Sennenhund - Greater Swiss Mountain Dog.



المواصفات الجسدية:

كلب كبير الحجم. متوسط إرتفاعه 65 سم و متوسط وزنه 44 كجم.

يميز الكلب أنه ثلاثي الألوان. يجب أن يكون في فرائه الألوان الثلاثة: الأسود، الأبيض والتان (لون الظباء أو لون الصدأ الخفيف). توزيع الألوان يجب أن يكون بالشكل الذي يظهر في صور لأفراد من هذه السلالة المرفقة مع هذا الموضوع. اللون الأسود يغطي الظهر كالمعطف،الأذنين،السيقان والذيل. الأبيض يغطي المنطقة أسفل الذقن وبين الساقين الأماميتين وفي منتصف الوجه والأقدام Toes أما لون التان فيظهر فوق العينين وعلي جانبي الوجه. كما يميز فراؤه أيضاً أنه غزير وطويل الشعر، لامع و بالطبع ... مزدوج وعازل للماء وهو ما ساعده علي التأقلم مع البيئة الباردة للجبال السويسرية.

العينان لوزيتا الشكل لونهما بني داكن.

الأذنان متوسطتا الحجم مثلثتا الشكل.

الصدر واسع وعميق.

الذيل طويل وبالكاد يصل إلي الأرض.

يعاني البرنيه السويسري من مشكلة مع مرض السرطان. فكثير من كلاب هذه السلالة تموت صغيرة بسبب هذا المرض الذي إنتشر بشكل غريب وغير مفهوم سببه الآن بين أفراد هذه السلالة حتي إنخفض متوسط أعمار إفرادها من 11 عام إلي حوالي 7 أعوام فقط. وفي الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وجد أن حوالي نصف حالات الوفاة لأفراد هذه السلالة سببها السرطان.



الطباع:

عالي الذكاء سهل التدريب.

يقظ ومتنبه مما يساعده علي أن يكون كلب حراسة ممتاز ولكن يعيبه في هذه النقطة أنه يحتاج إلي وقت طويل كي يصبح كلباً ناضجاً (من حيث الشخصية فالكلب قد يكتمل نموه الجسدي ومع ذلك يظل لفترة يتصرف كالجرو).
حجمه الكبير ومظهره يعطيه ثقه في النفس.

إذا تم تنشئة الكلب بشكل إجتماعي من صغره فإنه يصبح أليفاً وودوداً مع أفراد العائلة. مع مثل هذا الكلب نلاحظ الفرق بين الكلاب الطيبة والودودة بطبيعتها مثل ساينت برنارد وهذا الكلب وبين الكلاب الشرسة بطبيعتها مثل البيت بول.

حجم الكلب وطبيعته يدفعانه نحو الأماكن المفتوحة دفعاً. ستؤذي هذا الكلب كثيراً لو قررت أن تقتنيه وأنت تعيش داخل منزل أو شقة صغيره.
__________________

|x| مظلة الامل |x|


(( .. لوحة حب عاشق صنعتها تحت ظلال الهوي .. ))


قرآن يتلي آناء الليل وأطراف النهار
لمعظم قراء العالم العربي ..
www.livequran.org

انشره ولنا ولك الثواب



I Alexandria
رد مع اقتباس