عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 05-14-2009, 12:28 AM
 
رد: هل تؤيد زيادة عدد الرهبان في بلادنا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدهد العرب مشاهدة المشاركة
فكرة جيدة اتمنى لها التوفيق
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل الرحمة مشاهدة المشاركة
والله اتمنى تطبق في العالم الاسلامي باكمله مشكور خيي عال الموضوع

جزاكما الله خيراً أخواي الكريمان هدهد العرب و جبل الرحمة و نفع بكما.

و لكن هناك من يستغربون من فكرة "الزواج عند البلوغ" و يظنونها من المستحيلات، و هي ليست كذلك، فالبشرية منذ أيام أبينا آدم (عليه السلام) و حتى بداية القرن العشرين كانت تتزوج عند البلوغ، فليس الزواج عند البلوغ هو الأمر المستحدث، كلا! بل تأخير الزواج هو المستحدث!

و لكن كيف استطاعت الأجيال السابقة أن تتزوج في سن البلوغ بصورة طبعيّة؟

هل هم مخلوقات خارقة تختلف عنا أم ماذا؟

الجواب: لا! هم ليسوا مخلوقات خارقة، بل كانت طريقة تنشئتهم مختلفة، كما أنّ عصورهم كانت تسودها ثقافة التكافل الأسري و المجتمعي.

و نحن إذ نطالب بعودة الزواج إلى الوضع الذي يلائم الفطرة لا نقول كلاماً نظرياً للترف الفكري، كلا! بل نقدم خطوات عملية و واقعية منها:

1- يجب أن نتخلص من الأفكار البالية التي اكتسبناها في القرن العشرين و نعود إلى الوضع الطّبعي الذي جَبَلَ الله البشر عليه، و يجب علينا ألا نكابر و لا ندعي بأن شبابنا أقوى من الغريزة القوية التي ركبها الله فيهم.

2- لا بد من إعادة النظر في القانون الذي لا يجيز الزواج قبل الثامنة عشرة فهو ليس قرآناً نزل من السماء بل هو قانون بشري قابل للتعديل.

3- يجب تعليم الشاب بصورة مركزة ليُتم تعليمه في سن الخامسة عشرة، و يجب تخليص عملية التعليم من الحشو الذي يضيع وقت الطالب فيما لن يفيده في الحياة مستقبلاً، فدراسة الجغرافيا لا تفيد من لن يتخصص في الجغرافيا في المستقبل، و دراسة نظرية فيثاغورث لا تفيد من لن يتخصص في الرياضيات أو الهندسة، و هكذا كل مادة أو درس تخصصي يجب أن يُترَك للجامعة، كما يجب التخلص تماماً من مواد المجالات العملية من كهرباء و زراعة و طباعة و تصوير التي لم يثبت بأن لها أية قيمة ملموسة للطالب، كما يجب التفريق بين قدرات الطلبة و ميولهم و عدم إجبار الطلبة على دراسة أمور لا تتناسب مع ميولهم الطبعيّة، فكل ميسّر لما خلق له، و ليس المطلوب من الإنسان أن يبدع في كل المجالات، فآينشتاين أبدع في الرياضيات و لكنه لم يبدع في الأدب على عكس شكسبير الذي أبدع في الأدب و لم يبدع في الرياضيات.

4- لابد من تدريب الطالب منذ نعومة أظفاره على مهارات الحياة التي يحتاجها الإنسان في حياته الواقعية، و تشمل هذه المهارات: مهارة اتخاذ القرار، و مهارة إدارة الأمور المالية الشخصية و الأسرية بحيث لا يورط الإنسان نفسه في الديون و يتعلم ثقافة الاستثمار الصحيح، و مهارة التعامل الزوجي و الأبوي.

5- لا بد من تشجيع العمل الجزئي لطلبة الجامعات.

6- يجب سن قوانين لإقراض الشباب الذين يدرسون و الذين يثبت بأن آبائهم غير قادرين على مساعدتهم ليتمكنوا من الزواج، و يدفع لهم القرض على شكل راتب شهري يُلزَم الشاب بإعادته للدولة عند التحاقه بالعمل و ذلك باستقطاع شهري من راتبه. صحيح أن هذا سيزيد من مصروفات الدولة و لكنه في المقابل سيقلل مصروفات أخرى كمصروفات السجون و مصروفات مكافحة المخدرات و مصروفات علاج الأمراض الجنسية و غيرها، أليس كذلك؟

7- يجب محاربة كل المظاهر الشيطانية التي اخترعها الشيطان لنا لتقف عائقاً أمام الزواج عند البلوغ كشراء الشبكة و إقامة العرس في الفنادق و السفر لشهر العسل و اشتراط امتلاك سيارة جديدة و اشتراط امتلاك البيت إلخ.

8- يجب أن تقوم مؤسسات الإعلام بالدعوة إلى الزواج عند البلوغ و توعية و تثقيف الشباب بمتطلبات الحياة الزوجية.

9- لا بد من وضع إطار زمني محدد لتطبيق فكرة "الزواج عند البلوغ" في المجتمع، و أعتقد بأن مدة خمس إلى عشر سنوات هي مدة واقعية للوصول إلى هذا الهدف، و يمكن العمل على العودة بسن الزواج بصورة تدريجية إلى سن البلوغ.

و لنتذكر جميعاً بأن الإنسان يمكنه الوصول لأي هدف إذا توكّل على الله و حدد الهدف و وضع الخطوات العملية للوصول لذلك الهدف، أليس كذلك؟
رد مع اقتباس