عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 02-11-2009, 01:59 AM
 
رد: ماء زمزم سير غامض و فوائد جما

مياه معدنية

إن ماء زمزم غني بالمعادن ولو نظرنا إلى تركيب المياه المعبأة في المملكة العربية السعودية وحتى مياه مكة نفسها المجاورة لمياه زمزم ، لوجدنا أن هذه المياه تحتوي ما بين 130 - 260 ملغ / ليتر من الأملاح المعدنية . أما مجموع الأملاح المعدنية في ماء زمزم فيبلغ حوالي 2000ملغ / ليتر. وبذلك تنطبق على ماء زمزم مواصفات المياه الغنية بالمعادن . وحين يقال عن مياه معدنية إنها غنية بالكالسيوم ، فينبغي أن تتجاوز قيمة هذا المعدن ، 150 ملغ /ليتر. ونحن نعلم أن مياه زمزم تحتوي على 0 ، 2 ملغ من الكالسيوم / ليتر، كما تحتوي مياه زمزم على200 ملغ من المغنزيوم بالليتر الواحد (فهي أيضا غنية بالمغنزيوم) .

مياه عسيرة


وتعتبر مياه زمزم مياه عسيره ( Hard water ) لغناها بالكالسيوم والمغنزيوم ؛ وقد دلت الأبحاث العلمية الحديثة على أن مرض شرايين القلب التاجية (الذبحة الصدرية أو جلطة القلب ) ربما يكون أقل، حدوثا في المناطق التي يشرب سكانها المياه العسرة .


مياه غازية




إن مياه زمزم مياه غازية والمياه الغازية هي المياه الغنية بالبيكربونات .
وتعتبر المياه غازية عندما تحتوي على ما يزيد على 250 ملغ من البيكربونات .
ولو نظرنا إلى تركيب مياه زمزم لوجدنا أنها تحتوي على 366 ملغ /ليتر من البيكربونات . وتزيد كمية البيكربونات الموجودة في ماء زمزم على تلك في ماء "إيفيان" الشهيرة والتي تبلغ 357 ملغ / ليتر.


هل المياه المعدنية مفيدة؟


يقول الدكتور "لينارد ميرفن " في كتابه لقد شاع استعمال المياه المعدنية لقرون عديدة كعلاج لعدد من الشكايات خاصة آلام الروماتيزم . وبما أن المعلومات الحديثة تشير الى احتمال وجود علاقة بين تلك الأمراض واضطراب المعادن فإن استعمال المياه المعدنية من أجل الحصول على تأثير مدر أو ملين أو مرهم لنقص، المعادن في الجسم يبدو منطقيا . ويقول الاستاذ الدكتور محمد ممتاز الجندي فى كتابه "الغذاء والتغذية": والمياه المعدنية الصالحة للشرب تفيد في
علإج كثير من الأمراض ، ومنها زيادة حموضة المعده وعسر الهضم . أما المياه المعدنية المعدة للاستحمام ، فبعضها يحتوي على البيكربونات ، وتفيد في تحسين الدورة الدموية ، وبعضها يحتوى على الكبريت ، وتفيد في علاج الروماتيزم ، والتهاب العضلات ويحتاج الأمر الى المزيد من الدراسات العلمية الرصينة قبل ثبوت هذه الآراء .


ختاماً


الحديث عن زمزم يطول ويطول ومعكم الكلام لا ينتهي لطيب تصفحكم وطيب تلقيكم للمعلومة المفيدة بإذن الله
لقد شرفني الله بخدمة هذا الماء المبارك منذ نعومة أظافري وأسأله سبحانه وتعالى أن لا يحرمني من خدمة ما حييت

منقولا
__________________
الصداقة بذرة لا تنبت إلا في القلوب الصافية
رد مع اقتباس