عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-23-2008, 11:28 PM
 
Arrow الرسائل الإيجابية في تربية الطفل



من أهم المراحل التي تتشكل فيها شخصية الطفل مرحلة ما قبل المدرسة، ففي هذه المرحلة يكون هناك مؤثران قويان ألا وهما الوالدان اللذان يستطيعان أن يضعا اللبنة الأساسية في تكوين شخصية الطفل، وقد وضح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذه القاعدة وقال: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» (أخرجه البخاري).
وهناك أساليب عديدة تساعد على برمجة الطفل وهي:
1- إشعاره بذاته:
يخطئ كثير من الآباء والأمهات في عدم السماع لأحاديث الطفل. والواجب الجلوس مع الطفل والحديث معه والاستماع له مع تصحيح بعض معلوماته؛ فهذا يشعر الطفل بذاته، وأنه مهم عند والديه؛ فبالتالي يحاول أن يتحدث أو يتصرف بالذي يرضي والديه حتى يتقرب إليهما أكثر.. وهنا يستطيع الوالدان برمجة الطفل وتعليمه كل ما يريان أنه في صالحه.
2 الرسائل الإيجابية:
هي عبارة عن كلمات مكررة يختزنها العقل الباطن ومع الأيام تنعكس إلى سلوك. ولكي نبرمج الطفل على سلوك معين من خلال تقنية الرسائل الإيجابية ينبغي مراعاة ما يلي:
أ- أن تكون الرسالة واضحة ومحددة: أي أن توضح هل هي الشجاعة، الصدق، الذكاء... الخ. كأن تقول له: (أنت قوي، أو أنت صادق، أو أنت ذكي...).
ب- أن تكون الرسالة إيجابية: أي لا تبدأ بنفي، مثل أن تقول: لا أريدك أن تكون كاذباً. والصحيح: أريدك أن تكون صادقاً.
ج- يجب أن يصاحب الرسالة إحساس قوي.
د- يجب أن تكرر الرسالة عدة مرات حتى تبرمج.
3 - القصة قبل النوم:
يقول علم البرمجة اللغوية العصبية: إن أفضل وقت يكون فيها العقل الباطن متهيئاً للبرمجة هو مابين حالة اليقظة واستسلام الشخص للنوم؛ في هذه الحالة نستطيع برمجة الطفل من خلال القصة التي نذكر فيها ما نريد أن نوصله للطفل.>
المصدر:« منتديات حوارات»
__________________