عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-09-2006, 07:17 PM
 
فن العتاب .... دون تجريح

فن العتاب دون تجريح
بسم الله الرحمن الرحيم،،،وبعد

لا يزال العتاب مصفياً للنفوس و غاسلاً للأحقاد ،،و للعتاب فن و قواعد متى ما طبقت أدى العتاب غرضه و استجمع فؤاده .. و إليك ست نصائح .. نقدمها إليك لنضمن بها لك صداقات رائعة و شخصية متميزة ..

1. حدد عتابك : فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين و لا تحول كلامك إلى نوع من التوبيخ و لا تكرر ما تقوله و لا تلح كثيراً حتى لا يتحول كلامك إلى نوع من الهجوم غير المحبذ .

2. لا تتهاون : بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين يلزم أيضاً أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالاً .. فالتهاون أحياناً يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك و من ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك ؟

3. لا توجه اتهاماً مباشراً : فلا يجب أن تضع صديقك موضع المتهم فتضطره إلى الدفاع عن نفسه بطريقة تبدو و كأنه يبرئ شخصيته من تهمة مؤكدة فذلك يوغر صدره تجاهك و ربما تخسره جزئياً أو كلياً .

4. ضع النقاط على الحروف : عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي ضايقتك منه بمعنى أن تضع النقاط على الحروف مع التأكد عند عتابك أنك باقي على صداقته و أن عتابه ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم .

5. كن مهذبا ً : فلا تستخدم أبدا ً كلمات خارجة عن الأدب ، و انتق ألفاظك بعناية ، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .

6. كن هادئاً : لا ترفع صوتك و تكلم بهدوء و دون انفعال و تذكر أنك تعاتب لا تتشاجر .

والله لا يجيب الزعل بين الاخوة
وتمنياتنا للجميع بالتوفيق
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
منقول للفائدة
__________________



كل الاحترام والتقدير للمبدع (ابوشايع91) على التوقيع الرائع