رفع اليدين مع تكبيرات الجنائز الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ... أما بعد. لأهل العلم فيها قولان مشهوران : أحدهما : أن المصلي علي الجنازة يرفع يديه مع كل تكبيرة . والثاني : أن اليد ترفع مع التكبيرة الأولي فقط . دليل القول الأول : 1- ح عبدالله بن عمر رضي الله عنه : (( أن النبي r كان إذا صلي علي الجنازة رفع يديه مع كل تكبيرة )) أخرجه الدارقطني في " العلل " . 2 - إسناد آخر للحديث السابق ... أخرجه الطبراني في " الأوسط " . 3 - أثر عن عبدالله بن عمر : ( أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة علي الجنازة ، وإذا قام من الركعتين ) . دليل القول الثاني : 1- ح أبي هريرة رضي الله عنه : (( أن رسول الله r كبر علي جنازة فرفع يديه في أول تكبيرة و وضع يده اليمني علي اليسري )) . 2- ح ابن عباس رضي الله عنهما : (( أن رسول الله r كان يرفع يديه علي الجنازة في أول تكبيرة ثم لا يعود )) . 3 - أثر عن عبدالله بن مسعود : ( أنه كان يرفع يديه في التكبيرة الأولي في الجنازة ثم لا يرفع بعد ) . 4 - أثر عن عبدالله بن عباس : ( أنه كان يرفع يديه في التكبيرة الأولي ثم لا يرفع بعد ) الراجح : القول بأن المصلي علي الجنازة يرفع يديه مع كل تكبيرة . لما يلي : أولاً : أن الأحاديث المرفوعة إلي النبي r والموقوفة علي الصحابة رضي الله عنهم ، الدالة علي الرفع في التكبيرة الأولي فقط ، غير ثابتة ... وفيما يلي توضيح ذلك : 1- ح أبي هريرة رضي الله عنه : أخرجه الترمذي والدارقطني والبيهقي ؛ ... وإسناد هذا الحديث ضعيف جداً ففيه أبوفرة يزيد بن سنان و يحي بن يعلي الأسلمي وكلاهما ضعيف . 2 - ح ابن عباس رضي الله عنهما : أخرجه الدارقطني والعقيلي ؛ ... وإسناد هذا الحديث ضعيف ... ففي إسناده الفضل بن السكن وهو مجهول ، قال عنه الذهبي في " الميزان " ( 3/352 ) : لا يعرف وضعفه الدارقطني . و ضعف الحديث الحافظ ابن حجر في " التلخيص الحبير " (2/291) . 3 - أثر عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : رواه عبدالرزاق في " مصنفه " (3/470) عن معمر قال : بلغه ذلك عن ابن مسعود رضي الله عنه فهذا إسناد ضعيف .... منقطع بين معمر وابن مسعود كما تري ، فلا يجوز حينئذ أن ننسبه إلي ابن مسعود حتي يصح إسناده إليه . 4 - أثر عبدالله بن عباس رضي الله عنه : رواه عبدالرزاق في " مصنفه " (3/470) . عن بعض أصحابنا أن ابن عباس كان يرفع يديه .... الخ ؛ وهذا إسناد ضعيف .. لجهالة أصحاب معمر كما هو واضح من الإسناد المذكور .... فلا يجوز أيضاً أن ننسبه إلي ابن عباس إلا بعد التيقن من صحته . وبهذا يتبين انه لم يصح حديث مرفوع إلي النبي r أو موقوف علي أحد من الصحابة رضوان الله عليهم ... يدل علي أن اليد ترفع في التكبيرة الأولي فقط . ثانياً : ( فائدة ) الأحاديث المرفوعة إلي النبي r ، الداله علي رفع اليدين مع كل تكبيرة في صلاة الجنازة غير ثابته أيضاً ..... وفيما يلي توضيح ذلك : 1 - ح عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : أخرجه الدارقطني في " العلل " من طريق عمر بن شبة عن يزيد بن هارون عن يحيي بن سعيد ، عن نافع عن ابن عمر : ( أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا ..... الخ) وهذا مخالف لسائر الروايات عن ابن عمر ، فعموم الروايات عنه علي الوقف ، ليست علي الرفع ، ورجح الدارقطني وقفه . 2 - ( الإسناد الآخر لحديث ابن عمر ) : أخرجه الطبراني في " الأوسط " ... وإسناده تالف ... ففيه عباد بن صهيب ، وعبدالله بن محرر ، وكلاهما متروك . وبهذا يتبين انه لم يصح حديث مرفوع إلي النبي r ... يدل علي أن اليد ترفع مع كل تكبيرة . ثالثاً : أثر عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : رواه ابن أبي شيبة ، والبخاري في " رفع اليدين " ، وابن المنذر في " الأوسط " ، والبيهقي في " السنن الكبري " . وإسناده صحيح ؛ وذكره البخاري " في صحيحه " معلقاً بصيغة الجزم (3/226 فتح) . فهذا أثر صحيح ثابت عن أحد صحابة رسول الله r يدل علي الرفع في كل تكبيرة علي الجنازة . والعمل بقول الصحابي ( عندما لا يثبت حديث مرفوع إلي النبي r ) أولي من العمل بالرأي المحض . لأن الصحابة رافقوا النبي r ، وسمعوا أقواله وأفعاله وتقريراته وأحكامه ، فكانوا بذلك أعرف الأمة بربها ، وأعلم الناس بكتاب الله وسنة نبيه r ، وهم أكثر الناس إخلاصاً وحرصاً علي الخير فالأخذ بقولهم أولي من الأخذ بقول غيرهم . بالإضافة إلي أن ؛ فعل الصحابي الجليل عبدالله بن عمر له مزية خاصة لما عرف عنه من شدة التحري في اتباع السنة كما هو معروف عند علماء الحديث وغيرهم . ( فائدة ) : الشيخ الألباني - رحمه الله - يقول بالرفع في التكبيرة الأولي فقط ، حيث صح عنده حديث أبي هريرة ( المذكور أعلاه ) بشاهد له ( ح ابن عباس ) . وقال أيضاً : " نعم روي البيهقي بسند صحيح عن ابن عمر أنه كان يرفع يديه علي كل تكبيرة من تكبيرات الجنازة . فمن كان يظن أنه لا يفعل ذلك إلا بتوقيف من النبي صلي الله عليه وسلم فله أن يرفع " . ا.ه هذا والله أعلم ؛ وما كان من فضلٍ فمن الله وحده ، وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان ، فمني ومن الشيطان ، والله ورسوله منه بريئان . |
رد: رفع اليدين مع تكبيرات الجنائز بارك الله فيك ونفع بك وبعلمك |
رد: رفع اليدين مع تكبيرات الجنائز بارك الله فيك أخي الفاضل سيف السنة وجزاك الله خيرالجزاء على هذه الفائدة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك |
رد: رفع اليدين مع تكبيرات الجنائز بارك الله فيك |
رد: رفع اليدين مع تكبيرات الجنائز بارك الله في الاخوات الفاضلات الداعية أحاسيس حالمة أم ولدها على مروركم المبارك الطيب فلكم كل الشكر والتقدير |
الساعة الآن 10:51 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011