عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2006, 06:03 PM
 
Thumbs up تقب الاوزون يهدد العالم



الإعلامي عبد الحكيم محمود
خاص بأخبار البيئة، اليمن

يشكو سكان الأرض من الارتفاع المستمر لدرجة الحرارة، ومن التغيرات المدهشة لدرجة الحرارة في مناخ الأرض والتي صاحبتها كوارث مناخية فظيعة الفيضانات وارتفاع منسوب المياه وغيرها من الظواهر، ويعتقد بعض الناس أن السبب الرئيسي وراء تلك الظواهر هو ما حصل لطبقة الأوزون من تآكل إلا أن تآكل طبقة الأوزون هو واحد من العوامل التي أدت إلى مثل هذه التغيرات المناخية والظواهر.


بيد أن السبب الرئيسي يكمن في الاختلالات التي تعرض لها الغلاف الجوي في مكونات عناصره جراء تلوثه، وكلا المشكلتين -التقلبات المناخية وتآكل طبقة الأوزون- هما من نتائج التلوث الجوي الناتج عن تصاعد الأبخره المحملة بالعناصر الكيميائية بالإضافة إلى مصادر غازات الكربون الطبيعية مثل الثورانات البركانية، وهنا سنتناول بصورة موجزة ومبسطة تلك التأثيرات والمتربات التي طرأت على النظام الحراري لكوكب الأرض.


يستمد كوكب الأرض معظم حرارته من الشمس التي ترسل طاقتها إلى الأرض على شكل أشعة موجية قصيرة (ضوء) حيث تصطدم بالأرض متحولةً إلى حرارة تسخن الأرض، و تتحول بدورها إلى أمواج تحت حمراء طويلة.


كي تحافظ الأرض على توازنها الحراري النظري فإن كمية الحرارة التي تصلها من الشمس ينبغي أن تكون معادلة لكمية الحرارة التي تشعها أي التي تبثها الأرض، وبذلك تحافظ الأرض على مستوى معين من درجة الحرارة وكذلك البرودة.


ولكن، أثناء عملية التوازن الحراري هذه فإن ثمة تغيرات حرارية قد تحدث على مناطق مختلفة من الأرض وفقاً لموقعها من خطوط العرض كما إن هذه التغيرات في الحرارة تتراوح باختلاف الفصول واختلاف درجة الحرارة بين الليل والنهار؛ هذه التغيرات تكون منتظمة وفقاً لعملية التوازن الحراري.


إن عملية التوازن الحراري هذه يقوم بها الغلاف الجوي الذي يلعب دوراً حيوياً ومهماً في احتفاظ الأرض بدرجة الحرارة وذلك من خلال مكوناته الغازية المختلفة ومن خلال النظر إلى تلك المكونات يمكننا أن نستنتج دوره الحيوي والمهم، فالغلاف الجوي يتكون بدرجة أساسية من غازات النيتروجين بنسبة 78% والأكسجين بنسبة 20% إلا أن ثمة غازات أخرى لا توجد بشكل مركز ووجودها ضئيل في الغلاف الجوي قياساً بالغازات التي ذكرناها إلا أنها تلعب دوراً مهما ًفي عملية التوازن الحراري للأرض ومن هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء.


تعرف هذه الغازات أيضاً بغازات الصوبة Greenhouse Gases فهي تقوم بعملية امتصاص الأشعة المرتدة من الأرض و تشكل حاجزاً عازلاً يحد من انتشار هذه الحرارة إلى الفضاء الخارجي بل و يعكسها مرةً أخرى إلى سطح الأرض بشكل مشابه تماماً لما يقوم به الغطاء البلاستيكي المستخدم في البيوت البلاستيكية الزراعية.


وبهذه الوظائف تعمل غازات الصوبة على حفظ الأرض من أي ارتفاع لدرجة الحرارة. لكن بفعل الأنشطة البشرية والصناعية فإن ثمة اختلالات حصلت في كمية الغازات المتصاعدة إلى الغلاف الجوي. من هذه الأنشطة حرق الغابات أو حرق الوقود في المركبات والمنشآت الصناعية والتكنولوجية إضافة إلى مصادر أخرى.


وبتصاعد هذه الغازات فإن غازات الصوبة التي تمتص الأشعة المرتدة من الأرض تقوم أيضا بامتصاص الأبخرة المتصاعدة إليها وبالتالي تزداد درجة حرارة غازات الصوبة الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع درجة حرارة الأشعة التي تعكسها باتجاه الأرض مما يتسبب بارتفاع درجة حرارتها.


لعل اخطر الانبعاثات المتصاعدة إلى غازات الصوبة هو ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق

الوقود والذي يعتبر حتى الآن المتهم الرئيسي أو الأكثر فعالية في تلك الاختلالات للنظام الحراري، ومن هنا يكون السبب الرئيسي للارتفاع العالمي لدرجة الحرارة إضافة إلى أسباب أخرى منها تأكل طبقة الأوزون الذي أدى إلى زيادة كمية أشعة الشمس الواصلة إلى كوكب الأرض كما أن مركبات الكلوروفلوروكربون التي ساهمت بدور كبير في تأكل الأوزون تساهم أيضاً في عملية رفع حرارة الأرض إذ أنها تقوم بامتصاص كميات كبيرة من الأشعة تحت الحمراء ثم تشع الحرارة باتجاه الأرض.

لندن:

قد تشهد الأسابيع المقبلة أكبر انكماش لسمك طبقة الأوزون فوق شمال أوروبا منذ أن بدأ العلماء في رصد سمك تلك الطبقة. فقد أفادت الوحدة الأوروبية لتنسيق أبحاث الأوزون بأن الظروف الجوية في طبقات الجو العليا فوق القطب الشمالي باتت مهيأة لحدوث هذا التدني في مستوى طبقة الأوزون، وفقاً لبي بي سي أونلاين. وتشهد طبقة «الستراتوسفير» التي يوجد فيها الأوزون أبرد شتاء منذ خمسين عاماً، كما تتكاثر في الوقت الحالي السحب في تلك الطبقة بصورة غير معتادة. وتؤدي كل هذه العوامل للإسراع من معدل تدمير المواد الكيميائية الصناعية لمادة الأوزون. وقال نيل هاريس من الوحدة الأوروبية التي تتخذ من جامعة كامبربدرج مقراً لها: «إن أحوال الطقس التي نشهدها الآن تشبه أو ربما تفوق الظروف الجوية التي شهدناها في شتاء عامي 1999 000 عندما رصد أسوأ تآكل في طبقة الأوزون سجل حتى الآن.
توازن مفقود.

يذكر أن مادة الأوزون التي تتكون من ثلاث ذرات أوكسجين هي المسؤولة عن حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تنبعث من الشمس. وتنتج مادة الأوزون وتتآكل أيضاً في طبقة الستراتوسفير التي تبعد ما بين عشرة كيلومترات
0 كيلومتراً عن سطح الأرض. وتحدث دورة التكوين والتآكل لجزيئات الأوزون بشكل متساو في الغلاف الجوي غير الملوث. لكن المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان بما فيها الكلوروفلوروكربون التي تستخدم في المبردات والمبيدات والمذيبات تصعد إلى طبقة الستراتوسفير وتتفكك بفعل أشعة الشمس. ويؤدي هذا التفكك إلى تحرر ذرات الكلورين والقيام بدور الحافز في تحلل طبقة الأوزون.

يذكر أن الرياح تحاصر المنطقة التي تعلوها أكثر مناطق الأوزون ضعفاً في القطب الشمالي الأمر الذي يؤدي إلى عزل القطب الشمالي عن نظام الطقس العالمي. ويقول العلماء إن هذا الحاجز الطبيعي سينهار في الأسابيع القادمة وستتمدد مساحة المنطقة الأقل سمكاً من طبقة الأوزون نحو الجنوب لتغطي شمال أوروبا.


ويعني ذلك أن المزيد من الأشعة فوق البنفسجية ستصل إلى الأرض الأمر الذي سيؤدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. وقال نيل هاريس من الوحدة الأوروبية لتنسيق أبحاث الأوزون: «سنرصد تطور هذا الأمر يوماً بيوم وسنبلغ المواطنين والسلطات إذا بات الموقف مثيراً للقلق».


يذكر أن استخدام الكيماويات التي تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزن مقيد بموجب بروتوكول مونتريال، إلا أن الأمر قد يستغرق نصف قرن حتى ينخفض معدل تلك الكيماويات في طبقات الجو وتبدأ طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي في العودة لطبيعتها


لقطة توضح أكبر ثقب أوزون في طبقة الستراتوسفير (أرشيف «الرياض»)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-02-2006, 11:34 PM
 
رد: تقب المزون يهدد العالم

شكرا على المقاله العلميه التى توضح اثر تاكل طبقة الاوزون على حرارة الارض بشكل عام ولكن المحير ان بعض الدول الصناعيه الكبرى ترفض الالتزام بالمعاهدات التى تحدد الانبعاثات الناتجة عن الاعمال الصناعية والنتيجة المؤسفة خلل فى استقرارالاحوال الجوية للكرة الارضية جميعا بما فيها هذه الدول واتمنى ان يعودوا الى رشدهم حتى يرجع التوازن الربانى للارض مرة اخرى مصداقا لقول رب العزه " ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت ايدى الناس .............الايه "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-04-2006, 04:02 AM
 
مشاركة: تقب المزون يهدد العالم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-16-2007, 07:11 PM
 
رد: تقب المزون يهدد العالم

شكراً اخي على الموضوع
وان كان لي تعليق بسيط
وهو العنوان " تقب المزون يهدد العالم " والصحيح ثقب الاوزون
شكراً
__________________
لكل منا شمسان شمس تشرق كل صباح وشمس في قلبه

..ولكن مهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت

فإننا لا نراها وإن كانت شمس قلوبنا مطفأة

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-17-2007, 01:54 AM
 
رد: تقب المزون يهدد العالم

مشكووورين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل سينتهي العالم في العلم 2012 ؟ وما هو كوكب نيبيرو الذي يهدد الأرض فارس الذئاب مواضيع عامة 25 07-18-2010 12:50 AM
جحا يهدد الامير صاحب القلب الجريح نكت و ضحك و خنبقة 3 03-18-2010 11:52 PM
ظاهرة الاحتباس الحراري خطر يهدد العالم ميثم84 حوارات و نقاشات جاده 2 02-16-2010 09:11 PM
لقاح إنفلونزا الخنازير خلال شهور.. وتحوله لوباء يهدد نصف العالم ..! حقيقة لا خيال مواضيع عامة 0 05-02-2009 07:18 PM
محشش يهدد بوش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ @lulucaty@ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 07-29-2007 02:22 AM


الساعة الآن 06:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011