عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2009, 04:08 AM
 
معا الى غزّة

معاً من اجل فك الحصار ودعم اهلنا في غزة






قطاع غزة (نسبة لأكبر مدنه وهي غزة) وهو شريط ضيق من الأراضي بمحاذاة البحر المتوسط بين مصر وما يسمى بإسرائيل، ويبلغ طوله 40 كيلومترا وعرضه عشرة كيلومترات فحسب، وهو على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء ويشكل تقريبا 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية (من النهرالى البحر), بينما يضم أكثر من 1.4 مليون فلسطينيا يخضع لحصار خانق من جانب العدوالإسرائيلي.


معبر رفح (صلاح الدين) هو نقطة التواصل الوحيدة بين القطاع والعالم الخارجي وهو معبر حدودي بين قطاع غزة ومصر.




وقد توصل الصهاينة إلى اتفاق كامل مع مصر على نشر 750 جنديا مصريا مسلحا على الحدود الممتدة على 14 كيلومترا, وورد في تفاصيل الاتفاق الذي نص على أن تكون القوات المصرية مزودة ب 4 ،زوارق دورية مروحيات ونحو 30 سيارة مصفحة خفيفة؟؟؟



وكانت بداية المأساة لأهالي مدينة رفح عندما احتل العدو الإسرائيلي كلا من قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية سنة 1967 وبالتالي لم يكن يفصل بين رفح المصرية والفلسطينية أي حدود، وتشكلت علاقات اجتماعية كبيرة بين سكان رفح المصرية والفلسطينية. وبعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد العام 1978 وتنفيذ الشق الخاص برسم الحدود الفلسطينية المصرية تم فصل رفح المصرية عن رفح الفلسطينية وبالتالي تم تشتيت العائلات وفصلهم عن بعضهم البعض مما أدى إلى خلق كارثة إنسانية وخاصة بعد أن تحكم العدو الإسرائيلي بمعبر رفح وأصبحت قوات العدو الإسرائيلي تمنع مرور الفلسطينيين من خلال هذاالمعبر



مازال العدو الإسرائيلي هو المسيطر على المعابر البرية (المجال البري) والبحرية (الشواطئ والموانئ) والأجواء الجوية (مطار غزة الدولي) مما يجعل قطاع غزة رغم الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة سجناً.



قال الحق سبحانه وتعالى
" وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر" (الأنفال/72)
" والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض" (التوبة/71)

يمثل حصار غزة المفروض اليوم على الفلسطينيين جريمة بكل المقاييس، ويُصنف الضعف المصاحب لهذا الحصار، والصمت المؤلم على المستوى الإقليمي والدولي على أنه كارثة فوق الكارثة



فالجرح النازف، والضعف السياسي، والافتراق الداخلي كل ذلك مدعاة للحسرة والألم.



والمشاهد الناطقة داخل القطاع تصوّر المشهد بصورته المؤلمة، فمجموعة النساء الثكالى والرجال الحيارى،والشيوخ والأطفال، والمرضى والمعوزين



ظلام دامس، وشح في المواد الغذائية، ونقص بل انعدام للدواء، جُثث تسقط وتتهاوى، وربما عزّ الكفن، واكتظت المقابر، وهل بعد استصراخ أهل غزة الناس لإنقاذهم ولو بتكفين موتاهم أو بحفر القبور لشهدائهم؟



هل بعد ذلك مشهد أكثر نزفا ًللقلب، وسحاً للعين على ما وصلنا إليه؟!.



وحينما تستصرخ أمهاتنا وأخواتنا الفلسطينيات هناك بقولهن: لا بأس أن تشاهدوا جنائزنا .. لكن استروا عوراتنا .. واخلفونا في أهلينا بخير .. فتلك التي تعقد الألسنة وتتفطر لها الأكباد؟!



وحين تُبلل دموع الشيوخ الثرى في فلسطين وهم يستصرخون إخوانهم في مد يد العون لهم ويتحسرون على مستقبل أبنائهم وبناتهم .. فتلك كارثة ربما لم يشهد التاريخ لها مثيلاً؟ إنه قطار الموت يسير في قافلة تحمل إخواننا الفلسطينيين نعلم محطتها الأولى، ولا ندري أين يتوقف هذا القطار ومتى يتوقف؟! إنه الحصار الجائر، حتى أصبحت غزة منطقة الكوارث من الدرجةالأولى.






ونقول لأهلنا في غزة

أبشروا وأملوا وارجوا كل خير، فيكفيكم شرفاً وعزة أن أسوتكم في مثل هذا الحصار رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه حين حوصروا في شعب أبي طالب، وكذلك حينما حاصرتهم الأحزاب ومن قبلهم أصحاب الأخدود، قال تعالى: (وَمَا نَقَمُوامِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) "البروج/8"، ثم كانت عقب كل تلك الحصارات بشريات الفرج والتمكين، فأبشروا بنصر الله طالما صبرتم كما صبروا واحتسبتم كما احتسبوا، وتوكلتم كما توكلوا، ونقول لهم: (اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) "الأعراف/128"



واجبنا نحو إخواننا في فلسطين

إن وقوف أمتنا الإسلامية والعربية مع قضية فلسطين وشعبها مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى... فالحصار اشتد والاعتداءات في ازدياد والآلام تتفاقم والمعانة ليس لها حدود ...

فالدعاء ... الدعاء، فإنه سلاح المخبتين، وتضرع المتقين... فاجتهدوا فيه خصوصاً في أوقات الإجابة، في الصلوات والأسحار، فإن سهام الليل لا تخطئ، وبين الأذان والإقامة وفي السجدات، وعند القنوت،وفي كل وقت، عسى الله أن يستجيب لدعوة صالحة منا فيفرج بها عن أمتنا.

علينا أن نكسر الحصار المفروض للتجويع والإذلال بكل السبل، وليتبرع كل منا للشعب المسلم المحاصر، ولنسهم جميعاً في إيصال المال للأيتام والأرامل والأسر المتعففة والمرضى والطلبة الذين انقطعت بهم السبل وانقطعوا عن جامعاتهم ومعاهدهم

ولابد من وقفة مع المصارف العربية التي تمنع تحويل الأموال للشعب الفلسطيني ومؤسساته الخيرية، والتي تسهم في حصار الشعب الفلسطيني بخضوعها للضغوط واستجابتها للأوامر الخارجية حتى لا تتهم بمساندة الإرهاب!!!

أليس لنا الحق بوصفنا أمة إسلامية وشعوباً تتابع المعاناة -على الهواء مباشرة- في محاولة فك ذلك الطوق المصرفي الجائر ووضع تلك المصارف في القائمة السوداء، ولنحاسبها حول انهزامها في أول مواجهة؟!!

ولتتحمل الجمعيات والهيئات الإسلامية والعالمية مسئوليتها كاملة، وتؤسس اتحادات عالمية ضاغطة وفاعلة تتحرك في كل صعيد ووفق استراتيجيات بعيدة المدى لكسر الحصار، ولتتخذ من السبل القانونية والضغط المؤسساتي والإعلامي والسياسي وسائل في سبيل تحقيق ذلك.

والمطلوب من إعلامينا ومؤرخينا أن يؤرخوا ويوثقوا لمرحلة الحصار بكل تفاصيلها وأبعادها ومواقف الآخرين منها. وعليهم أن يقوموا بواجبهم تجاه إخوانهم - بما أوتوا من جهاد الكلمة والقلم - في كل وسيلة إعلامية بين أيديهم حتى يعلم العالم أن المسلمين في توادهم وتراحمهم وتماسكهم وتناصرهم كمثل الجسد الواحد.

ومطلوب منا كذلك أن نعي حجم المؤامرات التي تدور على فلسطين وشعبها، وأن نعرف ما وراء تلك الأحداث، وكيف سخراليهود الإعلام الغربي وغيره لتبرير الحصار وسياسة القتل البطيء للمسلمين في الأرض المباركة فلسطين.

وألا تغفل أعيننا عما يحدث في القدس وبيت المقدس من تهويد وانتهاكات بحق مقدساتنا، فضلاً عن الاعتداءات المتكررة والمتواصلة على المسجد الأقصى، وكيف يتم نزع الصبغة الإسلامية عن معالمها شبراً ... شبراً، وإضفاء الصبغة اليهودية عليها، وكيف يجري ذلك على قدم وساق من قبل اليهود لتحقيق مآربهم جيلاً بعد جيل.

ونقول لحكام المسلمين ... اتقوا الله فيما في أيديكم من أمانات، واتقوا الله في أرواح المسلمين التي تُزهق كل ساعة جوعاً ومرضاً وحبساً وفقراًوضعفاً.

اتقوا الله واصنعوا شيئاً فبأيديكم إمكانات لو اجتمعتموأحسنتم استغلالها لأثَّرتم في العالم، وليست الاتفاقيات مع اليهود هي الوحيدة التي لا يجوز الخروج عليها، أليست هناك اتفاقيات وإعلانات حقوق الإنسان وحقوق المدنيين حال الحرب وغيرها؟ وأين التزام اليهود بها؟! ثم أليس فوق هذه الاتفاقيات المواثيق الإلهية التي تحرم الإعانة على قتل مسلم أو ظلمه وانتهاك حرمته قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثم وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) "المائدة"2 .

مطلوب منا ألا نبرر لليهود ممارساتهم بالذرائع التي أرادوا أن يقنعوا العالم بها لإكمال جرائمهم بضرب البنية التحتية والمؤسسات، وكل مظاهر الحياة على أراضي الضفة والقطاع.

ونقول لليهود ومن والاهم ونصرهم وأمدَّهم بما يقتلون به المسلمين، ويحصرونهم ويظلمونهم: (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) "الشعراء/ 227". فستعلمون قريباً عاقبة بغيكم وظلمكم، فلن تزيد شدة الحصار المسلمين في كل مكان -وليس في غزة فقط- إلا بغضاً لكم وكرهاً وعداوة، ولن تغير من تمسكنا بديننا وثوابتنا. ولن تزيدكم نظرتكم المستعلية لأنفسكم إلا ذلاً وصغاراً، فأسوتكم فيها فرعون وملؤه، وعاقبتكم عاقبته، ومصيركم مصير كل متكبر.

ومطلوب من الشعوب الإسلامية في العالم أن تقدم المزيد من الدعم والمآزرة لإخوانهم، وليحذر المسلمون جميعاً في العالم من أن يكونوا سبباً في التخذيل أو التواني أو النكوص عن دعم فلسطين والمصلحين فيها فنصرة الشعب الفلسطيني إنما هي نصرة لأرض المسلمين.

ومطلوب من علماء المسلمين ودعاتهم أن ينصحوا لأمتهم ... أئمتِهم وعامتِهم، ويقولوا الحق ويبيّنوه في كل مكان ومجال، ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، ويبينوا للأمة وليها من عدوها، وما معنى موالاة هذا العدو وصورها، ويحيوا قضايا الأمة وقضايا الإيمان والإسلام والإحسان في القلوب والعقول. ولا يكتموا شيئاً من الدين، ويحذروا من الركون إلى الذين ظلموا قال تعالى: ( ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُون َ) "هود"113.

ونوجه في الختام نداءنا للعالم أجمع

الراحمون يرحمهم الله ... ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

نداء ... لعلماء الأمة، لتقولوا كلمتكم نصرة لفلسطين فإن الأمة تسير خلفكم وتستنير بآرائكم.
نداء ... للجامعة العربية لكسر الحصار عن غزة.
نداء ... للبنوك العربية لترفع القيود عن تحويل الأموال إلى غزة.
نداء ... للدول العربية لفتح الحدود وكسر الحصار فعلاً وقولاً.
نداء ... لكل مسلم حتى لا يبخل بالدعاء والعطاء، فهما السبيل الذي بين يديك لتدلل على إيمانك ونصرتك.
نداء ... لكل أجهزة الإعلام العربية والإسلامية لتقوم بواجبها وتؤدي أمانة كلمتها وصدق رسالتها.
نداء ... للجميع أن نجعل فلسطين والقدس والمسجد الأقصى حديثنا وديدننا في كل منتدى وملتقى وحوار.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2009, 04:19 AM
 
رد: معا الى غذة

معآ الى غزة


جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-02-2009, 10:44 AM
 
رد: معا الى غذة

النصر قريب ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-02-2009, 11:09 AM
 
رد: معا الى غذة

إلى الله المُشتكى
إلى الله المُشتكى
إلى الله المُشتكى

اللهم أمين...اللهم أمين...اللهم أمين


حسبنا الله ونعم الوكيل


اللهمّ برحمتك التي وسعت كلّ شيء وباسمك الأعظم الذي إذا دعيتَ به أجبتَ وإذا سُئلتَ أعطيتَ نسألك يا ربّنا أن ترحمنا وتحفظنا وتردّ عنّا شرّ كلّ ذي شرّ
اللهمّ من أ رادنا وأراد الإسلام والمسلمين بخير فوفّقه لكلّ خير ومن أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بسوء فاجعل دائرة السّوء تدور عليه ،

اللهمّ مزّقه شرّ ممزّق ،

اللهمّ دمّره شرّ تدمير ،

اللهمّ اجعله لمن خلفه عبرة وآية .

اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم .

اللهمّ احفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين .

اللهمّ كن معنا ولا تكن علينا

اللهمّ امكر لنا ولا تمكر علينا .



اللهمّ بك نصول وبك نجول وبك نقاتل وفي سبيلك نجاهد .

اللَّهُمَّ عَلَيّكَ بأَمريكا معْقِلِ الكُفْرِ والفَسَادْ
اللَّهُمَّ عَلَيّكَ بأَمريكا مَعْقِلِ الكُفْرِ والفَسَادْ
اللَّهُمَّ عَلَيّكَ بأَمريكا مَعْقِلِ الكُفْرِ والفَسَادْ
اللهمّ عليك بالصليبيين وأعوانهم
اللهمّ عليك بطواغيت العرب والعجم
اللَّهُمَّ أَنْتَ بِهِم عَليم أَفسَدوا في أرْضِك وَقَتَلوا عِبَادَك وَأَهَانوا دِينَك
اللَّهُمَّ أَنْتَ بِهِم عَليم وَعَلَيهِم قَدير
اللَّهُمَّ عَلَيكَ بِهِم
اللَّهُمَّ عَلَيكَ بِهِم
اللَّهُمَّ عَلَيكَ بِهِم
اللَّهُمَّ سَلِطْ عَلَيهِم ريحَ عاد ، وصَيحَةَ ثَمود ،وطُوفَانِ قَومِ نُوح(( عليه السلام))
اللَّهُمَّ سَلِطْ عَلَيهِم ما نَزَلَ مِنَ السَمَاءِ وَمَا خَرَجَ مِنَ الأَرضِ
اللَّهُمَّ فَرِقْ دَولَتَهُم اللَّهُمَّ اجعَلْها دُوَلاً وَأَحْزَاباً مُتَنَاحِرَة

اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّوم اجْعَلْهُم في قَبْضَةَ عِبَادِكَ
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُم في قَبْضَةَ عِبَادِكَ

اللَّهُمَّ عليك بالكافرين أجمعين
اللَّهُمَّ خُذهُم أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرْ
اللَّهُمَّ اجْعَل تَدْبيرَ أَعْدَائَنَا تَدْمِيراً لَهُم ، وَمَكْرَهُم مَكْراً بهِم يا رَبَ العَالَمِين
يَا حَيُّ يَا قَيُّوم ، يَا ذا الجَلالِ وَالإِكْرَام ، يَا سَميعُ الدُعَاء ، يَا قَرِيبٌ يا مُجِيب
إِننَا نَدْعُوُكَ وَنَحْنُ مُوقِنُونَ بِوَعْدِكَ وَبِإِجَابَتِكَ
وَقُلْتَ وَقَولُك َ الحَقْ ادْعُوُني أَستَجِبْ لَكُم
اللَّهُمَّ استَجِبْ لنَا
اللَّهُمَّ يَا مَنْ عَزَّ وَعلا وَذَلَّ كُل َ شَيءٍ لِعَظَمَتِكَ وَخَضَع
اللَّهُمَّ يَا مَنْ خَلَقْتَنَا مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَة فمُسْتَقَرٍ وَمُسْتَوْدَعْ
اللَّهُمَّ يَا قَريب في عُلُوِهْ يَا عَلِيٌ في دُنُوِهْ يا ذا الطَولِ وَالقُوة
نَسأَلُكَ عِزاً لِلإِسلامِ وَالمُسْلِمِين
اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّوم
نَسأَلُكَ عِزاً لِلإِسلامِ وَالمُسْلِمِين
اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّوم
نَسأَلُكَ عِزاً لِلإِسلامِ وَالمُسْلِمِين

اللهمّ انصر كلّ مجاهد يجاهد في سبيلك وابتغاء مرضاتك تحت كلّ سماء وفوق كلّ أرض


اللَّهُمَّ يَا مَنْ لَهُ العِزَةُ والجَلالِ
يَا مَنْ لَهُ القُدْرَة والكَمَال
يَا مَنْ هوَ الكَبيرُ المُتَعَال
نسألُكَ اللَّهُمَّ عِزاً وَتَمْكينا
وَنَصْراً للمُجَاهِدينَ في سَبيلِكْ
اللَّهُمَّ كُنْ لَهُم وَمَعَهُمْ
اللَّهُمَّ انْصُرْهُم وَقَوِّهِمْ
اللَّهُمَّ سَدِّدْ رَأيَهُمْ
وَصَوِّبْ سِهَامَهُمْ
واجْمَعْ كَلِمَتَهُمْ
وأصلح اللَّهُمَّ قُلوبَهُمْ
اللَّهُمَّ عَلَيّكَ بِأَعدَائِهِمْ
اللَّهُمَّ عَلَيّكَ بِأَعدَائِهِمْ
اللَّهُمَّ فَرِّقْ جَمْعَهُم
وَشَتِّتْ شَمْلهم
واكسر شَوْكَتَهُمْ
وَاقْذِف الرُعْبَ في قُلُوبِهِمْ
اللَّهُمَّ إنَّ نَوَاصِينا بِيَدَيكْ
وَأمورَنا تَرجِعُ إِلَيكْ
وَأَحْوَالنا لا تَخْفَى عَليكْ
إِلَيكَ نَرفَعُ بَثَّنا وَحُزنَنَا وَشِكايَتَنا
اللَّهُمَّ نَشْكوا ظُلمَ الظَالِمين
وَقَسْوَةَ الفَاجِرينْ وتَسَلُطَ الخَوَنَةَ المُجْرِمِينْ
اللَّهُمَّ إِلَيك نَشْكوا ظُلْمَ النَصَارى الحَاقِدينْ
اللَّهُمَّ طَالَ لَيّلُ الظَالِمينْ
اللَّهُمَّ طَالَ لَيّلُ الظَالِمينْ
أللَّهُمَّ طَالَ لَيّلُ الظَالِمينْ
وَامْتَدَّ عِدَاءُ المُلحِدين وَأَيّنَعَتْ رُؤوس المُجْرِمِينْ
اللَّهُمَّ فَسَلِط عَليهم يَداً مِنَ الحَقِ حَاصِدَة
تَرفَعُ بِهَا ذلَنَا وَتعِيدَ بِهَا عِزَّنا وَتُسْقِطَ بها عدوّنا
يا أرحم الراحمين
يا أرحم الراحمين
يا أرحم الراحمين
اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين

اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين
اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين

اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين اللَّهُمَّ آمين

اللهمّ هذا حالنا لا يخفى عليك فيا ربّنا أكرمنا وأجب دعاءنا ولا تردّنا خائبين إنّك بالإجابة قدير نعم المولى ونعم النّصير.



اللهمّ أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة فها نحن ندعوك كما أمرتنا فاستجب لنا يا مولانا كما وعدتنا إنّك أرحم الراحمين
وصلِّ اللهمّ وسلّم على إمام المجاهدين وقائد الغرّ المحجّلين وعلى آله وصحبه أجمعين
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-02-2009, 12:06 PM
 
رد: معا الى غزّة

اللهم إحمي عبادك في غزة
__________________
إذا لَم يُعْجِبْكَ شَيْءٌ مِنْ كَلامِي؛ فَتَجَاوَزْهُ إلى ما يُعْجِبُكَ مِنْهُ، وَاسْتَغفِرْ لي بِحِلْمٍ، وَصَحِّحْ لي (بِعِلْمٍ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:35 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011