عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ (https://www.3rbseyes.com/t83256.html)

أحلام بنفسجية 11-25-2008 02:40 AM

دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 




[اللهم بارك لي في أولادي ولا تضرهم ووفقهم لطاعتك

وأرزقني برهم. اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم ,

ويامفهم سليمان فهمهم , اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا

وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك

سميع مُجيب , اللهم إني اسألك لهم في قوة الحفظ

وسرعة الفهم وصفاء الذهن ,الللهم أجعلهم هداة

مهتدين غير ضالين ولا مضلين ’اللهم حبب إليهم

الإيمان وزيّنه في قلوبهم وكرّه إليهم الفسوق

والعصيان

وإجعلهم من الراشدين .ربنا هب لنا من أزواجنا

وذرياتنا قرة أعين وأجعلنا للمتقين إماما.

اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظ في الدنيا والأخرة.

اللهم اجعلهم من حراس الدين ومن الذاكرين

والمذكورين والطف بهم, اللهم علّق قلوبهم

بالمساجد وبطاعتك واجعلهم حفظة كتابك ودعاه في

سبيلك وأئمة للمساجد ومجاهدين في سبيلك ومبلغين


عن رسولك "عليه أفضل الصلاة والتسليم"اللهم

إجعل القرآن ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونوراً

لأبصارهم .

اللهم افتح عليهم فتوح العارفين

اللهم الحكمة والعلم النافع وزيّن أخلاقهم بالحلم

وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية . ربي اجعلني

مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

اللهم اجعلهم ممن تواضع لك , اللهم فرح بهم نبيك

المختار واعل بهم المناخ واهدهم لما تحب ياغفار


, اللهم افتح عليهم ابواب رزقك الحلال من أوسع

فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم من

فضلك عن من سواك ولا تولهم وليا سواك.

اللهم جنبهم رفقاء السوء , اللهم سلمهم الأشرار أناء

اليل والنهار في الأعلان والأسرار ,اللهم اجعلهم

محبين لي مستقيمين لي مطيعين غير عاقين ولا

عاصين

والحمد لله رب العالمين ...........

الدينصورات 11-25-2008 02:13 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
مشكوررررررررررر

امل مجروح 12-06-2008 01:29 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
http://i35.tinypic.com/t65imh.jpg

أحلام بنفسجية 12-06-2008 07:54 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
أشكركم جميع على مروركم الكريم

أحاسيس حالمه 12-06-2008 08:40 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيكم ونفع بكم:44: :44: :44:

أحلام بنفسجية 12-11-2008 09:50 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
شكرا حبيبتي

imbrator 12-31-2008 02:45 AM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
اللهم آمين
اللهم احفظهما بما حفظت الذكر الحكيم
آمين
بارك الله فيك أختي أحلام
^454^ ^454^ ^454^

أحلام بنفسجية 12-31-2008 11:03 AM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
شاكرة مرورك أخي الكريم

ساره 02-12-2009 08:49 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
بارك الله فيك اختى الغالية وجزاك عنا كل خير

كيوزو 02-12-2009 10:10 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
http://up1.m5zn.com/thumb/2009/2/12/...ljohup.gif/gif

أحلام بنفسجية 02-24-2009 03:49 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
سارة
كيزو
شاكرة مروركم

ZiZoU MeLyAr 02-25-2009 12:32 AM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

مميزة والله اتمنى لكي السعادة

fares alsunna 02-25-2009 10:41 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 
تخصيص آيات وأدعية بفضل


السؤال:
فضيلة الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكة الإنترنت تخصيص آيات أوسور أو أدعية معينة بخصائص وفضائل من غير استناد على خبر منقول ، أو أداء عبادة على صورة معينة ، كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم مثلا ، أو نقول الليلة جماعة ردا عليهم ، ونحو ذلك وبعضهم يقول في بعض ما تقدم أنه يكفي التجربة ، فما هو الحكم احسن الله إليك ؟;

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه الترمذي وأبو داود وغيرهما وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) رواه مسلم.
وقد قرر العلماء على أن من أحدث عبادة بهواه ،
أو جعل عبادة على هيئة ما بهواه ،
أو خصص عبادة أو ذكر أو دعاء بفضل مخصوص ، بغير دليل ،
فهذا هو الإحداث في الدين المنهي عنه .
ولفظ ( كل ) في الحديث يدل على العموم ، فكل إحداث منهي عنه محرم ، ولكن قد يكون الأمر من الوسائل المباحة ، وليس من البدع ، كتنقيط المصاحف ، ورفع صوت المؤذن بالمكبرات .. إلخ ، فهذا يدخل في باب ( الوسائل لها حكم المقاصد ) ، وليس في باب ( الإحداث في الدين ) ، وكم حدث بسبب الخلط بين البابين ، من سوء فهم .
ومعلوم أن الحفاظ على الدين نقيا كما أنزل ، خاليا من البدع ، من مقاصد الدين العامة العظيمة ، وفتح باب الإحداث ، بحجة البدعة الحسنة ، من أعظم الأخطار على الشريعة .
ذلك أنه لو فتح الباب ، لقام كلّ شخص يستحسن بهواه ما يستحسنه ، ويضيفه إلى دين الله ، فتضيع السنة ، وتكثر البدع والمحدثات .
ولو فتح باب الاستحسان بالهوى ، والقول بالرأي المحض ، في خصائص آيات القرآن ، والأدعية ، والأذكار ، وفضائلها ، لأدّى ذلك إلى فوضى لاتحصى ، فالواجب الاقتصار في ذلك على ما ورد في السنة من المأثورات ، وما يستند على النصوص الواردات .
ولأنّ في دعوى أنّ هذا الدعاء مجرب في الزواج ، وذاك الدعاء مجرب في جلب الأرزاق ، وثالث مجرب في إنجاب الأولاد ..إلخ ، بغير دليل ولا استناد على أثر ، ولا اعتماد على خبر ، إشعار ا بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك دلالة أمته على خير نافع ، ولهذا احتيج إلى هذا الإستدراك ، أو ذالك !!
والحال أننا وجدنا نبينا صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا من أبواب الخير إلا ودل فيه على دعاء له خصيصة ، أو ذِكر له فضيلة ، وشرع للمسلم أن يدعو الله لما ألمه مطلقا ، من غير دعوى تخصيص ، لم يرد فيها تنصيص ، فلماذا نعرض عما ورد إلى استحسان مجرد ؟!
وقد كان الصحابة ينهون عن البدع والمحدثات ، أشد من نهيهم عن المعاصي ، خشية أن يزاد في الدين ماليس منه.
ولهذا وردفي الأثر عمر بن يحيى بن عمرو بن سلمه الهمداني قال : حدثني أبي قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا:لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه ، قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ ! قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي
والله اعلم
الشيخ حامد العلي

http://www.h-alali.net/f_open.php?id=0df285c0-dc3b-1029-a62a-0010dc91cf69

fares alsunna 02-25-2009 10:43 PM

رد: دُعَاَء مُهِم لفلذْةِ أكْبادِنِاْ
 

أدخل كل يوم وادع لوالديك

ما حكم كتابة مثل هذا الموضوع ؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات مواضيع

كمثل :

أدخلي كل يوم وادعي لوالديك

ما حكم الشرع في ذلك وهل هذا جائز ؟؟

جزاكم الله خيرا


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبق أن نبهنا على مثل هذا الموضوع وأنه بدعة ولا يجوز .

وفقكم الله وبارك فيكم

الشيخ محمد العويد
http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=53629


حكم هذا ( أدخل كل يوم وادعو لوالديك )

السؤال:

انتشرموضوع في كثير من المنتديات بعنوان ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) هل هو بدعة أم أن الموضوع لا يوجد به مخالفة شرعية .


الجواب:
الدعاء عِبادة ، فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .

وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعاءُ مِن أعظم الدِّين . اه .

فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به . لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِتَّة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بالدعاء للوالدين أو لغيرهما ؛ كل هذا مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .

وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأدعية والأذكار .

وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3140


الساعة الآن 11:44 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011