عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-28-2008, 06:16 PM
 
Post المتكلمون بالدين (3-4)

المتكلمون بالدين


- 3 -



اللواء الركن محمود شيت خطاب
رحمه الله تعالى

المُقرئ المُجيد محمد رفعت وتأثيره على احد القسيسين


ولست أنسى يوم كان المرحوم الشيخ محمد رفعت يرتل آيات الذكر الحكيم من إذاعة القاهرة في الثلاثينيات من هذا القرن، فقد كان الإقبال على سماعه مذهلاً حقاً، ليس من المسلمين فحسب، بل من غير المسلمين أيضاً...
وقد كنت أدرس اللغة الفرنسية عند أحد القسيسين الذين يُتقنون هذه اللغة في مدينة الموصل عام 1936م، وكانت هذه اللغة مُقرَّرة في الصفين الرابع والخامس من المدرسة الإعدادية، وكان مدرسها في الإعدادية وخيفاً صارماً فأدى ذلك إلى حرمان التلاميذ من مناقشته وسؤاله، ودفعهم إلى التماس تعلمها من القسيسين الذين –لم يكن أحد غيرهم في الموصل يتقن الفرنسية-ليتقوا صرامة معلمهم في المدرسة وشرِّه !. وكان الشيخ محمد رفعت يقرأ القرآن الكريم قبل أن ننتهي من دراستنا عند ذلك القسيس، فكان يلتمس من طلابه أن يستريحوا مدة قراءة القرآن الكريم لينصت هو إلى تلاوة الشيخ محمد رفعت!.
وكان طلاب القسيس الذين يدرسون الفرنسية معي يرقبون انسجامه العظيم مع المقرئ الشيخ محمد رفعت، وكان لا ينفك يردد بين آونة وأخرى.. عظيم.. عظيم.. وبعد انتهاء القراءة يبقى القسيس في (شبه غيبوبة) نحو خمس دقائق، ثم يستأنف التدريس بعد أن يقدم أحرّ الشكر لطلابه على السماح له بالإنصات إلى تلاوة الذكر الحكيم!. وكثيراً ما كان ذلك القسيس يبدي إعجابه الشديد ببلاغة بعض الآيات التي سمعها وبمعانيها وسمو أهدافها.
لقد كانت قراءة الشيخ المرحوم محمد رفعت في الإذاعة المسموعة دعاية ضخمة للقرآن الكريم ليس بين المسلمين فحسب، بل بين غيرهم من أصحاب الأديان الأخرى أيضاً. وكنت أسمع صوته من أجهزة المذياع في دور قسم من المسيحيين في مدينة الموصل، ولابد أن غيري سمع صوته وهو يرتل القرآن الكريم يخترق جدران غير المسلمين في أصقاع كثيرة من البلاد العربية. وما يقال عن أثر المرحوم الشيخ محمد رفعت يقال عن أثر كل قارئ مُجيد. وكل خطيب مُجيد أيضاً، تنتقل أصواتهم الإذاعية المسموعة أو الإذاعة المرئية، أو ينقل أصواتهم المجهار. وإذا كان المجيدون قد أحسنوا إلى الدين، فما أكثر إساءة الذين أساءوا إلى الدين!.
ولو كنت مسؤولاً عن الإذاعة في بلد عربي أو إسلامي، لحرمت غير المُجيدين من الاقتراب من دار الإذاعة.
ولو كنت مسؤولاً عن علماء الدين، لحرمت غير المُجيدين من اقتراب من منابر الخطابة في بيوت الله.
ولو كنت مسؤولاً عن قضايا التدريس في المدارس والمعاهد والجامعات، لحرمت غير المُجيدين من الاقتراب من تلك المعاهد العلمية.
إن حرمان غير المُجيدين من التكلم بالدين خطباء ووعاظاً ومدرسين وأساتذة ومقرئين، أكبر خدمة نقدمها للدين الحنيف.
والمتكلمون بالدين لا يمكن أن يقاسوا بالكمية أي بكثرة عددهم، بل المهم في هذه الناحية (النوعية) لا (الكمية)، فقد يفيد عدد من المتكلمين بالدين ما يقصر عنه الكثيرون، وقد يفيد عشرة من المجيدين كما لا يفيد مائة من غير المجيدين.
فما هي المزايا التي يجب أن يتحلى بها المجيد من المتكلمين بالدين ؟.
يُروى أن أحد العبيد سأل إماماً من أئمة المسلمين –هو الحسن البصري- أن يتكلم في موضوع (أجر عتق الرقيق عند الله)، ووعد الإمام أن يتكلم في هذا الموضوع بأقرب فرصة سانحة، وكان العبد يحضر كل يوم مجلس وعظ الإمام. وكان سيده من المعجبين بهذا الإمام، يحضر مجالس وعظه كل يوم بانتظام، ويصغي إلى أقواله إصغاء تماماً، وينفذ إرشاداته ويطبق مواعظه. ومضى عام دون أن ينطق الإمام بكلمة واحدة حول الموضوع، والعبد يحضر كل يوم ويكاد يتميز من الغيظ على الإمام الذي أهمل موضوعه فنساه أو تناساه.
وبعد مضي عام كامل من مراجعة العبد للإمام ، ووعد الإمام بأنه سيتكلم قريباً بموضوع أجر عتق الرقيق عند الله، تكلم الإمام فجأة وأفاض في ذلك الموضوع وأجاد، فلم يبق في مجلسه رجل سمع كلامه إلا وأسرع في عتق رقبة أو رقاب، وكان سيد ذلك العبد من بين المستمعين فأعتق عبده وأطلق سراحه من ارق، وأصبح ذلك العبد حراً يستنشق عبير الحرية بملء رئتيه، ولكن بقي في نفسه شيء من ذلك الإمام الذي تأخر في إلقاء موعظته، وكان بإمكانه أن يفعل دون تأخير، وجاء العبد يسأل الإمام: لماذا جعلتني أقضي عاماً كاملاً وأنا أنتظر موعظتك الحسنة وأقضي هذا العام في العبودية والرق، وكان بإمكانك أن تقول كلمتك بعد يوم أو يومين من وعدك بالكلام، فتنقذني من الرق ومن عذاب الانتظار؟.
فقال الإمام: (يا بني ! لم أكن أملك ثمن عبد، وكان عليّ أن أقتصد من نفقاتي لأملك ما أشتري بع عبداً. ومضى عام حتى استطعت توفير المال اللازم لشراء عبد، فقصدت سوق النخاسين أمس، واشتريت من هناك عبداً، ثمّ أعتقته لوجه الله، وحينذاك وعظت الناس بما سمعت وسمع سيدك، فأعتقتك سيدك وأعتق غيره عبيدهم. ولو خاطبت الناس قبل أن أخاطب نفسي فأطبق (عملياً) على نفسي ما أطالب به غيري، لما كان لكلامي تأثير في السامعين، ولما أعتق أحد عبده).
إن الكلام لا يؤثر في الناس ما لم يمتلئ من نفس قائله، فيصبح عملاً ولا يبقى كلاماً.

***



المتكلمون بالدين


- 4 -




أمتنا تفتقر إلى علماء عاملين لا إلى علماء قوالين



والمتكلم بالدين – في أول مزاياه- أن يكون عالماً متيناً، عاملاً بعلمه، يثق بأن تعليم الإسلام أعظم التعاليم وأنقاها وأقدرها عل معالجة مشاكل الحياة. فإذا لم يكن عالماً متيناً ، فإنه يهرف بما لا يعرف، ويفتي بما لا يعلم، ويقود إلى الضلال لا إلى الهدى. وإذا لم يكن عاملاً بعلمه، فإنه لا يؤثر في الناس، ولا يكون قدوة حسنة لهم يقتدون به ويقتفون آثاره. وإذا لم يكن مؤمناً غاية الإيمان بعظمة هذا الدين وصلاحيته مرشداً في الحياة الدنيا وهادياً إلى الطريق المستقيم الذي يؤدي إلى الجنة، فإنه يكون متحمساً ولا يصدر عن قناعة تامة وإيمان عظيم.





ولو سئلت: أيّهما تُفضل عالم متين لا يعمل بعلمه أو يعمل ببعضه، أو عالم أقل من الأول علماً وأكثر عملاً؟ لأجبت بدون تردد: أفضل الأقل علماً الأكثر عملاً؛ لأننا بحاجة إلى علماء عاملين لا إلى علماء قوالين!. ومن أعجب العجب في أمر هذا الدين العظيم أن كثيراً ممن نشروا الدعوة شرقاً وغرباً كانوا تجاراً يجوبون الأقطار، علمهم قليل، ولكنهم كانوا مثالاً رائعاً لتطبيق تعاليم الإسلام ومبادئه، فكانوا بسيرتهم الحميدة مثالاً شخصياً لغيرهم من المسلمين وغير المسلمين أيضاً. وقد قال غير المسلمين لأنفسهم: لو لم يكن دين هؤلاء عظيماً، لما كانت سيرتهم عظيمة. وهكذا أقبلوا على الإسلام، ودخلوا في دين الله أفواجا.



أعرف رجالاً صالحين علمهم قليل، ولكن عملهم صالح، استطاعوا أن يستقطبوا كثيراً من الناس، يلتفون حولهم، ويقتبسون منهم العمل الصالح، ويتوجهون إلى الله بعقولهم وقلوبهم. وأعرف علماء من الطراز الأول علماً وتفقها، ولكنهم منصرفون إلى كتبهم وسمعتهم التي لا يحسدون عليها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-28-2008, 10:45 PM
 
رد: المتكلمون بالدين (3-4)


وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد القيّمة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-31-2008, 09:20 PM
 
رد: المتكلمون بالدين (3-4)

بارك الله فيك
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-03-2008, 07:16 PM
 
رد: المتكلمون بالدين (3-4)

شكراً جزيلاً على المرور
بارك الله فيكم
جزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-18-2008, 09:34 PM
 
رد: المتكلمون بالدين (3-4)

جزاك الله كل خير
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المتكلمون بالدين (1-2) حقيقة لا خيال نور الإسلام - 5 12-18-2008 09:28 PM
اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء تنجح في إيقاف موقع أمريكي Miss Casablanca نور الإسلام - 1 02-19-2006 03:42 PM


الساعة الآن 08:41 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011