عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام - > أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016

أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 أرشيف مغلق للأستفادة من مواضيعه

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2008, 09:19 AM
 
كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

بسم الله الرحمن الرحيم
كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

عبد الله حجازي - كان من العدل الالهي الذي قام عليه الميزان يوم الحساب، يوم القيامة، حين تتبدى للانسانية كلها مؤمنها وكافرها ''احدى الكبر'' النار او احوال يوم القيامة، كان من مطلق العدل الالهي، ان قضى الله تعالى، ان ''كل نفس بما كسبت رهينة'' وتعددت معاني ''رهينة كما نقلتها كتب تفسير، وان اتفقت اغلبها على ان كل نفس انسانية ''مرتهنة'' في هذا اليوم، أي محكومة الى كسبها الذي اكتسبته في الحياة الدنيا، عملاً سجل امالها فخلصها من اهوال ذلك اليوم، أي محكومة الى كسبها الذي اكتسبته في الحياة الدنيا، عملاً سجل عليها فأوبقها وزاد من عنائها في ذلك اليوم، وافضى بها الى الخسارة والنار.
فالرهن هنا طال النفس لأسباب ''ما كسبت'' في حياتها الدنيا، وعلى هذا الاساس من الكسب يأتي الحساب، تعرض الاعمال الموثقة بالسجل المشهود، حتى اذا ما وقع انكار لما فيه جيء بالشهود وهم في الاغلب من كانوا ادوات الافعال التي وقع انكارها، يشهدون بأنهم فعلوا هذه الافعال، بتوجيه صادر عن ارادة حرة، وخيار مفتوح على احتمالات معروفة تماماً عند الفاعل، هكذا تتحقق العدالة المطلقة ويترجم الارتهان وتبين اسبابه.
وحين يقوم النص على بيان مطلق ''كل'' دون استثناء، فان الدلالة هنا تحكي عن حقيقة تؤكد وحدة اداة الوزن في ميزان يوم القيامة دون تمييز او تفريق او استثناء، فالنفوس كلها مرهونة لما اقدمت عليه في حياة دنيا من اعمال من البديهي ان يكون مبتدأها ''الايمان'' الذي ان توفر صار لما قام في الكتاب قيمة مكانه كفر فراح دون حتى ذرة من ايمان، فان العمل كله باطل والنتيجة محسومة والمصير معلوم، والحساب قائم على فساد المقدمة غياب الايمان، وبالتالي فساد النتيجة الكفر وحسم المآل نار جهنم.
بيد ان النص القرآني هنا، جمل استثناء من ارتهان النفس بما كسبت فقال: ''الا اصحاب اليمين'' وهذا يعني بداية، ان هؤلاء ''اصحاب اليمين'' غير مرتهنين لما كسبوا فكيف تأتي ذلك في رحاب العدالة الالهية؟ علينا قبل الوصول الى الجواب، ان تقطع المسافة بين منطوق النص ودلالة عبارة اصحاب اليمين، من هم هؤلاء الذين لم يرهنهم النص القرآني الى ما كسبوا؟.
لقد وقع الاختلاف في تحديدهم وتعيين من هم:.
ابن عباس قال ''الملائكة'' علي بن ابي طالب قال اولاد المسلمين لم يكتسبوا فيرتهنوا بكسبهم الضحاك قال الذين سبقت لهم من الله الحسنى، الحسن وابن كيسان فالاهم المسلمون المخلصون لانهم ادوا ما كان عليهم، لذا فهم ليسوا مرتهنين لما كسبوا، وقال الحكم هم الذين اختارهم الله لخدمته فلم يدخلوا في الرهن، كل هذا منقول عن القرطبي، لكن يبقى ان ننقل ايضاً ما قاله ابو جعفر الباقر الذي قال: نحن وشيعتنا اصحاب اليمين، وكل من ابغضنا اهل البيت فهم المرتهنون!! اياماً كان فالحقيقة النابتة ان هناك مستثنين من الارتهاب لما كسبوا وهؤلاء هم ''اصحاب اليمين''.
والله اعلم.
  #2  
قديم 09-23-2008, 08:34 AM
 
رد: كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

سبحان الله
  #3  
قديم 09-24-2008, 10:00 PM
 
رد: كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل حمزه : جزاكم الله خيراً على مواضيعك الغنيه والمفيده ، وآمل من المولى جلَّ وعلا أن يستفيد منها أكبر عدد ممكن من إخواننا .
أعجبني الموضوع فبحثت بفتاوى تدعم الشرح وتخدم ما ورد بالنص :
" كل نفس بما كسبت رهينه "

عنوان الفتوى

(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)
المفتي
د. محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الفتوى
23186
تاريخ الفتوى
19/11/1428 ه -- 2007-11-29
تصنيف الفتوى
العقيدة-> الإيمان-> كتاب اليوم الأخر->باب الشفاعة وأنواعها
السؤال
هل صحيح أنه إذا توفي الشخص ودفن معه طفل رضيع يكون شافع له ؟ .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
فليس في هذا دليل من كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والذي ورد في كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل إنسان يحاسب بما عمله من خير أو شر . قال تعالى (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) [المدّثر : 38]
وقال تعالى (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ) [آل عمران : 30]
وعن سهل بن سعد ، قال : جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : « يا محمد ، عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من أحببت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به » ثم قال : « يا محمد شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس » رواه الحاكم والطبراني والبيهقي . وصححه الألباني رحمه الله تعالى .
فالإنسان يحاسب على ما عمل من خير أو شر ، ولا علاقة له بمن يدفن معه .
ولإثبات الأمور الغيبية من شفاعة وغيره لابد من نص من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم
وحيث أن الفتوى في موضوع يخدم موضوعنا فقد ظللت ما يخدم موضوعنا باللون الأزرق.


أما بشأن ما ورد " أصحاب اليمين "
فوجدت التالي :
العنوان


من هم أصحاب اليمين؟
المجيب
د.محمد بن صالح الفوزان
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض
التصنيف
الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الإيمان باليوم الآخر
التاريخ
12/11/1424ه


لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون" [الواقعة:7-11]. وسمي أصحاب اليمين بذلك:
قيل: لأنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم.
وقيل: لأنهم يذهب بهم ذات اليمين إلى الجنة.
وقيل: لأنهم عن يمين آدم، كما رآهم النبي – صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء.
وقيل: لأنهم ميامين، أي: مباركون على أنفسهم أطاعوا الله فدخلوا الجنة، ولا مانع من حمله على كل ما سبق.
وهم غير السابقين المقربين، فهؤلاء أعظم درجة، وأصحاب اليمين لهم أجر عظيم،وهم يلون السابقين في الدرجة.
--------------------------------
أخيراً : بارك الله بكم وجزاكم كل الخير ، وأتمني أن أكون قد أوردت ما يخدم هذا الموضوع خيراً.


دمتم في رعاية الله


التعديل الأخير تم بواسطة سعدو ; 09-24-2008 الساعة 10:16 PM
  #4  
قديم 09-25-2008, 07:10 AM
 
رد: كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

جزاكم الله خيرا أخوانى فى الله وأسكنكم فسيحا جناته
__________________
اللهم اجعلنى كبيرفى عيون الناس وصغير فى عينى
  #5  
قديم 09-25-2008, 12:25 PM
 
رد: كل نفس بما كسبت رهينة 2/2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعدو مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل حمزه : جزاكم الله خيراً على مواضيعك الغنيه والمفيده ، وآمل من المولى جلَّ وعلا أن يستفيد منها أكبر عدد ممكن من إخواننا .
أعجبني الموضوع فبحثت بفتاوى تدعم الشرح وتخدم ما ورد بالنص :
" كل نفس بما كسبت رهينه "

عنوان الفتوى

(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)
المفتي
د. محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الفتوى
23186
تاريخ الفتوى
19/11/1428 ه -- 2007-11-29
تصنيف الفتوى
العقيدة-> الإيمان-> كتاب اليوم الأخر->باب الشفاعة وأنواعها
السؤال
هل صحيح أنه إذا توفي الشخص ودفن معه طفل رضيع يكون شافع له ؟ .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
فليس في هذا دليل من كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والذي ورد في كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل إنسان يحاسب بما عمله من خير أو شر . قال تعالى (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) [المدّثر : 38]
وقال تعالى (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ) [آل عمران : 30]
وعن سهل بن سعد ، قال : جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : « يا محمد ، عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من أحببت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به » ثم قال : « يا محمد شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس » رواه الحاكم والطبراني والبيهقي . وصححه الألباني رحمه الله تعالى .
فالإنسان يحاسب على ما عمل من خير أو شر ، ولا علاقة له بمن يدفن معه .
ولإثبات الأمور الغيبية من شفاعة وغيره لابد من نص من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم
وحيث أن الفتوى في موضوع يخدم موضوعنا فقد ظللت ما يخدم موضوعنا باللون الأزرق.


أما بشأن ما ورد " أصحاب اليمين "
فوجدت التالي :
العنوان


من هم أصحاب اليمين؟
المجيب
د.محمد بن صالح الفوزان
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض

التصنيف
الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الإيمان باليوم الآخر
التاريخ
12/11/1424ه




لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون" [الواقعة:7-11]. وسمي أصحاب اليمين بذلك:
قيل: لأنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم.
وقيل: لأنهم يذهب بهم ذات اليمين إلى الجنة.
وقيل: لأنهم عن يمين آدم، كما رآهم النبي – صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء.
وقيل: لأنهم ميامين، أي: مباركون على أنفسهم أطاعوا الله فدخلوا الجنة، ولا مانع من حمله على كل ما سبق.
وهم غير السابقين المقربين، فهؤلاء أعظم درجة، وأصحاب اليمين لهم أجر عظيم،وهم يلون السابقين في الدرجة.
--------------------------------
أخيراً : بارك الله بكم وجزاكم كل الخير ، وأتمني أن أكون قد أوردت ما يخدم هذا الموضوع خيراً.


دمتم في رعاية الله


اسعدني مرورك العطر مودتي واحترامي الك اخوي دمت في حفظ الرحمن
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رهينة الماضي رهينة الماضي عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 14 10-01-2007 04:14 PM


الساعة الآن 10:02 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011