عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-08-2008, 11:24 AM
 
تراجم علماء اهل السنة والجماعة

1_ محمد حسان.
محمد إبراهيم إبراهيم حسان المعروف بمحمد حسان داعية مصري ولد في 8 ابريل 1962, بقرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية, حاصل بكالوريوس إعلام – جامعة القاهرة وعمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام / محمد بن سعود.
اسمه

هو العالم الجليل فضيلة الشيخ: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان المعروف ب "محمد حسان"

[عدل] نشأته

ولد فضيلة الشيخ: محمد حسان عام 1962 في قرية "دموه" مركز دكرنس بمحافظة الدقهليه في بيت متواضع عرف عنه التدين والصلاح ، تولى تربيته جده لأمه الذي توسم فيه من الذكاء وقوة الذاكرة ما يؤهله لحفظ كتاب الله ،فألحقه بكتَاب القريه وهو في الرابعة من عمره ، فما ان بلغ الثامنة إلا وكان الله قد من عليه بحفظ القرآن الكريم كاملاً على يد الشيخ: مصباح محمد عوض رحمه الله ، الذى الزمه بحفظ متن أبى شجاع في الفقة الشافعى و بعض متون العقيدة. لاحظ جده قوة حفظة الشديدة فألزمة بحفظ كتاب رياض الصالحين, و أنهى حفظه في الثانية عشر من العمر, ثم حفظ الأجرومية و درس على يد الشيخ مصباح التحفة الثنية, فعشق اللغة العربية و الشعر من صغرة. بدأ بالتدريس في الجامع الكبير في القرية و هو في الثالثة عشر من العمر بكتابى فقة السنة و رياض الصالحين. ثم كلف من جده لإمه أن يخطب الجمعة و كانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد بجانب قرية دموه و هو في الثالثة عشر من العمر و كانت خطبة رقراقة عن الموت و تأثر المصلين للخطبة تأثرا شديدا, و حاذ على إعجاب جميع المصلين و دعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة. و من هذا الوقت لم يترك الشيخ خطبة الجمعة إلا نادرا لمرض أو لسفر.

[عدل] دراسته

التحق الشيخ بكلية الإعلام جامعة القاهرة وانتفع ببعض المواد إنتفاعا كبيرا في الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و (مادة كيفية مخاطبة الجماهير). و كان في هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر و خاصة في الفقة و التفسير. و لم ينقطع الشيخ عن خطبة الجمعة و لا التدريس, و كان له درس أسبوعى في المدينة الجامعية. و في أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر الشيخ إلى الأردن لمحدث الشام و مجدد القرن أبو عبد الرحمن الشيخ الألبانى رحمه الله, وكان مازال في الثامنة عشر من عمره و حضر بعض اللقائات القليلة للشيخ الألبانى, وعمل في هذه الفترة إمام وخطيب لمسجد بالقرب من مدينة سحاب. بعد فترة الجامعة إلتحق الشيخ بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, و قدر الله الا تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامى, والتحق في الجيش بالتوجية المعنوى وبدأ في إلقاء الدروس و الخطب في الجيش. بعد فترة التجنيد ظل الشيخ في مدينة السويس يدرس في المساجد و يلقى الخطب, و التف حوله أهل السويس, و ذاع صيته في المدينة. سافر الشيخ إلى الرياض و كان يصلى في مسجد الراجحى بمنطقة الربوة و تعلم الحكمة و تربى على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى. و ذهب الشيخ محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز, و بدأ في تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز و بدأ في المرحلة الحقيقية لطلب العلم الشرعى على يد عالم الزمان و إمام أهل السنة في عصره عبد العزيز بن باز, و عكف على طلب العلم و جالس الشيخ سنين ينهل من علمه فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى و النونية و الطحاوية و الواسطية و في الفقة و أصوله و كثير من الشروح. و انهى الشيخ محمد حسان الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, و درس عليه كثير من الشروح في الفقة و أصوله, و التفسير و العقيدة. ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد و أنهى شرح كتاب بلوغ المرام. بعد فترة حافلة من طلب العلم كلفة الشيخ سليمان الراجحى بالإنتقال إلى مسجده بالقصيم, و في إفتتاح إحدى المشروعات و بحضور أكابر العلماء في المملكة كلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء, و قام بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراه. جلس الشيخ محمد حسان في فترة القصيم بين يدى الفقية الأصولي العلامة محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-. ثم كلف الشيخ محمد حسان بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة و أصول الدين, بتزكية من العلامة محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث و مادة مناهج المحدثين و مادة تخريج و طرق الحديث. ويوجد لفضيلة الشيخ محمد حسان عشرات الكتب ومئات الاشرطه في شتى فروع العلم ، ولم يتوقف نشاطه على تأليف الكتب والقاء المحاضرات والخطب إنما تعداه إلى زيارة الكثير من دول العالم محاضراً وداعياً وخطيباً ، هذا بالإضافه لمشاركته في عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية المهتمة بالإسلام والمسلمين، نذكر منها المؤتمر الذى عقد بمدينة نيويورك الامريكيه والذى أشهر فيه 75 شخصاً إسلامهم بمجرد ان انتهى الشيخ محمد حسان من القاء كلمته.

[عدل] الجهود الدعوية للشيخ

الأن الشيخ محمد حسان متفرغ للدعوة و له درس أسبوعى في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. و يقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنه. و يدرس مواد: -مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بالمنصورة. -"منهاج المحدثين ، تخريج أحاديث ، شرح حديث جبريل". - و السيرة النبوية و له مئات الدروس و السلاسل العلمية و الخطب, و موجود بعض منها على مواقع طريق الإسلام و الشبكة الإسلامية و نداء الإيمان. نسأل الله أن يبارك في عمره و علمه و يزيده من فضله و يجازيه خير الجزاء في الدنيا و الأخرة.

[عدل] شيوخه
  • الشيخ عبد العزيز بن باز
  • الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين
  • الشيخ عبد الله بن الجبرين
  • الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
[عدل] مصنفات الشيخ
  • حقيقة التوحيد
  • خواطر على طريق الدعوة
  • قواعد المجتمع المسلم
  • الإيمان بالقضاء والقدر
  • الثبات حتى الممات
  • أئمة الهدي ومصابح الدجى
  • مسائل مهمة بين المنهجية والحركية
  • جبريل يسأل والرسول يجيب . ثلاثة مجلدات . .
  • دروس من سورة النور .
  • صفات المنافقين .
  • دروس في التربية .
  • قبس من السنة .
  • حقوق يجب أن تعرف ( ثلاثة مجلدات ) .
  • السيرة بين الحاضر والماضي .
  • كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم
[عدل] قناة الرحمة

يشرف فضيلة الشيخ محمد حسان حاليا على قناة كان له جل الجهد في افتتاح هذا القناة، وتبث هذه القناة برامجها على قمر النيل سات. التردد: 10853 الرمز النسبي: 27500 استقطاب: افقي (H)

[عدل] برامج الشيخ

ولفضيلة الشيخ العديد من البرامج على هذه القناة وغيرها من القنوات، ويمكنك متابعة برامج الشيخ على قناة الرحمة في الاوقات التالية:
  • فتاوى الرحمة ( يوم الأثنين الساعة 7:45 م بتوقيت القاهرة - 8:45 م بتوقيت مكة المكرمة )
  • جبريل يسأل والنبي يُجيب برنامج في العقيدة ( يوم الأربعاء الساعة9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة )
  • تفسير القرآن ( يوم الأحد الساعة 9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة )
  • من بيوت الله - خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد حسان ( يوم الجمعة
  • الساعة 5:15 م بتوقيت القاهرة - 6:15 م بتوقيت مكة المكرمة
  • 2- محمد حسين يعقوب
و الداعية أبو العلاء محمد بن حسين بن يعقوب السلفي المصري، ولد في عام 1956 م بقرية المعتمدية مركز إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة بمصر.
والده

كان والده من المؤسسين للجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية في المعتمدية، وكان من الدعاة إلى الله، وكان صاحب سنة طيلة عمره، وكان دَمِث الخُلق، طيب القلب، محبوبًا بين أهالي قريته، ساعيًا لإصلاح ذات البين مااستطاع إلى ذلك سبيلًا، وقد أسس جمعية للإصلاح بين المتخاصمين مع صهره الشيخ عبدالعزيز السايس خال الشيخ، وقد ظل يخطب الجمعة على مدار خمسين سنة من عمره لم يترك جمعة واحدة رحمة الله عليه في جميع محافظات الجمهورية، وكان يطوف أيضًا لإعطاء الدروس في المساجد يوميًّا، وكان له درس ثابت في الفقه في مسجد الجمعية الشرعية بالمعتمدية وآخر للوعظ والتذكير، حتى توفي رحمة الله عليه في 20 شعبان 1420ه

[عدل] حياته

الشيخ أكبر إخوته الذكور، وله أخت واحدة تكبره، وثلاثة إخوة ذكور أصغر منه. حصل على دبلوم المعلمين عام 1967 م وتزوج وهو دون العشرين من عمره، ثمَّ سافر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من 1401 - 1405ه وهذه الفترة كانت البداية الحقيقية في اتجاه الشيخ لطلب العلم الشرعي.
ثم عاد إلى مصر، وتكرر سفره إلى المملكة السعودية على فترات، حيث كان يعمل ويطلب العلم، وكانت آخر رحلاته إلى المملكة (في الطلب) عام 1411 ه لمدة سنة تنقل فيها ما بين الرياض والقصيم.
وفي مصر حفظ القرآن منذ صغره في كتاتيب القرية على يد الشيخ محمود طلبة ثم الشيخ عبدالعزيز الفيومي وعمل بمركز معلومات السنة النبوية (وهو من أوائل المراكز التي عنيت بإدخال الأحاديث النبوية في الحاسوب) وهذه الفترة مكنت الشيخ من الإطلاع على دواوين السنة لاسيما الكتب الستة، مما أثرى محصوله العلمي، وقد شارك الشيخ في هذه الفترة في إدخال ستة وثلاثون كتابًا من كتب الحديث إلى الحاسوب شارك فيها بترقيم الأحاديث لصحيح مسلم ومسند أحمد وبمراجعة الأحاديث ضبطًا وتنسيقًا لجميع هذه الكتب.
وكانت للشيخ عناية خاصة منذ البداية بكتب الأئمة كابن الجوزي وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والذهبي وغيرهم، ولذا تجد الشيخ يوصي بها لاسيما صيد الخاطر والتبصرة لابن الجوزي، ومدارج السالكين وطريق الهجرتين لابن القيم، وسير أعلام النبلاء للذهبي، ويرى أنَّ هذه الكتب ينبغي ألا يخلو منها بيت طالب علم.

[عدل] اجازاته
  • حصل الشيخ محمد () على إجازة في الكتب الستة من الشيخ أبي الأشبال الزهيري ()
  • أجازه أيضًا في الكتب الستة فضيلة الشيخ محمد أبو خُبْزة التطواني، وقد رحل الشيخ محمد إليه في بلدته تطوان بالمغرب الأقصى.
  • إجازة ثالثة في القرآن والكتب الستة من الشيخ أبو خالد الوكيل المكي.
[عدل] مصنفاته
  1. كيف أتوب ؟ مجموعة من المحاضرات ألقاها الشيخ () عن التوبة في أثناء شرحه لتهذيب مدارج السالكين لابن القيم وهو أول كتب الشيخ.
  2. نصائح للشباب تهذيب غذاء الألباب للسفاريني. وغذاء الألباب هو شرح لمنظومة الآداب أتى فيها بجملة من السنن والآداب التي صارت مهجورة في عصرنا الحالي.
  3. إلى الهدى ائتنا. مجموعة من المحاضرات لعلاج قضية الفتور عن الطاعات، وتناولها من خلال عشرين سببًا وأتبع كل سبب بالعلاج.
  4. الأخوة أيها الإخوة. عن قضية الحب في الله وأهميتها في هذا العصر وكيف نصل إلى هذه المرتبة العظيمة.
  5. صفات الأخت الملتزمة. رسالة جمع فيها الشيخ () مجموعة من الصفات التي ينبغي أن تتحلى بها المرأة المسلمة ويتم الآن شرح هذه الصفات لتخرج في كتاب كبير.
  6. القواعد الجلية للتخلص من العادة السرية. وهي رسالة في بيان خطورة الإستمناء وحكم الشرع فيه وكيفية العلاج منه وهي جزء مقتطع من الكتاب الكبير "مواجهة الشهوة" يسَّر الله إخراجه.
  7. حرب التدخين. رسالة في بيان خطورة وأضرار التدخين وكيفية الإقلاع عنه.
  8. يا تارك الصلاة. رسالة لكل تارك للصلاة تهمس في أذنه لماذا لا تصلي ؟ تفند الشبهات والحيل الشيطانية التي يغري بها الشيطان طوائف من الناس فيبعدهم عن الصلاة، ويصدهم عن سبيل الله، وهي تبين عظم قدر الصلاة، وماأعده الله لمن حافظ على الصلاة، وهذه المحاضرة التي ألقاها في التسعينات.
  9. الجدية في الإلتزام. يتناول فيه واقع الملتزمين في هذه الأيام، والكتاب ضمن مشروع تربوي بعنوان: "سلسلة رسائل التربية الجادة".
  10. القبر رؤية من الداخل. ويتناول أهوال القبر الستة ومن عبارات الكتاب تعالوا بنا لنزور ذلك الواعظ الصامت، نقف عنده مليا لنتدبر حديثه الدائم، عسانا نعتبر.
  11. منطلقات طالب العلم. كتاب عن واقع طلب العلم في هذا الزمان، يدور حول عشرة منطلقات هي ذخيرة كل طالب علم (الإخلاص، علو الهمة، التزكية، السلفية، فهم السلف، ماذا يُتعلم، ممن نطلب العلم ؟ الأدب، تكوين الملكة الفقهية، من أين يبدأ طالب العلم) وهذا الأخير متضمن لمنهج علمي في التربية والتزكية، ومنهج في تلقي العلوم وترشيح مجموعة من أهم المصنفات في كل فن.
  12. أمراض الأمة. رسالة عن الآفات التي ابتليت بها أمة الإسلام في هذا الزمان، مثل: (غياب فاعلية العقيدة، غلبة العاطفة على الواقع الفعلي والعملي، اتباع الهوى والشهوات) وكيفية العلاج من هذه الآفات.
  13. أصول الوصول إلى الله. كتاب يحوي في طياته من الأصول والقواعد التي لايستغنى عنها السائر في الطريق إلى الله.
  14. قصة الإلتزام والتخلص من رواسب الجاهلية. يتناول قضية خطيرة مفادها: هل تعتقد أنَّ الإلتزام يعني أن تخلع ثياب المتشبهين بالكفار وترتدي ثيابًا يتناسب مع شرع الله فقط ؟ هل تعتقد أنَّ الإلتزام هو المحافظة على بعض شرائع الإسلام دون بعض ؟ فتصلي أو تصوم أو تحج لكن لاتطلب العلم، ولاتبذل جهدًا في الدعوة، فضلاً عن أن تقوم الليل وتصوم النوافل، قد لاتصل الرحم مثلا، ولاتغيث ملهوفًا ولاتهذب أخلاقك السابقة، فتظل كما كنت كسولاً أو فظًا أو غضوبًا لنفسك أو أنانيًا تؤثر نفسك ؟ والله الذي لا إله إلا هو لن يرى المسلمون عزًا طالما هذه الشوائب تنخر فيهم، لن ينالوا نصرًا وهذه الرواسب تكمن في قلوبهم.
  15. أسرار المحبين في رمضان (كتاب في 400 صفحة)، وهو كتاب يتناول أجمل ما قاله الشيخ في حياته عن رمضان.
  16. علم القلوب.
  17. وتحت الطبع مجموعة من الكتب كتهذيب طريق الهجرتين، مواجهة الشهوة، صناعة الرجال، أهوال القبر، البكاء من خشية الله، والأجزاء التالية من الخطب وغيرها الكثير.
3_ ابو اسحاق الحوينى
أبو إسحاق حجازي بن محمد بن يوسف بن شريف الحوينيّ المصريّ (وإسحاق هذا ليس بولده، إنما تكنّى الشيخ به تيمّنا بكنية الصحابيّ سعد بن أبي وقاص وكنية الإمام أبي إسحاق الشاطبيّ). ولد يوم الخميس غرة ذي القعدة لعام 1375ه، الموافق 1956م بقرية حوين مركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ بمصر.
عائلته

ولد الشيخ في أسرة ريفية بسيطة لا تعرف إلا الزراعة، وما كانت فقيرة ولا غنية، ولكنّها كانت متوسطة الغنى ، لها وجاهتها في القرية وإحترامها، بسبب معاملتها الطيبة للناس و ما إشتهر عن الأبّ من حسن خلقه، وقد كان متزوجا بثلاث (كان الشيخ من الأخيرة وكان الأوسط -الثالث- بين الأبناء الذكور الخمسة) و كان متدينا بالفطرة -كحال عامة القرويين آن ذاك- يحبّ الدين. يذكر أنّ سرقة محصول القطن كانت مشهورة في ذلك الحين ، وكان الأبّ يمشي مرة بجانب حقله فرأى شخصا يأخذ قطنا منه، فما كان منه إلا أن اختبأ حتّى لا يراه هذا الشخص ، ولم يروّعه حتّى أخذ ما أراد وانصرف!. لم يذهب قطّ إلى طبيب ، إلا في مرض موته. توفّي يوم الثلاثاء 28 فبراير عام 1972م.

[عدل] دراسته النظامية

أدخل الشيخ المدرسة الابتدائية الحكومية غير الأزهرية بقرية مجاورة (الوزارية)، تبعد حوالي 2كم عن حوين ، مضّى فيها ستّ سنوات، وانتقل إلى المرحلة الإعدادية في مدينة كفر الشيخ (تبعد عن حوين ربع الساعة بالسيارة) بمدرسة الشهيد حمدي الإعدادية ، بدأ في السنة الأولى منها كتابة الشعر، ومنها إلى المرحلة الثانوية بالقسم العلميّ بمدرسة الشهيد رياض الثانوية. ولبعد المسافة ، أجّروا (الشيخ وإخوته) شقة في المدينة ، يذهبون إليها في بداية الأسبوع ومعهم ما زودتهم به أمّهم (الزّوّادة) و نصف جنيه من أخيهم الأكبر. وبعد إنهاء الدراسة الثانوية حدث جدال حول أيّ الكليات يدخل الشيخ، فتردّد بين كليات حتّى استقر على كلية الألسن قسم اللغة الأسبانية (وإنما كانت الأسبانية ، حتّى يتساوى بالطلاب فيستطيع أن يتفوّق عليهم) بجامعة عين شمس بالقاهرة، والتي لم يخرج عن الثلاثة الأول في السنين الثلاثة الأولى وفي الرابعة نزل عنهم، وتخرّج فيها بتقدير عام امتياز. وكان يريد أن يصبح عضوا في مجمع اللغة الأسباني، وسافر بالفعل إلى أسبانيا بمنحة من الكلية، ولكنّه رجع لعدم حبّه البلد هناك.

[عدل] الرحلة العلمية

في حياته في القرية والمدينة (مراحل ما قبل الجامعة)، لم يكن هناك اهتمام منه ولا من أحد بالعلم الشرعيّ، إنما كانوا يعرفون كيف الصلاة ومثلها من الأشياء البسيطة، حتّى سافر الشيخ في أواخر العام الأخير من الدراسة الثانوية (سنة 1395ه / 74-1975م) إلى القاهرة ليذاكر عند أخيه، وكان يحضر الجمعة للشيخ عبد الحميد كشك في مسجد 'عين الحياة'. ومرة، وجد بعد الصلاة كتابا يباع على الرصيف للشيخ الألباني كتاب "صفة صلاة النبيّ من التكبير إلى التسليم كأنّك تراها"، فتصفّحه ولكنّه وجده غاليا (15 قرشا) فتركه ومضى، حتّى وقع على التلخيص فاشتراه، فقرأه ولما أنهى القراءة، وجد أنّ كثيرا مما يفعله الناس في الصلاة وما ورثوه عن الآباء - متضمنا نفسه، خطأ ويصادم السنة الصحيحة، فصمّم على شراء الكتاب الأصليّ، فلمّا اشتراه أعجب بطريقة الشيخ في العرض وبالذات مقدمة الكتاب، وهي التي أوقفته على الطريق الصحيح والمنهج القويم منهج السلف، والتي بسط فيها الشيخ الكلام على وجوب اتباع السنة ونبذ ما يخالفها ونقل أيضا كلاما عن الأئمة المتبوعين إذ تبرؤوا من مخالفة السنة أحياء وأمواتا. وقد لفتت انتباهه جدا حواشي الكتاب -مع جهله التامّ في هذا الوقت بهذه المصطلحات المعقدة بل لقد ظلّ فترة من الزمن -كما يقول- يظنّ أنّ البخاريّ صحابيّ لكثرة ترضّي الناس عليه-، فهو، وإن لم يكن يفهمها، إلا أنّه شعر بضخامة وجزالة الكتاب ومؤلّفه، وصمّم بعدها على أن يتعلم هذا العلم علم الحديث. وتوالت الأيام, ودخل الجامعة، وبدأ يبحث عن كتب في هذا العلم، فكان أول كتاب وقع عليه كتاب "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" للإمام الشوكانيّ، فهال الشيخ ما رأى، لقد رأى أنّ كثيرا من الأحاديث التي يتناولها الناس في حياتهم لا تثبت عن النبيّ، فعكّر ذلك ، أي معرفته أنّ هناك أحاديث لم تثبت ، عكّر ذلك عليه استمتاعه بخطب الشيخ عبد الحميد كشك، فأصبح لا يمرّ به حديث إلا ويتشكّك في ثبوته. حتى كان يوم، وكانت جمعة عند الشيخ كشك فذكر حديثا تشكّك الشيخ فيه، فبحثه فوجد أنّ ابن القيم ضعّفه، فأخبر الشيخ كشكا بذلك، فردّ وقال بأنّ ابن القيم أخطأ، ثمّ قال كلمة كانت من المحفزات الكبار له لتعلم الحديث والعلم الشرعيّ، قال: يا بنيّ! تعلم قبل أن تعترض. يقول الشيخ: فمشيت من أمامه مستخزيا، كأنما ديك نقرني! وخرجت من عنده ولديّ من الرغبة في دراسة علم الحديث ما يجلّ عن تسطير وصفه بناني.
أخذ الشيخ يسأل كلّ أحد عن أحد من المشايخ يعلّمه هذا العلم أو يدلّه عليه، فدلوه على الشيخ محمد نجيب المطيعي. وأخذ يبحث أكثر عن كتب أكثر، فوقع على المئة حديث الأولى من كتاب "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة" للشيخ الألباني، فوجد أنّ الشيخ كان يركز على الأحاديث المنتشرة بين الناس والتي لا تصحّ. ولاحظ الشيخ أنّ أحكام الشيخ على الأحاديث ليست واحدة، فمرة يقول منكر ومرة يقول ضعيف ومرة باطل، فأخذ يبحث وينقّب كي يفهم هذه المصطلحات ويفرق بين أحكام الشيخ على الأحاديث، وسأل الشيخ المطيعي، فدلّه على كتابه "تحت راية السنة: تبسيط علوم الحديث"، فأخذه الشيخ وعرف من حواشيه أسماء كتب السنة وأمهات الكتب التي كان ينقل منها الشيخ، ومعاني المصطلحات. يقول الشيخ: مكثت مع الكتاب (كتاب الشيخ الألباني) نحو سنتين كانت من أفيد السنين في التحصيل. اه. وكان الشيخ في مراحل طلبه المتقدمة، في الجامعة، يعمل نهارا في محلّ بقالة بمدينة نصر بالقاهرة ليعول نفسه، ويطلب ليلا، لذا، كانت ساعات نومه قد تصل إلى ثلاث ساعات في اليوم!. وكان لحاجته، لا يستطيع شراء ما يبتغيه من كتب العلم، فكان يذهب إلى مكتبة المتنبي، يذهب فقط ليتحسس الكتب بيده أو يرفعها لأنفه فيشمّها ويخرج بسرعة كي لا يظنّ صاحبها به جنونا فيطرده منها!، وكان ربما نسخ منها.

[عدل] من أخذ عنهم
وكان قد نشر للشيخ كتاب "فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب"، وكان الشيخ الألباني يقول: ليس لي تلاميذ (أي: على طريقته في التخريج والنقد)، فلمّا قرأ الكتاب قال: نعم (أي: هذا تلميذه). وسافر الشيخ إلى الشيخ الألباني في الأردن أوائل المحرم سنة 1407ه وكان معه لمدة شهر تقريبا كان -كما يقول- من أحسن أيامه. وقد قابله مرة أخرى في موسم الحج في الأراضي المقدسة سنة 1410ه، وكانت أوّل حجة للشيخ وآخر حجة للشيخ الألباني، وآخر مرة رآه الشيخ فيها. فعلى هذا، فإنّ الشيخ لم يلق الشيخ الألباني إلا مرتين سجل لقاءاته وأسئلته فيهما على أشرطة 'كاسيت' ونشرت هذه اللقاءات باسم "مسائل أبي إسحاق الحوينيّ"، وهاتفه بضع مرات. فأخذ علمه عن الشيخ من كتبه ومحاضراته المسموعة، ومن هاتين المرتين. وذهب الشيخ إلى المملكة العربية السعودية، فأخذ عن: [عدل] الثناء عليه
  • قد قدّمنا وصف الشيخ الألباني للشيخ أنّه: تلميذه.[بحاجة لمصدر]
  • وقد قال له -في لقائه به في عمان-: قد صحّ لك ما لم يصحّ لغيرك. اه.
  • وقال (الصحيحة ج5 ح2457) مختصا المشتغلين الأقوياء في علم الحديث: فعسى أن يقوم بذلك بعض إخواننا الأقوياء في هذا العلم كالأخّ عليّ الحلبيّ، وسمير الزهيريّ، وأبي إسحاق الحوينيّ، ونحوهم جزاهم الله خيرا. اه.
  • وأيضا (الصحيحة ج7 ح3953 والذي نشر بعد وفاته): هذا، ولقد كان من دواعي تخريج حديث الترجمة بهذا التحقيق الذي رأيته؛ أنّ أخانا الفاضل أبا إسحاق الحوينيّ سئل في فصله الخاصّ الذي تنشره مجلة التوحيد الغراء في كلّ عدد من أعدادها، فسئل –حفظه الله وزاده علما وفضلا- عن هذا الحديث في العدد الثالث (ربيع الأول 1419ه) فضعفه، وبين ذلك ملتزما علم الحديث وما قاله العلماء في رواة إسناده، فأحسن في ذلك أحسن البيان، جزاه الله خيرا، لكني كنت أودّ وأتمنى أن يتبع ذلك ببيان أنّ الحديث بأطرافه الثلاثة صحيح؛ حتى لا يتوهمنّ أحد من قراء فصله أنّ الحديث ضعيف مطلقا، سندا ومتنا، كما يشعر ذلك سكوته عن البيان المشار إليه. أقول هذا، مع أنني أعترف له بالفضل في هذا العلم، وبأنّه يفعل هذا الذي تمنيته له في كثير من الأحاديث التي يتكلم على أسانيدها، ويبين ضعفها، فيتبع ذلك ببيان الشواهد التي تقوي الحديث، لكنّ الأمر -كما قيل-: كفى بالمرء إثما أن تعدّ معايبه. اه.
  • وقال الشيخ عبد الله بن آدم الألباني ابن أخي الشيخ (في رسالة خطية بعث بها لأبي عمرو أحمد الوكيل والذي بدوره نشر صورتها في كتابه "المعجم المفهرس للأحاديث النبوية والآثار السلفية التي خرّجها فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحوينيّ" 759): في شتاء عام 1410ه زارنا الشيخ الألباني في دارنا، وعرضت عليه جملة من الأسئلة، أذكر منها السؤال التالي: يا شيخ! من ترى له الأهلية من المشايخ لسؤاله في علم الحديث بعد رحيلكم، وإن شاء الله بعد عمر طويل؟. فقال: فيه شيخ مصري اسمه أبو إسحاق الحوينيّ، جاءنا إلى عمّان منذ فترة ولمست معه أنّه معنا على الخطّ في هذا العلم. فقلت: ثمّ من؟. قال: الشيخ شعيب الأرناءوط. قلت: ثمّ من؟. قال: الشيخ مقبل بن هادي الوادعي. اه.[بحاجة لمصدر]
  • وقال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في مقدمة كتابه "التحديث بما لا يصحّ فيه حديث" (ط1 -10) وذكر من أفرد كتبا لهذا النوع من التأليف، فذكر أربعة، كان الثالث والرابع منها كتابي الشيخ "فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب"، و"جنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب". قال: والأول أخصر من الثاني، لكنّ فيه ما ليس في الآخر، وكلاهما لأبي إسحاق الحوينيّ حجازي بن محمد بن شريف. اه.
  • وقال أيضا في الكتاب المذكور (ط1 1): "جنة المرتاب" أوعب كتاب رأيته لتخريج ونقد هذه الأبواب، وهو في 600 صفحة. اه.
[عدل] إشاعات رائجة
  • اعتاد تلاميذ الشيخ علي ترويج العديد من الاشاعات عليه فالاولي انه أحد تلاميذ الشيخ الالباني والصحيح انه ذهب الي الالباني عام ليستفتيه في بعض المسائل
  • والثانية انه خليفة الشيخ الالباني وأن الشيخ الالباني مدحه وقال له خذوا العلم من بعدي من الشيخ ابي اسحاق وهذا في الحقيقة كذب محض علي الشيخ الالباني لإنه كذبّ ذلك القول عدة مرات فقال:
    • (السائل : شيخنا، جرى بينك وبين أخونا أبو إسحاق الحويني حوار، قلت له أنه خليفتك، هذا صحيح ؟ الشيخ مقاطعا : لا، ما قلت له . السائل : جزاكم الله خير يا شيخ . الشيخ : سلام عليكم ) اه المصدر: سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم 229،(00:54:48) استمع : [1] [2]
    • وسئل الالباني مرة اخري رحمه الله : (السائل : طيب فيه آخر سؤال .. شيخ .. أخبرنا بعض الإخوة في مصر أن أبا إسحاق الحويني يقول أن معه إجازة منكم، فهل هذا صحيح ؟ وكذلك يقول بعض الإخوة أن أبا إسحاق يدعي بأنه خليفتكم في هذا العلم - أقصد علم الحديث - مع أننا نسمع نحن في اليمن أن الرجل الذي بعدكم في علم الحديث، هو الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فما تعليقكم على هذا ؟ الشيخ : هذه الدعاوى كثيرة وكثيرة جدا، وأنا لا أعتقد أن أحد الرجلين صح عنه ما تنسبوه إليهما، أما أنا فلا أقول شيئا من هذا في أحد ما دمت حيا لأنني أرجو أن يكون الخلفاء من بعدي أكثر من واحد أو اثنين) اه المصدر: سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم 591، (00:01:39) استمع : [3] [4]
    • المصدر: موقع الشيخ الالباني http://www.alalbany.info:80/index.php?topic=88.0
  • الرد عليها في قسم التزكية وأيضا ما جاء في أخر الشريط رقم 87 من سلسلة الهدى و النور للشيخ محمد ناصر الدين الألبانى - رحمه الله -
أن سؤل "من توصى به من المعاصرين ؟" فقال الشيخ مقبل ثم شاب مصرى ناشىء أسمه الحوينى ثم ذكر أخرون.

[عدل] مشروعاته العلميّة

للشيخ ما يربو على المئة مشروع، منها ما قد اكتمل، ومنها ما لم يكتمل، تتراوح ما بين التحقيقات والتخريجات والاستدراكات والنقد والتأليف الخالص. فمنها:
  • "تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد". تأليف/استدراكات
  • "تسلية الكظيم بتخريج أحاديث تفسير القرآن العظيم" للإمام ابن كثير. تأليف/تحقيق وتخريج
  • "تفسير القرآن العظيم" للإمام ابن كثير. (هو اختصار للكتاب السابق)
  • "ناسخ الحديث ومنسوخه" للإمام ابن شاهين. تحقيق
  • "برء الكلم بشرح حديث قبض العلم". تأليف (شرح حديث: إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعا...)
  • "الفوائد" للإمام ابن بشران. تحقيق
  • "المنتقى" للإمام ابن الجارود. تحقيق
  • "تعلة المفئود شرح منتقى ابن الجارود". تأليف/تحقيق حديثيّ مع بحوث فقهية
  • "الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج" للسيوطيّ. تحقيق وتخريج
  • "مسامرة الفاذّ بمعنى الحديث الشاذّ". تأليف
  • "النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة". تأليف
  • "المعجم" للإمام ابن جمع. تحقيق
  • "نبع الأماني في ترجمة الشيخ الألباني". تأليف
  • "الثمر الداني في الذبّ عن الألباني". تأليف
وغيرها.

[عدل] خطبه ومحاضراته
  • للشيخ خطبتان في كلّ شهر عربيّ، الجمعتان الأولى والثالثة، ومحاضرة كلّ يوم اثنين، بين المغرب والعشاء، وكلّهم في مسجد شيخ الإسلام ابن تيمية بمدينة كفر الشيخ.
  • ويحاضر الشيخ على قناة الحكمة الفضائية (والتي يرأس لجنتها العلمية) في برامج: زهر الفردوس (مباشر أسبوعيّ)، حرس الحدود (مسجل أسبوعيّ)، أولئك آبائي (مباشر شهريّ)، ومدرسة الحياة (مسجل أسبوعيّ)، بالإضافة إلى إذاعة خطبة الجمعة له معادة.
  • كذلك له على قناة الناس الفضائية برنامج فضفضة (مباشر أسبوعيّ).
  • كذلك له على قناة الرحمة الفضائية برنامج ساعة وساعة (مباشر أسبوعيّ).
4_ محمود المصرى
محمود المصري (أبو عمار)، هو داعية اسلامي ، حصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية وتلقَّى العلم بين يدي بعض علماء مصر والسعودية ، متزوج له من الأبناء ثلاثة عمار و هاجر و علي
له 86 مصنف ما بين كتاب مؤلف ورسالة مجمعة وسفر محقق .. أثرى بها المكتبة الإسلامية وقد كتب الله لها القبول والنفع بين العباد -ولله الفضل والمنة- ... ومن أشهرها:

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
صور من حياة الأنبياء والصحابة والتابعين
أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
صحابيات حول الرسول صلى الله عليه وسلم
قصص القرآن
رحلة إلى الدار الآخرة
إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين
صدقوا ما عاهدوا
وأنذرهم يوم الحسرة
إنها الجنة يا أختاه
حجاب المرأة المسلمة
أنا وكافل اليتيم في الجنة
مخالفات يقع فيها الرجال
أختبر معلوماتك الإسلامية في الفقة
مختصر حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح لابن القيم
لا تحزن وأبتسم للحياة

5_ مصطفى العدوى

هو الشيخ أبى عبد الله مصطفى بن العدوي
ولده

- ولد في قرية "منية سمنود" التابعة لمحافظة الدقهلية عام 1954م .

[عدل] حياتة العلمية

- درس في كلية الهندسة قسم الميكانيكا في عام 1977م .
- حفظ كتاب الله عز وجل.
- رحل إلى الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى في اليمن.
- حضر دروسه من عام 1400ه إلى عام 1404ه تقريباً.
- حصل علماً كثيراً مع الشيخ مقبل رحمه الله رحمة واسعة .

[عدل] العمل الدعوي

- رجع إلى مصر، وأنشأ مسجداً صغيراً وبدأ فيه التدريس.
- بدأ دروسه في البخارى ومسلم وفى التفسير والفقه.
- رحل إليه عدد كبير من الطلبة من داخل مصر وخارجها.
- بدأ في إنشاء مسجد كبير ومكتبة كبيرة، بعد ازدياد عدد الطلاب.
- له عدد من الدروس الأسبوعية في مختلف محافظات مصر.

[عدل] مؤلفاته و مشاريعه

- كتب في عدة اتجاهات منها (فقه-حديث- مصطلح حديث-التفسير).
- له مشروع كبير في التفسير على صورة سؤال وجواب واسم هذا المشروع: (التسهيل لتأويل التنزيل) وقد صدر منه:حوالى أربعة عشر مجلدا منها (الفاتحة - البقرة - آل عمران – النساء – المائدة - يوسف - النور – القصص – الحجرات – جزء قد سمع - جزء تبارك - جزء عم ) .
- ولهذا العمل مختصر في ثلاث مجلدات صدر منه جزء يحتوى تفسير جزء عم واسمه (تفسير الربانيين لعموم المؤمنيين) .
- ثم لهذا التفسير المختصر اختصارا آخر اسمه (تسهيل التسهيل ) وهو تفسير للقرآن في جزء واحد .
- ثم مشروع آخر رابع يحتوى معانى المفردات مع الثوابت من تفسيرات الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض الآيات مع أسباب النزول)
وأما بالنسبة للفقه فله كتاب "الجامع لأحكام النساء" في خمس مجلدات أربعة مجلدات للشرح والخامس أسئلة تطبيقية على الأربع مجلدات في المسائل المحتواة.
-وله كتاب آخر في الفقه بصفة عامة وهو كتاب اسمه (الجامع العام في الفقه والأحكام) .
- وهناك العديد من المؤلفات الأخرى منها:
- كتاب الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة .
- وكتاب الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة .
- والصحيح المسند من فضائل الصحابة .
- والصحيح المسند من الأحاديث القدسية .
- فقه التعامل مع الوالدين .
- فقه التعامل بين الزوجين .
- هو فقه تربية الأبناء .
- "فقه الأخلاق والمعاملات مع المؤمنين " .
- "أسئلة وأجوبة في علم مصطلح الحديث مع شرح علل الحديث" .
- "مفاتيح الفقه في الدين ".
- شفاء القلوب.
- فقه الدعاء . - وهناك مختصرات صغيرة كثيرة للغاية مثل:
- القبس المختار من صحيح الأذكار
- وروضة المحبين من فضائل صحابة النبى الأمين
- فضائل القرآن وآداب حملته
- معجزات النبى.
- ولاتقربوا الزنا .
- ذم البخل .
- وله عدد من التحقيقات منها :
- المنتخب لعبد ابن حميد .
- الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان .
- الوابل الصيب من الكلم الطيب .
- وتحقيق شرح الطحاوية .
- وغيرها من الكتب.
- ولا زال الشيخ مشمرًا في الدعوة إلى الله ونشر العلم والتأليف، نسأل الله عز وجل أن يبارك في علمه وعمله.
__________________
لا قرت اعين الجبناء
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-08-2008, 01:57 PM
 
رد: تراجم علماء اهل السنة والجماعة

__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-09-2008, 03:13 PM
 
رد: تراجم علماء اهل السنة والجماعة


وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد والترجمة القيّمة لفضيلة الشيخ والعالم الجليل مُحمد حسّان حفظه الله سُبحانه وتعالى
وندعوا الله سُبحانه وتعالى بأن يتقبل منّا ومنكم ومن سائر أمّة محمد صلى الله عليه وعلى أل بيته الأطهار وأصحابه الأبرار الصيام والقيام والعتق من النار
اللهم أمين...اللهم أمين...اللهم أمين
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-10-2008, 09:06 AM
 
رد: تراجم علماء اهل السنة والجماعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل على المعلومات القيمه
وجزاك الله كل خير
تقبل فائق احترامي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-10-2008, 11:15 AM
 
رد: تراجم علماء اهل السنة والجماعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل على المعلومات القيمه
وجزاك الله كل خير
تقبل فائق احترامي اخوي مصعب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على مذاهب أهل السنة والجماعة أحمد المحلاوى نور الإسلام - 13 06-23-2009 05:57 PM
رفقا أهل السنة بأهل السنة fares alsunna نور الإسلام - 15 08-03-2008 11:27 PM
منهج أهل السنة والجماعة في باب العقيدة قلب فلسطين النابض نور الإسلام - 19 12-17-2007 07:26 PM
ملف مواضيع تدوين و كتابة السنة النبوية ورد الشبهات قلب فلسطين النابض نور الإسلام - 9 10-08-2007 08:19 PM
29-3 جماعة أنصار السنة/ بيانٌ وتنبيه إلى أهل السنة والجماعة في العراق algdz نور الإسلام - 30 04-09-2007 12:12 PM


الساعة الآن 02:39 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011