عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2008, 09:44 AM
 
سجل حضورك اليومي بذكر الله عز وجل

--------------------------------------------------------------------------------

سجل حضورك اليومي بذكر الله عز وجل وتوحيده والثناء عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم . . . . . .
احبائى الكرام هذا موضوع هام واتمنى من الجميع المشاركه ...
جزاكم الله عنا خير الجزاء ...
ما عليكم الا ان تكتبون ...
( لا اله الا الله محمد رسول الله)
أسأ ل الله أن يجعلها في موازين حسناتنا ...
*
*
*
أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير
سبحانك اللهم وبحمدك أنت الحى القيوم ونحن على ذلك لشاهدين نشهد انك أنت الله , لاإله إلا أنت , الآحد الصمد , الذي لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد


تحياتي
__________________
الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
  #2  
قديم 06-10-2008, 02:37 PM
 
رد: سجل حضورك اليومي بذكر الله عز وجل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد



انتشر عبر المواقع والمنتديات (تخصيص أمكان للصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم والاستغفار والذكر) , وهذا كله من البدع المحدثة فى الدين وما أنزل الله عزوجل بها من سلطان , وما رأيناها فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم ولا من بعده من صحابته رضوان الله عليهم .


فالقضية أكبر من منتدى أو موقع القضية مسألة دين.


حتى خرج علينا جاهل من جهلاء هذه الايام (وما أكثرهم ) يقولون ومحدثة خير الجهلاء وأهل البدع والاهواء . يقول أن الذكر الجماعى سنة ثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم وأنها سنة مؤكده عنه صلى الله عليه وسلم .
وألف بذلك رسالة وسماها (رسالة في أن الذكر الجماعي سنة مؤكدة)
واحتج فى ذلك بأن الاثار المروية فى ذلك ضعيفة ومن أمثالة ذلك
ومما يدل على تدلسيه وكذبه على العباد
أثر ابن مسعود رضى الله عنه

وهذا ما عليه محور الحديث


قال الدارمى
أخبرنا ‏ ‏الحكم بن المبارك ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمرو بن يحيى ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏‏كنا نجلس على باب ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قبل صلاة ‏ ‏الغداة، ‏ ‏فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد. فجاءنا ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏فقال أخرج إليكم ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏بعد؟ قلنا لا. فجلس معنا حتى خرج. فلما خرج قمنا إليه جميعا، فقال له ‏ ‏أبو موسى ‏ ‏يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن، ‏ ‏إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيرا. قال فما هو؟ فقال إن عشت فستراه قال رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل. وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مئة فيكبرون مئة فيقول هللوا مئة فيهللون مئة ويقول سبحوا مئة فيسبحون مئة. قال فماذا قلت لهم؟ قال ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك وانتظار أمرك. قال أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم. ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق، فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏متوافرون ‏ ‏وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة ‏ ‏محمد ‏ ‏أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه. إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أن قوما يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم، ‏ ‏و أيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم. فقال ‏ ‏عمرو بن سلمة ‏ ‏رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم ‏ ‏النهروان ‏ ‏مع ‏ ‏الخوارج.
فهل هذا الحديث الذى يدعى هذا الكاتب بقوله!!
(و هذا طبعاً لو صح سند الحديث. فما بالك لو علمت أن الحديث ضعيف أصلاً؟)
ثم حكم على الأ ثر بأنه ضعيف
ضعيف لماذا ؟
على حد قوله لان( الحكم بن المبارك ت الخاشي البلخي عن مالك ومحمد بن راشد المكحولي وعنه أبو محمد الدارمي وجماعة. وثقه ابن حبان وابن مندة. وأما ابن عدي فإنه لوّح في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن الوهبي بأنه ممن (يسرق )الحديث، لكن ما أفرد له في الكامل ترجمة. وهو صدوق». ميزان الإعتدال في نقد الرجال (2\345).
وهذا محض افتراء وكذب وتدليس على الناس , واتباع لمنهجه الفاسد وبدعتة الفاسدة
واليكم الحكم على الأثر من جميع الطرق .
قال الإمام الدارمي رحمه الله ( باب في كراهية أخذ الرأي)
حديث رقم 204 أخبرنا الحكم بن مبارك أنا عمرو بن يحيي قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال كنا نجلس عند باب ابن مسعود .... الخ
أخرجه الدارمي في السنن (1/ 68-69) وبحشل في تاريخ واسط ( 98-199) من طريقين عن عمرو بن يحيي بن عمر بن سلمة
1- عمرو بن يحيي ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (6/ 269) والبخاري في التاريخ الكبير (6/382) وقد روى ابن أبي حاتم عن ابن معين توثيقه وذكر ابن عدي في الكامل (5/1773) وابن حجر في لسان الميزان (4/378) عن ابن معين تليينه وهنا التوثيق مقدم

لأمور ذكرها بعض مشائخنا
أ) ذكره ابن أبي حاتم عن ابن معين بإسناد صحيح بينما الجرح لم يثبت بطريق صحيح.
ب) الجرح غير مفسر فالتوثيق مقدم عليه.
ت) ذكره ابن حبان في الثقات (8/ 480) وتوثيقه معتبر يؤخذ به لأنه وافق توثيق إمام من أئمة الجرح والتعديل.
ث) ذكر ابن حاتم أن جماعة من الثقات رووا عنه.
فيكون عمرو بن يحيي ثقة والله أعلم.
وقد ظنه شيخنا الألباني رحمه الله أنه عمرو بن يحيي بن عمارة بن أبي الحسن كما في التعقيب الحثيث (7) ثم تراجع عن ذلك وأثبت أنه عمرو بن يحيي بن عمرو بن سلمة كما في الصحيحة (5/12)

ونحن نجزم أن الراوي هو عمرو بن يحيي بن عمرو بن سلمة ليس عمرو بن يحيي بن عمارة لأمور:
1- أن ذلك جاء صريحاً عند بحشل في تاريخ واسط.
2- أن شيخ الدارمي هو الحكم بن المبارك وهو في الرواة عن عمرو بن يحيي بن سلمة وليس من رواة عمرو بن يحيي بن عمارة كما في تهذيب الكمال(7/132)
3- أن الدارمي وبحشل نقلا قول عمرو بن سلمة وهو راوي القصة وهو قوله رأينا عامة أولئك الخلق .
فائدة:
إذا قال ابن معين ليس بشيء في رجل فالمراد أن أحاديث الراوي قليلة (هدي الساري) ص (421) وقد يراد به الجرح الشديد (طليعة التنكيل) ص (55) وإنما يعرف ذلك بتتبع الأقوال الأخرى لابن معين وأقوال غيره من الأئمة في ذلك الراوي الذي قال فيه ابن معين ليس بشيء فتحمل على قليل الحديث إذا وثقه ابن معين في الروايات الأخرى أو وثقه أئمة آخرون فعين حمل كلمة ابن معين على معنى قلة الحديث لا الجرح وأما إذا وجدنا راوياً كأبي العطوف الجراح بن المنهال قال فيه ابن معين ليس بشيء وقد اتفق الأئمة على جرحه جرحاً شديداً فذلك قرينة على أن مراد ابن معين موافق لمراد الأئمة) طليعة التنكيل ص (55) وضوابط الجرح والتعديل ص(195)




ثانياً: أبوه
يحيي بن عمرو بن سلمة، ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (9/176) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ولكن روى عنه جماعة من الثقات.
قال الإمام الألباني رحمه الله في الصحيحة (5/12) ويكفي في تعديله رواية شعبة عنه، فإنه كان ينتقي الرجال الذين كان يروي عنهم كما هو مذكور في ترجمته ولا يبعد أن يكون في الثقات لابن حبان فقد أورده العجلي في ثقاته وقال كوفي ثقة ..) أ.ه.
وهو ليس في ترجمته في الثقات المطبوع.
يحيي بن عمر لم يتفرد هنا بل تابعه مجالد بن سعيد عن عمرو بن سلمة أخرجه الطبراني في المعجم الكبير(9/ 127) قال الهيثمي في مجمع الزائد(1/181) وفيه مجالد بن سعيد وثقة النسائي وضعفه البخاري وأحمد بن حنبل ويحيي) أ.ه. لكن يعتبر به.



ثالثاً:



عمرو بن سلمة فثقة، وثقه ابن سعد وابن حبان والعجلي ولهذه القصة طرق تزيدها قوة على قوتها:
أ) من طرق عطاء بن السائب عن أبي البختري عن عبد الله بن مسعود. أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد (428) وأبو نعيم في حلية الأولياء (4/380-381) ومن طريقه الطبراني في الكبير(9/125-126) وعبد الرزاق في المصنف (5409) قال الهيثمي في مجمع الزوائد(1/181) فيه عطاء بن السائب وهو ثقة ولكنه اختلط ..) وفي هامش المجمع(1/182) أبو البختري لم يسمع من ابن مسعود في الحديث منقطع والرد/ أن اختلاط عطاء بن السائب فإنه كان بآخره ولذلك فرق العلماء بين من سمع منه قبل الاختلاط ومن سمع في الاختلاط وقد روى هذه القصة عنه حماد بن سلمة عند الطبراني في الكبير (9/126) وهو ممن سمع من قبل الاختلاط كما في (الكواكب النيرات) (3) وبذلك تزول هذه العلة.
وأما علة الانقطاع فقد تابع أبو عبد الرحمن السلمي أبا البختري عند الطبراني في الكبير(9/126) فزالت هذه أيضاً
وبهذا يثبت هذا الإسناد أيضاً


الطريق الثانية:


طريق سفيان بن عيينة عن بيان عن قيس بن أبي حازم عنه
أخرج عبدالرزاق (5408) والطبراني في الكبير (9/125) وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد (1/181) وهو كما قال لان رجاله ثقات أثبات.


الطريق الثالثة:


من طريق سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عنه أخرجه أبو نعيم في الحلية (4/381).
أبو الزعراء هو: عبد الله بن هانئ الاكبر الكوفي وفيه كلام لا ينزل حديثه عن درجة الحسن وباقي رجاله ثقات وللقصة طرق كثيرة تجدها في الكبير(9/128) وصحح بعضها الهيثمي في مجمع الزوائد (1/181).


كما أن محقق سنن الدرامى نفسه حسين سليم أسد (1/287) رقم(210) إسناده جيد يحيى بن عمرو فصلنا فيه القول عند الحديث (3667) في مجمع الزوائد وابنه عمرو وثقه ابن معين (جزا الله من خرج هذا الحديث خيراً)
فلما غض هذا الرجل النظر عن هذا .!!
كما أنه أيضا رد الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 11


على من ضعف هذا الأثر


والله أعلم


(إذا من نتبع)


الله عزوجل أمرنا أن تتبع هذا المنهج منهج سبيل المؤمنين منهج النبى صلى الله عزوجل (بفهم) أصحابه ومن سلفهم قال الله عزوجل
(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)


وفسر النبى صلى الله عليه وسلم هذه الاية كما ذكرها الامام أحمد رحمه الله بسنده عن ابن مسعود رضى الله عنه فقال
خَطَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًا بيده، ثم قال: "هذا سَبِيل الله مستقيما". وخط على يمينه وشماله، ثم قال: "هذه السُّبُل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه". ثم قرأ: { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ } الانعام 153
إذا ما السبيل, السبيل كما وضحه ربنا سبحانه وتعالى فقال أيضاً فى سورة النساء 115 ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )
فبين الله عزوجل أن سبيل المؤمنين لنا فى هذا الايه وهم الصحابة الذين نزلت عليهم النصوص وفهمها لهم النبى صلى الله عليه وسلم (يعنى لافكر كذا ولانهج كذا ) بل فهم الصحابة ومنهجهم ومن سلك دربهم وسلك سنتهم ومذهبهم قال تعالى (ومن تبعهم )


إذافنحن مطلبون بهذا المنهج وهذا الفهم وما كان الدين أبدا بالرأى (يعنى فهم فلان أو علان) ولو كان بالرأى لضاع ما ضاع منه الان


إذافلايجوز الذكر المجتمع عليه فى المنتديات وأنه من البدع ومما لاأصل له فى السنة, ولا الذكر الجماعى المجتمع عليه فى تكبيرات العيد(أى الجميع يكبرون سويا بنفس وبصوت واحد) ولا حلقات الذكر وغيرهما مما لم يأتى عليه دليل


ومن يرى أن الذكر الجماعى سنة أو أنه أمر جائز فليأتى لنا بالدليل من سنة الرسول


والله المستعان


والحمد لله رب العالمين

__________________

سَيُفْتَحُ بَابٌ إِذَا سُدَّ بَابُ *** نَعَمْ وَتَهُونُ الْأُمُورُ الصِعَابُ
وَيَتَسِعُ الحَالُ مِنْ بَعْدِ مَا *** تَضِيقُ المَذَاهِبُ فِيهَا الرِّحَابُ
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #3  
قديم 06-10-2008, 02:39 PM
 
رد: سجل حضورك اليومي بذكر الله عز وجل


تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي
السؤال:
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.
ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.
وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.
ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.
وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).
وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.
والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الشيخ أحمدبن عبدالرحمن الرشيد
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=71202




سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم
أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )
ومنهم من يقول أنها بدعه
أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً

الجواب:
هذا من البدع الْمُحدَثَة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدع الْمُحدَثَة
نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس
أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك
فهذا لا شك أنه من البدع
والله أعلم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=31920


السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتّهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

شبكة المشكاة الإسلامية
http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=13&ref=804




حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي
السؤال:
انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟

الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.
فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهم مثلا إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:
لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.
والله أعلم.
المفتي: حامد بن عبد الله العلي
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5592



افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

الجواب:
الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=26939



سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة
السؤال:

ما حكم هذا الموضوع؟

وهل هو له نفس حكم "سجل حضورك بالصلاة على الرسول على الصلاة والسلام " ام؟

http://www.khayma.com/da3wah/6.html

هذا الموضوع:

سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة$$

---------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎

والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود

به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.

ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في

موضوعا

واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم

جزاكم الله كل الخير

علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات

الجواب:
أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء .

تنبيه :
قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ...)
أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4914
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك اليومي بآخر شي كليته !! دلوعة الدلع أطباق شهية 3 12-05-2008 12:38 AM
سجل حضورك اليومي بتوحيد الله عز وجل ابن الرمادي البار نور الإسلام - 2 05-20-2008 10:05 PM
سجل حضورك اليومى بذكر الله .رشا. نور الإسلام - 2 08-17-2007 11:36 PM
فتاوى بخصوص موضوع / سجل حضورك اليومي بذكر الصلاة على النبي، وكفارة المجلس، والاستغفار صعوبي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 11-06-2006 06:13 AM
السواك سنيورة أمواج أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 02-13-2006 11:30 AM


الساعة الآن 10:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011