هذا بِذنْبِي ... كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها تُصدع ، فتضع يدها على رأسها وتقول : بذنبي ، وما يغفره الله أكثر . أي أنها ما تُصاب إلا بسبب ذنبها . وهي بذلك تُشير إلى قوله تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) وحَدّث عبيد الله بن السرى قال : قال ابن سيرين : إني لأعرف الذنب الذي حُمل به عليّ الدَّين ما هو . قلت : لرجل منذ أربعين سنة : يامفلس ! قال عبيد الله : فحدثتُ به أبا سليمان الداراني فقال : قَلّت ذنوبهم فعرفوا من أين يؤتون ، وكثرت ذنوبي وذنوبك فليس ندرى من أين نؤتى ! قال الفضيل بن عياض : إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خُلق حماري وخادمي . وهذا الإمام وكيع بن الجراح – رحمه الله – لما أغلظ له رجل في القول دخل بيتاً فعفّر وجهه ، ثم خرج إلى الرجل . فقال : زد وكيعاً بذنبه ، فلولاه ما سلطت عليه . أي لولا ذنوبي لما سُلّطت عليّ تُغلظ لي القول . ولما استطال رجل على أبي معاوية الأسود فقال له رجل كان عنده : مه ! فقال أبو معاوية : دعه يشتفي ، ثم قال : اللهم اغفر الذّنب الذي سلّطت عليّ به هذا . هذا من فقه المصيبة ، وهو فِقه دقيق لا يتأمله كل أحد . فمتى أُصيب العبد بمصيبة لم ينظر إلى أسبابها وما هو مُقيم عليه من ذنوب ، فقد نظر إلى ظاهر الأمر دون باطنه . فينظر كثير من الناس إلى من أجرى الله على يديه تلك المصيبة التي ما هي إلا عقوبة لذلك الذّنب ، ولولا ذلك الذنب لما سُلِّط عليه . كما تقدّم في الآثار السالفة . ينظر كثير من الناس إلى من باشر المصيبة ، ومن أجرى الله على يديه العقوبة ، فينظرون إلى الظالم فحسب فيلعنونه ، ونحو ذلك . وينظرون إلى من تسبب في حادث سير على أنه سائق غشيم لا يُحسن التصرّف ، ولكن الناظر هذه النظرة يفتقد إلى تلك الشفافية التي نظر بها السلف أبعد مما هو ظاهر للعيان . وينظر الزوج إلى زوجته على أنها تغيّرت طباعها أو ساءت أخلاقها ، دون التأمل في الذّّنب الذي تسبب في ذلك . كما تنظر الزوجة إلى زوجها على أنه تغيّر طبعه أو ساء خُلُقه ، دون النظر في الذنوب التي هي السبب في ذلك . فكم نحن بحاجة إلى تلك النظرة الفاحصة التي ننظر بها إلى ذنوبنا قبل كل شيء . فإذا وقعت مصيبة أو نزلت نازلة أو ساءت أخلاق من يتعامل معنا من أهلٍ وأصحاب وجيران فلننظر في ذنوبنا الكثيرة : من أيها أُصبنا ؟ أمِنْ ارتكاب ما حرّم الله ؟ أم مِن تضييع فرائض الله ؟ أم مِن تخلّفنا عن صلاة الفجر ؟ أم مِن السهر المُحرّم ؟ أم مِن إدخال ما حرم الله إلى البيوت من صور ومعازف ، وغيرها من وسائل تجلب الشياطين ، وتتسبب في خروج الملائكة ؟ أم مِن الأسفار المُحرّمة . سعيا في الأرض فسادا ؟ أم مِن ضعف مراقبتنا لله عز وجل ؟ أم ... أم ... وتعدّ وتغلط ... مِن كثرة الذنوب العامة والخاصة . أحببت تذكير نفسي وإخواني وأخواتي . ( وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) فرُحماك ربنا رُحماك وعاملنا ربنا بلطفك الخفيّ وعاملنا بعفوك وكرمك يا أكرم الأكرمين . ................ بقلم فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم -حفظه الله- |
رد: هذا بِذنْبِي ... شكرا يا اخي على هذا الموضوع الرائع.... ومن شؤم الذنب... انه يلحقه ذنب اخر.... ولا يلحقه توبه سريعه... اختك.. ايام زمان |
رد: هذا بِذنْبِي ... وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد القيّمة أخوكم في الله فارس السنّة |
رد: هذا بِذنْبِي ... http://img356.imageshack.us/img356/2695/er741wu8.gif وبارك الله فيكم أخي الفاضل ونفع بكم على هذه التذكرة الطيبة، وجزى الله خيرا الشيخ السحيم وحفظه للأمة. |
رد: هذا بِذنْبِي ... جزاك الله خيراً يا أخي الفاضل على هذا الإنتقاء والنقل الجميل،،، دمت بخير،،، |
الساعة الآن 01:11 PM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011