عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2020, 12:10 PM
 
ما هي الحياة الدنيا؟

ما هي الحياة الدنيا؟
الحياة الدنيا هي من خلق الله آدم حتى موت كل البشر وقيام يوم القيامة، أما الحياة الدنيا لكل واحد منا فمن ولادته إلى موته، فمن مات قامت قيامته أي يرى ماله من خير وما عليه من شر من موته ويبدئ في حياة البرزخ، وحياة البرزخ هو الحاجز بين الموت والبعث أو بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فيكون خرج من الدنيا وابتلاءاتها وينتظر دخول الآخرة، وفي هذه الحياة وجه شبه بالدنيا أنه لم تقم الساعة ويوم القيامة، ووجه شبه بالآخرة أنه لا تكاليف ولا طاعات ولا معاصي فيها.

أما هذه الحياة التي نعيشها الآن هي فترة اختبار وامتحان فقط وليس أكثر من ذلك، وما خلقنا الله فيها إلا لفترة مؤقتة ليتم تحديد مكانة كل فرد على أساسها، بل لم يخلق الله الموت والحياة إلا لهذا الابتلاء (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) (تبارك: 2)

والدنيا هي مدة الاختبار الذي يرسب فيه بعض البشر بسبب انشغالهم عن هدف وجودهم الأساسي وغفلتهم عن مستقبلهم.

فالإنسان في الدنيا ينشغل بما يراه بعينيه ويغفل عن المصير الذي ينتظره عما قريب، والذي سيأتيه في وقت مفاجئ، وبشكل مفاجئ فينتزعه من الدنيا، وحينها ينتهي وقت الامتحان ويبدأ وقت الحساب.

والدنيا طبيعتها غرارة تغر الإنسان وتشغله بأحداثها وتغرقه في تفاصيلها، فتلهيه عن مصيره وآخرته، كما قال رسول الله e (لا يزال قلب الكبير شابا في اثنتين: في حب الدنيا وطول الأمل) رواه البخاري، وفي رواية لمسلم (قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة، وحب المال).

فبرغم أن تقدم الإنسان في العمر يجعله يعزف عن كثير من شهواته التي كانت تجذبه عندما كان طفلاً أو شابًا، لكن الدنيا تتلون له في كل مراحل حياته، بصورة تجعله مفتونًا –أو على الأقل منشغلاً- بها على الدوام.

وأهل الدنيا في دنياهم يعمهون كلما نالوا شيئًا منها تَعَطَّشُوا لأكثر منه، كمن يشرب من الماء المالح فيزداد عطشًا، فكلما حقق الإنسان أمانيه القريبة، ظهرت له حاجات جديدة، وأعباء جديدة، ومتطلبات تحتاج لإشباع، رغم أنها لم تكن بهذا الإلحاح من قبل، وهكذا تشغله الدنيا ولا يشبع منها أبدا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلام وأثره على الحياة الدنيا والآخرة مملكة الاسلام نور الإسلام - 0 03-04-2020 12:09 PM
أثر الإيمان على الحياة الدنيا والآخرة مملكة الاسلام نور الإسلام - 0 03-04-2020 12:01 PM
ما هي الحياة الدنيا؟ مملكة الاسلام نور الإسلام - 0 02-20-2020 07:57 AM
#### الاطفال زينة الحياة الدنيا #### moth_soft أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 07-30-2008 03:27 PM
الأطفال زينة الحياة الدنيا ..بس يا ترى هل هذا المقصود؟؟.. بسمة فوق شفاه ناعمة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 17 08-15-2007 01:39 AM


الساعة الآن 01:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011