عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   صحة و صيدلة (https://www.3rbseyes.com/forum36/)
-   -   المراحل الغذائية التي تعقب عملية تكميم المعدة (https://www.3rbseyes.com/t594866.html)

Shaimaa Abouzeid 12-05-2019 10:41 PM

المراحل الغذائية التي تعقب عملية تكميم المعدة
 
المراحل الغذائية التي تعقب عملية تكميم المعدة

المرحلة الأولى :- تناول السوائل السهلة فقط
وتبدأ المرحلة الأولى من النظام الغذائي عقب إجراء العملية مباشرة ولمدة تستمر لأسبوع كامل حيث يجب على الشخص الذي يخضع لعملية تكميم المعدة بالمنظار ان يتناول بعض انواع السوائل مثل الماء،عصير التفاح،عصير البرتقال ،الجلى الخالى من السكر يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية وكذلك المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل الشاي والقهوة

المرحلة الثانية :-
-وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثاني وتستمر لمدة أسبوعين وتعتمد المرحلة الثانية على السوائل الكاملة والتي تحتوي على الدسم بنسبة قليلة مثل الحليب قليل الدسم والعصائر مثل عصائر الفواكه الطبيعية وتكون نسبة السكر فيها منخفضة .

-اثناء هذه الفترة، اعتمد بشكل كامل على السوائل قد تشعر بزيادة الشهية. وهذا أمر طبيعي تماما، ولكن عليك الحذر من تناول الأطعمة الصلبة فى هذه المرحلة جهازك المعدى فى ذلك الوقت غير قادر على التعامل مع الأطعمة الصلبة ،ستعاني من القىء ومشاكل اخرى خطيرة اذا تناولت أطعمة صلبة .


المرحلة الثالثة :-
-المرحلة الثالثة تبدأ وتستمر لمدة أسبوع واحد فقط ويحتاج فيها الشخص الى السوائل والأغذية اللينة والاطعمة

-يسمح للمريض أن يتناول المأكولات المسلوقة ومهروسة، إلى جانب تناول السوائل (مثل: البطاطس المهروسة، الفواكه كالتفاح والموز، الشوفان الذي تم طبخه في اللبن، الزبادي، الرز مع الشوربة، قطع اللحم او الفراخ المطبوخ بياض البيض ,الاسماك اللينة ومفروم فرم ناعم، الخضار المسلوق والمهروس)

-يشبه طعام الاطفال في بداية أكله، ويراعى ان يتناول الشخص كمية قليلة من الاكل كل حوالي ساعة ونصف، مع الاهتمام بممارسة رياضة المشي بمعدل نصف ساعة يومياً، البعد عن القهوة وكذلك المشروبات الغازية،

-الجدير بالذكر ان تناول السوائل مهم ولكن يتم بين الوجبات، وليس اثناء الوجبات. لابد من المضغ الجيد للأكل وعدم التسرع، ولابد من أخذ المكملات الغذائية بانتظام لتعويض الجسم وعدم الإحساس بالإرهاق والتعب او تعرض المريض لفقر الدم والانيميا. والبعد عن الوجبات السريعة والنقانق والفواكه المجففة والمكسرات والحلويات والمخللات والالياف.

المرحلة الرابعة :-
-المرحلة الرابعة والأخيرة تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة وتنتهي لمدة أسبوع وهي مرحلة الأغذية ذات الصلابة حيث تكون المعدة بعد هذه المدة قد تأقلمت على الوضع الجديد ويكون الجرح الموجود في المعدة قد التأم .


الساعة الآن 05:21 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011