الحديث الضعيف والموضوع [gdwl]الحديث الضعيف والموضوع ــــ الحديث الضعيف إما بسبب الطعن في الراوي أو بسبب خلل في المتن . 1 الضعيف بسبب الطعن في الراوي : تندرج تحت هذا القسم أنواع . وقبل بيان هذه الأنواع لابد أن نتذكر أن أسباب الطعن في الراوي ترجع إلى: تخلف أحد شرطين من شروط الحديث المقبول، وهما: العدالة والضبط . وهي عشرة أسباب؛ خمسة منها تتعلق بالعدالة، وخمسة تتعلق بالضبط. التي تتعلق بالطعن في العدالة هي: الكذب، والتُهمة بالكذب، والفسق، و البدعة، والجهالة . والتي تتعلق بالطعن في الضبط هي: فُحش الغلط، وسوء الحفظ، والغفلة، وكثرة الأوهام، ومخالفة الثقات. وإليك بيانها : أولًا: الموضوع: وسببه : كذب الراوي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والحديثه يسمى: (الموضوع) وهو أشد الأحاديث إنكارا، ومن قبح هذا النوع أن من أهل العلم من جعله قسمًا مستقلًا، لا مع أنواع الحديث الضعيف. والموضوع: هو المكذوب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم . مثاله: ما رواه أبو نُعيم من طريق محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس - رضي الله عنهما قال : - قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِيْ إِذَا صَلَحَا صَلَحَ النَّاسُ: الأُمَرَاءُ وَالفُقَهَاء ". فهذا الحديث في سنده (محمد بن زياد) قال عنه الإمام أحمد - رحمه الله -: " كذّاب أعور يضع الحديث ". المراجع : ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن ـــ شرح المنظومة البيقونية ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان. [/gdwl] |
احسنت بارك الله فيك ونفع بك. وربي يعطيك العافية. وهناك كتب جمعت الأحاديث الموضوعة لكي تجتنب ولكن ينتبه إلى أن ابن الجوزي رحمه الله في كتابه توسع ، توسع غير محمود فادخل أحاديث في كتابه وهي ليست موضوعة. |
الفاضل ذكريات باقية مشكور على الاهتما م والتبع والإضافة المفيدة |
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير |
الحديث الموضوع الحديث الموضوع في علم الحديث هو الحديث المصنوع المختلق المنسوب إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كذباً، وليس له أي صحة أو صلة حقيقية بالرسول، وهو ليس بحديث ولكن أطلق عليه حديث بزعم من الرواي، ودخلت العديد من الأحاديث الموضوعة إلى الأحاديث النبوية، فكان على علماء المسلمين، وأشهرهم: الإمام بخاري، والإمام مسلم تمحيصها والرد عليها من خلال جمع الأحاديث، وفرز الأحاديث الصحيحة وغير الصحيحة، ويعتبر الحديث الموضوع شر الأحاديث الضعيفة وأقبحها، ويعتبره بعض العلماء قسماً مستقلاً، ولا يجوز ذكره ولا تحل روايته إلا مقروناً ببيان وضعه. |
الساعة الآن 06:54 PM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011