عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

Like Tree29Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2019, 05:46 PM
 
فضي فضي : الفرسان الخُضر || كيف تدافع النّباتات عن نفسها؟!







أنرت القسم كوموكو ! ؛ موضوع مثير للإهتمام







النباتات لا يمكنها الجرى والعدو عند الإحساس بالخطر، إذن كيف للنباتات حماية نفسها من خطر داهم؟

لا ينفي جمال وسحر النباتات والزهور، أن بعضها يحمل الأذى والذي يصل إلى الموت الفوري، حتى أنها قد تستخدم في القتل والإعدام!.
إذاً ما الّذي يقوم به هؤلاء الفرسان الخضر الشجعان للدّفاع عن مملكتهم، مملكة النّبات، وإلى أي درجةٍ هم قادرون على التّحمّل؟! وما هي أسلحتهم الّتي يستخدمونها؟!.

هيّا بنا إلى عالمٍ آخر من العجائب والغرائب مع فرساننا في حربٍ ممتعة وشيّقة!!.







تتعرض نباتات الطماطم إلى هجوم من حشرات تُعرف بحشرات المن، وهذه الحشرات تعمل على الهجوم على الطماطم وامتصاص جميع السّوائل التي تحتوي عليها ثمرة الطماطم، وبالطّبع لا تقف الطماطم مستسلمة لهذا الهجوم فقد حباها الله بوسائل تستطيع الدفاع عن نفسها باستخدامها.

حيثُ تمتلك الطماطم عدّة وسائل ولها أكثر من طريقة يمكن الدفاع عن نفسها من خلالها، تمتلك الطماطم القدرة على وضع ونصب الفخاخ التي لها القدرة على فرض دفاع كيميائي ، يعمل هذا الدفاع على مواجهة وصد الهجوم الأتي من حشرات المن ، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تعمل نباتات الطماطم بإطلاق مُركّب له القدرة على تحذير نباتات الطماطم المحيطة بها وذلك حتى تُجهز أسلحَتها في مواجهة حشرات المن.




تمتلك نباتات الفاصولياء شكل محاط بالأشواك الدقيقة والصغيرة، التي تستخدمها الفاصولياء في قتل الحشرات مثل حشرة البق وغيرها من الحشرات الأخرى التي تهاجم الفاصوليا ، وهذه الأشواك تحتوي على مواد كيماوية التي تسبب إزعاج للحشرات وتؤدي إلى قتلهم.




يمتلك نبات القراص مادة يقوم بإطلاقها في حالة أي هجوم من الحشرات الضّارة، وهذه المادة تحتوي على (الهيستامين ) الذي يؤدي إلى تعرض كل من حاول لمسها إلى الألم والتهابات حادّة .



تقوم كُلّاً من نباتات السبانخ، والأناناس ، الكيوي ، بإطلاق مواد على هيئة بلّورات شوكية ، هذه البلورات تُحدث جروح وآلام داخل فم الحيوان أو الحشرة التي تهاجمها .




تتّبع نباتات الميموسا خطّة محكمة للدفاع عن نفسها من هجوم الحشرات، فتمتلك نباتات الميموسا استشعارات تنبئها بأي هجوم، وعند الإحساس بأي خطر تطلق النبتة صواعق كهربائية من خلال ساق النبتة، وهذه الصواعق الّتي تظهر على أوراق النبته تُخيف الحشرات وتُبعدها عن نبات الميموسا .


/ لا ردود رجاءً /





__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Matthäus ; 05-17-2019 الساعة 06:21 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-17-2019, 05:47 PM
 





بعض النباتات لها أشواك حادة تستفيد منها فى وخز أي حيوان يحاول التهامها، وهناك بعض النباتات لها ألوان تساعدها على التّخفي وسط الألوان المنتشرة فى البيئة المحيطة.

وها هي بعض وسائل الدّفاع الأساسية الّتي تستخدمها مُعظم النّباتات:




بعض النباتات التي تنمو في مناخات جافة على سبيل المثال "الصبار" الّذي يُخزن كميات كبيرة من الماء في أجزائه.
لتحمي هذه النّباتات أنفسها هي لديها أشواك حادة، فإن حاولت الحيوانات الهجوم عليها للحصول على الماء سوف تؤذي نفسها بسبب هذه الأشواك وتبتعد خائفة!

لدينا نباتات أخرى أيضاً، "القراص اللّاسع" يُمكن أن يُفرز مواد مؤلمة أو مؤذية بواسطة الأشعار الحادّة الموجودة في أوراقهم ممّا يؤدي إلى إبعاد الأعداء وإسقاطهم أرضاّ.




بعض أشجار السّنط في بُلدان أفريقيا الحارّة محميّة بواسطة النّمل! نعم، النّمل الّذي يعيش بشكلٍ دائم على أغصانها، فإن بدأ أي حيوان بأكل أوراق هذه الأشجار النّمل سوف يهاجمه، وبقوّة!!.




بعض النباتات مثل أشجار "كستناء الحصان" تكون مغطّاة بمادة دبقة مثل دهان مبلل، والذي يمكنه أن يمنع الحشرات من أكلها.
و أحياناً هذه المادة تكون قويّة جدّاً بحيث تصبح أقدام وأجنحة الحشرات المُهاجمة دبقة ولزجة ممّا يؤدي إلى شلل في حركتها وعدم قدرتها على الهروب وفي النّهاية الموت!.




يوجد العديد من النباتات التى تحقق لنفسها الحماية باستخدام السم.

يُعتبر اللّبلاب السّام والسّماق السّام كلها نماذج لنباتات توجد بها مواد سامّة فى أوراقها، تُسبب فى الإصابة بطفح جلدي يُصاحبه الرّغبة فى الحك والهرش فى مكان الإصابة.

ومعظم النباتات التى تتكاثر بالبصيلات تحتوى على سموم في بصيلاتها، على سبيل المثال تحتوى بصيلات النرجس على سموم تحميها من اعتداء الفئران التى تتحاشى غالباً التغذي عليها لأنها تعلم بالغريزة مدى خطورتها.

وبعض النباتات تستفيد من سمومها لخلق فرص حياتية أفضل، على سبيل المثال فإنّ جذور بعض النباتات تفرز سمومًا كفيلة بالقضاء على النباتات المجاورة، وبذلك يخلو لها مساحة طيبة من الأرض وتفوز بكميات أوفر من الماء.

يُمكن أن يكون السم في بعض الحالات قويّاً وفعّالاً مما يؤدي إلى الموت المباشر لكلّ من يلمسه أو يأكله.

السم يمكن أن يتواجد في الأوراق أو البذور أو الثمار أو في أجزاء أخرى من النبات.




ويظهر هنا تساؤل ماذا يحدث في حال فشل الدفاع الذي تفرضه النباتات؟!

في حالات كثيرة تفشل النباتات في الدّفاع عن نفسها ضد أي هجوم، وتتغلب الحشرات والحيوانات في تخطّي حاجز الدفاع الخارجي للنباتات، وهنا يأتي دور جهاز المناعة لدى النباتات للتصدي عن هذا الهجوم، الأجهزة المناعية التي تمتلكها النباتات متشابهة ولا تختلف من نبته إلى أخرى .

فالجهاز المناعي لدى النباتات يحتوي على خلايا يمكنها الإحساس بأي هجوم والدّفاع عن نفسها، فتستطيع من خلالها استشعارالحشراتوالميكروبات.
وهنا يبدأ دور الجهاز المناعي في فرز مواد دفاعية تمنع مرور الحشرات، وذلك من خلال فرز طبقة شمعية على سطح الأوراق مما يقوي الخلايا وجدرانها لتصبح لها قوة دفاعية أقوى.

☆ العديد من النباتات التي يمكن استخدامها في إنتاج الأدوية، يؤدي الجهاز المناعي فيها دوراً كبيراً في هذا، لأن جهازها المناعي بطبيعته مضاد قوي للبكتريا .

حيث تطوّرت العديد من المركبات النباتية التي أعاد الإنسان إنتاجها لاحقاً كالمخدرات، والأدوية، والتوابل، وجميعها تعتبر أجزاء من الجهاز المناعي للنبات.


/ لا ردود رجاءً /




__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-17-2019, 05:49 PM
 






1_ يبدأ دفاع النباتات على سطحها الخارجي، فاللّحاء الذي يُغطي جذوع الأشجار مليء بـ”مادة اللغنين – Lignin“ (وهو مركب يشكّل طبقة صلبة صعبة المضغ وبالوقت نفسه صعبة النفاذ بالنسبة للمجهريات كالجراثيم والبكتيريا).

_ أما الأوراق فهي محمية بطبقة شمعية تصد الحشرات والجراثيم.


_تتخطى بعض النباتات هذا إلى تركيبات مؤلمة لتحذير أي مفترس مُحتمل، فالأشواك الموجودة على الصبار وأغصان بعض النباتات والأشجار تشكّل دفاعاً منيعاً ضد آكلات الأعشاب الكبيرة.

_ وللتّعامل مع الآفات الصغيرة، تملك بعض أوراق النباتات أشواك حادة غزيرة كالشعر تسمى ”Trichomes“ أو الشعيرات الشوكية.


2_ في حال استطاعت آكلات الأعشاب أن تتغلب على الدفاعات الخارجية يأتي دور الجهاز المناعي الذي يصبح في طور العمل.

لا تملك النباتات أجهزة مناعية مختلفة عن بعضها كما هو الحال لدى الحيوانات، بل عُوضاً عن ذلك فإنّ كل خلية لديها القدرة على الإحساس والدفاع ضد الهجوم.

تستطيع مستقبلات خاصة أن تستشعر آثار وجود الميكروبات أو الحشرات، وبدوره يقوم الجهاز المناعي ببدء مجموعة من المناورات الدفاعية لمنع دخول المزيد من المُمْرضات، فيزيد من سمك الطبقة الشمعية على الأوراق كما أن جدران الخلايا تصبح أقوى، وتقوم الخلايا الدفاعية بسد المسام الموجودة في الأوراق.

3_ وإذا فشل الجهاز المناعي أيضاً و قامت الميكروبات باحتلال جزء من النبتة، باستطاعة الخلايا المحيطة بها أن تقوم بالتّدمير الذاتي بغية عزل المنطقة ومنع العدوى ويتم إنتاج المركبات السامة للحشرات والميكروبات حسب نوع الخطر.



4_ وأيضاً عندما يتعرض جزء من النبتة للهجوم يمكن له أن يحذر أجزاء أخرى من النبتة نفسها عن طريق الهرمونات أو المركبات التي ترسل عبر الهواء أو حتى الإشارات الكهربائية، وعندما تتلقى الأجزاء الأخرى التحذير، فإنها تكثف إنتاج المركبات الدفاعية، وفي بعض الفصائل كالطماطم كما ذكرنا سابقاً، فإن نظام التحذير لديها يشمل حتى جيرانها (من نفس النوع طبعاً).

حتى أن بعض النباتات تقوم بتشكيل تحالفات لتبني هجوماً قوياً ضد ما قد يكون خطراً، فيقوم نبات القطن المحاصر باليرقات بإطلاق خليط من حوالي 10 إلى 12 مادة كيميائية في الهواء، بدوره يقوم هذا الكوكتيل بجذب الدبابير الطفيلية التي تتكاثر عن طريق حقن اليرقات ببيضها.

والآن أصبح من الواضح بأنّه حتى وإن كانت النباتات لا تستطيع أن تهرب من موقع الهجوم، ولا تملك أسناناً أو مخالباً لقتال الحيوانات المفترسة، ولكن مع درع قوي، وترسانة كيميائية مجهزة جيداً، ومراقبة الجوار، والتّحالفات مع الفصائل الأخرى، لا تكون النباتات وجبةسهلة ولقمة سائغة لمجتمع الحيوانات الجشع.







“الشوكران”… النبتة التي أعدمت سقراط



نبتة الشوكران السامة، والتي بالرغم من مظهرها المريح للأعصاب، تُعتبر من أكثر النباتات سميّة على وجه الأرض، حتى أن الفيلسوف والحكيم اليوناني الشهير سقراط أُعدم بها، من خلال إعطائه جرعة من سم هذا النبات القاتل، كما يُرجِّح أخصائي السموم الشهير الدكتور تيموثي اريكسون أن نيرون قَتل بها أيضاً أخيه غير الشقيق.

والشوكران هو نبات مائي موطنه الأصلي شمال أوروبا وشمال آسيا وشمال غرب أمريكا الشمالية.
ينمو في المروج والمستنقعات وحواف الجداول، وسر تأثيره الفتّاك هو احتواءه على مركب سام يُدعى "Cicutoxin"، وتركيز هذا المركب أعلى ما يكون في الجذور، بحيث يمكن أن تسبب عضة واحدة للجذر الموت للإنسان أو الحيوان، وكان الشوكران متواجداً منذ القرن السّادس قبل الميلاد.

يُطلق على النبتة بالإنجليزية اسم Hemlock water-dropwort، ومن المذهل أن يكون من تأثيراتها على الضحايا هي رسم إبتسامة قبل رحيلهم!
فيما ذهب الباحثون أن الفينيقيين استخدموا تلك الزهرة مع القتلى في جزيرة سريدينيا مما يفسّر سر الابتسامة الغامضة على وجوههم، بعد أن حركت هذه الأبحاث حالة انتحار لساكن من السكان المحليين لنفس الجزيرة استخدم نفس الزهرة في التسعينات وكانت على جثته نفس الإبتسامة العريضة!.


/ لا ردود رجاءً /


__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-17-2019, 05:50 PM
 







القرّاص



السنط




كستناء الحصان






الشوكران










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصلاة والسلام على حبيبنا محمد



كيف الحال في هذه الأيام الجميلة والمباركة؟ أرجو أنّكم بخير

وأخيراً قمت بتنزيل هذا الموضوع بعد عناءٍ طويل، على الرّغم من بساطته وقصره إلّا أنّه موضوعي الأول في هذا القسم الفخم...لذا رحِبوا بي بلطفٍ رجاءً

لقد كان جاهزاً منذ فترة ولكن تعلمون....الكسل

لقد استوحيت الفكرة من درسٍ في اللغة الإنكليزية يتحدث عن نفس الفكرة وقد أعجبني الموضوع كثيراً وأحببت مشاركته معكم

رأيتم رأيتم..المدرسة تكون مفيدة أحياناً

المهم أرجو أن تعجبكم هذه المعلومات الطريفة وأن تستفيدوا منها

لا تنسوني من جميل ردودكم

شكراً للمبدعة / dalina / على التصميم الفخم

في لقاءٍ آخر إن شاء الله

دمتم بودّ





# [ لنرتقي ]








__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-17-2019, 07:01 PM
 
فضي





×

بسم الله الرحمن الرحيم !
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين والطيبين !
يسعدلي صباحك | مسائك بكل خير وبركة يارب !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
كيفك كومومو تشان !
يارب انك بخير وصحة وسلامة !
التصميم جميل ، والإختيار أعجبني صراحة مثير للإهتمام !
واختيارك للعنوان يخلي الفضول والإهتمام يثلر أكثر xD!
النباتات ! وما ادراك ما النباتات !
قرينا عن طرق حماية النباتات لأنفسا وقت كنت بالثانوية !
ما شاء الله ، سبحان الله وتبارك الرحمن ، هالنباتات بتدافع عن نفسها قدام اقل خطر !
فقدان الماء ، قدوم خطر ، والخ من الأسباب الحياتية ، كلها بيقاوموا قدامها !
يعجبني في الكيوي مثلا انها تقوم بإطلاق مواد وشكله شوكي وكذا ،
اذ انها بتسبب الجروح والألم للمهاجم لتدافع عن نفسها !
مرة مثير للإهتمام بالفعل النباتات كالفرسان ، فرسان خضر بحق xDDD !
بالرغم من انها م بتهرب ولا تتحرك الا انها كل نبته وأساليبها الخاصة في الدفاع عن النفس !
اتوقع كل نبته وتعرف نوع خاص من فنون الدفاع عن الذات !
الكيوي كاراتيه ، الجوري كونغ فو ، اللافندر مصارعة ، يأخي متت !
شكرا كومومو تشان ع الموضوع الجميل ! مثير للإهتمام جدا كما سبق وقلت لك ):!
دمتي نشيطة ! تقبلي مروري ! ياجيما كانت هنا ! في حفظ الله !

__________________


لَا تَجْري الرّيَاحٌ بِمَا تَشْتَهي السَّفُنْ ❥➻❥

مدونة | معرض | تبتسم لنا الحياة لأننا فيها | ياجيما• | صراحة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة لبنت بدافع عن نفسها .............. ممكن اى بنت تتعلم منها ..... الدفاع عن النفس elisabithe michele أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 05-25-2013 10:54 PM


الساعة الآن 09:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011