عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree27Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-22-2019, 08:46 PM
 
ذهبي سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ~

السلام عليكم يا عرب كيف حالكم؟؟؟
ان شاء الله بخيراليوم قررت اني اختصر لكم حياة الرسول في موضوع بسيط
اتمنى ان ينال اعجابكم
المدخل :
لقد كان ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم اهم حدثفي تاريخ البشرية على الاطلاق , منذ ان خلق الله الكون , كان يترقب قدزمه منذ زمن بعيد .
1-مولده :
ولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم بمكة صبيحة يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الاول من عام الفيل ,توفي والده وهو في بطن امه امنة بنت وهب , ولما ولدته ارسلت الى جده عبد المطلب تبشره بحفيده ,
فجاء مستبشرا ودخل به الكعبة ,ودعا الله وشكره ,وسماه محمدا ليحمد في الارض والسماء .
2-رضاعته :
اول من ارضعته بعد امه صلى الله عليه وسلم باسبوع من ولادته ثويبة خادمة عمه ابي لهب ,وكانت العادة عند العرب ان يسترضعو الاولادهم مرضعات من البادية ,لتقوى اجسادهم ويتقنوا اللغة العربية منذ الصغر,
فاختار عبد المطلب لرسول الله صلى الله عليه وسلم امراة من قبيلة بني سعد ,وهي حليمة السعدية .
3-حادثة شق صدره :
لما بلغ صلى الله عليه وسلم اربع سنوات ,وبينما كان يلعب مع اخوته من الرضاعة , وقع حادث شق صدره , حيث اتى جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذ فصرعه ,فشق عن صدره , فاستخرج قلبه ونزع منه علقة سوداء وقال :*/هذا حظ الشيطان منك/*ثم غسله بماء زمزم واعاده الى مكانه .
وظن اخوته انه قتل فاسرعوا عند امهم المرضعة وقالو :ان محمدا قد قتل ,
واستقبلوه وهو متغير اللون .

4-الى امه الحنون :
بعد حادثة شق الصدر خشيت عليه حليمة السعدية فردته الى امه امنة ,فكان عند امه الى ان بلغ ست سنوات .
ورات امنة بنت وهب ان تزور قبر زوجها بيثرب ,فخرجت من مكة قاطعة رحلة تبلغ نحو خمسمائة كيلو متر ومعها ابنها محمد صلى الله عليه وسلم وخادمتها ام ايمن , وعبد المطلب , فمكثت شهرا وعادت , وبينما هي في طريق العودة اصابتها حمى شديدة فماتت , وبعدها اصبح صلى الله عليه وسلم يتيم الابوين .

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا



التعديل الأخير تم بواسطة ذكريات باقية ; 07-27-2019 الساعة 09:01 AM سبب آخر: الختم , وفي يوم مولده صلى الله عليه وسلم خلاف مشهور وليس هناك شي يدل عليه.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-06-2019, 10:16 PM
 
5- كفالة جده ثم عمه :
وعاد جده عبد المطلب الى مكة , فعطف عليه اكثر من اولاده , بل يفضله على اولاده , حيث كان يوضع عبد المطلب فراش في ظل الكعبة لا يجلس عليه احد حتى ابناؤه اجلالا لمحمد صلى الله عليه وسلم ياتي ويجلس عليه , فيقول عبد المطلب : دعوا ابني هذا , فوالله ان له لشانا , ثم يجلس معه على فراشه , ويمسح ظهره بيده .
ولما بلغ ثماني سنوات توفي جده عبد المطلب , وراى قبل وفاته ان يعهد بكفالة حفيده الى ابنه ابي طالب ,
وقام ابو طالب برعاية ابن اخيه على اكمل وجه , وضمه الى اولاده وقدمه عليهم .
6- رعي الرسول صلى الله عليه وسلم الغنم :
رفض محمد صلى الله عليه وسلم ان يكون عبئا على عمه ابي طالب , فرعى الغنم ليساعده ويخفف عنه فقره , فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : */ مابعث الله نبيا الا رعى الغنم .فقال اصحابه :وانت؟ فقال : نعم , كنت ارعاها على قراريط لاهل مكة /*
فائدة :
الحكمة في رعي الانبياء للغنم هو ان يطوعهم ويدربهم على رعاية الامم , فرعاية الغنم تكسب الراعي سعة الصدر والحلم .
7- تجارته لخديجة بنت خويلد رضي الله عنها :
في الخامسة والعشرين من عمره خرج تاجرا الى الشام في مال خديجة رضي الله عنها , حيث كانت امراة تاجرة ذات شرف ومال , تشارك الرجال في مالها , وتجعل لهم منه نصيبا ,فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عظم امانته وكرم اخلاقه بعثت اليه ,فعرضت عليه ان يخرج في مال لها الى الشام تاجرا , على ان تعطيه افضل ما كانت تعطي غيره من التجار , فقبل صلى الله عليه وسلم وخرج في مالها ذلك ,وارسلت معه غلامها ميسرة حتى وصل الشام وتاجر فيها ,ثم رجع اليها بربح عظيم .

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-08-2019, 11:36 PM
 
8- زواجه بخديجة رضي الله عنها :
لما رجع , ورات خديجة خديجة في مالها من الامانة والبركة مالم تر من قبل , واخبرها غلامها ميسرة بما راى فيه من عقله الراجح , وصدقه وامانته , تمنته زوجا لها ,
فتحدثت بها نفسها الى صديقتها نفيسة بنت منبه ,فذهبت اليه صلى الله عليه وسلم تفاتحه ان يتزوج خديجة , فرضي بذلك وطلب من عمه ان يخطبها له , وكان سنها اربعون سنة وهي اول امراة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت .
وكل اولاده صلى الله عليه وسلم منها سوى ابراهيم , وكلهم الوفاة في حياته
صلى الله عليه وسلم سوى فاطمة رضي الله عنها , فقد تاخرت بعده بستة اشهر ثم لحقت به .
9- مشاركته في بناء الكعبة :
لما اتفقت قريش على بناء الكعبة بعد التصدعات التي اصابتها , شاركهم النبي صلى الله عليه وسلم في البناء , فلما انتهو الى الموضع الركن الاسود من البيت قالت كل قبيلة :/نحن احق بوضعه , واختلفوا حتى خافو القتال فيما بينهم . ثم جعلوا بينهم حكما اول من يدخل عليهم , فيكون هو الذي يقضي بينهم . فكان اول داخل عليهم هو محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم , فقالو :*اتاكم الامين* فوضعه في ثوب , ورفعوه جميعا ووضعه بيده الشريفة في موضعه .
فائدة :
الحجر الاسود بيضاوي الشكل , اسود اللون مائل الى الحمرة , وقطره 30سم ,
يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج .وهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه , وهو محاط باطار من الفضة الخالصة حماية له .
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال صلى الله عليه وسلم :نزل الحجر الاسود من الجنة وهو اشد بياض من اللبن فسودته خطايا بني ادم .
رواه الترمذي

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-09-2019, 09:38 PM
 
10- تعبده في غار حراء :
لما قاربت سنه صلى الله عليه وسلم اربعين سنة , حببت اليه الخلوة , فكان ياخذ زاده , ويتجه الى غار حراء في جبل النور , على مسافة نحو ثلاثة كيلومترات من مكة , فيقيم فيه الليالي التي تصل في بعض الاحيان شهرا , حتى ينفذ زاده , فيعود ليتزود من جديد , وكان يقضي وقته داخله في العبادة والتفكير فيما حوله من مشاهد الكون , وهو غير مطمئن لما عليه قومه من الشرك وعبادة الاصنام . وقد كان صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة من تدبير الله تعالى له , ليكون انقطاعه عن اهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة نقطة تحول لاستعداده لما ينتظره من الامر العظيم , فيستعد لحمل الامانة الكبيرة المنتظرة منه .
11- نزول الوحي :
بينما كان محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء جاءه الملك جبريل عليه السلام فجاة , فقال له : اقرا , فقال له : ما انا بقارئ , فاخذني فغطني حتى بلغ من الجهد ,ثم ارسلني فقال : اقرا , فقلت : ما انا بقارئ , فاخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد , ثم ارسلني فقال :اقرا , فقلت :ما انا بقارئ , فاخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد , ثم ارسلني فقال :*/اقرا باسم ربك الذي خلق -1- خلق الانسان من علق -2- اقرا وربك الاكرم -3- الذي علم بالقلم -4- علم الانسان مالم يعلم -5-/* ( العلق)
12- تثبيت خديجة رضي الله عنهاا :
فرجع يرتجف حتى دخل على خديجة , فقال :*/زملوني زملوني /*فغطوه حتى ذهب عنه الروع , فقال : (( ياخديجة , مالي )) واخبرها الخبر , وقال : (( قد خشيت على نفسي )) فقالت له : كلا , ابشر فوالله لا يخزيك الله ابدا , انك لتصل الرحم , وتصدق الحديث , وتحمل الكل , وتقري الضيف , وتعين على نوائب الحق .

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا



التعديل الأخير تم بواسطة L O N A. ; 03-09-2019 الساعة 09:54 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-10-2019, 02:14 PM
 
13- معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بحقيقة الوحي :
ثم انطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : اي ابن عم ، استمع من ابن اخيك ، فقال ورقة : ابن اخي ماذا ترى ؟ فاخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما راى، فقال ورقة : هذا الناموس /الوحي/ الذي انزل على موسى ، ياليتني فيها جذعا ، اكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - اومخرجي هم - فقال ورقة : نعم ، لم يات رجل قط بمثل ماجئت به الا عودي ، وان يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم يلبث ورقة ان توفي ، وانقطع الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيها حزنا شديدا . وان هو كذلك حتى سمع صوتا من السماء فرفع بصره ، فاذا الملك الذي جاءه بحراء جالس على كرسي بين السماء والارض فرعب منه . وعاد مسرعا الى بيته قائلا : زملوني زملوني فانزل الله تعالى :*/ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)
14- الدعوة سرا :
بدا النبي صلى الله عيه وسلم يدعو الى عبادة الله وحده ونبذ عبادة الاصنام سرا ، حذرا من قريش المتعصبة لشركها ،فلم يكن صلى الله عليه وسلم يدعو الا من كانت تشده اليه صلة قرابة او معرفة سابقة . وكان اول من دخل الاسلام زوجته خديجة بنت خويلد ، وعلي بن ابي طالب ، وزيد بن حارثة ، وابو بكر الصديق ، وعثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبد الرحمان بن عوف ، وسعد بن ابي القاص ..... وغيرهم رضي الله عنهم .
حيث كانو يلتقون بالنبي سراوكانو يمارسون عبدتهم سرا .
ولما زاد الذين دخلو الاسلام على الثلاثين اختار لهم رسول الله دار الارقم بن ابي الارقم ، ليلتقي بهم فيها ويبلغهم مانزل من القران ويرشدهم ويوجههم ،وكانت حصيلة الدعوة في هذه الدعوة في هذه الفترة التي دامت ثلاث سنوات مايقارب الاربعين رجلا واراة دخلو في الاسلام ، عامتهم من الفقراء والعبيد .

ارجو عدم الرد
__________________


لسانك حصاانك ان صنته صانك وان اهنته اهانك ، كن انت
Fly in the wide sky
استعدوا سنسحركم بفخامتنا



التعديل الأخير تم بواسطة L O N A. ; 05-10-2019 الساعة 02:51 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد يا رسول الله يا قدوتنا حلاوتي بشئاوتي خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 10-09-2014 07:44 PM
الرسول قدوتنا.. S H i M a نور الإسلام - 3 07-23-2013 06:00 AM
رسولنا قدوتنا **أميرة الذوق ** نور الإسلام - 15 11-09-2012 04:45 PM
قدوتنا رسول الله smily girl مواضيع عامة 3 04-07-2010 02:00 PM
أحلى عزومة لأحلى أعضاء في أحلى منتدى......... تفضلوا أحلى أتفضلوااا عاشقة فلسطين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 01-24-2007 09:36 PM


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011