عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree35Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-12-2019, 10:52 PM
 
ذهبي انا سمين ولكني أشعر


[tabletext="width:800px;background-image:url(https://www.arabsharing.com/uploads/154999668907337.jpg);"][cell="filter:;"][align=center]
[img3] https://www.arabsharing.com/uploads/153167236754813.gif[/img3]
Y a g i m a





كنت أعمل بدوامي وإذا بفتي صغير عمره يبدو ما بين الثالثه عشر والخامسه عشر يدخل مكان عملي ويسألني وهو يشهق بالبكاء :

من فضلك أأجد عندك ما ينقص وزني؟ اي دواء يجعلني نحيف كي لا يسخر مني أصدقائي في المدرسه.

وقفت مندهشه لا أعرف بما أجيب عليه ، كل ما أستطعت أن أفعله هو أن أجعله يهدأ قليلاً ، ولكن فشلت محاولتي فقد أخذ يبكي بكثره وصوت عالي أكثر.

دخلت سيده وهي تنادي عليه وتنهره بأنه تركها وركض الي داخل الصيدليه ، وبعد ان جعلنها تهدأ قصت لنا سبب بكاء طفلها وهو أن بعض تلاميذ صفه يسخرون من سمنته وحجمه الزائد ، واخذت تشتكي في ان هذا الأمر لا يجعله يلعب مع الأطفال ولا يخطلت مع الصغار أمثاله ، شعرت ان عينيها تحكي أكثر من لسانها وكادت بعض الدموع تتحرر من عينيها إلا أنها لملمت شتات إنكسارها و أخذت إبنها ورحلت.

وقفت أستعيد الماضي فقد كنت مثل هذا الطفل الصغير ، كنت أتلقي وابلا من السخريه من جميع الناس وكأنني كنت منبوذه في هذا المجتمع .. لما لا يعلم هولاء كم الحزن الذي يسببونه لنا لما لا يعلمون أننا نجرح بحديثهم ونظراتهم لنا ، الا يعلمون أننا بشر مثلهم؟!
نبكي .. نفرح .. نجوع .. نتألم .. نضحك .. نحب ، مثلهم؟
حتي أنني أتذكر عندما كنت في عمر هذا الصغير كانت مدرسه اللغة الانجليزيه تعلمنا كلمات جديده ذاك اليوم وكان من ضمنها كلمتين :
نحيف = Thin
سمين = Fat
واوقفت أحد زميلاتي وكانت نحيفه ومثلت بها أمام الطلاب باننا نطلق علي من هم نحفاء اسم Thin،واذا بها تنادي علي إسمي وهي تضحك وتقول :
اما الشخص الذي يشبه الدب كما صديقتكم ( فايزه ) فنقول Fat
وطلبت مني الوقوف كما فعلت لزميلتي لكنني رفضت وأتذكر وقتها أنني اخذت الإستراحه وباقي اليوم وانا ابكي بحرارة
أتذكر ضحكتها الساخره
أتذكر تلك العيون المشفقه التي لاحقتني
أتذكر تلك الأصوات التي قهقت من الضحك علي نكتة المعلمه.
اتذكرهم جميعاً
يومها ذهبت للبيت وفعلت تماماً كما فعل ذالك الفتي ، ذاك الموقف صنع مني إنسانه ضعيفه وطفله منعزله تخاف تلك النظرات الغريبه التي تلاحقها..أتمني أن يفهم هولاء بأنه


صحيح أنا شخص سمين ولكني أشعر


8/2/2019



السمنه ليست عيباً وليست شيء محرما إلا أن المجتمع بجهله جعلها وكأنها شيء عيباً ويجب ان نخجل منه..

× ما هي الأسباب التي جعلتها شيء نخجل منه؟

× بعض الأطفال أصحاب الوزن الزائد يكونون ذا شخصيه منعزله لما؟ كيف نجعلهم يندمجون مع غيرهم من الأطفال؟

× هل للتعليم في المدارس والتربيه من البيت دور في تقليل التمرد علي أصحاب السمنه؟

× كيف تقنع طفلاً ذا وزن زائد بأنه ليس مكروهاً بل يجب أن يخفف وزنه حتي يعيش طفولته؟

× النقاش مفتوح.



كيف حالكم اعضائنا الكرام
اتمني ان تكونو بخير جميعاً.

فكرة الموضوع كانت بدفتري من العام الماضي لطرحها بالقسم وفتح باب النقاش فيها ولكن لم يشاء الله وقتها ، ولما حدث معي ذاك الموقف في شغلي من كم يوم قلت جاء وقت طرح الموضوع ولي من أمس اجهز فيه من تصميم وكذا.

موضوع شائك ويعتبر شريحه مهمه في مجتمعاتنا.
انتظر ارائكم ووجهات نظركم في هذا الموضوع..




لا تهتم برئي الناس بمظهرك يكفي ان تقتنع بذاتك وان تكون جميلاً من داخلك..يكفي ان تبتسم وتكون شخصاً مفعما بالحيويه أنت جميل هكذا فلا تهتم.


فايزه جابر
#MiMi




[/align][/cell][/tabletext]
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 02-12-2019 الساعة 11:44 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-12-2019, 11:29 PM
 
ألماسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاملة ايه جميلتنا
موضوعك جميل جدا جدا جدا
التنمر!
فاكرة مرة الدرس دا أخدناه بس كان ايطالي وكانت نفس الفكرة بتقف وبنوصف بعض بالايطالي
( رفيع، قصير، أسمر...
خليني أقولك الحُكم على الناس بشكل عام أو المُقارنة
فاكرة يمكن السنة الي فاتت شركة باربي ( يب العروسة)
نزلوا اصدارات بأشكال مختلفة وبكل الأحجام والألوان < درجات البشرة وكذا
انه احنا مين ادانا الحق نعمل شكل محدد ونقرر انه هو دا المثالي
اننا بنحُط كُل حاجة في حته انه انت المفروض تفضل هنا عشان انت كذا..
لو ركزتي هتلاقينا بنفكر بحاجة مُشابهة
•دا اتجوز واحدة جمالها مُتواضع وهو وسيم اتجوزها ليه و أكيد هو بيضحي عشانها..
•هو أبيض وعيونه كذا وهي لأ؟؟؟
•هي رياضية وهو وزنه زايد؟؟
كان عندنا واحدة ف المدرسة من أجمل البنات الي ممكن أي حد يشوفها < ماشآء الله
المهم وزنها زاد ف فترة من زعل أو دراسة أو كذا ف كتبت من فترة بوست انه قد ايه تعبت ومش قادرة تتحمل كلام الناس وأسلوبهم أو نظرات الشفقة ولازم كُل واحد ياخُد باله كلامه
أنا كنت انه: نعم!!!!!
ازاي حد يشوف حد زعلان من حاجة أو حتى مش فارقة معاه ويعلق عليها بأسلوب زفت..
أو ناخُد الموضوع بسخرية ونعمل حفلة انه بص احنا هنزعلك ونضحك عليك و بعدين نقول انت ليه انطوائي تمام؟؟
عن نفسي بشوف أي شخص بيعمل كدا وهو عارف وف نيته ف هو شخص وضيع..
احنا اتعلمنا نضحك ف وش الناس نقول كلام حلو انما هتستفاد ايه لما تكسر نِفسه وقلبه وقلب أمه ؟؟
وزنه ولونه وشكله وطبقته الاجتماعية ومستوى تعليمة دي حاجة متخصش أي حد..
وأعتقد أحسن حاجة ف المواقف الي زي دي رد حازم [ حاجة متخصش حضرتك ]
اننا نعمل نفسنا مش زعلانين أو نعيط لوحدنا دا مش صح مش بإدينا أوي بس مش صح
•أيوة أنا زعلت ولو الكلمة دي اتكررت هيحصل كذا
•وفي الأول والآخر دا اختياري ودا شكلي وحياتي وصحتي الي (أنا) هتحاسب عليهم مش انت..
-
السمنه ليست عيباً وليست شيء محرما إلا أن المجتمع بجهله جعلها وكأنها شيء عيباً ويجب ان نخجل منه..


× بعض الأطفال أصحاب الوزن الزائد يكونون ذا شخصيه منعزله لما؟ كيف نجعلهم يندمجون مع غيرهم من الأطفال؟

يمكن قلة الحيلة في عُمر معين انه ولد صغير اكتشف ان في حاجة غلط من تريقة ولاد تانيين ف اترسخت الفكرة
دا عيب وأنا عندي مشكلة
لو الأم تحاول تفهم ابنها انه دا مش عيب وتفهمه انها قد ايه فخورة بيه وان الشخص مش بشكله أبدا
والمدرسة يحاوا ينشروا فكرة اننا كلنا مختلفين ولو في طُلاب منعزلين لأي سبب يدخلوهم ف أنشطة أو أبحاث مع ناس كتير عشان يكسبون الحاجز دا

× هل للتعليم في المدارس والتربيه من البيت دور في تقليل التمرد علي أصحاب السمنه؟

طبعا

× كيف تقنع طفلاً ذا وزن زائد بأنه ليس مكروهاً بل يجب أن يخفف وزنه حتي يعيش طفولته؟
لو ابني هحاوِل أهتم بالأكل مثلا والرياضة وانه احنا لازم نهتم بصحتنا مش عشان حد بس عشان هي نِعمة ولازم نحافظ عليها
-
موضوعك جميل فايزة
لسبب ما مفكرتش ف معنى اسمك بس جميل ويارب على طول فايزة
كان عندي كلام كتير عايزة أكتبه بس مش عارفة ليه طار
الُمهم موضوعك جميل وكتابتك وأسلوبك والتصميم وألوانه الحلوة
__________________


نحنُ اعمقُ من ان ننطفِيء,نحن نجُومًا سرمديّة الضيَاء.

||
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-13-2019, 12:01 AM
 
فضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الله يسعد مسائك | صباحك بكل خير و بركة يا رب
ميمي الرائعة كيف حالك اليوم ؟
ان شاء الله تكوني بخير من الحال يارب
حبيت القصة و تأثرت فيها ، خاصة انها مقتبسة من الواقع
نشوف الكثيرين لهم نفس هالمنطق و نفس التفكير فيما يخص السمنة *^*
اصلا السمين كيوت و كتكوت >> متأثرة بالدببة xD
حبيت الشخصية "ريكا" من انمي "حماس الكرة" اللي في الهيدر
سبق و شفت الكثير من هالمواقف يصيروا قدامي لهيك م بكذب و بقول انه امر جديد
"ما هي الأسباب التي جعلتها شيء نخجل منه؟"
ما قد جرى معي هيك شيء فما اعرف شعور الشخص عند هذه اللحظة
لكن اتوقع المجتمع و الكلام اللي ينقال عنهم هو السبب !
يعني مثلا كوني برمي كلام ع الشخص البدين ذا هو السبب في خجله
"بعض الأطفال أصحاب الوزن الزائد يكونون ذا شخصيه منعزله لما؟"
يب ابن خالتي كان كذا في طفولته لما كان سمين xD
يتخبى ورا امه او وراي او ورا اي شخص او شيء لأنه خجلان من سمنته !
و حتى كان بيفضل العزلة عن الجميع حتى عن اهله في صغره لهالسبب ذا !
"كيف نجعلهم يندمجون مع غيرهم من الأطفال؟"
بصصصصصصصصراحة يا ميمي هاذ السؤال اصعب من اسئلة الباكالوريا xD
لأنك تسألي هالسؤال و كأنك تقصدي تسألينا "كيف نغيير عقلية المجتمع" ؟!xD
"هل للتعليم في المدارس والتربيه من البيت دور في تقليل التمرد علي أصحاب السمنه؟"
يب بالتأكيد بالنهاية المدرسة بتكون البيت الثاني
الواحد يقضي في المدرسة 6 ساعات و يتعلم منها و من الطلاب اشياء xD
فما اجمل ان تكون هذه الأمور التي يتعلمونا ، امورا تهذيبية و كذا :" class="inlineimg" />
"كيف تقنع طفلاً ذا وزن زائد بأنه ليس مكروهاً بل يجب أن يخفف وزنه حتي يعيش طفولته؟"
اقناع الأطفال اصعب مما نتخيله ؛ لو كان شخص بالغ بحيث لا نسميه "طفل" ع الأقل ؛
كنت بقدر جاوبك بوقتها بس فعلا الأطفال لازمهم سياسة اللطف و الحرية و ليس الأوامر و التقييدxD
ميمي شكرا ع النقاش الجميل ؛ منيح طالعتيه من مخزن الماضي و نشرتيه في الحاضر xD
ببقى متابعة للنقاش ان شاء الله تم الختم يا بطلة ؛ احسنتي
و حاليا ياجميلتي ؛ تقبلي مروري و لي عودة ان شاء الله
__________________



لَا تَجْري الرّيَاحٌ بِمَا تَشْتَهي السَّفُنْ

مدونة | معرض | تبتسم لنا الحياة لأننا فيها | صراحة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-13-2019, 12:12 AM
 
فضي


هو الطفل حاجة رقيقة جدا وهشة ..
أبسط الاشياء تدمره !
اقولك شئ ؟ بمجتمعي العكس !
يتم مضايقة الضعيف دايما والسخرية منه ..
عندنا السمين حاجة كول والضعيف نو !
يعني ممكن أغير العنوان الى
أنا ضعيف ولكني أشعر
الضعيف عندنا يرمز للماعنده فلوس المسكين !
يب يب انصدمتي ؟ !
لكن طبعا هالشئ هو احد اوجه العملة ..
الوجه الثاني هو السمين ..
التعرض للتنمر .. والسخرية .. والكلام الجارح
عفكرة الاساتذة لهم ايد في دا
بيتمسخرون على السمين وفي نهاية الحصة يبتسم ويقول للمجروح نحن نمزح ﻻ تشيلها بخاطرك ..
وكأنه طعنوك بسكين وطلعوها ويعتذرون !
طيب والالم الي حسيته كيف انساه !؟
لي صديقة تعرضت لهالنوع من المضايقات في حصة الانجليزي ..
متحملتش ابتسامتها المكسورة .. محدش يحب يضحك على نفسه .
فصارخت عالفصل والاستاذ ..
وكالعادة نفس الاسطوانة كنا نمزح !
كح نعست وللحديث بقية
__________________





انسدحوا هون
https://sarahah.top/u/NUteen

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-13-2019, 05:28 PM
 
ألماسي




السلام عليكم ورحمة الله
كيفك يابنت شو اخبارك ؟

قبل ما ابدأ بالحديث عن النقاش حبيت علق على التنسيق حلو وفخم

عنوان النقاش معبر ويحمل رسالة بحد ذاته.. العنصرية لها اشكال متعددة واحياناً دون ان نلحظ نمارسها ونؤذي او حتى ندمر احياناً من غيرنا ومستقبلهم.


أولاً قبل ان ندخل النقاش يجب علينا ان ننوه الى ان السمنة خطيرة على صحة الانسان بشكل عام سواء كان طفلاً او بالغ لكن يجب التعامل معها بأسلوب صحيج ليس ان نسخر منها كما حصل للطفل او لكي انتي اختي
الحقيقة السخرية امر محبط وله اثار على نفسية وتكوين الطفل مما ينعكس سلباً على مستقبله ويجعله هش وخجول وضعيف بشكل دائم
كما انه يجعل من يعاني منها يحاول دائماً استرضاء الناس وهنا الكارثة الفعلية.
هذا دون العزلة والانطواء على الذات وقلة الثقة بالنفس والمشاكل التي ذكرتيها التي سيعانيها الانسان
في بعض الاحيان قد يتطور الموضوع الى مشاكل نفسية حادة.

الشخص السمين لديه مشاعر بل وتكون مرهفة اكثر من مشاعرنا نحن فتكون لديه حساسية واستيعاب لغيره من من يعاني مشاكل اكثر مننا فهو يعرف ما يمر به الشخص المقابل له لذا السخرية منه هي جريمة نكراء.. فنحن نلوث براءة طفل او روح انسان بسخريتنا فنحن لا نعد العدة لما نتفوه به.
وقد يكون دون قصد مننا او دون وعي الى الخطأ الذي نرتكبه احياناً.
كما ان مظهر السمناء لا يؤثر ابداً وليس بشع ولايؤذي لذا السخرية منه لا يعد منطقاً ! *** السخرية ليست منطقاً ابداً في كل الاحوال لكن هنا بشكل خاص .

لكن الناس غير عادلون وقاسيون ويسخرون من الاختلاف مهما كان نوعه ولا يعاملونه بطريقة صحيحة واكبر الامثلة هي التي ذكرتها كما انني رأيت بأم عيني امثلة على هذا مع الاسف !

الطفل يلي ذكرتيه هو مجرد طفل ونفسيته كل هاد مجروحة وتعبانة هاد ليكبر؟ وانتي ايضاً الانسة يلي درستك من اسوأ الانسات يعني مفكرة حالها احسن؟ كل انسان اله عيوبه وعلى قولة المثل يلي عنا
"الجمل مابيشوف حدبته"

مع الاسف انتي بنفسك عايشتي هذه الاثار كما ذكرتي

الناس همهم الوحيد هو البحث عن عيوب غيرهم كي يشعروا بالكمال!
اسبابهم تافهة حقيقة لكن هذا هو الواقع.
هل نتعايش معه؟ لا بل نغيره لاننا قادرون.
بالذات الاطفال فهم من امرن الناس واكثرهم استعداداً للتغير
وبالطبع بأسلوب الرفق لانه الحوار بالرفق هو من تعاليم ديننا حفظاً للنفس البشرية من الانتقاص، ولضمان التجاوب.


السمنه ليست عيباً وليست شيء محرما إلا أن المجتمع بجهله جعلها وكأنها شيء عيباً ويجب ان نخجل منه..

صحيح ليس عيباً ولا شيء يخجل الشخص منه بل برأيي مشكلة يجب معالجتها بطريقة صحيحة دون ان تؤذي مشاعر الانسان واشدد على قول انسان الذي يعاني منها



ما هي الأسباب التي جعلتها شيء نخجل منه؟
المجتمع وبحثه عن الكماليات والسخرية من الاختلاف

بعض الأطفال أصحاب الوزن الزائد يكونون ذا شخصيه منعزله لما؟ كيف نجعلهم يندمجون مع غيرهم من الأطفال؟

بسبب النظرات والتعليقات الساخرة التي يتلقونها، برأيي افضل طريقة هي بمعاملتهم مثل باقي الاطفال وتوعية المحيطين بهم.

هل للتعليم في المدارس والتربيه من البيت دور في تقليل التمرد علي أصحاب السمنه؟
100/100 شرط يكون التعليم صح.


كيف تقنع طفلاً ذا وزن زائد بأنه ليس مكروهاً بل يجب أن يخفف وزنه حتي يعيش طفولته؟
استشارة مختص برأيي هي الأفضل مع بعض عبارات التشجيع وافهامه ان مايعاني منه هي مشكلة حلها بيده.







لا تهتم برئي الناس بمظهرك يكفي ان تقتنع بذاتك وان تكون جميلاً من داخلك..يكفي ان تبتسم وتكون شخصاً مفعما بالحيويه أنت جميل هكذا فلا تهتم.

وااو يابنت والله كلامك صح اساساً الجمال هو جمال الروح والقناعة كنزاً لا يفنى.

بتمنى بالنهاية انو نفتح عقولنا على الاختلاف ليس فقط السمنة بل الاختلاف بأنواعه..

شكراً عالنقاش المميز











__________________
Never say That wont happen to me. Life has a funny way of proving us wrong



مدونتي
ماتخبئه لنا النجوم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب ذكريات سمين سابق mohammadbassam تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 1 06-06-2012 08:09 PM
هل لي ترحيب سآخن؟ بندر بن سلطان عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 6 04-08-2010 06:11 PM
كتاب ذكريات سمين سابق لتركي الدخيل بــو راكـــــان تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 6 05-09-2009 11:06 PM


الساعة الآن 02:59 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011