عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

Like Tree37Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2019, 05:43 PM
 
ذهبي ذهبي - The stars

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15470708708672.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




موضوع ذهبي مثل النجوم ..انرتِ القسم - أورانُوس



{فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }(76-75)الواقعة

تفسير الآية الكريمة :
وقوله: ( فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ) اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ) فقال بعضهم: عُنِي بقوله: ( فَلا أُقْسِمُ ) : أقسم.

* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن جُرَيج، عن الحسن بن مسلم عن سعيد بن جبير ( فَلا أُقْسِمُ ) قال: أقسم.


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 01-10-2019 الساعة 06:20 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-10-2019, 06:03 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15470708708672.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

النجوم:
هي أجرام سماويّة ضخمة، شديدة الحرارة، ملتهبة، ومضيئة بذاتها، وتتكون من غاز الهيدروجين الذي يُشكّل النسبة الأعلى في تكوينها، بالإضافة إلى غاز الهيليوم، ونسبة قليلة من العناصر ذات الوزن الذريّ العالي. تُعدّ الشمس أقرب النّجوم لكوكب الأرض؛ حيث تبعد عنه حوالي 150 مليون كيلومتر.

ولادة النجوم:
تولد النجوم داخل سحب من الغبار، نتيجة اضطرابات وتفاعلات تحدث داخل هذه السحب، فعند وجود نسب كافية من الغاز والغبار بسبب قوة الجذب بينها، ونتيجة ارتفاع درجة حرارة المركز في هذه السحب الناتج عن عملية الانهيار،[1] ومع استمرار الغبار في التدفق إلى المركز، تزيد كتلة وحرارة مركزها، وبعد ملايين السنين، تتحول إلى نجوم أولية (بالإنجليزية: protostar) التي تزيد درجة حرارتها بالتدريج، حيث يتكون الهيليوم وتنتج الطاقة وبعد أن تصل كتلة النجم الأولى إلى حوالي 0.1 من كتلة الشمس، فإن تدفقاً ثنائي القطب (بالإنجليزية: bipolar flow) يحدث، حيث إنّ تدفقين كبيرين من الغبار يصدران عن النجم، بعيداً عن سطحه الملتهب، مما يؤدي إلى استقرار النجم.[2]

ملاحظة: تتواجد النجوم في مجرة درب التبانة على هيئة مجموعات، ويكون ذلك بسبب انقسام الغيمة الدوارة التي تتكون من الغبار والغاز إلى جزئين أو ثلاثة أجزاء،[1]

موت النجوم:
موت النجوم تختلف الطريقة التي تموت في النجوم وتتلاشى باختلاف كتلتها كالآتي:
النجوم ذات الكتلة المنخفضة: تتمكن النجوم ذات الكتلة المنخفضة من صهر عنصر الهيدروجين فقط، فعندما يتم استهلاك عنصر الهيدروجين، تتوقف عملية الانصهار، وتبدأ النجم بالانكماش، حتى تتحول إلى قزم أبيض.

النجوم ذات الكتلة المتوسطة: النجوم ذات الكتلة المتوسطة تتضخّم حتى تصبح عملاقاً أحمراً، وتعمل على قذف السديم الكويكبي (بالإنجليزية: planetary nebulae) عن طريق انفجارات ضخمة، قبل أن تتقلّص وتصبح قزماً أبيضاً ذي إشعاعات لا يزيد نصف قطرها عن بضعة آلاف الكيلومترات.

النجوم ذات الكتلة العالية: النجوم ذات الكتلة العالية إما تتعرّض لانفجار كربوني أو لدورات اندماج أو انصهار إضافية تعمل على تشكيل عناصر ثقيلة والتي تستخدمها كوقود نووي، كما تستهلك العناصر الثقيلة مثل الحديد في الدورات الانفجارية، الأمر الذي يؤدي عند تراكمه في المركز، إلى تجاوز كتلة المركز حد تشاندراسخار (بالإنجليزية: Chandrasekhar) والذي يُعادل 1.44 مرة من كتلة الشمس، وبالتالي ينهار النجم.


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 01-10-2019 الساعة 06:21 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-10-2019, 06:35 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15470708708672.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

أنواع النجوم:
أنواع النجوم بحسب التصنيف الطيفي:

ّ جميعُ النجوم المُتسلسلة أي النجوم التي تمر بالمرحلة الأساسيّة في حياتها تُشعّ الكثير من الأمواج الكهرومغناطيسيّة، لكنَّ هذه الموجات تتركَّزُ عادةً عند أجزاءٍ مُعيّنة الطيف، والسَّببُ في ذلك أن النجوم كُلّما كانت أكبر حجماً ترتفعُ حرارتها، وتُصدر موجات كهرومغناطيسية ذات تُردّدات عالية، ولذلك يبدُو لونها قريباً من الأزرق، وأما النجوم الأصغر حجماً فتكون قليلة الحرارة، وتُصدر موجات كهرومغناطيسيّة لها تردّدات مُنخفضة، ولذلك يكون لونها مائلاً للأحمر. ويُقسّم علماء الفلك النجوم إلى سبعة أنواعٍ بحسب أطيافها:
● O: نجومٌ زرقاء اللون، حرارتها 30,000 - 60,000 كلفن.
● B: لونها بين الأبيض والأزرق، حرارتها 10,000 - 30,000 كلفن.
● A: نجوم بيضاء، حرارتها 7,500 - 10,000 كلفن.
● F: لونها بين الأبيض والأصفر، حرارتها 6,000 - 7,500 كلفن.
● G: نجوم صفراء، حرارتها 5,000 - 6,000 كلفن، وأشهرها هي الشمس.
● K: تتراوحُ بين الصفراء والبرتقالية، حرارتها 3,500 - 5,000 كلفن.
● M: نجومٌ حمراء، تكون حرارتها أقلّ من 3,500 كلفن.
منها العمالقة الحمراء، ومن أشهرها نجمُ قلب العقرب.

أنواع النجوم بحسب التطوّر النجمي:

تمرُّ النجوم أثناء مراحل تطوّرها من الولادة وحتى الموت بأطوارٍ كثيرة جداً، ولكُلّ نجمٍ دورة حياة مُختلفة تعودُ إلى حجمه وكتلته، ومن أهمّ هذه الأنواع ما يأتي:

النجوم العملاقة: هي نجوم كبيرة الحجم ولمعانها شديد جداً، وتكونُ كتلتها (كمية المادّة فيها) أكبر من الشمس ببضعٍ عشرات من المرات.
القزم البنيّ: وهي نجومٌ كتلتها أقلّ بكثيرٍ من أن تُولّد الحرارة الكافية في باطنها لتنطلق عمليّة الاندماج النووي، ولذا تبقَى كُراتٍ غازيةً باردةً شبيهةً بالكواكب، وتُسمّى نجوماً فاشلة.

النجوم المتسلسلة:
تعتبر هذه النجوم من النجوم العاديّة الشبيهة بالشمس.
القزم الأحمر: هو نجم مُتسلسل لكنَّ كتلته صغيرة جداً، ولذا يتميّز بأن له لوناً أحمر قوياً ناتجاً عن ضعفِ التفاعلات النوويّة في داخله. تكونُ هذه النجوم أصغر بكثيرٍ من الشمس وأقلَّ حرارة، لكنها تظلّ موجودة لفتراتٍ طويلة جداً، لأنها تستهلكُ وقودها الهيدروجيني بُبطءٍ شديد، وتعتبر الأقزام الحمراء أكثر النجوم عدداً في الكون.

العملاق الأحمر: تتسم هذه النجوم بأنها في مراحلها الأخيرة حيث انتهي الوقود الهيدروجيني في باطنها، ولذا تبدأ في دمج عنصر الهليوم الموجود في طبقاتها الخارجيّة، ممَّا يجعلُها تنتفخ بسُرعة شديدة بحيث تجعل حجم النجم يتضاعفُ مراتٍ كثيرةً.

القزم الأبيض: هي نجوم مُحتضِرَة تمرُّ بالمراحل الأخيرة من حياتها، وتُطلَق هذه التسمية على النجوم المتوسطة الحجم التي مرت بمرحلة العملاق الأحمر، وتتسم هذه النجوم بأنّها تبرد لتصبح قزماً أسود، ولا تحدث أي تفاعلات في داخلها، لكنها تبقى ساخنةً بسبب الحرارة المحتبسة في مراحلها السابقة.

المُستعر الأعظم: وتُسمّى السوبرنوفا (بالإنكليزيّة: Supernova)، وهي طريقةٌ تنتهي بها حياة النجوم، وهي عبارةٌ عن انفجارٍ عنيف جداً يُحرّر كمياتٍ هائلةً من الطاقة، وتتناثرُ بفعله جُزيئات النجم في مُختلف أنحاء الكون، وقد تتحوَّلُ البقايا التي يتركُها هذا الانفجار إلى أجرامٍ سماوية غريبة، منها السدم الكوكبيّة، والأقزام البيضاء، والنجوم النيوترونيّة، والثقوب السوداء.

النجوم النيترونية: وهي من بقايا المستعمرات العظمى، وتتسم هذه النجوم بكثافتها الهائلة، وتحركها بسرعة كبيرة جداً أثناء دورانها حول نفسها، فهي تستطيعُ إكمال عشرات الدورات حول محورها في الثانية، وتكونُ كتلة النجم النيوتروني حوالي ضعفي كتلة الشمس، وعادةً ما تتألَّفُ كتلتها بالكامل من النيوترونات.


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-10-2019, 06:53 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15470708708672.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الفرق بين النجم والكوكب:
يظهر في سماء الليل العديد من النقاط البراقة ذات الوهج الجميل، ولكن لا نعلم ما إذا كانت كواكب أم نجوم، وقد اختلف العلماء في الوصول إلى تعريفٍ محددٍ لكلٍ من الكواكب والنجوم؛ ولكن استناداً إلى الخصائص التي توصلوا إليها عرّف بعض العلماء النجوم والكواكب كما الآتي:

النجوم: هي كرات من الغاز الضخمة، ذات ضغط عالٍ يؤدي إلى رد فعل نووي يجعلها مشرقة وحارة وأقربها وأكبرها بالنسبة للأرض هي الشمس.

الكوكب: لا يوجد تعريف محدد له؛ لأنّ بعض الكواكب صلبة مثل الأرض والمريخ و أخرى غازية مثل المشتري وزحل وباقي الكواكب، ما يميز الكواكب هي أنّها ليست كبيرة لتتسبب بتفاعلات نووية ذاتية وليست ساخنة جداً ولا ينبعث منها الضوء.

أهم الفروقات بين الكواكب والنجوم:

النجوم: لكل نجم ضوء خاص به حسب مستويات الطاقة التي يبعثها.
●النجوم تُومض ليلاً وهي ذات بريق لامع.
●النجوم لا تتحرك في ثابتة في مواقعها.
●النجوم بعيدة جداً بالنسبة لِكوكب الأرض وباقي الكواكب ويمكن للتلسكوب أن يجعلها أكثر إشراقاً فقط ولا يمكن له تكبيرها.
●النجوم لها درجات حرارة عالية جداً وضغط كبير.
●هناك المليارات من النجوم في الفضاء الخارجي.

الكواكب: الكواكب ليس لها أضواء من تلقاء نفسها وإنما تُضيء بسبب انعكاس ضوء الشمس عليها.
● الكواكب لا وميض لها وليس لها بريق.
●الكواكب أقرب من النجوم ويمكن تكبييرها ورؤيتها بواسطة التلسكوب.
●تتحرك الكواكب حول الأرض وهي ذات حركة ملحوظة تتغير يومياً.
●درجات حررة الكواكب منخفضة.
●إلى وقتنا هذا لم يتمّ اكتشاف سوى تسعة كواكب فقط في المجموعة الشمسية.


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-10-2019, 06:58 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.arabsharing.com/uploads/15470708708672.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الصور

















الرمزيات







الفيديو

https://youtu.be/w2dttoJ4l9Q

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 01-11-2019 الساعة 03:07 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Diamond|Stars in S K Y ناغيتا معرض تصاميم الاعضاء 29 06-30-2018 11:23 PM
Stars ~ park yoona مدونات الأعضاء 29 02-09-2018 12:57 PM
shine stars in the sky ..!! أورافيس | Aorafis دروس الفوتوشوب - Adobe Photoshop 9 09-30-2015 02:20 AM
Stars doŋ’t shiŋε oŋζy at ŋight,thεrε arε stars shiŋε aζζ the timε // SUPER JUNIOR tωiηklє أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 08-30-2012 01:37 AM
~*¤®§ مفاجأة لجميع عضوات شلة **AnImE stars** ..(الإهداءات والتباريك)... §®¤*~ˆ°برعاية شلة Anime stars ^^ Queen of earth أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 11-22-2009 05:05 PM


الساعة الآن 06:10 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011