عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   روايات و قصص الانمي (https://www.3rbseyes.com/forum164/)
-   -   إيقاع ماسي || لا تُعطِني سمكةً، ولكن.. علّمني كيفَ أصطاد ll الدُّروس (https://www.3rbseyes.com/t570615.html)

Mārionēttē 08-28-2018 11:41 AM

إيقاع ماسي || لا تُعطِني سمكةً، ولكن.. علّمني كيفَ أصطاد ll الدُّروس
 
https://www.up4.cc/image127333.html
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://www.up4.cc/image127341.html');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


https://www.gulf-up.com/08-2018/1533961438032.gif

http://www10.0zz0.com/2018/01/28/16/384715304.gif
وكنت ألقا توهج في ربوع القسم ، وجودك يشبه بريق الأضواء
كريستال

×


https://www.up4.cc/image127334.html


كيف حالكم من جديد؟

تمّ افتتاح هذا الموضوع لبدء الدّروس

أي أنّ هذا الموضوع مخصّص لوضع الدّروس والاستفسارات الخاصّة بها بحد ذاتها + حلولكم للواجبات

أمّا أي استفسار بشأن الموضوع بشكل عام فهو يوضع هُنا:



نحن الآن 16 طالبة وطالب واحد هع1


https://www.up4.cc/image127335.html

- كل أسبوع سيكون لدينا درس واحد

خلال هذا الأسبوع سأستقبل استفساراتكم بخصوص هذا الدّرس + حلول الواجبات

بعد انقضاء مدّة الأسبوع سيتم تنزيل نقاط الواجبات أي العلامات التي حَصَلَ عليها

كل طالب ثُمَّ سيتم تنزيل الدّرس التالي مباشرة وهكذا دواليك..

- التسجيل سيبقى متاحاً لمن سيلحق بنا فيما بعد كما نوهت سابقاً.

- الأمر المهم: من لم يستطع المواكبة مع الدروس أتمنى أن لا ينسحب هناك بالفعل 8 دروس
فلو فوت 2 منها لا بأس فقط لا تنسحب ق2
أصلاً لن أقبل انسحابك أبداً هه5

فقط تعالَ إلينا متى ما استطعتَ ذلك.. إذ أنّ هناك مدّة كافية بالفعل لكل درس ق1


- أتمنى أن تكون الحلول باجتهاد شخصي.. أي تمنع الاستعانة بالأهل .. الأصدقاء أو حتى جوجل

- الرجاء الانتباه لعناوين الدروس :يب

- : المرجو منك وضعه في هذا الموضوع هو حل الواجبات وأي استفسار بخصوصها..

- أي استفسار بخصوص الموضوع بشكل عام يوضع هنا:


- الدردشة ممنوعة منعاً باتاً

- سأرسل دعوة لكل الطلاب عند نشر درس جديد


https://www.up4.cc/image127336.html


https://www.up4.cc/image127337.html
الهمزة في أوّل الكلمة

https://www.up4.cc/image131394.html
الهمزة المتوسِّطة
https://www.up4.cc/image135618.html
الهمزة المتطرِّفة
https://www.up4.cc/image142307.html
علامات إعراب المثنّى

https://www.up4.cc/image145944.html
الأسماء الخمسة

............................


حسناً أعتقد أنّ هذا كل شيء

إذا تذكرت أي أمر سأذكره على الفور ق1


والآن إلى الدّرس الأول >>

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]https://www.up4.cc/image127340.html

Mārionēttē 08-28-2018 11:56 AM

https://www.up4.cc/image127333.html[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://www.up4.cc/image127341.html');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الهمزة في أول الكلمة: همزتي الوصل والقطع



أولاً همزة الوصل:

تكتب ألفاً فقط.. تُلفظ إذا ابتُدئ منها الكلام وتختفي عند وصله


متى نرى همزة الوصل؟!

إجابة هذا السّؤال مهمّة جدّاً وهي محور الدّرس والمطلوب منك معرفته من خلاله..


1. في الأسماء: ابن وابنة والمثنّى منهُما، أمّا الجمع فهي همزة قطع، مثل: أبناء

2. في الأسماء: امرؤ وامرأة

3. في الأسماء: اثنان واثنتان، ونقول يوم الاثنين

4. الأسماء الموصولة؛ الذي، التي، اللذان، إلخ..

5. كلمة اسم؛ فنقول اسمه، اسمي واسمها أمّا الجمع فهمزة قطع إذ نقول: أسماء

6. ال التعريف؛ الشمس، القمر، إلخ..

7. صيغة الأمر من الفعل الثّلاثي؛ اقرأ، اكتب، اسمع، إلخ..

>> "الفعل الثلاثي" هو الذي يتكون جذره (الصيغة المجرّدة منه) من 3 حروف.

8. الفعل الماضي الخُماسي والسّداسي ومصدرهما وصيغة الأمر منهُما،


مثل: استخرَجَ استخرِجْ استخراج. << سنعود مجدّداً لهذه النّقطة خاارقة الأهميّة


ملاحظة: القواعد من 1 وحتّى 7 يتوجّب حفظها حتّى تتمكّن من معرفة شكل الهمزة

وهي سهلة ولا بأسَ بذلك، أعتقد من المرّة الأولى ستعلق في ذهنك

أمّا فيما يخص القاعدة الثامنة فهناك طريقة لشرحها وربطها وفهمها فلا داع للحفظ

وفهمها أيضاً سيساعد على فهم وحفظ البقيّة وسأشرحها لاحقاً في هذا الدرس.



ثانياً همزة القطع:

تكتب النبرة مع الألف سواءً فوقها أو تحتها على حسب الحركة، وتلفظ عند الابتداء وعند الوصل.


متى نرى همزة القطع؟

1. في باقي الأسماء الّتي لا تظهر فيها همزة الوصل

2. ماضِ الفعل الثّلاثي والرّباعي ومصدرهما: مثل أخّذ أخْذاً، وأقبَلَ إقبال << نقطة مهمّة كذلك.

3. صيغة الأمر من الفعل الرّباعي مثل: أقبِلْ، أَجِب.. إلخ

4. همزة المضارعة لجميع الأفعال مثل: أكتُبُ، أسافِرُ، أستخرِجُ

5. كل الحروف، مثل: أنْ، إنَّ، إلّا، إلخ..



الآن قد تبدو الأمور معقدة أكثر إذ هُناك الكثير من صيغ الأفعال وما إلى ذلك،

وسيكونُ السّؤال: كيفَ عسايَ أستفيد من كل هذا الهُراء؟!

الإجابة تكمن في بعض القواعد التي سألخِّصها لكم الآن خصوصاً فيما


يخصّ النقاط المهمّة سابقاً.


أوّلاً: فعل الأمر دائماً همزة وصل عدا الفعل الرّباعي فهمزته هي همزة قطع.

أي أثناء كتابتك لقصّتك لو واجهك أي فعل أمر فاعتبر أنّ همزته هي

وصل، لكن تذكر أن تتأكّد أنّه ليسَ رباعيّاً.


ثانياً: مصادر الأفعال الثّلاثيّة والرّباعية همزة قطع، أمّا مصادر الأفعال

الخماسية والسّداسية فهمزة وصل.

فعندَما تكتب رواية أو قصّة وواجهك مصدر مثل "استخدام" واحترت

أتكتبها قطع أم وصل، قم بإرجاع المصدر للفعل الماضي منه "استخدَمَ"

وقم بعدّ الحروف وهي ستة حروف فبالتّالي تكون همزة وصل

أمّا كلمة "إرجاع" التي كتبتها توّاً، فلو أردنا توضيح سبب كتابتها على

هذه الشّاكلة، فهو أنّ الفعل الماضي منها هو "أرجَعَ" وهو فعل رباعي لذا

كتبت همزة قطع.

تماماً كما في القاعدة!


أما باقي الأمور فتعتمد على الحفظ

أعني؛ بتنا نعرف أنّ كلمة "اسم" تكتب همزة وصل

كذلك "ابن وابنة"، وأنّ جميع الحروف تكتب همزة قطع "إنّ، أنّ، .."

لذلك لو رأيت أحدكم قد أخطأ بها فسيكونُ قد جنا على نفسه..

لكنّي أعرفكم مجتهدين :يب:هه5


حسناً..

هذه هي الأساسيّات التي يحتاجها أي شخص للكتابة بشكل سليم فيما

يتعلَّق بالهمزة في أول الكلمة..


أي استفسار فسأكون ممتنّة وسأجيب بكل رحابة صدر


أمّا الآن فقد حان موعد الواجب..





السّؤال الأول: علل سبب كتابة الهمزة على هذا الشّكل في الكلمات التي تحتها خط:


(1)

"تكلمت بريتني بصوت صارخ وقد اصطبغ وجهها باللون الأحمر وهي ترمي سهامها

الحارقة لــ كروس المبتسمة بتكبر... ولتعكر مزاج الفتاة الشقراء أكثر هتفت بينما تسند

ذقنها على أنامل يديها بعد أن أسندت مرفقيها على حافة الشرفة..

" بدا شعرك أجمل مع الملح عزيزتي.. هل ألقي لكِ مرآة" "


Krustavia – رماد تختبئ تحته النّار 2



(2)

" ذلك التعجرُف الذي تحدثت به إلى المُدير يجعل من الصعب التصديق أنها نفس الفتاة

التي يتم دفعها أمام خزانتها من قِبَل مُراهِقة أخرى : احذري أين تَخطين آنِسة مُعجزة !! "


آمال# - نِصف ميت


(3)

"لا تُعطِني سمكة، ولكن علّمني كيفَ أصطاد"


- مثل صيني (أعتقد ^^"3)



السؤال الثاني: حوّلِ الأفعال التّالية لِصيغة الأمر ثمّ ضعها (أفعال الأمر) في جملة مفيدة مع مراعاة شكل الهمزة:


استيقَظَ ، خَلَدَ ، أبعَدَ ، يُكرِمُ


السّؤال الثالث: اكتشف موضع الخطأ في الجمل التّالية وصححه مع ذكر السّبب:


"رحلت بالسرعة ذاتها التي جاءت بها وذات السرعة التي كانت تسطر فيها كلماتها

المنمقة، وتبعد خصلات شعرها خلف أذنها ويكأنها كانت منذ اللحظة الأولى تستعجل

الإبتعاد، وأنا الذي كنت أظنها متحمسة واستنكر عليها فرط الحماس

!! لقد كانت كشرارة متقدة، لامعة النظرات، براقة الطلة، عباراتها كأعيرة نارية تنطلق

وتثقُبُ قلبَ السماء!"

* الأخطاء تتعلّق بالهمزة طبعاً


........



هذا الواجب عليه 10 نقاط ق1


هذا كل شي لليوم

أتمنّى أن تستفيدوا ولو قليلاً من كل هذه الثّرثرة

بانتظاركم جميعاً ق1


في أمان الله و2



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

Krustavia 08-28-2018 01:46 PM




http://www10.0zz0.com/2018/01/28/16/187231133.gif



السلام عليكم ورحمة الله

الدرس والهمزات هع1 من اكثر المواضيع القابلة للجدل اعتبرها لانه مو الكل يقدر يميزها ولدرجة وصلنا الجامعة واخذناها من ضمن مادة اللغة العربية هع1
بس وين مكتوبة هناك وكيفف ووين هون هع1

ان شا الله احفظناهم وكمان في طريقة بتساعد للتمييز بينهم هي اضافة الواو قبل الكلمة واذا نطقنا الالف بتكون قطع واذا ما نطقناها بتكون وصل
طريقة سهلة ومجربة هه1

وهسة ننتقل للواجب :

السّؤال الأول: علل سبب كتابة الهمزة على هذا الشّكل في الكلمات التي تحتها خط:


المقطع الاول:

الكلمة: اصطبغ
كتبت بهمزة وصل لأنها فعل ماضٍ خماسي.

الكلمة: أن
كتبت همزة قطع لأنها حرف
.

المقطع الثاني:

الكلمة: احذري
كتبت همزة وصل لأنها فعل أمر من فعل ليس رباعي ( حَذِرْ ) .


المقطع الثالث:

الكلمة: أصطاد
كتبت همزة قطع لأنه فعل مضارع وتكتب همزة الفعل المضارع همزة قطع.

-----------------------

سؤال الثاني: حوّلِ الأفعال التّالية لِصيغة الأمر ثمّ ضعها في جملة مفيدة مع مراعاة شكل الهمزة:

استيقَظَ: .... اسْتيقِظ

استَيقِظ من غفلتك سريعاً، فلربما لن يتنظروك الدهر كله.


خَلَدَ : ....... اخْلُد

اخْلُد إلى راحة بالك بنقاء ظَن، واستمع ملياً إلى دروس الحياة.


أبعَدَ: ..... أَبْعِد

اضرب يدك على صدرك وأَبْعِد الحقد عن فؤادك فتعيش سعيداً.


يُكرِمُ: .....أكرِم.

أَكرِم من أحسن إليك يوماً.


-------------------------------

السّؤال الثالث: اكتشف موضع الخطأ في الجمل التّالية وصححه مع ذكر السّبب:


"رحلت بالسرعة ذاتها التي جاءت بها وذات السرعة التي كانت تسطر فيها كلماتها المنمقة، وتبعد خصلات شعرها خلف أذنها ويكأنها كانت منذ اللحظة الأولى تستعجل الإبتعاد، وأنا الذي كنت أظنها متحمسة واستنكر عليها فرط الحماس
!! لقد كانت كشرارة متقدة، لامعة النظرات، براقة الطلة، عباراتها كأعيرة نارية تنطلق
وتثقُبُ قلبَ السماء!"

::::::::::::::::::::

الإبتعاد: الصحيح : الابتعاد
السبب: لأنه مصدر من الفعل ( ابتعد) الخماسي فتكتب الهمزة وصلاً

استنكر: التصحيح: أستنكر
السبب: لأنها ألف الفعل المضارع وتكتب قطعاً.

:::::::::::::::

وووووه جاهزين الحمد لله خلصنا الواجب هع1
اريجاتو ع الدرس الحلو هالة تشان وإن شا الله يكونوا الباقيين خفاف مثله أو أخف مو مشكلة هع1

في لقاء آخر مع درس آخر...
في أمان الله ق2ق2

نبعُ الأنوار 08-28-2018 04:24 PM

http://www10.0zz0.com/2018/01/28/16/793053839.gif


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدَ الله أوقاتكِ بكل خير
ماشاء الله وفيتِ بشرحك للدرس , حقيقة ذي نقطة مهمة جداً سخصياً أعاني منها وأتمنى أن تزول مشكلتي بعد درسك القيّم .

حل الواجب :
علل سبب كتابة الهمزة على هذا الشّكل في الكلمات التي تحتها خط:

)1("تكلمت بريتني بصوت صارخ وقداصطبغوجهها باللون الأحمر وهي ترمي سهامهاالحارقة لــ كروس المبتسمة بتكبر... ولتعكر مزاج الفتاة الشقراء أكثر هتفت بينما تسندذقنها على أنامل يديها بعدأنأسندت مرفقيها على حافة الشرفة.." بدا شعرك أجمل مع الملح عزيزتي.. هل ألقي لكِ مرآة" "

الخط م ظهر عندي لذلك بحثت عن الكلمات المتوقة
الحل :

اصطبغ : همزة وصل, ماضِ خماسي
أن : همزة قطع, حرف


)2(" ذلك التعجرُف الذي تحدثت به إلى المُدير يجعل من الصعب التصديق أنها نفس الفتاةالتي يتم دفعها أمام خزانتها من قِبَل مُراهِقة أخرى :احذري أين تَخطين آنِسة مُعجزة !! "آمال# -
احذري : همزة وصل صيغة أمر من فعل ثلاثي



)3("لا تُعطِني سمكة، ولكن علّمني كيف َأصطاد

الحل
أصطادُ : همزة قطع, فعل مضارع





حوّلِ الأفعال التّالية لِصيغة الأمر ثمّ ضعها في جملة مفيدة مع مراعاة شكل الهمزة:
استيقَظَ ، خَلَدَ ، أبعَدَ ، يُكرِم

الحل
استيقظ : استيقِظ مبكراً أيُها التلميذُ
خلدَ : إخلد لنوم باكراً
أبعدَ : أبعِد نفسك عن الأذى
يكرم : أكرِم جاركَ

كتشف موضع الخطأ في الجمل التّالية وصححه مع ذكر السّبب:"رحلت بالسرعة ذاتها التي جاءت بها وذات السرعة التي كانت تسطر فيها كلماتهاالمنمقة، وتبعد خصلات شعرها خلف أذنهاويكأنها كانت منذ اللحظة الأولى تستعجل الإبتعاد، وأنا الذي كنت أظنها متحمسة واستنكر عليها فرط الحماس!! لقد كانت كشرارة متقدة، لامعة النظرات، براقة الطلة، عباراتها كأعيرة نارية تنطلقوتثقُبُ قلبَ السماء!"

الإبتعاد : الصحيحة, الابتعاد
السبب الهمزة هنا همزة وصل وصل , مصدر فعل ماضِ خماسي

استنكر : الصحيحة : أستنكرُ
تكتب همزة قطع, فعل مضارع


ركزت كثير وذا الطلع معي والله الموفق

شكراً لكِ وجزاكِ الله خيراً

Mārionēttē 08-28-2018 04:48 PM

أنوار ق1

الكلمات التي تحتها خط في المقطع الأول هي : "اصطبغ" و "أن"
في المقطع الثاني هي "احذري"
في المقطع الثالث هي "أصطاد"

ق1


الساعة الآن 01:39 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011