عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات و قصص الانمي > روايات الأنيمي المكتملة

Like Tree35Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-29-2018, 11:44 PM
 
star1 لقد أتيت لِتُريني بأنك سَتمضي قُدما [الدُروس ]











عندما تُقرر أن تمضي قُدما ، تأكد أن لا تعود للخلف

مهما كان بلوغ القمة صعب



واعلم أنك إذا عزمت على أن ترتقي ؛ فتأكد أنك ستصل إلى المبتغي
هناك حيث القمة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله جميع أوقاتكم وأنارها هناء ومحبة


كيف حالكم أعزائي الكُتاب ؟؟
عسى الخير والبهجة تكسو أيامكم
دون إطلالة لننطلق ،وكلنا حماس لنرى ما تخطه أناملكم من عالم عجائبي
ومن إبداع ساحر





قبل هذا هناك بعض التوضيحات لكم


- ضرورة وجود طقم لروايتك ،وهنا لك حرية تصميم طقم خاص بروايتك
أو إختيار طقم من موضوع أطقم من القسم
نحو أفق السماء | هيدرات القسم


- عدد فصول الرواية يترواح بين 2 إلى 4 فصول

- سيتم إعلامكم وشرح أختام كل مستوى في وقت مناسب ، ويبدأ الختم إبتداء من الفصل الأول

- يُرجى عدم كتابة أنك مشارك في البرنامج في روايتك ، فهدف من البرنامج هو جعلك تبرز نفسك كونك كاتب لا مُشارك

- مدة التطبيق , تقريبا شهرا

- ضرورة إجاية عن أسئلة كل درس

- توضع كل أسئلة أو إستفسارات عن الدروس أو عن الرواية عموما (ما يصُب في إطار الرواية وأساسها )

في هذا الموضوع [هنا ]
بإضافة إلى أجوبة عن أسئلة الدُروس





جماليات تزيد من رونق روايتك


- عندما تكون خلفية طقم الرواية داكنة ، عليك استعمال لون الخط فاتح والعكس


- على روايتك أن تتضمن مقدمة إفتتاحية تعمل على تشويق الكاتب، وهذا أحدد أسرار جذب القارىء لك من وهلة أولى


- إختيار عنوان ملفت( غامض ) وقصير يتكون من كلمة أو كلمتين أو ثلاث كلمات لأن عنوان هو باب أولى لترويج روايتك، فكلما كان أسهل ترسخ بسرعة في ذهن القارىء

- أن لا يغيب عنصر التشويق في روايتك ،وذلك بإبتعاد

عن أحداث متكررة ومواقف الذي إعتاد عليها القراء .











__________________









[cc=-][/cc]



  #2  
قديم 07-29-2018, 11:49 PM
 










-الدرس الأول -

•كيفية بناء شخصية روائية ناجحة ؟؟•





مفهوم الشخصية الروائية





لقد تنوعت وإختلفت تعاريف ومفاهيم الشخصية الروائية بين النُقاد والأدباء , بين فلاسفة والمُفكرين الإجتماعين

لكل واحد له تعريفه الخاص وما مدى فهمه لشخصية الروائية حسب معطيات ومقادير التي أمامه

ومن مفاهيم التي شَدت إنتباهي وإتفق عليها الأغلبية أن الشخصية الروائية هي كائن ورقي ينشأه الكاتب أو روائي وهو كائن حي
بالمعنى الفني لكنه بلا أحشاء، أو هو كائن فذ يتميز بسِمات وعلامات
فالشخصية إذن عالم الأدب والفن أو الخيال وهي لا تنسب إلا إلى عالمها ذلك







تصوير الشخصية الروائية



يبدأ تصوير الشخصية الروائية عندما تَتولد الفكرة في الذِهن الكاتب ,إنطلاقا من وَمضة تجتاحه عشوائيا
فَيلتقطها بِسرعة , ومن هنا تنطلق عملية تصوير الشخصية حيث
يبدأ بتخيل الشخصيات المناسبة للتعبير عن هذه الفكرة وحبك الأحداث التي تتصل بها. إنه يتخيل أبطاله يحسون ويتكلمون
ويتحركون، وتبدأ ملامحهم بالاتضاح له تدريجيا


وكثيرا ما يستعير الكاتب نماذج شخصياته من الواقع، فيأخذ بعض الملامح من أشخاص الذين يعرفهم حق المعرفة،
ويمزجها بملامح أخرى من خياله ووحي أفكاره .


واستعمال نماذج من الحياة الواقعية يجعل الشخصية أكثر إقناعا، وهذا أحد أسرار نجاح الكاتب


لدى يُفضل من الكاتب في بداية مَسيرته أن يكتب عن موضوع يَعرفه وأن يختارأشخاصا لهم أساس وجذور في الواقع

دون أن ينقلوا السمات كما هي بل يجروا عليها بعض التعديلات والإضافات ، فإذا أراد الكاتب تصوير شخصية الأم

في الرواية فليس هناك مانع من أن يأخذ بعض ملامح أمه وبعض سجاياهما وصفاتها ثم يكمل الشخصية بملامح من
عنده حتى لا يظهر التشابه مثلا " كتغيير لون البشرة والطول وشكل العيون ...








تَحويل الشخصية الروائية من نمودج تصويري إلى نمودج ثٌلاثي الأبعاد



ويعتمد هذا التَحويل على تطبيق أبعاد الشخصية وجَعلها نَمودجا فنيا بواسطة خيال الكاتب
ليصل إلى صورة ثلاثية الأبعاد , وكأنها شخص حقيقي في ذلك عالم الذي نَسجه الكاتب
وتتمثل هذه الأبعاد فيما يلي:



البعد الخارجي ( الجسمي )


للبعد الفيزيولوجي أهمية كبرى في توضيح ملامح الشخصية، فهو مجوعة
الصفات والسمات الخارجية الجسمانية التي تتصف بها الشخصية سواء كانت هذه
الأوصاف بطريقة مباشرة من طرف الكاتب ( الراوي ) أو إحدى الشخصيات
أو من طرف الشخصية ذاتها عندما تصف نفسها،
أو بطريقة غير مباشرة ضمنية مستنبطة من
سلوكها أو أفعالها

أي أن البعد الفيزيولوجي يقوم على الظواهر الخارجية التي تبدو عليها الشخصيات
فهو يشمل المظهر العام للشخصية وملامحها وطولها وعمرها ووسامتها وذمامة شكلها وقوتها الجسمانية وضعفها
كما يهتم الكاتب بإسم الشخصية وعمرها ومهنتها ومكانها , وهذا ما يجعل الشخصية أكثر وُضوحا وفهما



البعد النفسي ( داخلي )

وهو الجانب السيكولوجي للشخصية التي تعكس حالتها النفسية
إنه يكشف عما تشعر به الشخصية دون أن تقولـه بوضـوح، أو عما تخفيه هي نفسها

كما تتضمن الرواية أيضا أوصافا داخلية( التي يبرع السارد الخارجي في تقديمها أي أن :
السارد بناء على قدرته على معرفة ما يدور في ذهن الشخصية وأعماقها يبرز
ما يجول في ذهن الشخصية وأحوالها النفسية من مشاعر و عواطف ...
وطبائع و سلوكات ومواقفها من القضايا التي تحيط بها
كما يتمثل البعد النفسي من خلال إبراز الصراع النفسي وذلك في أشكال الحوار المختلفة منها :

•الحوارالداخلي المباشر: ويتميز بغياب المؤلف وسيطرة ضمير الغائب
والمتكلم والمخاطب في اللحظة الواحدة مما يجعل الحوارأشبه بالحلم.
• الحوار غير المباشر: فيتسم بحضور الراوي وتدخله بين الشخصية الروائية
والقارئ، وكذلك مناجاة النفس فهي عملية نقل ما يجري في النفس بصورة أقرب إلى
الموضوعية، وتكون الشخصية هي المرسل والمتلقي في الآن نفسه،

إن مناجاة النفس رصد لتفاعل النفس مع حدث ما أو مشهد ما، حيث تقوم الذات بتقليب الحدث على كافة
الوجوه من أجل اتخاذ قرار أو موقف إزاء الحدث أو المشهد
إذن فـ البعد النفسي للشخصية يظهر الأحوال الفكرية والنفسية للفرد، أي أنه
يقوم بإبراز الأسس العميقة و الداخلية التي تقوم عليها الشخصية من أهواء ورغبات وهواجس ...

البعد الإجتماعي



يظهر البعد الاجتماعي في تقديم الشخصية من خلال العلاقة بين الشخصية وغيرها من الشخصيات
كما يبرز البعد الاجتماعي للشخصيات أيضا من خلال الصراع بين الشخوص والذي تقل حدته بين شخوص الفئة الواحدة (عندما يكون لرواية بطلان )

كما يصور الكاتب البعد الاجتماعــــــي للشخصيــــــة من خلال مكانتــــها الاجتماعية
حيث تتعلق بمعلومات حول وضع الشخصية الاجتماعي وأيديولوجيتها وعلاقتها
الاجتماعيـة ( المهنة، طبقتها الاجتماعية : عامل، الطبقة المتوسطة، برجوازية، إقطاعي،
أي وضعها الاجتماعي : فقير، غـني، أيديولوجيتـها : رأسمـالي، أصـولي، سلطـة )
إن البعد الاجتماعي للشخصية متعدد الجوانب، فهو يركز على الشخصية من خلال
محيطها الخارجي وعلاقاتها بالشخوص الأخرى، وكذلك مكانتها الاجتماعية وأوضاعها
وأيديولوجيتها....

البعد الفكري



ويقصد بالبعد الفكري للشخصية هو انتماؤها وهويتها وتكوينها
الثقافي، وما لها من تأثير في سلوكها ورؤيتها، وتحديد وعيها ومواقفها من القضايا
أي أن لتصوير الملامح الفكرية للشخصية الروائية أهمية كبيرة على
المستوى التكوين الفني إذ تعد السمة الجوهرية لتميز الشخصيات بعضها عن البعض
.وكلما اعتنت ملامحها الفكرية كانت أكثر ديمومة وتميز
يمثل هذا البعد الأبعاد الفكرية التي تتحلى بها الشخصية من وفكر ثقافي
وفكر سياسي ... وانعكاسها على المجتمع .






التقديم الشخصية الروائية


يلجأ الكاتب في بناء الشَخصياته وتَقديمها إلى القارىء بشتى الطرق
تختلف بإختلاف الشخصية , ويهدف من خلال ذلك هو توضيح معالم وأهداف ورسم العلاقات وعرض مسار وغاية من تصوير هذه الشخصية
الإخبار : " وفيه يقدم القاص كل ما يلزم عن الشخصية بوضوح ومباشرة والإخبار
كذلك يكون بطرق مختلفة منها :

×التشخيص بالاعتماد على المظاهر الخارجية: ويكون بوصف المظاهر الخارجية لشخصية
ليدل الكاتب على نفسية الشخوص وحالتهم الاجتماعية



×"التشخيص بالاعتماد على وصف القاص : ويكون بتقديم صفات الشخصية وإعطاء أحكام
أخلاقية عليها أو على أعمالها وهذا نمط قديم أقلع عنه معظم الكتاب لأنه يبيح لكاتب
التدخل في تقييم الشخصية ويقطع على القارئ لذة الاستنتاج ومتعة المشاركة الانفعالية
والفكرية في أغوارها



×التشخيص بعرض أفكار الشخصية : وهو أن يتبنى القاص شخصا لتكلم عوضا عنه
فتكون الشخصية القصصية بمثابة الناطق بلسان المؤلف

الكشف: " وفيها لا يقدم القاص كل شيء وإنما يترك عبئ استنتاج صفات تلك الشخصية من أقوالها ومواقفها مختلفة في القصة



-



كما يُمكن دمج الأسلوبين معا أي الكشف والإخبار لكن يُفضل الكُتاب المعاصرون استعمال الكسف في بناء شخصياتهم
ويكمن الفرق بينيما من ناحية تدخل القاص ففي الإخبار يساهم الكاتب بشكل كبير
في تقديمه التفاصيل للقارئ وتوجييه ورغمه لتقبل وجهة نظره في حين أنه لا يتدخل في
عنصر الكشف فيترك الدور للشخصيات لتكشف عن نفسها بنفسها، ويمكن القول بأن النقاد
والدارسين يستخدمون طريقة الكشف وهذا لأجل أن تكشف الشخصية من الداخل إلى الخارج
أقوى أثرا وأدق تعبيرا من وصفها وصفا خارجيا،كما يتيح لها إبراز جانب الداخلي ودفعه للخارج وهذا بالنسبة للنقاد يشكل طريقة ناجحة في بناء الشخصية
كما على الكاتب أن يمسح للقارىء أن يكتشف شخصيته من الداخل والخارج عن طريق كشف جوهرها

وتعبر عن نفسها ليس فقط من باب الوصف وشرح العواطف والأفكار وإنها بإبراز عمق الشخصية وضخها بمعاني الحياة وألا يجردها من إنسانيتها

وإنما عليها أن تمثل الشخص الموجود في الواقع ذات مشاعر حقيقة وأحاسيس واقعية وعدم الإكتفاء بتجسيدها على الورق وكأنها أصنام لا تتحرك عليه أن يجعلها وكأنها حقيقية في عالمه روائي .




ما يُميز الشخصية الرئيسية عن باقي الشخصيات



تعتبر الشخصية الروائية في الرواية , البُوصلة التي توجه الحدث أو حبكة الروائية كما أنها هي جسم العمل الفني فمن خلال تبدأ كل الأحداث لتتصاعد تدريجيا إلى أن تصل لمرحلة النهاية
ومايُميزها عن باقي الشخصيات أن شخصية متغيرة وحركية وتتفاعل مع أغلب الشخصيات الأخرى في الرواية لدى إذا أردت أن تكون شخصيتك رئيسية محط اهتمام القارىء وجذبه لك لا بد أن تكون



- متجددة ومتغيرة ومتطورة أي تتطور من موقف إلى موقف، وفي كل موقف يظهر لنا تصرف يكشف جانبا منها يثير دهشتنا وتحرك إنتباهنا


- عنصر المفاجاة أن تكون شخصيتك أن تحتوي على عنصر المفاجأة , فنكون غير قادرين على إدارك تصرفتها وحركتها خلال الرواية ولا نستطيع توقعها من جوانبها وعواطفها وفكرها


- عنصر الإقناع ,إذا أردت لشخصيتك أن تفاجأنا لابد أن تقنعنا أي أن ما قامت به الشخصية من موقف جديد يصب من كَينونتها وعمقها
وإلا تحولت شخصيتك إلى شخصية مُسطحة نامية



- أن تكون شخصيتك مركبة وغامضة لا يمكن توقع وإدارك أقوالها وتصرفتها

ومنه هنا نصل إلى خلاصة القول وهي
لصنع الشخصية روائية ناجحة عليك بشكيل صورتها التي اجتحت ذهنك من خلال أبعاد الأساسية ( البعد الخارجي + البعد النفسي + البعد الإجتماعي + البعد الفكري )
وتقديمها للقارىء عن طريق الكشف دون مساس في مميزاتها كونها تحتوي على عنصر المفاجأة والإقناع إلى جانب التغيير والتجدد والتطور


ملاحظات عامة



- لتسهل الأمر عليك في وضح معالم شخصيتك " اعمل بطاقة تعرفية لشخصية تتضمن
الشكل بصفة عامة ومايُميز شخصيتك من أفعال وأقوال( هل شخصيتك نرجسية أو خجولة أو جرئية أو مغرورة...
وباقي يأتي تدريجيا



÷


أفضل طريقة لوصف شخصيتك دون جعل القارىء يمل هو عن طريق الشخصيات الأخرى

مثال

ثم تأمل ملامحها التي تغيرت قليلا بعد آخر مرة شاهدها في لندن، منتظرا إجابتها ،
فقد غز البياض خصلات شعرها، و عيونها البنية صارت لا تفارق تلك النظارة المستديرة ، أما جسمها المترهل ،المكتنز فتخد من تلك العصا البنية نقطة لارتكازه
قاطعت تأمله ، قائلة
" أجل ، لقد اتخذته بعد تفكير طويل " ثم أضافت بتساؤل " متى ستصل فالتينا "
ابتسم ، ثم أجاب " على الأغلب ستصل غدا أو بعد غد ،هذا ما قالته لي عبر الهاتف "













نصائح كتابية


- عليك يإستمرار في الكتابة بشكل يومي ، قم بكتابة خربشات ومقتطفات وتدوينات ، مع مرور الوقت ستجد نفسك قادر على تحكم في ذاتك الكتابية ولن تعاني من قلة أفكار ولا عدم قدرتك في وصف المشهد ولا في ترددك إتجاه ماكتبت ، ستتطور تلقائيا وتدرك نواقصك وتعلم نفسك الصبر والثقة والتركيز كما ستكتب بكل جوابك لأنك إندمجت في عالم الكتابة








أسئلة الدرس

- كيف إخترت شخصيتك من المتجر ، هل بسبب : إسمها ،تصنيف ، مقولتها أو تعريف بسيط عنها؟!
وكيف حكمت عليها ؟!
ضعني أشير إلى نقطة مهمة كلكم وقعتم في الفخ الذي نَصبته ، لقد أخدتم نظرة خاطئة عن شخصية غربت بسبب التعريف الذي قدمته وأطلقتم عليه حكما مسبقا " وحشي آدمي يقع في حب بشرية " إنه موقف مكرر وحدث ممل
إنه نفس نظرة الذي يأخدها غيركم عن رواياتكم أو لنقل شخصياتك فيبتعدون تلقائيا
وقد استعملت في تقديم هذه الشخصية أسلوب إخبار
لأحيطكم علما أن الكاتب ذكي قادر على تحويل ما أمامه إلى عمل فني مبتكر - شخصية غريت أفضل شخصية بين كل شخصيات ، فقط لو رأيتم مزاياهامن منظور آخر .








المَطلوب

- أنت أيها الكاتب العزيز ، عرف لنا شخصياتك التي إخترتها بما يشمل قواعد الدرس ، طبعا مع وضع كل أسس رواية من حبكة وأحداث وزمان ومكان (تكتب فصل عادي لكن مع تركيز في تعريف شخصيتك )



























__________________









[cc=-][/cc]



  #3  
قديم 07-31-2018, 05:23 PM
 










-الدرس الثاني -

•إبراز جوهر الشخصية الروائية•




يتمثل إبراز جوهر الشخصية الروائية في الكشف عن طبيعة الشخصيات وتحديد مبادئهم وقيمهم من خلال ثلاث عناصر وهي


الغاية

لكل شخصية واقعية أو روائية غاية تسعى إليها، فهناك من يسعى إلى الثروة أو إلى المنصب والسلطة، وهناك من يسعى إلى التفوق ، وهناك من يسعى إلى انتصار....


الدافع


قد تتفق الغاية لكن الدافع يختلف فهناك من يسعى إلى السلطة بدافع خدمة مجتمعه، وهناك من يسعى إليها بدافع خدمة نفسه واستغلال النفوذ. هناك من يسعى إلى المال للتمتع به ومساعدة غيره، وهناك من يسعى إليه للتحكم في الآخرين أوتلاعب بالأخرين،
. وقد تكون الدوافع دنيئة كحب الانتقام أو إيذاء الآخرين بدافع الكره أو الغيرة ...
وحتى الغاية النبيلة كعمل الخير تفقد قيمتها إذا كان الدافع إليها أنانيا كحب إبراز النفس أو تَملك .

الوسائل

هي ما تقوم به الشخصية الروائية من أفعال خلال أحداث الرواية للتغلب على العقبات التي تحول دون تحقيق مآربها،
كوصول لسلطة عن طريق القتل واغتيال أو عن طريق أن منصب هو حق وراثي له.





كما لا يمكن أن يقل دورها فعال في إبراز بعض سمات جوهرية ولنذكر منها


- الكشف عن الكينونة الإنسان وبوح بمعالمه الداخلية ( هناك جوانب من البشر لا نعرفها ولكن الشخصيات الروائية تساعدنا في معرفتها عن طريق ما ينقله لنا الكاتب.


- هي التي تنجز الحدث الروائي وتقوم به وتملأ المكان صاخبا وحركة وتتفاعل مع مختلف أشكال الزمن.
ومثل ما قال أحد المفكرين " إن الحيز الروائي يخمد ويخرس إذا لم تسكنه هذه الكائنات الورقية العجيبة وهي الشخصيات




ملاحظات عامة


الحوار ليس مُجرد عبارات أو جمل ، إنه كلام وحديث الشخصية
وبمعنى آخر هو لسان المتحدث لها
لدى يُرجى عدم إهماله وإعطاءه القَدر الكافي من الأهمية
والحوار ينقسم إلى قسمين:


الحوار الخارجي : وهو حوار الشخصية مع غيرها من الشخصيات

مثال
وقالت له وقد إلتمعت عيونها بوهج الغَضب " أتسخر مني يا هذا ؟ ألم تدرك بعد أنك القاع بالنسبة لأمثالي "
ضحك بسخرية ثم أردف وهو يواجه عيونها مُتوهجة بعيونه زرقاء لامعة "
إذا كنت أنا القَاع لأمثالك ،فحتما لقد سَقطت في الهاوية ،حيث يقبع الحب "


الحوار الداخلي : وهو حديث الشخصية مع نفسها

مثال

وقالت في قرارة نفسها " أعلم أنني الخاسرة في هذه المعركة "
أو

" تبا ,لك يا مَاكس " أردفتها وهي تعض على شفتيها بأسنانها

نصائح كتابية


أفضل طريقة في تحكم في فصلك ؛ من حيث كمية الوصف أو السرد أو الحوار
أو تفادي الأخطاء الإملائية هي


- عند إنتهاء من كتابة الفصل ،قم مرة أخرى بإعادة كتابته دون تغيير أي شىء
في اليوم التالي قم بكتابته أكثر من مرتين وحاول تغيير ماتراه مناسا لفصلك
في اليوم الثالث قم بكتابته مرة أخرى وستجد أن فصلك صار أفضل
لأن كل معالم الفصل سَتتضح أمامك وتدرك كل هفوات التي وقعت فيها
نفس طريقة يمكنك أن تتبعها في كتابة مُقتطفات أو مشاهد الروائية





أسئلة الدرس



هل عرفت جوهر شخصيتك الروائية الآن ، وإتضحت لك مَعالمها وقيمها
إذا كان جوابك نعم

متى إكتشفت جوهرها ؟؟ وهل هو كافي ليجعل شخصية مالكة لقلب القارىء
وإذا كان جوابك لا


ماهو السبب الذي لم يضعك تكتشف جوهر شخصيك ؟



÷


كل شَخصيات المَتجر ،تملك جَوهرا
وهو بين ثنايا تعريفها أو مقولتها

وإذا كنت ماهرا سَتدهشني بتفكيرك مغاير لتفكيري أود أن تتجاوزني ببُعد تفكيرك.









المَطلوب



أيها الرائع من يَعشق الكتابة ، جَسد جوهر شخصيتك الروائية من خلال فصل روائي

وأنجر حدث روائي بتصنيف غير التصنيف الذي أعطيتك إياه

أو بإضافة تصنيف آخر لمن تركته له حرية التصنيف



















  #4  
قديم 08-10-2018, 12:58 AM
 










-الدرس الثالث -
• كيف نستمد الزمان والمكان وأحداث من خلال الشخصية الروائية ؟؟•

لا يُمكن لـ أي شخصية روائية أن تثبت حضورها في رواية إذا غاب الزمان والمكان والأحداث
فهم من عناصر الضرورية لحَركتها وجَعلها تَبرز أكثر وأكثر
فَتتضح الصورة للقارىء , وبدل من قراءة مجرد حروف على الورق ,يشكل له البعد الروائي أو عالم الآخر الذي نَسجه الكاتب
ولنعرف كيف نَستمد الزمان والمكان والأحداث لابد أن نفهم علاقة الشخصية الروائية بـ الزمان والمكان والأحداث



1- علاقة الشخصية الروائية بالأحداث
إن الأحداث تمثل العمود الفقري في ربط عناصر الرواية ,فهو الذي يبث الحركة والحياة والنمو في الشخصية وعلى إثره
يجري تقييمها وينكشف مستواها، وتتحدد علاقتها بما يجري حولها وبذلك يضيف الحدث
فهما جديدا لوعي الشخصية بالواقع فخلف الأحداث يقع مغزى العمل الروائي وتبعا له يتحدد موقف الكاتب.
فالشخصية بدون حدث كجسد بلا روح ,فالحوادث تساعد على بروز
الشخصيات وتوضيحها أكثر للقارئ أو المتلقي وكأنه يعيشها في الحقيقة وهذا متوقف على مدى اتساع وابداع وذكاء المؤلف
ومن هنا تنشأ علاقة بين الأحداث والشخوص.



2- علاقة الشخصية الروائية بالمكان
المكان عنصر فعال في تكوين الشخصية فهو
يعمل على دفعها وتطورها ونموها في ظل العمل الروائي فالمكان يمثل هوية الشخصية
وليس هذا فقط بل
هو الفضاء الأكثر التصاقا بالأشخاص والمليء بالأحداث والسلوكيات وهو
الحيز الذي تتطور فيه الشخصية ولا يمكن للشخصية أن تتم عناصرها بمعزل عن المكان
فهو المحور الذي تدورحوله أحداث الشخصية فالمكان يدرك بطريقة مباشرة إداركا مادياحسيا .

3- علاقة الشخصية بالزمان
للزمان أهمية كبيرة في الواقع ؛لأنّه الإطار العام للحياة ،وتظهر أهميته في الرواية
من خلال السرد
وهو يظهر في إتجاهين

الزمن الوصفي

هو إنشاء يراد به إعطاء صورة ذهنية للقاريء عن زمن الحالة البدئية الوصفية للشخصيات العاملة ،وما قطعته هذه الشخصيات من زمن بحيث تستطيع أداء الفعل المُوكل لها
مثلا
ومرت شابة يملأ عينيها بريق الحُب وتمايلت خُصلات شعرها الشقراء
التي تشابكت في ضفيرة طويلة استرخت على كتفيها الأيمن
فالكاتب بإستعمال السرد يصف الشخصية بأنها شابة ليعطي صورة ذهنية للقارئ عن مدى الحيوية والجمال الذي تمتلكه هذه الشخصية


الزمن النفسي


وهو مفهوم الزمان الذي ينبثق من داخل الشخصية ،ومن أعماق أحاسيسها ومشاعرها فهو زمن يتعلق برؤية الشخصية للزمن ،وما تشعر به اتجاه نوع خاص من الزمان .فقد تضيق بزمان معين فتتمنى زواله ،وقد تأتلف بالزمن فيعيش في داخلها حبٌّ له ،فتتمنى
أن يبقى ...











إذن لنستمد الأحداث من الشخصية الروائية ,عليك أن تقرر ماهي وجهَة شخصيتك
وماهو هدفها وغايتها ...لتبدأ بؤرة الأحداث بإتساع تدريجيا إلى أن تتوقف
عندما ترغب أنت بذلك وهنا تكون وصلت لنهاية أحداث روايتك.
ولنستمد المكان من الشخصية الروائية ,عليك أن تحدد لها ما يخصها
من بطاقة هوية كالجنسية أو ماتنتمي له
مثلا "
شخصيتك تنتمي لقبيلة
هنا المكان سيكون القبيلة ( وهذا المكان هو جذور الرئيسية لشخصية لكن يمكنك
أن تنوع وتضيف العديد من الأماكن فهذا سيطور شخصيتك ..




ولنستمد الزمان من شخصيتك عليك أن تحدد الإطار العام لحياتها
هل هي عجوز أو شاب أو... بإضافة إلى ذلك ماتُمر به من أوقات وفترات
متنوعة كالفرح والحسرة ...



ملاحظات عامة


عليك يا عزيزي الكاتب ، أن تُتقن فن الوصف وتتعلمه إذا أردت أن تكسب القارىءلك، ومفتاح الوصف الجيد ، يكمن في الوضوح ، وإستعمال المفردات البسيطة والصور الجديدة ، وإن مبالغة في الوصف وإستعمال التعابير المُنمقة بالزخارف الأدبية يهلك قوة القارىء ويجعله يَمل بسرعة ، فيترك ما يقرأه دون رجوع له
+
لا تعطي كل معلومات الأساسية عن شخصياتك أكثر من اللازم ، ضع القارىء هو من يَكتشفها رويدا ، رويدا ..












نصائح كتابية


الكثير منكم يَعاني من قلة الإلهام أو لا يُمكنك ترجمة فكرة رئيسية لروايتك أو أنك لا تملك الوقت الكافي لتُرتب أفكارك ، أو ما كتبته غير مُناسب، إن ما تَمر به عزيزي الكاتب هو مجرد أوهام تُثقل ذاتك ، لذلك عليك أن تكون شُجاعا وتحاول في كتابة أي شىء وفي كل يوم
-تذكر عليك أن تكتب لنفسك وكن نفسك أي تكتب لأنك ترغب وتحب أن تكتب بدون شروط ولا قواعد اللغة وبأسلوبك الخاص ، لا تُقلد أحدا ولا تنسخ خطواته ، كنت أنت على طبيعتك
- كن مُخاطرا ولا تحصر نفسك في زوايا معينة وتمرد على ذاتك كاتبة وجرب كتابة كل الأشياء وقل كل ما يمكنك قوله
لا تخف وأطلق العنان لأفكارك .
- عندما تكتب ، خد الكتابة على محمل الجِد وإنفصل عن باقي العالم .
- القواعد وأساسيات اللغة تأتي بعد أن تنتهي الكتابة في مرحلة صيانة النص ، في هذه مرحلة تُعالج أخطاءك وهفواتك.
- إن لم تتأثر بكتاباتك أو لم تُحبها أو شككت فيها ، فكيف سيصل صوتك للقارىء من خلال كلماتك
عندما تكتب تأكد أنك وضعت جزءا من مشاعرك أو قلبك أو قوتك ، قم بِصب مختلف ما يواجه ذاتك في سُطورك ، هنا ستصل إلى قلب القارىء وتمتلكه



الأسئلة
- هل تعرفت على ذاتك الكاتبة أيها الكاتب وأيقنت سر الشخصية الرواية وعلاقتها بأحداث والزمان والمكان ؟!
- ككاتب ماهي أكثر مخاوفك ؟!
- سؤال يروادك وترغب أن تطرحه لي عن فنون الروايات أو عالم الشخصية الروائية.














__________________









[cc=-][/cc]



  #5  
قديم 08-15-2018, 09:44 PM
 










-الدرس الرابع والأخير-


•كيف نتحكم بمسار الرواية من خلال الشخصية الروائية؟؟•






نتحكم في مسار الرواية من خلال الشخصية الروائية , عن طريق معرفة وظيفة الشخصية والدور الذي تَلعبه داخل النص الروائي .
ولتوضيح وظيفة الشخصية الروائية , وإدراك خَواصها سأتطرق إلى تعريف بعض أنواعها


الشخصية المُركبة
يُطلق عليها بـ الشخصية المُكثفة والنامية وهي الشخصية المعقدة
التي لا تستقر على حال، ولا يستطيع القارئ أن يعرف مسبقا ما سيؤول إليه
أمرها، لأنها متغيرة الأحوال، ومتبدلة الأطوار، فهي في كل موقف على شأن،
ويجمع النقاد على أنها تتكشف للقارئ بالتدريج، وتنمو وتتطور، والمعيار الحقيقي للحكم على نموها هو قدرتها على الإدهاش والإقناع وهي غالبا ما تكون الأداة التي تتمثل فيها رؤية الروائي.
ويعتمد الكُتاب في تصوير الشخصيات النامية على طريقتان

طريقة أولى

أن يكون الشخص في القصة متكافئا مع نفسه، أي منطقيا في صفاته
بحيث يمكن تفسيرها كلها بالحالة النفسية والموقف، ولا يكون فيها تناقض غير مفهوم
أي بمعنى آخر " هو ردة فِعل الشخصية الروائية إتجاه الموقف أو الحدث الذي توجهه



طريقة الثانية
بحيث يسعى الكاتب بإبراز منطق الشخص ( الشخصية الروائية )
مع نفسه في سلوكه، ويبلغ التصوير النفسي
أقصى درجات التعقيد بحيث يتعذر على القارىء الحكم على الشخصيات، بإخضاع دوافعهم النفسية
وقد اتجه الكتاب الحديثون
نحو تفعيل عنصر المفاجأة في سلوك الشخصيات، وهو جانب مهم في الصراع
والتفاعل، وتكتسب فيه الشخصيات حيويتها، ويتحاشى الكتاب فيه التفسير
والتعليل، والكشف عن الجوانب النفسية التي تتحكم في سلوك الشخصية.





الشخصية المسطحة:
الشخصية التي تبقى ثابتة الصفات طوال الرواية، لا تنمو ولا تتطور بتغير هي
المواقف أو بنمو الصراع؛ الذي هو أساس الرواية، إذ تبقى ثابتة في جوهرها
وقد تبنى هذه الشخصية على سجية واحدة، أو حول فكرة واحدة،
من السهل معرفة نواحيها إزاء الشخصيات والأحداث الأخرى، وهذا النوع من
الشخصيات أيسر تصويرا وأضعف فنا لأن تفاعلها مع الأحداث قائم على أساس بسيط
لا تكشف به كثيرا عن الأعماق النفسية والنواحي الاجتماعية

وهي
مفيدة للكاتب الروائي لأنه يلتقطها من الحياة ويرسمها بلمسة واحدة ، ولا
تحتاج منه إلي كبير عناء في ذلك وتستخدم
الشخصية المسطحة لإلقاء الضوء على الشخصية الرئيسية ، عن طريق
إبراز تطوره وتفاعله الدينامي مع الحياة، في مقابل ثبات الشخصية المسطحة،
أو لتساعد البطل على كشف آرائه وآماله للشخص الثانوية
وقد يلجأ الكاتب لاستخدامها كي يخلق لدى القارئ إحساسا بتنوع الشخصيات أو ليعبر بواسطتها عن رؤية معينة في الحياة.







الشخصية الرئيسية
هي صلب الموضوع لأنها المحور العام الذي تدور حوله الأحداث في الغالب
فالشخصية الرئيسية هي "التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام وليس من الضروري أن تكون الشخصية الرئيسية بطل العمل دائما
وصفوة القول أن هذه الأخيرة هي لب العمل في القصة ومنها تبدأ الأحداث وبها
تحل العقدة المطروحة وللشخصية الرئيسية وظيفة أساسية تقوم بها في بنائها للعمل
وهي تجسيد معنى الحدث القصصي لذلك فهي صعبة البناء وطريقها محفوف بالمخاطر.
ومما سبق يمكن القول أن الشخصية الرئيسية هي بؤرة الحدث وجسم العمل ومحرك الوقائع في النص.







الشخصية النموذجية:
الشخصية التي يرسمها الروائي بوصفها ممثلة لجيل أو طبقة أو فئة...، وهي
وتبرز فيها اتجاهات ما يمثله وسماته المميزة، وتمتاز عن الشخصية العادية
بأنها تختزل سجايا الطبقة أو الفئة التي تمثلها، ويهدف الروائي منها إلى
بيان رؤيته نحو الفئة المستهدفة التي تختزل سماتها في هذه الشخصية .







الشخصية المحورية:
قد تفتقد الرواية للصراع، ويغيب عنها الحدث، وبهذا تفتقد "البطل" ويظهر فيها ما يطلق عليه النقاد
الشخصية المحورية،
وتسخر الأحداث والحوار والشخصيات الأخرى لإضاءة هذه الشخصية خارجيا
وداخليا سلوكا وأقوالا
وتُسيطر هذه الشخصية على الأحداث والأزمنة والأمكنة
وتتفاعل معها، وتكون وظيفة الشخصيات الأخرى التي تلتقيها أو تصادفها إبراز
التحولات النفسية والذهنية التي مرت بهذه الشخصية، وهذا لا يعني أن
الشخصيات الأخرى بلا فاعلية، فقد تكون الشخصية الفاعلة هامشية، وهي التي
تحرك الأحداث والشخصية المحورية، أو الرئيسية هي التي تدفعها للعمل




الشخصية الثانوية:
هي تلك الشخصية التي لها أدوار ثانوية
لا بد أن يقوم بينها وبين الشخصية الرئيسية جميعا رباط يوحد اتجاه القصة، ويتضافر على ثمار حركتها، وعلى دعم الفكرة أو الأفكار فيها، وذلك بتلاقي الشخصيات في حركتها نحو مصائرها،
وتجاه الموقف العام في القصة، ولا تكون الشخصيات الثانوية أقل حيوية
وعناية من الروائي، فهي كثيرا ما تحمل آراء المؤلف، وكل شخصية ذات رسالة
تؤديها كما يريد منها القاص.





الشخصية الهامشية
هي تلك الشخصيات العابرة
غير فاعلة سواء في المجتمع أو في الأعمال الفنية فهي تأتي لسد
فارغ ما و هي شخصيات عديمة الفائدة والأهمية وكذلك قليلة الظهور وسرعان ما تتلاشى
وتصبح شبه غائبة أو غائبة تماما فهي شبيه بالسراب ما إن يظهر حتى يختفي








• كيف نَجعل الشخصية الروائية ، شخصية حقيقة من مفاهيم خيالية ؟•


لنَجعل القارىء يرى ويُصدق أن الشخصية الروائية صارت شخصية حقيقة عبر تطبيق هذه أسس


- إن الشخصيات تتشكل عبر قوس عاطفي يخترق سياق الرواية ويؤطرها منذ بدايتها إلى آخر عبارة فيها.


-لا بد من طرح تفاصيل جسمانية ترسم الانطباع العام حول الشخصية المراد توطينها في النص الروائي.



-مخاطبة عاطفة ووعي القارئ بها، وتصدير كمٍ منطقي من المعلومات التي تلمّح إلى سماتها وهواجسها وخلفيتها المعرفية والوجدانية والتاريخية والثقافية والعرقية.

-رسم صورة مظهرية تشي بسياقها الاجتماعي، سواء كان ذلك التأطير المظهري اختيارياً أو مفروضاً، لأن دقة الوصف تعطي صورة بصرية تجسيمية قوية ومؤثرة، مع ملاحظة أن الشخصية في الرواية كما في الحياة، هي قيمة متغيرة وليست ثابتة.



-وليس هذا فقط بل على الكاتب أن يَضخ جَماليات ومعاني الحياة في شَخصياته عن طريق نقل ما يَراه في الواقع
من أمور وأشياء قد تبدو صغيرة لكن في جوهرها تحتوي على مفاهيم كبيرة
مثال
عندما تصف وتسرد مشهد شُرب عصير الليمون من طرف شخصيتك الرئيسية
عليك أن تتطرق في وصفك لكل جُزئيات صغيرة جدا ,من لون عصير إلى درجة بُرودته , إلى طعم العصير هل هو حلو أم حامض.. , ماهي ردة فعل شخصيتك بعد شُرب العصير



الأمر ببساطة كأنك تُحلل المشهد إلى تفاصيل صغيرة ثم تَربطها عن طريق الوصف والسرد وهنا يكمن السِر
حيث تُصبح شخصية الروائية حقيقة لأنك نَقلت تفاصيل الواقع ورَسمتها بطريقتك وجعلت الحياة تظهر من خلال جُمود الأشياء.





ملاحظات عامة



-قدم شخصياتك ومواضيعك في الثلث الأول من روايتك.

-قم بتطوير شخصياتك ومواضيعك في الثلث الثاني من الرواية، التطور / لنمو.
-قم بحل جميع المواضيع والألغاز وما إلى ذلك في الثلث الأخير، الحل.
-تشريحُ القصصِ، والأفلامِ، والأنمي والمانجا لمعرفة كيف يسيرُ السَرد الدرامي؟ طريقة التَحكم في الحبكة؟ ما الَذي يُمكن الاستغناءُ عنه ولا يُؤثِر في سيرِ الأحداث؟ ما الَّذي ينقصها لتكتمل؟
-أعطِ نفسك فُرصةً للاكتشافِ في أثناء الكتابة , لا تحصرها ضمن مخطط تفصيلي.



-استخدمِ الكلماتِ دالة على الوصف من تلقاء نفسها، الَتي تُشرك حواس القرَاء من تذوقٍ، ولمس، وشم.


-عندما تكتب عليك أنْ تكونَ الشَّخصيَة، وأن تكون الكاتب، وأن تكون القارئ، وأن تكون النَاقد, لتدرك كل زوايا غير ظاهرة .






نصائح كتابية



-كُلَما قمت بمراقبة التَدقيق اللغوي والنحوي، والإملاء، وعلامات التَرقيم، وتحققتَ من وجودِ عددٍ قليلٍ من الأخطاءِ المطبعيَة في مسودتك النِهائية كان أفضل.

-ضع في إعتبار أن هناك قراء أكثر ذكاء منك , فلا تُقلل من شأنهم وحاول
أن تَكسبهم لك بتحدي نفسك أولا ثم تحديهم عن طريق فصولك

-وقت الكتابة هو المشكلةُ الأكبرُ والأكثرُ شيوعًا التي يواجهها الكُتاب؛ لكنَك إذا كُنت تكتب عن عاطفةٍ وعفوية، فالوقتُ سيأتي بوجهٍ طبيعي ، وعندما يأتي تعلَّم أن تستغله كاملا وأن تعطي كل ما لديك.






الأسئلة


- هل إستفدت من الدروس التي تَم طَرحها ؟؟ وماذا تعلمت ؟؟
- هل أيقنت الآن أن الشخصية الروائية تعلب دور أساسي في نجاح الرواية ؟؟
- هل فهمت أسرار عالم الشخصية الروائية ؟؟





المَطلوب



الآن حان وقتك أيها الكاتب لنرى شخصيك الروائية وكيف تُبرزها لنا
بتوظيف كل ما تعملته من خلال الدرس الثالث والرابع وحى الدروس السابقة





في أمان الله










__________________









[cc=-][/cc]



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقد أتيت لِتُريني بأنك سَتمضي قُدما ×you have come to show you go on Crystãl روايات و قصص الانمي 76 01-02-2019 11:48 PM
وعدتني بأنك سوف تبقى معي ..لكن نورالاسدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 13 09-23-2013 04:46 PM
الاثبات بأنك/ى | أهبل | ^_o شِيرْينْ نكت و ضحك و خنبقة 4 06-19-2012 05:58 PM
( كنت واثقاً بأنك ستأتي ) ضيف بلا موعد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 31 12-20-2011 05:24 PM
16 سبب يثبت بأنك تحب جروح حبيبه أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-10-2009 12:40 AM


الساعة الآن 05:01 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011