عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   أحكام التجويد | برواية ورش| (https://www.3rbseyes.com/t565050.html)

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 05:10 PM

أحكام التجويد | برواية ورش|
 
[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I







[img3]https://f.top4top.net/p_864ymugr2.png[/img3]

[img3]https://a.top4top.net/p_86486gm13.png[/img3]




نحمده و نستعينه , و نستغفره و نستهديه الحمد لله
و نعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ,
من يهده الله فهو المهتد , و من يضلل فلا هادي له ,
و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
أما بعد :
السلام عليكم يا أعضاء عيون العرب الحلوين ,
كيفكم ؟ ان شاء الله بخير , و لا تشتكون أي شيئ
في البداية , من منّا لا يحبّ تلاوة القرءان الكريم ,
بالتأكيد جميعنا نود ذلك ,
لذا نتعلم أحكام التلاوة , كي لا نقع في الأخطاء ,
و لكي نقرأ القرأن كما كان النبي محمّد صلى الله عليه و سلّم يقرأه
لذا أضع هذا الموضوع بين أيديكم , الذي أتمناه هو أنه سيعود عليكم بالفائدة

يتبع

أرجو عدم الرد






[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 08:41 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png


أولا: كيفيات القراءة

يمكن القراءة بثلاث طرق في جميع الروايات ( حفص , ورش , قانون , .... الخ )
.
.
.
1- التّحقيق :

و هو إعطاء الحرف حقه من إشباع المدّ و إتمام الحركة , و إعتماد الإظهار و التّشديدات , و بيان الحروف و تفكيكها

من غير إفراط

2- الحدر :

و هو إدراج الحركة و سرعتها و تخفيفها مع مراعاة تقويم اللّفظ , و تمكين الحروف بدون بتر , و من غير تفريط

3- التّدوير :

و هو التوسط بين التحقيق و الحدر

ثانيا : بدع القراءة

.
.
.

1- الترعيد :

و هو أن يرعد القارئ صوته , و كأنه يرتعد من البرد

2- الترقيص :

و هو أن يروم الصوت على الساكن , ثمّ ينفر مع الحركة و كأنه في عدو و هرولة

3- التطريب :

و هو أن يترنم بالقرآن , و يتغنم به , فيمد في غير مواضع المد ,و يزيد في المدّ على ما ينبغي ... الخ

4- التحريف :

و هو اجتماع القوم في القراءة بصوت واحد , يحذفون أحيانا و يمدون أخرى , ليستقيم لمه الطريق التي سلكوها









[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 08:51 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png


(أ) مخارج الحروف

مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا مجموعة في خمسة أقسام رئيسية، وهي:

القسم الأول: الحروف الجوفية:

وهي تخرج من الجوف، وهو خلاء الفم والحلق، وهي حروف اللين أو المد الثلاثة: الألف،
والواو الساكنة بعد ضم، والياء الساكنة بعد كسر، والحروف الثلاثة جمعت في كلمة: ﴿ نُوحِيهَا ﴾.



قال الإمام ابن الجزري في مقدمته:

مخارجُ الحروفِ سبعةَ عشرَ
على الذي يختاره مَن اختبر
فألف الجوف وأختاها وَهِيْ
حروف مدٍّ للهواء تَنْتَهِي


القسم الثاني: الحروف الحلقية:

وهي ستة:

• "الهمزة، والهاء"، وتخرجان من أقصى الحلق.

• "والعين، والحاء المهملتان من النقط"، وتخرجان من وسط الحلق.

• "والغين والخاء المنقوطتان"، وتخرجان من أدنى الحلق؛ أي: أقربه إلى الفم.



قال صاحب المقدمة:

ثم لأقصى الحلق همزٌ هاءُ
ثم لوسطه فعينٌ حاءُ
أدناه غين خاؤها والقاف
أقصى اللسان فوقُ ثم الكاف


القسم الثالث: حروف اللسان:

ومخارجها كالتالي:

1- أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى، ويخرج منه القاف.



2- أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى أسفل من مخرج القاف، ويخرج منه حرف الكاف،
والقاف والكاف يسميان حرفين لَهَوِيين نسبة إلى اللَّهَاة،
وهي الجزء الخلفي المتدلِّي من سقف الحلق



3- وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى، ويخرج منه: الجيم، والشين، والياء غير المدية
وتسمى هذه الحروف الحروف الشجرية؛ نسبة إلى شجر الفم، وهو ما اتسع منه.



4- أدنى إحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الأضراس العليا من الجهة اليسرى،
وهذا هو الكثير في الاستعمال، ومن الجهة اليمنى، وهو الأقل في الاستعمال، وهو مخرج الضاد المنقوطة.



5- أدنى حافتي اللسان إلى منتهاها بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا،

وهو مخرج اللام، وقال سيبويه: "مخرج اللام فويق الضاحك، والأنياب الرباعية والثنايا".



6- طرف اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى، تحت مخرج اللام، وهو مخرج النون المظهرة والمتحركة.



7- طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما فوقه من الحنك الأعلى، وهو مخرج الراء،
وتسمى الحروف الثلاثة: "اللام، والنون، والراء"
حروف ذلقية؛ نسبة إلى طرف اللسان، وطرف كل شيء: ذلقه.



8- طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا،
وهو مخرج الطاء والدال والتاء المثناة من فوق، وتسمى حروف نطعية لمجاورة مخرجها نطع الغار الأعلى،
وهو سقفه، وهو المكان الذي يرى به آثار كالحزوز.



9- طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى، وهو مخرج حروف الصفير،
وتسمى أيضًا حروف أسلية نسبة إلى أسلة اللسان، وهي طرفه ومستدقه.



وحروف الصفير ثلاثة؛ هي: الزاي، والسين، والصاد، والصفير صوت ملازم لهذه الحروف.

الأمثلة: ﴿ زَكَرِيَّا ﴾ [آل عمران: 37]، ﴿ مَسَّنِيَ ﴾ [الأعراف: 188]، ﴿ لَصَادِقُونَ ﴾ [الأنعام: 146].

10- طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مخرج: "الظاء، والذال، والثاء"،
وتسمى الحروف اللثوية؛ نسبة إلى لثة الأسنان.



القسم الرابع: الحروف الشفهية:

نسبة إلى الشفة؛ وهي نوعان:

• نوع يخرج من بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا؛ وهو: مخرج "الفاء".

• ونوع يخرج من الشفتين؛ وهو مخرج: "الباء، والميم، والواو غير المدية"؛
أي: المتحركة والساكنة بعد فتح.



القسم الخامس: حروف الخيشوم:

الخيشوم أعلى الأنف، ومنه تخرج الغنة، وحروفه؛
هي: "النون المشددة، والميم المشددة، والنون المخفاة، والميم المخفاة".












[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 10:52 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png


ب) الصفات:

جمع صفة،

والصفة: لغة، ما قام بالشيء من المعاني كالعلم، أو البياض أو السّواد وما أشبه ذلك.


واصطلاحاً: كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج أو النطق به والمقصود من صفات الحروف هو العلاقات

التي تميّز الحرف عن سواه في أذن المستمع، والحرف هو الصوت المعتمد على مخرج محقّق أو مقدّر فإن لم يعتمد

على مخرج فليس بحرف. ومادّة الحرف: هو الصّوت وهو النّفس المسموع الناشئ عن هواء متموّج بتصادم جسمين،

ومن ثمّ عُمَّ به، ولم يختص بالإنسان بخلاف الحرف فإنّه مختص بالإنسان.

وعلى هذا فقد أحصى علماء التجويد سبعة عشرة صفة تقسم إلى قسمين:

أ- صفات لها أضداد وعددها خمسة هي:

1- الجهر وضدّه الهمس.

2- الشدّة والتوسط وضدّهما الرخاوة.

3- الإستعلاء وضدّه الإستفال.

4- الإطباق وضدّه الإنفتاح.

5- الإذلاق وضدّه الإصمات.

ب- صفات ليس لها أضداد وعددها سبع هي:

1- الصفير.

2- القلقلة.

3- اللين.

4- الإنحراف.

5- التكرير.

6- التفشّي.

7- الإستطالة.

وكل حرف من حروف الهجاء يتّصف بخمس من الصفات المتضادّة المذكورة وصفة أو

صفتين من غير المتضادّة، وقد لا يتّصف بشيء من غير المتضادّة، وعلى ما ذكرنا فإنّ أكثر ما يجتمع في الحرف

الواحد سبعُ صفات: خمس من المتضادّة وصفتان من غير المتضادّة.

أ- الصفات المتضادّة:

1- الهمس:

لغةً: الخفاء.

واصطلاحا ً: جريان النّفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج، فيكون الصوت ضعيفاً خفيفاً، والمقصود

بالنّفس هو الهواء الخارج من داخل فم الإنسان بدفع الطبع من غير أن يسمع، وحروف الهمس عشرة، جمعت في قول:

" فحثّه شخص سكت " وهي الفاء والحاء والثاء والهاء والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء.

وبعض هذه الحروف أقوى من بعض كالصاد والخاء، فإنّهما أقوى من باقي الحروف

لاشتمالهما على بعض الصفات القوية، ثم الكاف والتاء بعدها، وأضعف حروف الهمس (الهاء) إذ ليس فيها صفة

قوية، ثم الفاء والحاء والثاء.

وحروف الهمس يشترط فيها أن تكون ساكنة، وتأتي في منتصف وآخر الكلام.

مثال:﴿لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ﴾ 1.

-﴿ َلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ...﴾ 2.

2- الجهر:

لغةً: الإعلان والإظهار وفي القول إعلاء الصوت به.

واصطلاحاً: انحباس جريان النّفس عند النطق بالحرف من قوّة الاعتماد على المخرج، وحروفه تسعة عشرة وهي الباقية

بعد حروف الهمس، يجمعُها قول (عَظُمَ وَزْنُ قارئٍ غَضٍّ ذي طَلَبَ جِد ).

34

وبعض هذه الحروف أقوى من بعض في الجهر، وذلك بقدر ما يجمع في الحرف من صفات قوية كالطّاء لما فيها من

استعلاء وشدّة.

إنّ تكيّف النّفس الخارج عند النّطق بالحرف بكيفية الصّوت حتى يحصل صوت قوي كان الحرف مجهوراً، وإن بقي

بعضه بلا صوت يجري مع الحرف كان الحرف مهموسا، ومثّلوا للحروف المجهورة بـ(ققْ) وللمهموسة بـ(ككْ) فإنّك

تجد النفس بـ(ققْ) محصوراً وفي (ككْ) جارياً.

3- الشدّة:

لغةً القوة.

واصطلاحا: انحباس جري الصّوت عند النّطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج، وحروفها ثمانية مجموعة في قول:

(أجد قط بكت) أو في قول (أجدك تطبّق) وهي الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء والباء والكاف والتاء. وأقوى هذه

الحروف الطاء لما فيها من إطباق واستعلاء وجهر.

ملاحظة: يجب أن نلاحظ الفرق بين النّفس والصّوت، فالنّفس هو الهواء الخارج من الرّئة إن خرج بطبعه دون احتكاك

بالأوتار الصوتية من غير أن يسمع ، أما بالنسبة للصوت فهو النّفس المسموع الخارج بالإرادة الذي يحتك بالأوتار

الصوتية وعرض له تموّج يسمع بسبب تصادم جسمين.

وهناك حروف التوسّط: وهي ما بين الرّخاوة والشدّة، والتوسّط لغة ً: الاعتدال، واصطلاحاً اعتدال الصوت عند النطق

بالحرف لعدم كمال انحباسه كما في الشدّة وعدم كمال جريانه كما في الرّخاوة، وحروفها خمسة مجموعة في قول: (لن

عمر) أو (عن رمل) وهي اللام والنون والعين والميم والراء.

4- الرخاوة:

لغةً: اللين.

واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفها خمسة عشر حرفاً ما عدا حروف الشدّة

والتوسّط وهي:(ح، خ، ذ، ز، ث، س، ش، أ، ص، ض، و، غ، ف، هـ، ي).

35

إذا انحصر صوت الحرف في مخرجه انحصاراً تاماً فلا يجري جرياناً أصلاً، سُمّي شديداً، فإنّك لو وقفت على قولك "

الحجّ " وجدت صوتك راكداً محصوراً حتى لو أردت مّدَّ صوتك لم يمكنك.

أمّا إذا جرى جريانا تاما ولم ينحصر أصلا فإنّه يسمى رخوا كما في ( معايشْ ) فإنك لو وقفت عليها وجدت صوت

الشين جاريا تمدّه إن شئت.

وأمّا إذا لم يتم الانحصار ولا الجري فيكون متوسّطاً بين الشدّة والرخاوة كما في (الظل) فإنّك لو وقفت عليه وجدت

الصّوت لا يجري مثل جري (معايشْ) ولا ينحصر مثل انحصار (الحجّ) بل يخرج على حد الاعتدال بينهما.

5- الإستعلاء:

لغة: الارتفاع والعلو.

واصطلاحا ً: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه سبعة يجمعها قول " خص ضغط قظ "

وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء وتسّمى أيضاً حروف التفخيم.

وسّميت بذلك لأنّ الحرف يفخّم عند مخرجه من الفم، أي يكون مشبعا ً. وحروف الاستعـلاء لا يشترط أن تكون ساكنة،

لكن يقلل من تفخيمها إذا جاءت مكسورة.

مثال:﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ...﴾ 3.

- ﴿خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ 4.

6- الإستفال:

لغةً: الانخفاض.

واصطلاحا ً: انخفاض اللسان أي انحطاطه عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النطق بالحرف، وحروفه اثنان وعشرون

وهي الباقية بعد حروف الإستعلاء جمعت في قول: " ثَبَتَ عِزُّ من يجُوِّد حَرْفهُ سلَّ إذ شَكا "

7- الإطباق (أو الانطباق):

لغةً: الإلصاق.

واصطلاحاً: هو تلاقي اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف ، أو هو تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى

على اللسان عند النطق بالحرف، وحروفه أربعة هي: الصاد، الضاد، الطاء، والظاء.

وأقوى حروف الإطباق الطاء وأضعفها الظاء المعجمة بينما الصاد والضاد متوسطتان في الإطباق، وحروف الإطباق لا

تخرج من الفم إلا حين التصاق اللسان بسقف الحلق.

8- الانفتاح:

لغةً: الافتراق.

واصطلاحا ً: تجافي كل من اللسان والحنك الأعلى عن الآخر حتى يخرج النّفس من بينهما عند النطق بالحرف. وحروفه

خمسة وعشرون وهي ما عدا حروف الإطباق.

9- الاذلاق:

لغةً: حدّة اللسان وبلاغته وطلاقته.

واصطلاحا: هو خفّة وسرعة النطق بالحروف لخروجه من ذلق اللّسان والشّفة (أي طرفيهما)، وحروفه ستة يجمعها

قول: " فرَّ مِن لُبْ "، ثلاثة تخرج من ذلق اللسان هي الراء واللام والنون (لِنَرَ) وثلاثة تخرج من ذلقِ الشّفة وهي

الباء والفاء والميم (بفم).

10- الإصمات:

لغة:ً المنع.

واصطلاحا ً: هو ثقل اللسان لخروجه من غير اللسان والشّفة، وحروف الإصمات عددها ثلاث وعشرون حرفاً مجموعة

في قول: " جِزْ غِشَّ ساقِطٍ صّدَّ ثقةً إذ وَعْظُهُ يحُضُّك ".

وسمّيت حروف الإصمات بهذا لامتناع انفراد هذه الحروف أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية، بمعنى أنّه لا يوجد

كلمة رباعية (كجعفر) أو خماسية (كسفرجل) إلا أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف أو أكثر من حروف

الذلاقة، فإن لم يوجد في كلمة رباعية الأصل أو خماسية حرف إذلاق فهي كلمة غير عربية، كلفظ (عسجد) اسم للذهب











[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 11:00 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png

ج ) أحكام النون الساكنة و التنوين :

النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون

في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون .

ومعنى النون الخالية من الحركة (أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة) والثابته (أي لا تسقط بحال) لفظاً

(أي تظهر عند النطق بها) وخطاً (أي مكتوبة في المصحف بشكلها المعروف ن) ووصلاً (أي في الوصل) ووقفاً

(أي في الوقف) .

التنوين : هو نون زائدة تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو {كتابٌ}، {هُدىً} ، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة

في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع ، والفتحتين للنصب ، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين .

ومعنى نون زائدة ( أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة ) ومثال ذلك قول الله تعالى :(في عيشةٍ راضية)

فالنون هنا ليست من أصل الكلمة ، ولتصور وجود النون فإن الآية تكون هكذا في عيشتن راضية ، فتظهر هذه النون

عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها .

ملاحظة : التنوين في قول الله تعالى : {وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} سورة يوسف اية (32) ، وقوله تعالى : {لَنَسْفَعاً

بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق اية (15) ، مخالف للقاعدة بعدم اتصال التنوين بالأفعال ولكن الحقيقة أن هذا التنوين هو نون

وليس تنوينا مع انه غير ثابت خطاً ووقفاً كالتنوين .

أقسامها :

وللنون الساكنة أربعة أحكام وهي : الإظهار ، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء ، وسنتعرف على كل واحد منهم على حدى

الإظهار

المراد به إظهار النطق بالنون الساكنة أوالتنوين من غير غنة كاملة إذا جاءت قبل أحد الحروفٍ الستة التالية : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .

وقد جمعت هذه الحروف في أوائل هذه الكلمات :

خي هاك علما حازه غير خاسر

والغنة هي : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون ، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحا من غير غنة كاملة ، ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما .. وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي . وسببه : بعد المخرج ، فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق . ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها ، ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .

للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبيني

فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

الإدغام

الإدغام : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً . أو هو بإختصار كما عرفه ابن الجزري (النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً). وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : (يرملون) .

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة فلا إدغام لها في هذه الحالة
الإقلاب

الإقلاب لغةً : التحويل.

واصطلاحاً :هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.

حرفة: الباء

كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعدهما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.

وصعوبة الإخفاء أيضاً للثقل ، وعلامته في المصحف وضع ميم صغيرة هكذا ( م ) فوق النون الساكنة أو التنوين للتدليل عليه.
الإخفاء

ومعناه في اللغة : ضد الإعلان والإبانة ، يقال : أخفيتُ الأمر أي كتمته .

وفي اصطلاح علماء التجويد : النطق بالحرف بصفة بين الاظهار والادغام خالياً من التشديد مع بقاء الغنة ، ومعنى هذا أن النون الساكنة أو التنوين لا يذهب لفظهما بالكلية ولا يظهران ظهوراً تاماً بل يذهب الحرف وتبقى صفته وهي الغنة.

والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي باقي حروف الهجاء بعد أحرف الاظهار والادغام والاقلاب، وعددها خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِم هذا البيت .

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد س..... ما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل أحد هذه الحروف وجب إخفاؤُهما عنده ، وسواء كان اجتماع النون وحرف الإخفاء في كلمة أو في كلمتين (بصورة عملية ليحذر القارئ عند الإخفاء من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون ولتحقيق ذلك يجب إبعاد اللسان قليلا عن الثنايا العليا )

وأما سبب الإخفاء هو توسط مخارج الحروف ، والمراد بالحروف حرف النون وحروف الإخفاء ، فلا هي بعيدة فتظهر كالإظهار ولا هي بقريبة فتدغم كما في الإدغام








[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 11:16 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png


احكام ميم الجمع :

. تعريفها: هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة أو تنزيلا نحو: ءأنذرتهم-عليكم- عليهم – اليهم

. حكمها: الاصل في اللغة أنها تبنى على السكون

. لميم الجمع حالتان:

1. أن تقع قبل ساكن: جميع القراء يضمون الميم لأن بعدها ساكن خشية التقاء الساكنين، مثل: أنا ربكم الأعلى

2. أن تقع قبل متحرك ولها حالتان:

-أ- أن تقع قبل همزة قطع

حكمها: يصلها ورش بواو مدية لفظية وتمد ست حركات من قبيل المد الجائز المنفصل و تسمى صلة ميم الجمع

-ب- ان تقع قبل أي حرف متحرك غير الهمز

حكمها: تدخل في أحكام الميم الساكنة ولها ثلاثة أحكام:

1. اذا وقع بعدها حرف الباء

حكمها: اخفاء شفوي

مثل: إن ربهم بهم

2 إذا وقع بعدها حرف الميم

حكمها: إدغام مثلين صغير شفوي

مثل: لهم من

3 . اذا وقع بعدها أي حرف متحرك غير الميم و الباء

حكمها: الاظهار الشفوي









[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-16-2018 11:23 PM

[img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png

أحكام اللام بورش عن نافع من طريق الأزرق
الأصل الغا لب في اللام هو الترقيق، ويغلظ في حالات محددة، وهي على نوعين:

اللام في لفظ الجلالة
يتفق كل القراء على تفخيم اللام في لفظ الجلالة (الله – اللهم) ، إذا وقعت قبله فتحة أو ضمة،

قال الإمام الشاطبي:

كما فخموه بعد فتح وضمة فتم نظام الشمل وصلا وفيصلا

وقال الإمام ابن الجزري:

وفخم اللام بن إسم الله عن فتح أو ضم كعبد الله

وكذلك اتفقوا على الترقيق، إذا وقع قبل لفظ الجلالة كسرأو تنوين

اللام في غير لفظ الجلالة
انفرد الإمام ورش دون غيره من القراء بتغليظ اللام فى غيرلفظ الجلالة وذلك بشروط :

1) أن يكون اللاام مفتوحا، سواء كان مخففا أو مثقلا.

2) أن يقع قبل اللام المفتوح واحد من الحروف الثلاثة التالية وهى: الصاد ، الطاء، الظاء

3) أن تكون هذه الثلاثة مفتوحة أو ساكنة.

قال الإمام الشاطبي:

وغلظ ورش فتح لام لصاد ها او الطاء أو للظاء قبل تنزلا

إذا انفتحت أو سكنت كصلاتهم ومطلع أيضا ثم ظل ويوصلا

ما وقع فيه الخلاف عن ورش:

رجح ابن الجزري التغليظ، إذا حال بين اللام المفتوحة وبين ما قبلها من الحروف الثلاثة ألف،
مثل: طال عليهم العمر- فصالا…

عند الوقف على اللام المفتوحة المسبوقة بصاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة، ذهب البعض إلى وجوب الترقيق اعتبارا لانعدام شرط الفتح في اللام بالسكون العارض، وذهب البعض إلى التغليظ،
استصحابا لحكم اللام عند الوصل، وهو الراجح.

أمثلة : أن يوصل – وبطل – ظل – وفصل الخطاب…

قال الشاطبي:

وفي طال خلف مع فصالا عندما بسكن و قفا والمفخم فضلا

٠ إذا وقع بعد اللام الجامعة لشروط التغليظ ألف ممالة، مثل ( مصلى – يصلى – يصلها) هل تقرأ مغلظة رعاية لأصل، أم مرققة لأجل الألف بعدها ؟ تفصيل هذه المسألة يكون على الشكل التالي:

رجحوا التغليظ في مصلى – يصلاها، وكل ما لم يكن رأس آية


قال الإمام الشاطبي:

وحكم ذوات الياء منها كهذه وعند رءوس الآي ترقيقها اعتلا







[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-19-2018 02:11 PM

ყὄմṩʀᾄ;8870912][img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png

أحكام الراء :

تشترك الراء مع الألف واللام في كونها تفخم تارة ،

وترقق تارة أخرى حسب بعض ا لشروط و القيود، إلا أن الأصل

الغالب في الراء هو التفخيم، وترقيقها فرع يحتاج إلى واحد من الأسباب الثلاثة التالية :

-الكسر

-الياء

-الإمالة

ويشترط في هذه الأسباب الثلاثة أن تجتمع مع الراء في كلمة واحدة.

–السبب الأول: الكسر

يرقق نافع وغيره من القراء الراء ا لمكسورة بنفسها، سواء وقعت في أول الكلمة، أو كانت متوسطة،

أو جاءت متطرفة


الراء المكسورة المتطرفة لا ترقق إلا في حالة الوصل، أو الوقف عليها بالروم

ويرققون الراء ا لساكنة بعد كسر مثل: فرعون

قال ابن الجزري في المقدمة:

و رقق الراء إذا ما كسرت كذك بعد الكسر حيث سكنت

ويرقق ورش كذلك الراء المفتوحة والمضمومة،

إذا وقع قبلها حرف مكسور لازم (أي من جنس الكلمة) سواء كان الكسر مباشرا،

أو غير مباشر بحيث يشترط أن يكون الحرف الفاصل بين الكسر والراء ساكنا مستفلا،

أي ماعدا الحروف المستعلية التالية: الصاد -الضاد -الغين -الطاء -القاف -الظاء،

أما الخاء الساكنة فلا تمنع ترقيق الراء

لكن ترقيق الراء المسبوقة بكسر لازم مباشر أو غير مباشر ليس قاعدة عامة مطردة

، فهي تعرف استثناءات أربعة تفخم الراء

فيها رغم وجود سبب الترقيق).

هذه الاستثناءات تتوفر فيها كل شروط تطبيق قاعدة الترقيق ومع ذلك لانطبق الحكم استثناء

الاسم الأعجمي: تفخم الراء في هذه الأسماء الأعجمية ض نوات الراء

تكرار الراء: إذا تكررت الراء مرتين متتاليتين فيفإن الأولى تفخم تبعا للثانية المفخمة

وزن فعلا أو تنوين النصب: تفخم استثناء ست كلمات على وزن فعلا

حرف الاستعلاء: يمنع الترقيق كذلك الحرف المفخم الواقع بعد الراء المسبوقة بكسر لازم

السبب الثاني: الياء

يرقق ورش الراء إذا وقعت قبلها ياء ساكنة سكونا ميتا أو حيا،

السبب الثالث: الإمالة

يرقق ورش الراء إذا وقع قبلها أو بعدها مباشرة ألف ممال


قال الإمام الشاطبي:

ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا

ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا

وفخمها في الأعجمي وفي إرم وتكريرها حتى يرى معتدلاً

ملاحظات :

كلما وجدنا راء مكسورة ونطقنا بها مكسورة وجب ترقيقها.

ترقق الراء وقفا ووصلا في جميع الحالات ماعدا حالة واحدة تفخم فيها وهي

إذا كانت مكسورة ومتطرفة ووقف عليها القارئ بالسكون لا بالروم.







[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-19-2018 02:24 PM

ყὄմṩʀᾄ;8870912][img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png

المدود :

المد لغة: التطويل والزيادة.

اصطلاحا: إطالة زمن جريان الصوت بأحد حروف المد، وحروف المد هي:

1-الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.2-الواو الساكنة المضموم ما قبلها.

3-الياء الساكنة المكسور ما قبلها.وتجمع في كلمة: ءاتوني، أو: نوحيها.

أقسام المدود: تُقسم المدود بالنظر إلى مقدار مدها عند ورش إلى ما يلي:

أولا: ما يمد بمقدار حركتين: ( الحركة مقدرة بزمن قبض الإصبع أو بسطه)

1-المد الطبيعي: وهو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به،

ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، وسمي طبيعيا لأن

صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقصه عن مقداره،

ويسمى كذلك أصليا لأن حرفه من أصل الكلمة، وإذا أهمل

تغير معنى الكلمة، مثاله:

( نوحيها، قال، يقول، قيل).

2-مد العوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب ( في آخر الكلمة)

فيقرأ ألفا عوضا عن التنوين مثاله:

غفورًا؛ تقرأ: غفورَا.

3-مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر

المتحركة بالضم أو بالكسر وواقعة بين متحركين

حالة الوصل إذا لم يكن بعدها همز، وكان ما قبلها

وما بعدها أيضا متحركا لا ساكنا، مثاله: (إنهو كان بعبادهي خبيرا)

( مالهو يتزكى)، ( إنهو على رجعهي لقادر).

ملحوظة: يستثنى من ذلك في رواية ورش قوله تعالى:"

وإن تشكروا يرضه لكم" فإنه يقرؤها بضم الهاء دون صلة،

فلا تمد.

4- مد الحروف المجموعة في قولهم(حَيٌّ طَهُر):

تمد هذه الحروف التي تقع في أوائل بعض السور بمقدار حركتين

مثل: طه، الحاء من حم، والراء من: ألر، الياء من: يس.

ثانيا: ما يمد بمقدار ست حركات:

1-المد المتصل: هو كل حرف مد سبق الهمزة و

اتصل بها في كلمة واحدة نحوSad جاء، تبوء، السماء، جيء).

2- المنفصل: هو أن يقع المد في آخر كلمة والهمزة ( همزة قطع) في أول الكلمة الموالية،

والانفصال قد يكون

حقيقيًّا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا لفظا ورسما، نحو: ( قالوا إنا معكم)،

وقد يكون حكمًا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا

لفظا لا رسما نحو: ( يأيها، هؤلاء)

-ما يلحق بالمنفصل:

أ-مد ألف ضمير المتكلم (أنا): وذلك إذا جاء بعدها همزة قطع مفتوح

أو مضموم فتمد كمد المنفصل ست حركات

ومثاله: ( وأنا أول المسلمين)، ( قال أنا أحيي وأميت).

-أما إذا كان بعدها غير همز نحو: (ولا أنا عابد)، أو همزة وصل نحو:

( وأنا اخترتك) أو همزة قطع مكسورة نحو:

( إن أنا إلا نذير) فلا مد فيها أصلا حالة الوصل،

أما حالة الوقف فتمد مقدار حركتين في كل الحالات.

ب-مد الصلة الكبرى: وهو مد هاء الضمير إذا جاء بعدها همزة قطع نحو:

( ولا يشرك في حكمهي~ أحدا)، ( وهو

يحاورهو~ أنا أكثر منك مالا وولدا )

جـ-مد ميم المجمع المضمومة: إذا جاء بعدها همز قطع وذلك في حالة الوصل نحو:

( إنهمو~ ءامنوا ) أما عند

الوقف فليس إلا إسكان الميم.

3-المد اللازم: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا لازما

في حالة الوقف والوصل مثلSad الصاخة،

ص). ومقدار مده ست حركات، وسمي باللازم للزوم سببه وهو

السكون وعدم انفكاكه عنه، ولزوم مده ست حركات

وصلا ووقفا عند جميع القراء، وهو أربع أنواع:

أ-المد اللازم الكلمي المثقل: وهو مد أصلي جاء بعده حرف مشدد في كلمة واحدة مثل:

( دابّة، الضالّين، كافّة) وسمي مثقلا: لما فيه من الإدغام وحرف التشديد.

ب-المد الكلمي المخفف: وهو مد أصلي جاء بعده ساكن غير مشدد في كلمة واحدة،

مثل: آلان أصلها: ءآلْئان، محيايْ

عند الأخذ بالوجه المقدم وهو إسكان الياء.

جـ- المد اللازم الحرفي المثقل: هو مد من حروف فواتح السور التي يكون هجاؤها ثلاثة أحرف،

أوسطها حرف مد،

وآخرها مدغم في الذي يليه مثل: اللام من ( ألم) والسين من (طسم) تقرأ:

ألف لا مِّيم، طاسيمِّيم.

د-المد اللازم الحرفي المخفف: وهو كما ذكرنا في المثقل

غير أنه لا إدغام للحرف الثالث في الهجاء فيما يليه

مثل ص، ق، ن، ألم، ألمص).

فوائد: 1- الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور

والتي تمد مدا لازما بقسميه المثقل والمخفف مجموعة في

قولهم: ( نقص عسلكم ).

2-المد الحرفي المثقل لا يكون إلا في حرفين هما: اللام والسين المتبوعين بحرف ميم مثل:

ألم، ألمص، ألمر، طسم.

3-الألف من الحروف المقطعة ولكن لا مد فيها أصلا لأنها

مركبة من ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فبسبب تحرك

وسطها وعدم وجود حرف المد فيها فلا تمد أصلا.

4-المد اللازم بقسميه يكون حال الوصل والوقف أي الإشباع ست حركات.

5-العين من الحروف المقطعة وفيها وجهان الإشباع ( أي ست حركات)،

والتوسط ( أي اربع حركات) والمقدم الطول

( 6 حركات).

6-الميم من فاتحة آل عمران والعنكبوت عند الوصل بما بعدها فيها وجهان:

أ-تحريك الميم بالفتح مع إشباع مد الياء على ست حركات من

( ميم) وهذا هو الوجه المقدم فتبقى على الأصل: ( ألم

الله) تقرأ: ( ألف لامِّيمَلَّهُ)، (ألم أحسب الناس) ( ألف لامِّيمَحَسِبَ).

ب-تحريك الميم بالفتح مع قصر مد الياء على حركتين اعتدادا بالحركة العارضة

، فتمد الميم مقدار حركتين، أما حال

الوقف على الميم فيتعين المد ست حركات.

7-على القارئ أن ينتبه في حال المد اللازم الحرفي المثقل أن يأتي بالغنة عند الإدغام،

وبالإخفاء في حالة الحرفي

المخفف، مثل: ألمص، عسق.

ثالثا: ما فيه المراتب الثلاثة:

1-المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد متحرك

بأي حركة كانت في حالة الوصل ثم يسكن هذا الحرف

عند الوقف عليه، وسمي عارضا لأن هذه الحروف متحركة في الأصل،

ثم عرض لها السكون بالوقف عليها،

مثاله تقاة، نستعين، تعملون) فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست ( قصر، توسط، طول).

فوائد: 1- هناك من استثنى الهاء المبدلة من التاء المربوطة نحو:

" الصلاة، الحياة، تقاة"، فإنه يوقف عليها بالطول

فقط، والجمهور على عدم التفريق بينها وبين غيرها فتبقى على الأصل (2،4،6)

2- هناك سكون محض وهناك سكون غير محض لأجل الإشمام أو الروم.

فالإشمام: هو ضم الشفتين – إشارة إلى الضمة-

بعد سكون الحرف الموقوف عليه من غير تصويت، ولا يكون إلا في

الحرف المضموم و المرفوع.

والرَّوم: هو إضعاف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها،

ويكون في المجرور والمكسور، وفي المرفوع

والمضموم.

وكل من الإشمام والروم لا يكون في الحرف المفتوح والمنصوب وعليه عند الوقف يجوز:

أ- التسكين المحض وفيه المراتب الثلاثة مثل ( العالمين)

ب- التسكين مع الإشمام وفيه المراتب الثلاثة ( نستعين)

ج- التسكين مع الروم وفيه القصر مثل: ( الرحيم، نستعين)

أما الكلمة المنتهية بالهمز أو الحرف المشدد فيرجع إلى أصله أي: إما مد متصل أو لازم أي: ست حركات مثل:

السماء، صوافّ.

2-مد اللين: هو عبارة عن مد الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما، وذلك إن تلاهما:

أ- همز: وهو أن يكون بعد حرف اللين همز متصل به في كلمة واحدة، مثل شيء، كهيئة، السوء)، فهذا المد

مما انفرد به ورش من طريق الأزرق، فيجوز فيه الإشباع (أي ست حركات)،

والتوسط ( أربع حركات) وصلا ووقفا،

والتوسط هو المقدم.

ب-سكون عارض: أن يكون بعد حرف اللين سكون عارض لأجل الوقف،

مثل: البيت، خوف، ريب، خير، فهذا فيه

لجميع القراء – وورش منهم-: الإشباع: ست حركات، التوسط:

أربع حركات، القصر: حركتان، والمقدم والمختار عند

ورش الوقف بالتوسط.

ملاحظة هامة جدا: يستثنى لورش من قاعدته في مد اللين المهموز ثلاث كلمات؛

اثنتان باتفاق، وواحدة على اختلاف:

-كلمة ( الموءودة): بسورة التكوير، لا تمد مد لين بلا خلاف.

-كلمة ( موئلا): بسورة الكهف، لا تمد مد لين بلا خلاف في ذلك كذلك.

-كلمة (سوءات): من قوله تعالى: (سوءاتهما) بسورتي الأعراف وطه،

و(سوءاتكم) بسورة الأعراف فهذه الكلمة

أجمعوا على ترك المد المشبع فيها (6 حركات)،

واختلفوا في قصرها وتوسطها، ونقصد بالقصر هنا ترك المد رأسا

(مثل "موئلا" و"الموءودة") لا مدها حركتين.

وعليه يكون لورش في هذه الكلمة: ( سوءاتهما) (سوءاتكم) في مد اللين وجهان:

1- قصر الواو- أي لا تمد أصلا-.

2- توسط الواو أي تمد أربع حركات.

- وعليه في كلمة (سوءاتكم)أو (سوءاتهما)،

قصر الواو مع ثلاثة البدل (قصر، توسط، طول)،

ثم التوسط في الواو

مع التوسط في البدل.

سَـــــــــوْ ءَاتِـــــكُـمْ

لـين بدل

القصر ثلاثة أوجه( قصر، توسط، طول)

التوسط التـــوســط











[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-19-2018 02:31 PM

ყὄմṩʀᾄ;8872526]ყὄմṩʀᾄ;8870912][img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png

الهمزات :

تقديم:

الهمز لغة هو الدفع بسرعة، وسمي همزا لأن الصوت يدفع عند النطق به حيث يخرج من أقصى الحلق وهو حرف مجهور، وشديد، ومستفل، ومصمت، واخيرا منفتح

تنقسم أحكام الهمز إلى قسمين كبيرين :

1) الهمز المزدوج المتفق في الحركة والمختلف فيها

2)الهمز المفرد

الهمز المزدوج
الهمز المزدوج هو همز القطع الملاصق لمثله، ويكون في كلمة وفي كلمتين، ويقع متفقا في الحركة أو مختلفا فيها

الهمز المزدوج المتفق في الحركة: وهو على ثلاثصور:
مفتوحتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية ألغا: ( ء ا) أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

يتغير هذا. الحكم إذا اجتمعت ثلاث همزات، حيث تحقق الأولى وتسهل الثانية وتبدل الثالثة ألفا، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

مكسورتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية ياء مدية :

(ء؛ ي-) مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرقأحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

مضمومتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية واوا مدية :

(ء و) المثال الوحيد:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الهمز المزدوج المختلف في الحركة : وهو على خمسة أنواع:
1) مغتوحة فمضمومة : تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية بين الهمزة وا لواو، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

2) مفتوحة فمكسورة : تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية

بين الهمز والياء ، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

3) مكسورة فمفتوحة : تحقق الأولى وتبدل الثانية ياء مفتوحة، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

4) مضمومة فمفتوحة : تحقق الأولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة، مثال :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

5) مضمومة فمكسورة : تحقق الأولى وتبدل الثانية واوا مكسورة، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الهمز المفرد
الهمز المفرد هو همز القطع الذي لم يلاصق مثله، وحكمه الإبدال أو النقل أو التسهيل في بعض الحالات أو يبقى على أصله وهو التحقيق.

الهمز المفرد المبدل:
يبدل ورش الهمزة الساكنة الواقعة فاء للكلمة حرف مد حسب الحركة التي قبلها:

– إذا كان قبلها فتح تبدل ألغا مثل: تالمون

-إذا كان قبلها ضم تبدل واو نحو: المومنون

-إذا كان قبلها كسر تبدل ياء نحو: الذي اوتمن



أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

أمثلة أخرى:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا

ويستثنى من هذه القاعدة سبع كلمات، أو ما يعرف بباب الإيواء حيث تحقق الهمزة فيها، وهي: المأوى – مأويهم – مأويكم – فأووا – تؤوي – تؤويه – مأويه.

قل ل الإمام الشاطبي:

سوى جملة الإيواء … ………………….

ييدل ورش من طريق الأزرق الهمزة المفتوحة الواقعة فاء للكلمة واوا مفتوحا، إذا وقعت بعد ضم. أمثلة توضيحية:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

……. والواو عنه إن تفتح إثر الضم نحو مؤجلا

لا يبدل ورش الهمزة الواقعة عينا للكلمة، بل يحققها على الأصل مثل: فؤادك – بسؤال نعجتك.

لا إبدال كذلك في الهمزة المضمومة بعد فدخ، مثل تؤزهم.

٠ الهمز المفرد المنقوإل حركته :

ينقل ورش حركة الهمزة بالشروط الثلاثة التالية:

1) أن يكون الحرف المنقوإل إليه حركة الهمزة ساكنا.

2) أن يقع هذا الحرف الساكن في آخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة التالية.

3) أن يكون الحرف الساكن المنقول إليه حركة الهمزة

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

وحرك لورش كل ساكن آثر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا

استثناءات الهمز المنقول حركته :

– لا ينقل ورش حركة الهمزة إلى ميم الجمع، مثل: حرمت عليكم أمهاتكم

– قرأ نافع بنقل حركة الهمزة إلى الدال الساكنة وحذف الهمزة من كلمة ردءا يقرؤها ردا.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

ورد عن ورش وجهان في لفظ كتابيه:
أ- إبقاء هاء كتابيه ساكنة بدون نقل حركة الهمزة إليها وهو المقدم، ٠ع سكتة لطيفة.

ب- تحريك الهاء بالكسر بعد نقل حركة الهمزة إليها.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

ونقل ردا عن نافع وكتابيه بالإسكان عن ورش أصح تقبلا

٠ حالات خاصة :

الملاحظ أن هناك همزات متغيرة بالتسهيل أو البدل أو النقل لا تدخل تحت القواعد السابقة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تسهل |لهمزة بين |لهمزة و|لياء في حالة الوصل، وبدل ياء في حالة الوقف.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق: أصلها ءأنتم أبدلت همزة الاستفهام هاء خالصة وأبدلت همزة أنتم حرفا مد، ويحتمل أن تكون الهاء حرفا تنبيه .

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تبدل همزته ياء وتدغم الياء في الياء وتقرأ: النسى.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تبدل الهمزة ألفا ، ويقرأ منساته

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تحذف الهمزة مناللفظين وتحرك الياء في الكلمة الأولى بالضمة وبا لكسرة في الكلمة الثانية.

-تبدل الهمزة حرف مد من جنس الحركة السابقة في الكلمات التالية:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : كيفما ورد

– سأل : من قوله تعالى: أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

– رءا : الماضي المسند إلى الخطاب المسبوق بهمزة الإستفهام مثل :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق



– يبدل ورش كذلك الهمزة ياء مفتوحة في الكلمتين

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

أحكام همز الوصل
همزة الوصل هى كل همزة تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج وتكون في ماضي الفعل الخماسي والسداسي وفي أمرهما، مثل : انطلق – استكبر – اصطبر ٠ استغفر، وتقع كذلك في أمر الفعل الثلاثي، مثل : اضرب، وتكون في عشرة أسماء ورد منها في القرءان سبعة وهي :

– إسم

– ابن

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق



إبنة : أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
امرؤ : أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
امرأة أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
إثنان أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
اثنتانأحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
و تقع أخيرا في التعريف، مثل : الرحمن، الرحيم .

حركتها:

– الفتح في اد التعريف ، مثل :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

– الضم في أمر الثلاثي إذا كان ثالثه مضموما ضما أصليا

مثل: أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

-الكسر فيما بقي أي ما كان ثالثه مكسورا أو مغتوحا، مثل

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

٠ حكم همزة ا لوصل الدا خلة عليها همزة الاستفهام:

يتغير حكم همزة الوصل الداخلة عليها همزة الاستفهام حسب وقوعهما في الأسماء أو الأفعال:

في الأسماء: إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل في الأسماء تبدل همزة الوصل ألفا، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

في الأفعال: إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة ا لوصل في الأفعال تحذف همزة الوصل، مثال.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

ملاحظة :

إذا اتصل حرف ساكن صحيح بهمزة الوصل فإنه يضم، مثل : أو انقص – أن اقتلوا…
إذا سبقت همزة الوصل بمن حركت نونها بالفتح، مثل : من الجنة و الناس












[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]

يّسًرى|ყὄմṩʀᾄ 05-19-2018 02:42 PM

ყὄմṩʀᾄ;8872529]ყὄմṩʀᾄ;8872526]ყὄմṩʀᾄ;8870912][img3] https://b.top4top.net/p_864c47vc1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_864o56ps1.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[I





https://a.top4top.net/p_864pxop61.png
التقليل و الإمالة :


الإمالة : هو أن ينحو القارئ بالحرف المفتوح نحو الحرف المكسور

وهي نوعان

1- إمالة كبرى : تكون بين الألف والياء تماما بنسبة 50%

وتسمى بالإضجاع

لورش موضع وحيد في القرآن له فيه الإمالة الكبرى

وهو قوله تعالى ( طه) حرف الطاء له فيها الفتح , وحرف الهاء له فيها الإمالة الكبرى

2- إمالة صغرى : تكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب بنسبة 30% ياء و 70 % ألف

وتسمى بالتقليل أو بين بين .

ذات الياء في القرآن لها عدة صور


1- كل ألف أصلها ياء وتأتي في :

الأسماء مثل : الهدى

الأفعال مثل : اشترى

وحمزة منهم والكسائي بعده أمالا ذوات الياء حيث تأصلا

............................... وورش جميع الباب كان مقللا

كيفية معرفة أصل الألف ؟

قال الإمام الشاطبي :

وتثنية الأسماء تكشفها وإن = رددت إليك الفعل صادفت منهلا

الأسماء آتي بالمثنى منها مثل : الهدى المثنى منها الهديان

الأفعال ينسب الفعل للنفس مثل : يتوفى تصبح توفيت

وهكذا ...

2- كل ألف كتبت ياء في القرآن مثل : بلى – أنَّى – حسرتى –أسفى )

وفي اسم في الاستفهام أنّى وفي متى معاً وعسى أيضا أمالا وقل بلى


في المسألة الأولى والثانية الحكم عند ورش هو:

الفتح والتقليل – وجهان

باستثناء رؤوس الآي في إحدى عشرة سورة بالقرآن الكريم فإنه يميل منها ما يصلح للإمالة وهي :

(طه –الشمس –النازعات –الليل –الضحى- عبس- النجم – المعارج - القيامة- الأعلى – العلق )

سواء كانت أسماؤها وأفعالها واوية أو يائية

حكمها عند ورش : التقليل قولا واحداً .

ومما أمالاه أواخر آي ما بطه وآي النجم كي تتعدلا

وفي الشمس والأعلى وفي الليل والضحى وفي اقرأ وفي والنازعات تميلا

ومن تحتها ثم القيامة ثم في ال معارج يا منهال أفلحت منهلا


ماعدا ما كان آخرها ( ها ) فله فيها الوجهان : الفتح والتقليل مثل : ضحاها – دحاها – سواها .

يستثنى كلمة ( ذكراها ) بسورة النازعات له فيها التقليل عملا بالقاعدة وهي أنها سبقت براء .

ولكن رؤوس الآي قد قل فتحها له غير ما (ها) فيه فاحضر مكملا


3- إذا أتت راء قبل الألف التي تمال فإن ورش يقللها قولا واحدا مثل اشترى- بشرى – كبرى

باستثناء قوله تعالى ( ولو أراكهم ) بسورة الأنفال فله فيها وجهان الفتح والتقليل

وذو الراء ورش بين بين وفي أرا كهم وذوات اليا له الخلف جملا


4- إذا جاءت ألف وبعدها راء مكسورة متطرفة له فيها التقليل وجه واحداً مثل : النهارِ – الدارِ – من ديارهم .

سواء كانت الألف محصورة بين رائين مثل : الأبرارِ - القرارِ

له فيها التقليل .
وإضجاع ذي رائين حج رواته كالأبرار والتقليل جادل فيصلا


ويستثنى من هذه القاعدة كلمتي: الجارِ – جبارِين

فله فيهما الفتح والتقليل .

وفي الفات قبل را طرف أتت بكسر أمل .................

بدار وجبارين والجار تمموا وورش جميع الباب كان مقللا

وهذان عنه باختلاف ومعه في ال بوار وفي القهار حمزة قللا

ملاحظة : الإمالة للألف يصاحبها ترقيق للراء ويزول التفخيم مثل : الجارِ – اشترى .


5- ما كان على وزن ( فَعلى – فُعلى - فِعلى ) بفتح بالفاء وكسرها وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش .

مثل ( موسى – الموتى – إحدى )

وكيف جرت فعلى ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالى فحصلا


6- ما كان على وزن ( فَعالى - فُعالى) بفتح الفاء وضمها حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( يتامى – كسالى )

7- وزن ( أفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش . مثل ( أدنى – أقصى )

8- وزن ( مفعل ) حكمها الفتح والتقليل لورش , مثل : مثوى , مأوى

كلمات خاصة لورش ::

1- الكافرين – كافرين حيث وقعت في القرآن له فيها التقليل

ومع كافرين الكافرين بيائه

2- فعل ( رأى) في القرآن يقلل ورش الراء والهمزة والألف مع مراعاة مد البدل وقفا ووصلاً إذا أتى بعدها متحرك

مثل ( رأى كوكبا ) , أما إذا أتى بعد الكلمة ساكن فله فيها الفتح فقط . مثل ( رأى القمر ) .

3- كلمة التوراة حيث وقعت في القرآن له فيها التقليل فقط .

4- الحروف المقطعة أوائل السور ( الر – المر ) يقلل الراء قولا واحداً.

( حم ) يقلل ( حا ) قولا واحداً

( كهيعص ) يقلل ( ها – يا ) قولا واحداً .

( طه ) يقرأ ورش ( طا ) بالفتح , ( ها ) بالإمالة الكبرى وهي ما انفرد به الأزرق عن ورش وليس لورش إمالة

كبرى غيرها في القرآن الكريم .




استثناءات ورش في الألفات الممالة ::


وما رسموا بالياء غير لدى وما=زكى وإلى من بعد حتى وقل على


1- ( لدى ) بسورة غافر ( لدى الحناجر ) وبسورة يوسف ( لدا الباب ) حكمها وصلا ووقفا بالفتح لورش .

2- ( زكى ) بسورة النور حكمها الفتح ويقف عليها بالألف , لأن المضارع من الفعل ( يزكو ) بالواو .

3- حروف الجر ( حتى – إلى – على ) حكمها عند ورش : الفتح .

4- ملاحظة : (على ) الفعل لا إمالة فيها لأنه إذا نسب الفعل للنفس تصبح ( علوت ) كقوله تعالى ( إن فرعون علا

في الأرض ) سورة القصص .

5- كلمة ( الربا ) حيث وقعت تقرأ لورش بالفتح .

6- كلمة (مرضات ) حيث وقعت تقرأ بالفتح ( بسورة البقرة والنساء والتحريم )

7- كلمة ( كمشكاة ) بسورة النور حكمها الفتح لورش .

8- كلمة ( كلامها ) بسورة الإسراء حكمها الفتح لورش .



قواعد لورش ::

1- الكلمات التي تمال ألفها وصلا إذا أتى بعدها ساكن فإنها تسقط بسبب التقاء الساكنين مثل ( هدى الله- عيسى ابن

مريم ) أما حالة الوقف فحكمها على حسب القواعد السابقة .

وقبل سكون قف بما في أصولهم .............................

2- الكلمة المنونة مع ألف مقصورة مثل ( هدىً للمتقين ) وصلا لا إمالة فيها ,, أما وقفا حكمها : الفتح والتقليل .

أما إن سبقت الكلمة المنونة براء مثل ( قرىً محصنة ) وقفا حكمها التقليل فقط

اجتماع مد البدل مع ذات الياء لورش ::



لورش في مد البدل القصر والتوسط والطول .

وذات الياء له فيها الفتح والتقليل .

ينتج 6 أوجه عقلية , يستثنى منها وجهان ... تفصيلها كالتالي



مد البدل ذات الياء

القصر الفتح

التوسط التقليل

الطول الفتح

الطول التقليل

وجهان لا يعمل بها وهي : قصر البدل مع التقليل , وتوسط البدل مع الفتح .




مثل قوله تعالى ( وآتاكم من كل ما سألتموه ) كلمة آتاكم اجتمع بها مد بدل وذات ياء لورش فيها أربع أوجه .

ونفس هذه الأوجه عند اجتماع ذات الياء مع مد البدل لورش ..

مثل ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) .


اجتماع ذات الياء مع مد لين مهموز لورش :




لورش في مد اللين المهموز وجهان التوسط والطول , وله في ذات الياء وجهان الفتح والتقليل , ينتج أربع أوجه كلها

معمول بها
وهي :

لين مهموز ذات ياء

توسط فتح

توسط تقليل

طول فتح

طول تقليل

مثل قوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )


اجتماع ذات الياء مع اللين المهموز مع مد البدل لورش ::



ينتج منها 12 وجه عقلي .. يعمل بستة أوجه منها لورش ..

وهي كالتالي ::


مد البدل ذات ياء لين مهموز

القصر الفتح التوسط

التوسط التقليل التوسط

الطول الفتح التوسط

الطول الفتح الطول

الطول التقليل التوسط

الطول التقليل الطول

مثل قوله تعالى :

( وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً )



أخيرا ..

جرت عادة العلماء في الكلمات التي بها الوجهان لورش أن يبدؤوا بالفتح ثم التقليل ..









[/I][/I][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://c.top4top.net/p_8644h0yz3.png[/img3]


الساعة الآن 01:59 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011