محمود سامى البارودى "شاعر السيف والقلم " [img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52224[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52226');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] https://e.top4top.net/p_763uztcd5.png كيفكم يا شعب العرب.. ؟ اليوم جبتلكم هالموضوع وهو عباره عن نبذه عن حياه الشاعر محمود سامى البارودى وثلاث قصائد له وهو ضمن مسابقة عبق "اقلام من زمرد ولؤلؤ" اتمنى يكون بالمستوى المطلوب https://d.top4top.net/p_763aaewl4.png هو محمود سامي بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري (1255 هـ/6 أكتوبر1839-1322 هـ/12 ديسمبر1904) هو شاعر مصري ولد عام 1838م من أسرة مؤسرة لها صلة بأمور الحكم نشأ طموحا يتبوأ مناصب مهمة بعد ان التحق بالسلك العسكري، و قد ثقف نفسه بالاطلاع على التراث العربي و لا سيما الأدبي فقرأ دواوين الشعراء و حفظ شعرهم و هو في مقتبل عمرهُ، و قد أُعجب بالشعراء المُجدين مثل ابي تمام و البحتري و الشريف الرضي و المتنبي و غيرهم، و هو رائد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث وهو أحد زعماء الثورة العرابية،تولى وزارة الحربية ثم رئاسة الوزراء باختيار الثوار له، لقب برب السيف والقلم. https://b.top4top.net/p_763frhef1.png ولد في27 رجب1255 هـ/6 أكتوبر1839م في القاهرة لأبوين من أصل شركسي من سلالة المقام السي الأتابكي الأتابكي (أخي برسباي). وكان أجداده ملتزمي إقطاعيةإيتاي البارود بمحافظة البحير ويجمع الضرائب من أهلها. يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً. نشأ البارودي في أسرة على شيء من الثراء والسلطان، فأبوه كان ضابطان في الجيش المصري برتبة لواء وعُين مديرا لمدينة بربرود نقلفط في السودان، ومات هناك وكان محمود سامي حينئذ في السابعة من عمره. https://c.top4top.net/p_76329hre2.png تلقى البارودي دروسه الأولى فتعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ النحو والصرف، ودرس شيئا من الفقه والتاريخ والحساب، حتى أتم دراسته الابتدائية عام1267 هـ/1851 حيث في هذة المرحلة لم يكن سوى مدرسة واحدة لتدريس المرحلة الابتدائية وهي مدرسة المبتديان وكانت خاصة بالأسر المرموقة وأولاد الأكابر ومع انه ش كان من أسرة مرموقة فإن والدته قد جلبت له المعلمين لتعليمه في البيت. ثم انضم وهو في الثانية عشرة من عمرهبالمدرسة الحربية سنة 1268 هـ/1852م فالتحق بالمرحلة التجهيزية من المدرسة الحربية المفروضه وانتظم فيها يدرس فنون الحرب، وعلوم الدين والحساب والجبر، بدأ يظهر شغفًا بالشعر العربي وشعرائه الفحول، حتى تخرج من المدرسة المفروزة عام1855م برتبة "باشجاويش" ولم يستطع استكمال دراسته العليا، والتحق بالجيش السلطاني. https://f.top4top.net/p_76382bf73.png عمل بعد ذلك بوزارة الخارجية وسافر إلى الأستانة عام1857م، وتمكن في أثناء إقامته هناك من إتقان التركية والفارسية ومطالعة آدابهما، وحفظ كثيرًا من أشعارهما، وأعانته إجادته للغة التركية والفارسية على الالتحاق بقلم كتابة السر بنظارة الخارجية التركية وظل هناك نحو سبع سنوات1857-1863. ولما سافرالخديوي إسماعيل الى العاصمة العثمانية بعد توليه العرش ليقدم آيات الشكر للخلافة، ألحق البارودي بحاشيته، فعاد إلى مصر في فبراير 1863م، عينه الخديوي د إسماعيل معيناً لأحمد خيري باشا على إدارة المكاتبات بين مصر والأستانة. https://a.top4top.net/p_763l0ch90.png بعد عودته إلى القاهرة ترك العمل السياسي،وفتح بيته للأدباء والشعراء، يستمع إليهم، ويسمعون منه، وكان على رأسهم شوقي وحافظ ومطران، وإسماعيل صبري، وقد تأثروا به ونسجوا على منواله، فخطوا بالشعر خطوات واسعة، وأُطلق عليهم "مدرسة النهضة" أو "مدرسة الإحياء". توفي البارودي في12 ديسمبر1904مبعد سلسلة من الكفاح والنضال من أجل استقلال مصر وحريتها وعزتها. [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52225[/img3] |
[img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52224[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52226');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] https://b.top4top.net/p_763y0jc33.png قصيدة بادر الفرصة بادرِ الفُرصةَ ، واحـــــــــــــذر فَوتها فَبُلُوغُ العزِّ في نَيلِ الفُـــــــــــرص واغـــتنم عُـــمْـــــركَ إبانَ الصِــــبا فهو إن زادَ مع الشـــــــــيبِ نَقَصْ إنما الدنيا خـــــــــــــــــيالٌ عارضٌ قلَّما يبقى ، وأخـــــــــــــبارٌ تُقصْ تارةً تَدْجو ، وطـــــــــــــوراً تنجلي عادةُ الظِلِّ ســــــــــجا ، ثمَّ قَلَصْ فابتدر مســـــعاك ، واعلم أنَّ من بادرَ الصــــــــــــيدَ مع الفجرِ قنص لن ينال المـــــــــرءُ بالعجز المنى إنما الفوزُ لِمن هــــــــــــــمَّ فنص يَكدحُ العاقــــــــــــــــلُ في مأمنهِ فإذا ضــــــــــــاقَ به الأمرُ شَخَصْ إن ذا الحاجـــــــــــــةِ مالمْ يغتربْ عَنْ حماهُ مثْلُ طَــــــيْرٍ في قفصْ وليكن سعـــــــــــــــيك مجداً كُلُّهُ إن مرعى الشـــــــر مَكْرُوهٌ أَحَصْ واتركِ الحِــــــرصَ تعِشْ في راحةٍ قَلَّما نـــــالَ مـُــــــــنـَاهُ مَنْ حَرَصْ قد يَضُرُّ الشـــــــــــيءُ ترجُو نَفعَهُ رُبَّ ظَمْآنَ بِصَـــــــــــفوِ الماءِ غَصْ مَيزِ الأشــــــــــــــياء تعرفْ قَدرها ليستِ الغُرَّةُ مِنْ جِــــنسِ البرصْ واجــــــــــــــــتنبْ كُلَّ غَبِيٍ مَائِقٍ فهو كَالعَيْرِ ، إذا جَــــــــــــدَّ قَمَصْ إنما الجاهــــــــلُ في العين قذًى حيثما كانَ ، وفب الصـــدرِ غَصَصْ واحذرِ النمـــــــــــــــامَ تأمنْ كَيْدَهُ فهو كالبُرغُــــــــــوثِ إن دبَّ قرصْ يَرْقُبُ الشَــــــــــرَّ ، فإن لاحتْ لهُ فُرْصَةٌ تَصْلُحُ لِلخَــــــــــــــتْلِ فَرصْ سَاكنُ الأطــــــــــــــــرافِ ، إلا أنهُ إن رأى منَشـــــــــبَ أُظْفُورٍ رَقَصْ واختبر من شــــــئت تَعْرِفهُ ، فما يعرفُ الأخـــــــــلاقَ إلا مَنْ فَحَصْ هذهِ حِـــــكـــــمـــةُ كَـــــهلٍ خابرٍ فاقتنصها ، فهي نِعْـــمَ المُقْتَنَصْ https://b.top4top.net/p_763ogvs60.png بادر الفرصة و أحذر فوتها فبلوغ العز في نيل الفرص اقتناص الفرص السانحة يحقق مكاسب وفوائد للإنسان قد يصعب تحققها مرة أخرى إذا أساء استخدام الفرصة التي بين يديه أو أضاعها. واغتنم عمرك إبان الصبا فهو إن زاد مع الشيب نقص قالوا قديما “العلم في الصغر كالنقش على الحجر” أي يثبت ويظل و “العلم في الكبر كالنقش على الماء” فيضيع ولا يبقى له أثر. لابد أن ينتهز الإنسان فترة صباه وشبابه المبكر في طلب العلى والإرتقاء. والعمر هو الشيئ الوحيد الذي إن طال ـ وظهور الشيب دال على ذلك – فإنه ينقص أي نقص ما يتبقى منه. إنما الدنيا خيال عارض قلما يبقي وأخبار تقص الدنيا حقيقة ولكنها كالخيال إذ نحن لا نملك منها إلا اللحظة التي نعيشها، أما المستقبل فصورة باهتة لم تتضح معالمها بعد وأما الماضي فأثر بعد عين وأخبار يسير بها الركبان بعد أن هجرها الزمان. فابتدر مسعاك واعلم أن من بادر الصيد مع الفجر قنص كما يجب على الحصيف أن يغتنم صباه ـ بكورة عمره ـ في الجد والإجتهاد يجب عليه كذلك أن بغتنم بكورة يومه في السعي كالقناص النشط الذي يبكر بالصيد فيغنم. يكدح العاقل في مأمنه فإذا ضاق به الأمر شخص (إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا. إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا. وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا. إِلاَّ الْمُصَلِّينَ) (المعارج : 19 – 22) إن ذا الحاجة ما لم يغترب عن حماه مثل طير القفص لا يمنعنك خفض العيش في دعة نزوع نفس إلى أهل وأوطان تلقى بكل مكان حللت به أهلا بأهل وخلانا بخلان واترك الحرص تعش في راحة قلما نال مناه من حرص الحركة والسعي سبيل الوصول أما التثاقل والكسل فمقبرة الأفول قد يضر الشيء ترجو نفعه رب ظمآن بصفو الماء غص رب منحة في طيها محنة، ورب شيئ تشتهيه تكون نهايتك فيه فالعبرة إذا بنبل الهدف والسعي لتحقيقه والقصد في طلب ذلك. واختبر من شئت تعرفه فما يعرف الأخلاق إلا من فحص قالوا قديما إن لم تعاشر المرء في سكن أو لم تعامله في تجارة أو لم تصحبه في ترحال فمعرفتك به محال وكم من مرة يخدع المرء بالمعسول من الأقوال فإن اختبره وجده ليس من ذوي الأفعال: صديقى من يرد الشر عني ويرمي بالعداوة من رماني ويصفو لي إذا ما غبت عنه وأرجوه لنائبة الزمان وحتى لا يقول الإنسان يوم لا ينفع الندم (يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا. لَقَدْ أَضَلَّنِي …) يجب أن يحسن إختيار الصديق: يحشر المرء على دين خليله لينظر أحدكم في من يخالل [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52225[/img3] |
[img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52224[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52226');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] https://a.top4top.net/p_763s59mv2.png وفي مناجات الله نظم قصيدة قال فيها إِلَى اللهِ أَشْكُو طُولَ لَيْلِـي وَجَـارَة تَبِيتُ إِلَى وَقْتِ الصَّـبَاحِ بِإِعْـوَالِ لَهَـا صِبْيَـةٌ لا بَـارَكَ اللهُ فِيهِـمُ قِبَاحُ النَّوَاصِي لا يَنَمْنَ عَلَى حَـالِ صَوَارِخُ لا يَهْـدَأْنَ إِلا مَعَ الضُّحَـا مِنَ الشَّرِّ فِي بَيْتٍ مِنَ الْخَيْرِ مِمْحَالِ تَرَى بَيْنَهُـمْ يَا فَـرَّقَ اللهُ بَيْنَهُـمْ لَهِيبَ صِيَاحٍ يَصْعَدُ الْفَلَكَ الْعَالِـي كَأَنَّهُـمُ مِمَّـا تَنَازَعْـنَ أَكْلُـبٌ طُرِقْنَ عَلَى حِينِ الْمَسَـاءِ بِرِئْبَـالِ فَهِجْنَ جَمِيعاً هَيْجَةً فُزِّعَـتْ لَهَـا كِلابُ الْقُرَى مَا بَيْنَ سَهْلٍ وَأَجْبَالِ فَلَمْ يَبْقَ مِنْ كَلْبٍ عَقُـورٍ وَكَلْبَـةٍ مِنَ الْحَيِّ إِلا جَاءَ بِالْعَـمِّ وَالْخَـالِ وَفُزِّعَتِ الأَنْعَامُ وَالْخَيْـلُ فَانْبَـرَتْ تُجَاوِبُ بَعْضَاً فِي رُغَاءٍ وَتَصْهَـالِ فَقَامَتْ رِجَالُ الْحَيِّ تَحْسَبُ أَنَّهَـا أُصِيبَتْ بِجَيْشٍ ذِي غَوَارِبَ ذَيَّـالِ فَمِنْ حَامِلٍ رُمْحاً وَمِنْ قَابِضٍ عَصَاً وَمِنْ فَزعٍ يَتْلُو الْكِتَـابَ بِإِهْـلالِ وَمِنْ صِبْيَةٍ رِيعَتْ لِـذَاكَ وَنِسْـوَةٍ قَوَائِمَ دُونَ الْبَابِ يَهْتِفْـنَ بِالْوَالِـي فَيَا رَبُّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ تَصَبُّـرَاً عَلَى مَا أُقَاسِيهِ وَخُذْهُـمْ بِزَلْـزَالِ https://b.top4top.net/p_763ogvs60.png هذى الشعر يعتبر من انواع الشعر الفصيح وقد قالها البارودى وقت نفاذ صبره لسبب ازعاج جارته وصبيتها الذى يأرق الحى بأكمله ويدعو بنهاية قصيدته بأن يصبره الله على ما يقاسيه وان يأخذ جارته وصبيتها بزلزال [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52225[/img3] |
[img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52224[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52226');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] https://f.top4top.net/p_763pfzkh1.png قصيدة و أنشودة العودة للوطن أَبَابِلُ رَأْيَ العَيْنِ أَمْ هَذِهِ مِصْـرُ فَإِنِّي أَرَى فِيهَا عُيُونَاً هِيَ السِّحْـرُ نَوَاعِسَ أَيْقَظْنَ الهَـوْى بِلَوَاحِـظٍ تَدِينُ لَهَا بِالفَتْكَةِ البِيضُ وَالسُّمْـرُ فَلَيْسَ لِعَقْلٍ دُونَ سُلْطَانِـهَا حِمَىً وَلاَ لِفُؤَادٍ دُونَ غِشْيَانِـهَا سِتْـرُ فَإِنْ يَكُ مُوسَى أَبْطَلَ السِّحْرَ مَرَّةً فَذَلِكَ عَصْرُ المُعْجِزَاتِ ، وَذَا عَصْرُ فَأَيُّ فُـؤَادٍ لاَ يَذُوبُ صَبَابَـةً وَمُزْنَةِ عَيْنٍ لاَ يَصُوبُ لَهَـا قَطْـرُ؟ بِنَفْسِي – وَإِنْ عَزَّتْ عَلَيَّ – رَبِيبَـةٌ مِنَ العِينِ فِي أَجْفَانِ مُقْلَتِهَا فَتْـرُ فَتَاةٌ يَرِفُّ البَدْرُ تَحْتَ قِنَاعِـهَا وَيَخْطِرُ فِي أَبْرَادِهَا الغُصُنُ النَّضْـرُ تُرِيكَ جُمَانَ القَطْرِ فِي أُقْحُوَانَـةٍ مُفَلَّجَة الأَطْرَافِ ، قِيلَ لَـهَا ثَغْـرُ تَدِينُ لِعَيْنَيْهَا سَوَاحِـرُ ” بَابِـلٍ” وَتَسْكَرُ مِنْ صَهْبَاءِ رِيقَتِهَا الخَمْـرُ فَيَا رَبَّةَ الخِدْرِ الذِي حَـالَ دُونَـه ضَرَاغِمُ حَرْبٍ، غَابُهَا الأَسَلُ السُّمْرُ أَمَا مِنْ وِصَـالٍ أَسْتَعِيـدُ بِأُنْسِـهِ نَضَارَةَ عَيْشٍ كَانَ أَفْسَدَهُ الهََجْـرُ؟ رَضِيتُ مِنَ الدُّنْـيَا بِحُبِّكِ عَالِمَـاً بِأَنَّ جُنُونِي فِي هَوَاكِ هُوَ الفَخْـرُ فَلاَ تَحْسَِبي شَوْقِي فُكَاهَـةَ مَازِحٍ فَمَا هُوَ إلاَّ الجَمْرُ ، أَوْ دُونَهُ الجَمْـرُ هَوَىً كَضَمِيرِ الزِنْدِ لَوْ أَنَّ مَدْمَعِي تَأَخَّرَ عَنْ سُقْيَاهُ لاَحْتَرَقَ الصَّـدْرُ إِذَا مَا أَتَيْتُ الحَيَّ فَـارَتْ بِغَيْظِـهَا قُلُوبُ رِجَالٍ حَشْوُ آمَاقِهَا الغَـدْرُ يَظُنُّونَ بِي شَرَّاً ، وَلَسْـتُ بِأَهْلِـهِ وَظَنُّ الفَتَى مِنْ غَيْـرِ بَيِّـنَةٍ وِزْرُ وَمَاذَا عَلَيْهِمْ إِنْ تَرَنَّـمَ شَـاعِـرٌ بِقَافِيَةٍ لاَ عَيْبَ فِيهَا ، وَلاَ نُكْـرُ؟ أَفِي الحَقِّ أَنْ تَبْكِي الحَمَائِمُ شَجْوَهَا وَيُبْلَى فَلاَ يَبْكِي عَلَى نَفْسِهِ حُـرُّ؟ وَأَيُّ نَكِيرٍ فِي هَوَىً شَـبَّ وَقْدُهُ بِقَلْبِ أَخِي شَوْقٍ فَبَاحَ بِـهِ الشِّعْرُ؟ فَـلاَ يَبْتَدِرْنِي بِالمَلاَمَـةِ عَـاذِلٌ فَإِنَّ الهَوَى فِيـهِ لِمُعْتَـذِرٍ عُـذْرُ إِذَا لَمْ يَكُنْ لِلْحُبِّ فَضْلٌ عَلَى النُّهَى لَمَا ذَلَّ حَيٌّ لِلْهَـوَى وَلَـهُ قَـدْرُ وَكَيْفَ أَسُومُ القَلْبَ صَبْرَاً عَلَى الهَوَى وَلَمْ يَبْقَ لِيْ فِي الحُبِّ قَلْبٌ وَلاَ صَبْرُ لِيَهْنَ الهَوَى أَنِّي خَضَعْـتُ لِحُكْمِهِ وَإِنْ كَانَ لِيْ فِي غَيْرِهِ النَّهْيُ وَالأَمْرُ وَإِنِّي امْرُؤٌ تَأْبَى لِيَ الضَّيْمَ صَـوْلَةٌ مَوَاقِعُهَا فِي كُلِّ مُعْتَرَكٍ حُمْـرُ أَبِيٌّ عَلَى الحِدْثَـانِ ، لاَ يَسْتَفِزُّنِي عَظِيمٌ مح وَلاَ يَأْوِي إِلَى سَاحَتِي ذُعْرُ إِذَا صُلْتُ صَالَ المَوْتُ مِنْ وَكَرَاتِـهِ، وَإِنْ قُلْتُ أَرْخَى مِنْ أَعِنَّـتِهِ الشِّعْرُ https://b.top4top.net/p_763ogvs60.png وهنا البارودى كعادته يصف بلده وحبيبته مصرالتي يتغني بها و يصف فرحة الوصول الي الوطن بعد شكوي و شوق و حنين و ذكريات و معاناة فى غربته الطويله https://e.top4top.net/p_763zyq3e0.png [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52225[/img3] |
[img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52224[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52226');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] https://b.top4top.net/p_763no54a5.png الشعراء العرب يمتعونا دائما بشعر عذب ويخلدوا أسمائهم بشعرهم وقصائدهم الرقيقة التي تظل معانا مكتوبة ومسموعة وفيها من أصبح أغنية وموال،كذا حال شاعرنا نظم من الشعر ما خلدته السنين وتذاكرته العيون والالسن فهنيئا لهم ما خطو وهنيئا لهم ما قالو. https://e.top4top.net/p_763zyq3e0.png [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] http://mrkzgulfup.com/do.php?img=52225[/img3] |
الساعة الآن 12:01 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011