عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree1816Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #481  
قديم 11-24-2018, 01:49 PM
 
عيني على الشام قد جفت مآقيها
هل مَن يقدِّم لي دمعا لأبكيها
عيني على الشام لا من أجل منفعةٍ
ولا لأجل جزاء من ثوانيها
ولا لأجل جمالٍ في مفاتنها
شُلت قوافي شعري أن تحاكيها
ولا لأجل ربوع الخير مفعمةً
بالياسَمينِ وفُلٍّ نابتٍ فيها
عيني على الشام قد ضاقت مدامعها
تستعرض الشام آلاماً لتحكيها
تحكي حكاياتٍ مجد دام منشؤها
تحكي حكايات خيرٍ ساكنٍ فيها
تروي البطولة إذْ في الشام قد وُلِدت
وحطمت كل جبار قد طغى فيها
إن شئتمُ فسلوا عن كل طاغيةٍ
في الأرض عاث فساداً في نواحيها
سلوا تبوكَ تحدثْكم بما فعلت
صحابُ نبيِّ الله الرومَ تقصيها
والقدسَ كم صبرت إتيانَ فاتحِها
فاروقَ أمتنا لله يُعليها
أن ليس للناس عزٌ إن همُ تركوا
دين العزيز وعز اليوم حاكيها
سلوا التتارَ وكم روحاً هنا سفكوا
والأرض ينزف قاصيها ودانيها
هل للتتار بأرض الله مقبرةٌ
إلا الشآم وفي جالوت تحويها
سلوا الصليب وأرتالاً له حملوا
للقدس باغين لا بل خاب باغيها
حطينُ حطينُ كم أعليتِ من شيمٍ
ما جاء بعد صلاح الدين يعليها
شامُ الخليل وكلِّ الأنبياءِ معاً
كُرمى من الله للإنسان يسقيها
مسرى النبي وخير الخلق كلهِمِ
محمدٍ بات بالخيرات يحكيها
لا خير في الناس إن شام الورى فسدت
وسنةً فرقةٌ تنجو وتعليها
لا ضرَّ يردعها أو من سيخذلها
بالحق قامت أسود الشام تحييها
والخيلُ لا تبكي أن نام فارسُها
بل البكاءُ لفأرٍ بات يؤويها
قالوا له أنت ليثٌ... أو فقل أسدٌ
زمجر كما تشتهي أسمٍع نواحيها
فالأسْدُ نامت ولن تصحو إلى أجلٍ
والفأر بات مليكاً حاكماً فيها
يا شامُ يا شامُ إن الحق منبلجٌ
محمدٌ قالها والله معطيها
بالشام إيمانُنا إن أعصفت فتنٌ
وقد تكفل مولانا بمن فيها
للشام نلجأ إنْ نارٌ لنا حشرت
فيها ملائكةٌ حفت ثوانيها
في الشام ملحمةٌ في دايقٍ سكنت
والروم يلعن أدناها أعاليها
والقدس تشهد سًحقا لليهود غدا
للكفر طمساً وللأجيال يحكيها
يا شام يا شام إن الحق منبلج
محمد قالها والله معطيها
عيسى سينزل في البيضاء مرتكزاً
مستأصلاً رقْبة الدجال يفنيها
قلا تبالي بكيد لا مناص له
ستنتهي فتن قد خاب ساعيها
ولا تبالي بفأر لا خلاص له
فالأسد قامت وعين الله تنجيها
سأكتب الشعر للتاريخ يقرأه
الشام باقية والله حاميها
SnipeR•, # سُكر and AMOLA- like this.
__________________
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قباب الحق خوذتنا
ومسجدنا معسكرنا
وحق الله يحفظه
جنود الحق والايمان

فلا ظلم سيقهرنا
ولا غدر سيضعفنا
فقلعتنا سيحميها
جموع الشعب بالميدان



أريغاتو كوالا"فاتي" على التوقيع الرهيب



رد مع اقتباس
  #482  
قديم 12-01-2018, 03:51 PM
 
كان أولُ ما علمه الناس من أمر غزو الإفرنج بلاد الشام، أن أسراباً من النسور راحت ترمي بخواتمِ من أكلته من المسلمين على البلاد، وكل خاتم عليه اسم صاحبه , فغرقت البلاد باسماء الناس , وهي الواقعة التي قال فيها جمال الدين أبو الحسن علي بن الحسن الشاعر:

طارت نسورٌ على بغدادَ ملقيةً | من الخواتمِ ما قد جاءَ بالخبرِ
وأمطرت مطراً منها على حلبٍ | وفي دمشقَ فضاقَ الشامُ بالمطرِ
وأصبحت مصرُ في أسواقها ذهبٌ | والموتُ في الذهب المنثورِ والأُطُرِ

فقد ورد الخبرُ من بغداد، أنْ جاءها يومذاك قاضي دمشق، فخر الإسلام أبو سعد الهروي، ودخل مسجد الخليفة، وكسّر أعواد المنبر، ثم دخل مسجد السلطان وفعل كفعله الاول .

(قال الراوي: وفخر الإسلام هذا كان قاضياً أفطرَ في رمضان، إذ دخل عليه من نجا من أهل بيت المقدس ومعهم مصحف عثمان، يُقسمون عليه أن الدم في المسجد الأقصى بلغ رُكبة الفرس، وأقسم بعضهم: بل بلغ ركبة الفارس وهو راكب، وأن أجساد القتلى تداخلت كأنسجة البُسُط. وأفتى أن إسقاط تكليف الصيام أهونُ عند الله ميزاناً من إسقاط تكليف الجهاد).

قالوا: أخذ العسكر أبا سعد إلى أمير المؤمنين المستظهر، فأورد في الديوان العزيز من الكلام ما أوجع القلوب وأبكى العيون. إلا أن أمير المؤمنين لم يستطع البكاء. كان يحاول جَهده ولا يقدِر، فأمر بـ”طسطٍ” من الماء يتوضأ، ليظنّ الناس ماءَ الوضوء دمعاً، وخرج من المجلس فإذا بـجمال الدين الحسن بن الحسن الحلبي، الضرير، يعترض الموكب وهو يقول:

أسماءٌ أصبحنَ سَمَاءً | وسماءٌ تُمطرُ أسماءً
وإمامُ الدينِ ببغدادٍ | قد أشبعَ لحيتهُ ماءً
يتوضّأ من غير صلاةٍ | كي يحسبهُ الناسُ بكاءً!!

(قال الراوي: وكان جمال الدين هذا في عسكر أنطاكيةَ أشهُرَ الحصار، وانقطع في القلعة مع شمس الدين بن ياغسيان، لما دخل الفرنجُ المدينة وحاصروا القلعة ثلاثة أشهر وشهد كسرةَ عسكر الموصل ودمشق أمام الثغر، وانسلّ من المدينة ليلاً، فبلغ حلباً مشياً على قدميه).

فعذَرَه الخليفة لعماه، وأمرَ الجند أن ينحّوه، فالتفتَ إليه أبو الحسن فإذا هو مُبصِر.

فقال المستظهر: تعالى الله يا أبا الحسن! نراك مبصراً!!

فقال أبو الحسن: ببركتكَ أبصرْنا يا أمير المؤمنين!

فأمر له بـ صُرَّةٍ من الذهب، فأخذها، وأخرج صُرَّةً فيها من مطر الخواتم ما شاء الله، وقال: هذه لك يا أمير المؤمنين هذه بتلك ، والله لم يبقى لها من وريث إلا أنت.

ثم لطم البغلة بصرّة الدنانير، فانتثرت، وهاجت البغلةُ في وجه المستظهر.

قال المستظهر: كنتَ أحسنَ اخلاقاً وأنت أعمى يا هذا!

فأنشد الجمال يقول –اسمعوا وصلّوا على طه الرّسول–:

فدى هذا العمى عمّي وخالي | ومن لم يفهموه من الرجالِ
لقد أغمضتُ عينيَّ اختياراً | لأنسى حالَ أصحابي وحالي
فقال الناس: أعمى لا يرانا | فقلت: نعم، ومسلوٌّ، وسالي
فبتُّ أرى وباتوا لم يروني | فيا للقوم للداء العُضالِ
فإن قلتُ القصيدَ فتحتُ عيني | لأنظرَ وقعَ سهمي في النضالِ

عمايَ اخترتُه من بين ألفٍ | كما اختير الحسامُ على الصِقالِ
وقلتُ لصاحب الدكان: مُرني | وأكرمتُ الكريمَ عن الفِصالِ

عمايَ على لياليّ احتيالٌ | أجازيها احتيالاً باحتيالِ
إذا حَكَمَت خيالَ الناس دنيا | فإنّي يحكمُ الدنيا خيالي
إذا ما سرتُ في دربٍ فإني | كذاكَ أسيرُ في دربٍ ببالي!
أشكّلها كما أهوى فليست | تصاغُ من الدروبِ على مثالِ
وأجعل دربيَ المُثلى بساطاً | على دربِ الحجارةِ والرمالِ
كما ألقى السِّماطَ على الضحايا | أبو العباسِ في العُصُر الخوالي
فأبدي من زماني ما يُواري | وأخفي من زماني ما بدا لي
إذا ما نظْمُ دهري لم يرُقْ لي | غلبتُ الدهرُ عفواً بارتجالِ

عمىً ثِقةُ البصيرِ بناظريهِ! | وايقان الفتى عينُ الضلالِ
وإنّ العلمَ مقصوراً بحسٍّ | كبحرٍ باتَ يُنقلُ في السِّلالِ
سأُعرضُ عن عيونٍ لم تعنّي | وعن عقلٍ تفنّنَ في اعتقالي

عصايَ على هواها صولجانٌ | أهشُّ بها على غنم الليالي
فأجعلُ بعضَ أيّامي يميني | وأجعلُ بعضَ أيامي شِمالي
فإن قلتم: جعلت الآلَ ماءَا | فأيُّ الماءِ فيها غير آلِ؟
أكانَ الماءُ ماءً يوم أضحى | إمامُ الناس يبكي كالعيالِ؟
وحولكَ ألفُ سيفٍ لم تجرَّدْ | وجُرِّدَتِ الغواني والغوالي..؟
أكان الماءُ ماءً حين راحت | سباياكمْ على السمْرِ الهزالِ؟
ويومَ الحصنِ صار الماءُ أغلى | بأعينِنا من الذهبِ المُسالِ
على الأبراجِ نصعدُ في العشايا | نشيمُ على المدى برقَ النصالِ
وحين بدون ، قلنا: قد نُصرْنا | لنندمَ بعدُ من عجَل المقالِ
صمدنا في الحصار على بروجٍ | تسلقها العدوٌ على الحبالِ
إذا ما منجنيقٌ خاطبتنا | أجبناها بأحجارٍ ثقالِ
كراتٌ من لظىً تسمو إلينا | كما يسمو الحبيبُ إلى الوصالِ
نقول لها: وإن أمسيتِ جنّاً | فما للجنّ إذنٌ في الأعالي
ونُتبعها شِهاباً بابلياً | على اسم اللهِ والغضبِ الحلالِ
ونضربهم على عطشٍ وجوعٍ | وأعينُنا على قمم التلالِ
ثلاثةَ أشهُرٍ صبَر البرايا | بأنطاكيةٍ، والصبرُ غالِ
وصارَ الهامُ أكثر من حصاها | وبانَ الثلجُ أحمرَ في الجبالِ
وقد ردَّ الصياحُ الطيرَ عنها | فمنها للعراق: الجوُّ خالِ
فلمّا أن بعثتَ لهم بجيشٍ | من الخصيانِ واختلف الموالي
تسلّمها الفرنجةُ بعد لأيٍ | فيا للهِ للشرف المُذالِ!

ويومُ معرّة النعمانِ يومٌ | يحبّبُ كلَّ شمسٍ في الزّوالِ
ترى في سحْنةِ البدرِ احمراراً | كأن البدرَ بالنيران صالِ
وكأنوا يأكلونَ الطفل حياً | تكفُّ الغولُ عنه والسعالي
ترى أطفالنا يُشْوَوْن شيّاً | لتسليةِ الجنودِ والاحتفالِ
متى يتحلقوا من حول طفلٍ | يديروهُ عليهم بالتوالي
فهم قومٌ يرونَ الناسَ خبزاً | وبعضُ الدين أشبهُ بالخبالِ
وساروا، لا دِقاقٌ ردَّ منهم | ولا رضوانُ مجنونُ الشِمالِ
( دقاق ملك دمشق , ورضوان ملك حلب )
وشيزرُ بالأدلّة أتحفتهم | فساروا بالدليل وبالدلالِ
ونادينا الخليفةَ من قريبٍ | فألفينا الخليفةَ لا يبالي
فليس لنا سوى الرحمن حصنٌ | وليس لنا سوى الرحمن والي!

هنا بكى الشاعر ولم يطق الكلام، وجعل يسبُّ السلطان والخليفة ورضوان ودِقاقاً والملوكَ جميعاً كابراً عن كابر. وظنّ الناس أن الخليفة يأمر بضرب عنقه، لكن القاضي قال: إن دم المسلم لا يحِلّ بلطمة البغلة! أما الوزير فقال: يا مولاي إن سقيتَ الأرض من دم هذا تُنبِتْ رجالاً مرْداً وخصوماً لُدّاً، وإن ضربتَ عنقه نبتَ رأسُه في جسد غيره! وكان الوزير طبعاً يقصد المجاز. لكن الخليفة، وكان يتطيّر مما لا يفهم، عَدَل عن قتله، ودعا بطسطٍ آخرَ يتوضأ فيه، ليحسبه الناس يبكي، فقد كان الأمر راقه!!

أمّا السماء، فغامت مرة أخرى، وعادت تمطر بأسماء المسلمين.
__________________
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قباب الحق خوذتنا
ومسجدنا معسكرنا
وحق الله يحفظه
جنود الحق والايمان

فلا ظلم سيقهرنا
ولا غدر سيضعفنا
فقلعتنا سيحميها
جموع الشعب بالميدان



أريغاتو كوالا"فاتي" على التوقيع الرهيب



رد مع اقتباس
  #483  
قديم 12-12-2018, 08:01 PM
 
انيّ بِأرْضِـــكِ ياشـــاآمُ أفتَخـِــــرُ بورِكـتِ أرْضًا يـُضاهي رَمْلها التـِّبـْرُ


تَشْــدو البَلابــلُ لِلفَيْحــاءِ ألحـانــًا ألحــانُ عِشْـقٍ كمـا لـوْ حاكهـا وَتـَـــرُ


جَنّاتُ عَدْنٍ وَيرْوي أرْضَها بَـرَدىَ دِمَـشْـقُ هامَتْ تُناجي جارَها النَّهْـــرُ


أمْجـادُ عِـزٍّ لـنا التـاريخُ خَـلـَّدهـــا أجْـدادُنــا سَطـّـروا أفـْعـالِهـِـمْ عِبَـــرُ


في القُدسِ كانتْ وَللأمْجادِ أسْلافــًا مِثل اللّآلِيءِ صُـفَّـتْ حَوْلهـا الــدُّرَرُ


نَحْنُ الـذينَ صَلاح الـديّـنِ قدْوَتنــا نَأبىَ الهَوانَ وَفي الهَيْجاءِ نَـنْـتَصِــرُ


نَهْوىَ الشّهامَةَ والايمانُ شيمَتـنـــا لـنـا قـلــوبٌ لِـحُــبِّ اللهِ تَـنْـفَـطِـــــرُ


أرْدُنُّ يَزْهو بِأرْضِ الشّامِ مُؤْتَلِــقُ يالِـلـْـعَــراقـَةِ بالبَـتـْـراءِ تَـزْدَهِــــــرُ


إنَّ الحَضارَةَ في عَمَّــانَ يُنْبـــوعٌ وَالعِـلمُ فَـيْـضٌ مِنَ الأرْدُنِّ يَنْهَـمِـــرُ


لبْنـانُ يابَـلــدَ الخَـيــالِ وَالحُـلـُــمِ بَيْــروتُ يـاعَـبَـقًا عَبيـرُها عِـطـْــرُ


قــدْ قـلـْتُ قـَـوْلاً وَهـذا مـا أرَدِّدَهُ إنـّي بِأرْضِــكِ ياشـــاآمُ أفـْتـَخِــــــرُ
SnipeR• and كاسر . like this.
__________________
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قباب الحق خوذتنا
ومسجدنا معسكرنا
وحق الله يحفظه
جنود الحق والايمان

فلا ظلم سيقهرنا
ولا غدر سيضعفنا
فقلعتنا سيحميها
جموع الشعب بالميدان



أريغاتو كوالا"فاتي" على التوقيع الرهيب



رد مع اقتباس
  #484  
قديم 12-17-2018, 08:57 PM
 
I will never forget you, you are the best friend I have ever known, I wish you [OVERLINE]happiness[/OVERLINE].
__________________
استغفر اللّٰه ، الحمدلله ، الله أكبر ، لـا إلـه إلا اللّٰه ، سُبحان اللّٰه وبحمدهِ سُبحان اللّٰه العظيم .
رد مع اقتباس
  #485  
قديم 01-01-2019, 08:04 PM
 
لا تسأليني .. فأنتِ الحسنُ يا ليلى
وخيرُ مَن وضعتْ في عينِها كُحلا
وأنتِ أجملُ مَن أعلت حواجبَها
نفيا وقالتْ بأحلى حاجبٍ كلّا
أقول مثل أهالي الشام إن مدحوا
جميلةً ، حلوةَ العينين: ( ما يبلى)
يا مقدسيّة عينيْها ، وقد ذكروا
للمقدسيّاتِ - فيما قد روَوْا- فضلا
وأنتِ أحلى نساء الكون في نظري
والقدس تجعلُ مَن يسكنّها أحلى
والحسنُ في القدسِ .. أبقى الله فتنتَهُ
يعلو على الحسن في الدنيا..ولا يُعلى
والقدس لا تلدُ المولودَ إن ولدتْ
إلا كبيرا ، له رشّاشهُ.. كهلا
ودُورها تحفظ الأسماءَ ..ذاكرةً
مذ كان شملُ أهاليها بها شَملا
أمانة السيّد الفاروقِ .. فاتحِها
كما روى ابن كثيرٍ مُسنِدا نقلا
في القدسُ تَنسى ثواني الوقتِ دقّتها
ودون قصدٍ يحطُّ الراحلُ الرحلا
وتعرفُ القدس شمّا مَن يمرّ بها
إن كانَ نسلَ بعيد الأصل أو أهلا
ومَن نما جدّه فيها ومات بها
وكالسنابل ألقى حبّهُ نسلا
أو مَن أتاها وريحُ الظلم تدفعهُ
بحرا بليْلٍ إلى مينائها نقلا
وتحفظُ القدسُ ما غنّى الصغار بها
وما مِن الذكرِ في حارتها يُتلى
في الأربعاءِ تطول المئذنات على
أمشاط أرجلها .. كيْ تبلغَ الظلّا
وفي الخميسِ ، تغنّي للحمام إذا
أحسَّ بالقلقِ الليليِّ أو ملّا
وفي الشتاءِ تمدّ الكفّ حانيةً
لكي تمسّحَ في الحاراتِ ما ابتلا
وحين تؤذى تقوم الليلَ واقفةً
تدعو لمن في سجون الظلم والقتلى
كلّ العواصمِ مِن رمل ومِنَ حَجَرٍ
والقدسُ قد نبتتْ من دونها فلّا
وشعبها الرائعُ الجبّارُ يحرسها
والقوس في يده ، تستعجلُ النبلا
له ثلاثون روحا ، لا يمُوت بها
ويُبْدلُ الشكلَ ،شكلَ الجسمِ إن ملّا
كالجنّ، يبدو قتيلا وهو مبتسمٌ
ويضغطُ الفكّ، لا يبدي إذا اعتلّا
يكون في العشق وردا ، أو يكون إذا
نادى المنادي ( ألا فلتركبوا) نصلا
في خصره سيفهُ ، يمناه تعصرهُ
وإنْ رأى القدسَ نادت ( أينك؟) استلّا
فحلٌ وأنجب فحلٌ كان أنجبهُ
مِن (بنت فحلٍ وفحلٌ خالُها)، فحلا
من ذا الذي قال إنّ القدس عاصمةٌ
لمنْ أتى من شتات الأرضِ محتلّا؟
سكرانَ كانَ .. وما يدري .. وقد عبثتْ
به الشياطينِ ماذا قال ، إذ زلّا
أملى ، وساء الذي أملاهُ إذ كتبوا
ولن يكون وحقّ الله ما أملى
وحين يعرفنا يوما ، ستُفهِمهُ
مَن نحنُ نظرتنا في عينه عجلى
كلام ذلك ، لا معنى له أبدا
وعندنا يدُهُ في أمرنا السفلى
فليكسر ترامب في كفّ أصابعهُ
لكي يعدَّ - وتبّت كفّه- الهَولا
سبعون عاما وكأسُ الذلّ في يدهمْ
ونحن مِن عربٍ لا تشربُ الذلّا
سبعون عاما وما كلّت عزائمنا
ولن تكلّ وأخزى الله من كلّا
ونحن أدرى بني الدنيا بقصّتنا
ووحدنا نملكُ المفتاحَ والحلّا
فمن هُمو، حين هذي القدس تسألهمْ؟
وتعرف القدس من سكّانها الأصلا
ونحنُ أبناء بطن القدس ، سرّتنا
في حِجرها قُطِّعت، والشاهد المولى
ومَن له خصلةٌ صهباء، مائلةٌ
على الجبينِ ، ووجهٌ يشبه الطبلا
لم يلمس القدسَ أحجارا مرصّعةً
ولمْ يمرِّرْ على حصبائها رجْلا
ولمْ يرَ الطفلَ كيف الله يجعلهُ
إذ عمرُهُ سنةٌ مِن أجْلها كهلا
ولم يجرّبْ على أبوابها مثلا
رسمَ الهلال على قُبّاتها طفلا
ولمْ ير الشهداء الله يرحمهمْ
ماذا يقولونَ في توديعها قولا
ولمْ يرَ القدسَ كيفَ النوم يهجرها
إن مرّ مغتصبٌ في شارعٍ ليلا
لم يسمع الذكر والتسبيحَ مزدهرا
لدى ( بني غانم) في العيد إن حلّا
لم يمش يوما بشعفاط.. ولا عرفتْ
ما (تلة الشيخ بدرٍ) عينهُ شكلا
ما مصَّ في شهوةٍ مستعجلا شفةً
لأكؤس ( السوس) و(الخروب) إذ تُملا
ولا أهاج أذانُ العصر مهجتهُ
إلى الصفوفِ، ولا في عمره صلّى
وسوف نبقى بها .. ما لاحَ في فلكٍ
نجمٌ ، وما قمرٌ في ليلها هلّا
وسوف إن أعلنوا يوما نهايتنا
نقومُ من موتنا في وجههم نملا
وسوف نبقى ليبقى الله يُتعبهمْ
بنا ، ليُضحكنا سبحانه جلّا
من ماتَ منا ستحمي القدسِ زوجتهُ
وإن يكن دون زوج ، أمّه الثكلى
ومن لم تجده يدهُ في الجيب قنبلةً
رمى عليهمْ ، - ليبقى حافيا- نعلا
__________________
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

قباب الحق خوذتنا
ومسجدنا معسكرنا
وحق الله يحفظه
جنود الحق والايمان

فلا ظلم سيقهرنا
ولا غدر سيضعفنا
فقلعتنا سيحميها
جموع الشعب بالميدان



أريغاتو كوالا"فاتي" على التوقيع الرهيب



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:08 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011