أمور لا تحتمل الحياد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم يا اعضاء وزوار منتدي عيون العرب؟ اتمني أن يكون كل شئ بخير أحضرت موضوعا جديدآ وهو الحياد بعض المواقف لا تحتمل أن يكون الإنسان رمادي فيها ، فأحياناً الحياد هو مشاركه بالجريمه ، فمثلاً في أحد البلدان يقوم مجنون بقتل أبناء شعبه الأبرياء وهم عُزّل مسالمون لم يرفعوا سلاحاً ولم يخربوا بيتاً ، ثم يقوم المجنون بتشغيل مكائنه الاعلاميه لتبرير الموقف وخلق أعداء وهميين ليخدع الناس ، موقف من هكذا أمر ؟ لا شك واضح وكتبته على ورق مختوم عليه ( هذا مجرم ومن ينصره مجرم ) وبأحد الأيام في مجلس للأقارب قام أحد الاشخاص يمدح هذا المجنون ويبرر له ويدعو له ويصفه بمديح فاق المتنبي به ! فأنظر باشمئزاز له ولعقليته المقرفه وطبائع سلاسل الاستعباد المرسومه على وجهه ويديه وضرورة وجود السيد المزروعه في نفسه ، فلا أطعمه ولا أطعم معه ولا أحييه وأرفض مصافحته حتى النظر إليه يؤذيني . ما رأيكم كيف تتصرفون بمثل هذه المواقف ؟ وهل فعلاً هناك امور لا تحتمل الحياد ؟ رأي أحدهم بالنسبة لي في هذه المواقف كل شخص حسب ظروفه احتمال كبير يكون مجبور وعندما اصبحت لديه فرصة حتى يعبر لم يجد شي سوء الاتهام واهم شيء الشخص لا يعرف من خلال شكله انما من قلبه اتمنى قبول رأي |
ان راي هدا الشخص صحيح لان كل شخص لديه ظروف ربما تمنعه من ان ياتي مع الحق وتجبره على قول هدا الكلام وشكرا على الرابط |
اقتباس:
الحق احق ان يتبع الساكت عن الحق شيطان اخرس |
[align=center][tabletext="width:80%;background-color:blue;border:2px solid silver;"][cell="filter:;"][align=center] السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا بخت القسم بك سايا الله يديم الحماس ما شاء الله منورة و كل يوم موضوع ق1 موضوغ اليوم جميل كسابقه"الصراحة..." انت بنوت لك اهتمامات اجتماعية جميلة ق1 الموضوع استصعبته لا اعلم لما؟ ربما لانك حددته بجريمة معينة و حددتي ان الفاعل مجنون (فالمجنون غير مؤاخذ تعلمين..) الحياد شئ وسط من يتبعه لا بد له من دراسة عواقبه اولا و ذلك لان الناس افهام كل له رأي و كما هو معلوم صعب ارضاء الجميع ، فمهما فعلت ستكون مخطئ ف نظر البعض.. قلت ان الحياد اشتراك في الجريمة ، ماذا اذا كانت المحايدة لشئ ايجابي؟ ام انت تقصدين الحياد للامور السيئة الجرائم المشتبهات..الخ؟ ذكرت (فى احد المجالس قام ...) الاقارب لا يتخلون عن بعضهم مهما ارتكبت من جرائم تجدهم يدافعون عنك بطريقة مباشرة او غير مباشرة لذلك تجد الحياد السلبى داخل المجتمع الصغير منتشر بصورة اكبر رأي بما ف الموضوع شئ لا اتقبله و لكن كون استخدام الفرصة للتبرير شئ دنئ يجب التعامل معه بحزم لألا تنتشر الظاهرة الموقف محايد كان ام عكسه يتوقف على الناتج سواء كان سلبي ام ايجابي ,, مثلا هناك امور تتطلب ان نكون محايدين عنه مثل النشاطات التي ترمي الى اقامة جماعات لها اهداف غير معروفة نواياها .. اذا تكلمنا بجدية سندخل عالم السياسة حيث مرتع لهذه الكلمة"الحياد" و هذا شئ انا شخصيا غير قادرة على التكلم فيه معلوماتي و علمي لا تخولني للخوض في امور كهذه.... لا اعلم انا غير قادرة على قول رأي سديد ختاما احترم رأيك و ابدي اعجابي بطرحك و لكن النموذج كان غير كاف للنقاش ربما مع بعض التوسعة و مشاركة اعضاء ذوو خبرة ستكسب الموضوع فخامة و معنى اعلى ... تقبلى مروري [/align][/cell][/tabletext][/align] |
اشكرك على الموضوع ( امور لا تحتمل الحياد ) مرور اولي و لي عودة للمشاركة بالنقاش من هنا مررت فتقبلي مروري |
هلو سايا قبل ما اتكلم عن موضوعك الانيق عندي معك مشكلة في ملفك لانك ما كلمتيني بموضعك الرائع صدقا فأنا ﻻ احب المجاملات انا من ذات نفسي اجده ظلم حتي وان كان مجنون فغيره سيعاني بسببه تبا ... ولكن وجهه دودي لفتت نظري في حيث انه مجنون سيكون الحكم عليه صعب وليتك تحدثت عن الامر عامة ومع ذلك فأنا احترم رأيك ولكن اليس بهذي الطريقة سيكون ظلم؟؟؟سامحيني ولكن واقعة بين قلبي وعقلي قلبي يؤيده بما انه مجنون اما عقلي فلا والف لا ليس من حقه فعل اي شئ هذا ظلم واخير طلعت الي برأسي اه صح ي بنت بخت هذا القسم بك فأنت شخصية اجتماعية ومواضيعك متفردة بالابداع دمتي بخير♥ |
يسعد مساءك هناك حيادان على حد عملي حياد مطلوب وآخر مطلوب ايضا لكنه سلبي ^^"4 بالنسبه للاول هو عباره عن عمليه مفيده تمكنك من قراءه معطيات واقعيه على ضوء الحقيقه و ليس حسب راي فلان ، وبالتالي يتكون لديك راي شخصي صحيح غير متطرف وعقلاني ، بالنسبه للحياد الثاني هو ان تكون لا مع ولا ضد ، ان تكون سلبي امام ما يحدث حولك طلبا لراحه البال وهدوء الفكر ، هو نوع من التنصل من واجباتك كمواطن و كانسان عاقل وراشد للي المفروض يكون فاعل بمجتمعه الصغير والكبير ، وهذه الفعاليه لا تاتي بالحياد طبعا ، الراي الذي ادرجته بالاخير ، كثير من الناس سيقولون مثله قد اتقبل هذا الراي مجبره لاني لا اعرف بالضبط الموقف الذي سكت عنده الشخص اما بشكل عام فانا ساتحمس قليلا واقول ان الناس تموت من اجل مواقفها ولا تتنازل عنها ولا تقبل اي مساومه او تفاوضا يسعى لاعاده لاجراء تعديل ولو طفيف على جوهرها فلا باس ان تموت ايضا لاجل شيء نبيل كهذا . يعطيك العافيه عزيزتي على الموضوع موفقه و0 |
اقتباس:
رأيك مقبول لكن اظن ان لا شئ يجعله يفعل ذلك حتي وان كان هذا يهدد حياته رأي شخصي |
موضوع جميل شكراً لكِ: قد يكون الحياد أعنف أنواع التدخل وأخطرها .. وأقل المواقف أخلاقية وأكثرها انتهازية .. عندما تشاهد ماردًا يقتل طفلاً وتعلن أنك على الحياد فأنت بذلك تقف مع مجرم لا تحود عن رأيه. في الحرب لا يمكن أن يكون الحياد فضيلة لا في الإعلام وفي أحاديث المجالس إلا حين تكون الحرب بين شر وشر، فهُنا نقول ((اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين اللهم ارنا عجائب قدرتك فيهم فانهم لا يعجزونك وفرقهم تفريقا وشتت شملهم ولا تبقي منهم ولا تذر )) فالحياد يكون في أمر يحمل خلافاً بين طرفين أو أكثر. هو عدم الانحياز أو الميل في الموقف إلى طرف أكثر من آخر، خاصة في نزاع أو حرب، إلخ. وبناء عليه، لا يشارك المحايد في المواجهات المسلحة أو في التبادل الدبلوماسي أو السياسي. فكيف لأي أنسان لا ينحاز الى طفلً يموت بِرصاص القدر ويقول أُفضل عدم الأنحياز فيتسبب في قتل وتدمير وفتك وهتك بذالك القرار والموقف الذي أقرب ما يُقال عنهُ أنهُ موقف المتخاذل وليس بِموقف المحايد. هذا المصطلح يستخدمه البعض في مجال العلم للدلالة على "ترك الميل في بحث قضية من القضايا، والوقوف موقف العدل والإنصاف" ويعدون التلبس به مما يمدح به الباحث، ويدل على عدم حيفه واستجابته لعواطفه التي قد تخالف ما يظهر له من حقائق . ولكن لو نظرنا إلى معنى هذا المصطلح في اللغة لوجدناه لا يدل على شيء من هذا. فقد جاء في لسان العرب (مادة: حيد): "حاد عن الشيء: يحيد حيداً وحَيَداناً ومحيداً وحيدودة : مال عنه وعدل". ومثله في القاموس المحيط. فلا رابط بين معناها في اللغة وما استخدمت له في مجال العلم. إلا أن يراد أن يميل الإنسان أثناء البحث عن (الهوى) الذي يصده عن الحق، كما قال تعالى (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله..) الآية، فعندها يحسن استعمال مصطلح (العدل) الذي يغني في هذا الباب، وقد أمر الله المؤمنين في كتابه بأن يتصفوا به أثناء تصديهم للحكم بين الناس أو بين الأفكار، قال سبحانه (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) وقال (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) فالمسلم مطالب بالعدل في ما يصدره من أحكام، وهو أن يضع الشيء في موضعه الذي وضعه الله فيه شرعاً، فيمدح ما مدحه الله ويذم ما ذمه، ويدور مع ما دل عليه الكتاب والسنة، ولو خالف بذلك عواطفه أو أهواءه، فضلاً عن عواطف وأهواء الآخرين. والذي يظهر أن مصطلح (الحياد) تسرب إلى المجال العلمي من المجال السياسي؛ حيث عرف هذا المصطلح حديثاً في عالم السياسة (بعد الحربين العالميتين) بمعنى عدم التحيز إلى أحد من الطرفين المتصارعين، وذلك بعد أن ذاق العالم ويلات الحربين. هذهِ هي حقيقة الحياد شاكر لكِ الأخت الكريمة طرحك الجميل لِهذا الموضوع. تقبلي مروري ومشاركتي. |
السلام عليكم ان دخلتي بموضوع الحياد الى عالم السياسة فكل شخص له اتجاهاته الفكرية ورايه الديني فلا نحكم على شخص محايد انه ظالم مباشرة بدون تبرير كثيرا اكون محايد ولا اتدخل لانه لا يعنيني الامر او انه شاءك لكن كما قلتي يا سايا اذا كان شخص معروف بظلمه طبعا انا ارفض التعامل معه ولا اعطيه وجه موضوع جميل اخت سايا دمتي بحفظ الله |
اقتباس:
اهلآ حبيبتي ربنا يخليكي انتي شرفتي موضوعي انا لم أقصد ما فهمته لقد قصدت انه يدعي الجنون من اجل أن أن بفعلته البشعه تلك والأمر بعيد عن السياسه خذي الموقف وضعيه علي اي مثال آخر كشخص ينصر شخص علي فعل شنيع مثلآ كشخص قتل عائلته وأدعي أنه مجنون وقام أحد آخر بإنصافه |
اقتباس:
اهلآ حبيبتي كيف حالك؟ اتمني ان تكوني بخير اسفه لاني نسيت ارسال دعوه لكي حسنآ عزيزتي رأيك يهمني لكن هو ليس مجنونآ هو فقط يدعي ذلك ليهرب من فعلته الكثيرين يفعلون ذلك |
اقتباس:
مرحبآ حبيبتي أعجبني ردك كثيرآ فهو مفصل وأوضح الكثير لي ولغيري بالنسبه الحياد السلبي هل توافقين ان تكوني هكذا؟ لا يمكن لأن هذا يعد جريمه وهروب من مشاكل المجتمع الذي تعيش فيه لم افهم ردك الأخير أرجو التوضيح |
اهلا عزيزتي بالتاكيد انا ضد الحياد والمحايدين ، ولا احب ان تنتشر هذه السياسة الجبانة الكسولة الداعية للانانية و الانغلاق على النفس و المشجعة على الظلم و الفساد بين الناس ، فديننا دعانا الى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس التفرج عليه وعدم التدخل . ردي الاخير كان تعقيب على راي " احدهم " الذي ادرجته ، لكني لم انتبه لعلاقة الراي بالمواقف المقدمه بالموضوع لذلك غردت خارج السرب :55: خالص ودي و0 |
الساعة الآن 01:33 PM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011