تعلم الصرف تعريف الصرف : </SPAN> الصرف في اللغة : </SPAN> الصرف لغوينا مأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم : لا يقبل منه صرف ولا عدل … وقولهم : لأنه ليتصرف في الأمور … وصرْف الدهر حدثانه ونوائبه . والصريف : اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب … والصيرف المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي : الصراف من المصارفة ، وغيرها من التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى حال . </SPAN> أما في الاصطلاح : </SPAN> فهو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة ، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير . وذلك كتحويل المصدر " قطْع " إلى الفعل الماضي " قطع " ، والمضارع " يقطع " ، والأمر : اقْطَعْ " ، وغيرها مما يمكن أن نتوصل إليه من مشتقات تتصرف عن الكلمة الأصل كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، وغيرها ، وهو إلى جانب ذلك علم يبحث فيه عن المفردات من حيث صورها وهيئاتها ، أو من حيث ما يعرض لها من صحة ، أو إعلال ، أو إبدال . ولم يرد عن النحاة الأوائل تعريفا جامعا مانعا لعلم الصرف ، وغاية ما عرف به هذا العلم ما ورد عن ابن الحاجب في حاشيته حيث قال : " التصريف علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب " 1 . وقد ناقش شارح ( الرضي ) في شرحه للشافية التعريف السابق وبين أوجه قصوره ، كما عرفه ابن جني بقوله " أن تأتي إلى الحروف الأصول فتتصرف فيها بزيادة حرف ، أو تحريف بضرب </SPAN> </SPAN> 1 شرح الشافية ج1 ص1 . </SPAN> من ضروب التغيير ، فذلك هو التصرف فيها والتصريف لها " 1 . </SPAN> ولم يصب ابن جني أيضا في حده لمفهوم الصرف ، لأن علم الصرف ليس الغرض منه " إنتاج الكلم بمعنى الأتيان إلى الحروف الأصول والتصرف فيها " على نحو ما ذكر ابن جني ، بل هو " معرفة القوانين التي تمكن من إنتاج الكلم ، والقوانين المفسرة للتغيير فيها " 2 . </SPAN> وباختصار " إنه علم بقواعد تعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ، ولا بناء " . </SPAN> </SPAN> ميدان علم الصرف : </SPAN> يقتصر التصريف على نوعين من الكلام : </SPAN> 1 الأفعال المتصرفة . </SPAN> 2 الأسماء المتمكنة . </SPAN> وما عدا ذلك من أنواع الكلام لا يدخل تحت طائلة الصرف ، وذلك كالحروف ، والأسماء المبنية مثل " إذا ، وأين ، وحيث " ، والضمائر مثل " أنا ، وأنت ونحن " ، وأسماء الإشارة ك " هذا وهذه " ، وأسماء الموصول ك " الذي والتي ، وأسماء الشرط ك " من وما ومهما " ، وأسماء الاستفهام ك " من وما ومتى " ، والأسماء المشابهة للحرف مثل " كم " ، و " إذ " ،</SPAN> </SPAN>والأسماء الأعجمية ك " إبراهيم وبشار وإسماعيل " ، والأفعال الجامدة ك " نعم وبئس وعسى " ، وما كان من الأسماء ، أو الأفعال على حرف ، أو حرفين ، إلا ما كان مجزوما منه ، لأن أقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة ، أو الأفعال المتصرفة ثلاثة أحرف . </SPAN> </SPAN> 1 التصريف الملوكي لابن جني ص2 . </SPAN> 2 دروس في علم الصرف لإبراهيم الشمسان ج1 ص 8</SPAN> </SPAN> الميزان الصرفي</SPAN> تعريفه : </SPAN> مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية </SPAN> هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات . </SPAN> وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي : </SPAN> 1 لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل . </SPAN> 2 أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء . </SPAN> 3 صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف . </SPAN> 4 أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه . </SPAN> وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها . </SPAN> </SPAN> كيفية الوزن : </SPAN> عند وزن الكلمات نراعي الآتي : </SPAN> </SPAN> الكلمة</SPAN> الميزان</SPAN> الكلمة</SPAN> الميزان</SPAN> ضَرَبَ</SPAN> فَعَلَ</SPAN> حَسٌنَ</SPAN> فَعُلَ</SPAN> عَلِمَ</SPAN> فَعِلِ</SPAN> قُتِلَ</SPAN> فُعِلَ</SPAN> جَمَل</SPAN> فَعَل</SPAN> عَضُد</SPAN> فَعُل</SPAN> كَتِف</SPAN> فَعِل</SPAN> حِمْل</SPAN> فِعْل</SPAN> جُرْح</SPAN> فُعْل</SPAN> صَرْح</SPAN> فَعْل</SPAN> عِنَب</SPAN> فِعَل</SPAN> عُنُق</SPAN> فُعُل</SPAN> من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان . </SPAN> فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة . </SPAN> نحو : ضَ رَ بَ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة . </SPAN> حَ سُ نَ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة . </SPAN> عَ لِ مَ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ . </SPAN> </SPAN> كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف : </SPAN> 1 إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء </SPAN> الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية . </SPAN> نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ </SPAN>(1)</SPAN> .</SPAN> وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان . </SPAN> نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل . </SPAN> ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل </SPAN>(2)</SPAN> .</SPAN> 2 وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان . </SPAN> نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " </SPAN>(3)</SPAN> ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول . </SPAN> 3 وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف </SPAN> 1 البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . </SPAN> 2 الجحمرش : المرأة العجوز . 3 المرمريس : الداهية . </SPAN> الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة . </SPAN> فنقول في وزن الكلمات التالية : </SPAN> مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ .</SPAN> مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ . </SPAN> تنبيهات وفوائد :</SPAN> 1 إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . </SPAN> 2 يأخذ حكم الزائد أمران : </SPAN> أ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ . </SPAN> ب ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ، وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ، نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ . </SPAN> ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد والمزيد من الأفعال . </SPAN> 3 عند وزن المتغير نجد أنه نوعان : </SPAN> نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر . </SPAN> النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي : </SPAN> 1 إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف ب " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله . </SPAN> نقول في وزن التالي : </SPAN> الظاهر</SPAN> </SPAN>الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> قام</SPAN> قَوَم</SPAN> فَعَلَ</SPAN> باع </SPAN> بَيَع</SPAN> فَعَلَ</SPAN> دعا</SPAN> دَعَوَ</SPAN> فَعَلَ</SPAN> خاف</SPAN> خَوِفَ</SPAN> فَعِلِ</SPAN> طال</SPAN> طَوُلَ</SPAN> فَعُلَ</SPAN> سعى</SPAN> سَعَيَ</SPAN> فَعَلَ</SPAN> 2 وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها : </SPAN> الماضي</SPAN> يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق . </SPAN>أصله</SPAN> وزنه</SPAN> المضارع</SPAN> أصله</SPAN> وزنه</SPAN> قَتَّلَ</SPAN> هَدَّى</SPAN> حَطَّمَ</SPAN> اِقْتَتَلَ</SPAN> اِهْتَدَى</SPAN> اِحْتَطَمَ</SPAN> اِفْتَعَلَ</SPAN> اِفْتَعَلَ</SPAN> اِفْتَعَلَ</SPAN> يَقَتِّلُ</SPAN> يَهَدِّي</SPAN> يَحَطِّمُ</SPAN> يَقْتَتِلُ</SPAN> يَهْتَدِي</SPAN> يَحْتَطِمُ</SPAN> يَفْتَعِلُ</SPAN> يَفْتَعِلُ</SPAN> يَفْتَعِلُ</SPAN> اِطَّرَّقَ</SPAN> اِطَّفَّلَ</SPAN> اِذَّكَّر</SPAN> تَطَرَّقَ</SPAN> تَطَفَّلَ</SPAN> تَذَكَّرَ</SPAN> تَفَعَّلَ</SPAN> تَفَعَّلَ</SPAN> تَفَعَّلَ</SPAN> يَطَّرَّقُ</SPAN> يَطَّفَّلُ</SPAN> يّذَّكَّرُ</SPAN> يَتَطَرَّقُ</SPAN> يَتَطَفَّلُ</SPAN> يَتَذَكَّرُ</SPAN> يَتَفَعَّلُ</SPAN> يَتَفَعَّلُ</SPAN> يَتَفَعَّلُ</SPAN> اِدَّارَكَ</SPAN> اِثَّاقَلَ</SPAN> اِدَّارَأَ</SPAN> تَدَارَكَ</SPAN> تَثَاقَلَ</SPAN> تَدَارَاَ</SPAN> تَفَاعَلَ</SPAN> تَفَاعَلَ</SPAN> تَفَاعَلَ</SPAN> يَدَّارَكُ</SPAN> يَتَّاقَلُ</SPAN> يَدَّارأُ</SPAN> يَتَدَارَكُ</SPAN> يَتَثَاقَلُ</SPAN> يَتَدَارَأُ</SPAN> يَتَفَاعَلُ</SPAN> يَتَفَاعَلَ</SPAN> يَتَفَاعَلُ</SPAN> وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو : </SPAN> " حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " . </SPAN> 3 ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر . </SPAN> عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة . </SPAN> الظاهر</SPAN> فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .</SPAN>الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> القياس</SPAN> يَهُون</SPAN> يَهْوُن</SPAN> يَفْعُل</SPAN> يَكْتُب</SPAN> يَصِيح</SPAN> يَصْيِح</SPAN> يَفْعِل</SPAN> يَنْزِل</SPAN> ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل . </SPAN> 4 عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي : </SPAN> يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو : </SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> يَخَاف</SPAN> يَخْوَف</SPAN> يَفْعَل</SPAN> يَنَال</SPAN> يَنْيَل</SPAN> يَفْعَل</SPAN> مُسْتَحِيل</SPAN> مُسْتَحْوِل</SPAN> مُسْتَفْعِل</SPAN> 5</SPAN> ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي : </SPAN> الاسم في الظاهر</SPAN> الاسم في الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> مَرْضِيّ</SPAN> مَرْضُوو</SPAN> مَفْعُول</SPAN> مَرْمِي</SPAN> مَرْمُوي</SPAN> مَفْعُول</SPAN> شَيِّق</SPAN> شَيْوِق</SPAN> فَيْعِل</SPAN> 6 يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي : </SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> سماء</SPAN> سماو</SPAN> فَعَال</SPAN> تُراث</SPAN> وُراث</SPAN> فُعَال</SPAN> بناء</SPAN> بناي</SPAN> فِعَال</SPAN> بائِع</SPAN> بايِع</SPAN> فاعِل</SPAN> قائِل</SPAN> قاوِل</SPAN> فاعِل</SPAN> اِتَّعَظَ</SPAN> اِوْتَعَظَ</SPAN> اِفْتَعَلَ</SPAN> 7 وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :</SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> اصْطَبَرَ</SPAN> اصْتَبَرَ</SPAN> افْتَعَلَ</SPAN> اضْطَرَبَ</SPAN> اضْتَرَبَ</SPAN> افْتَعَل</SPAN> ازْدَجَرَ</SPAN> ازْتَجَر</SPAN> افْتَعَلَ</SPAN> 8 وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم : </SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> فَتَاي</SPAN> فَتَيِي</SPAN> فَعَلِي</SPAN> عَصَاي</SPAN> عَصَوي</SPAN> فَعَلِي</SPAN> مَمْشَاي</SPAN> مَمْشَيِي</SPAN> مَفْعَلِي</SPAN> راجِيَّ</SPAN> راجِوي</SPAN> فاعِلِي</SPAN> قاضِيَّ</SPAN> قاضِيِي</SPAN> فاعِلِي</SPAN> 9 الإدغام المجرد :</SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> عَدَّ</SPAN> عَدَدَ</SPAN> فَعَلَ</SPAN> عُدَّ</SPAN> عُدِدَ</SPAN> فُعِلَ</SPAN> عَُد</SPAN> اَعْدُدْ</SPAN> افْعُلْ</SPAN> حَبَّ</SPAN> احْبِبْ</SPAN> افْعِلْ</SPAN> عَضَّ</SPAN> اعْضَضْ</SPAN> افْعَلْ</SPAN> انْهَدَّ</SPAN> انْهَدَدَ</SPAN> افْتَعَلَ</SPAN> يَعْتَلُّ</SPAN> يَعْتَلِلُ</SPAN> يَفْتَعِلُ</SPAN> يَسْتَقِلُّ</SPAN> يَسْتَقْلِلُ</SPAN> يَسْتَفَعِلُ</SPAN> مُعْتَزّ</SPAN> مُعِتَزِز</SPAN> مُفْتَعِل</SPAN> 10 وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء : </SPAN> الظاهر</SPAN> الباطن</SPAN> الوزن</SPAN> الجذر</SPAN> خطايا</SPAN> خطائِي</SPAN> فَعَائِل</SPAN> خ ، ط ، أ</SPAN> مطايا</SPAN> مطائِو</SPAN> فَعَائِل</SPAN> م ، ط ، و</SPAN> قضايا</SPAN> قضائِي</SPAN> فعائِل</SPAN> ق ، ض ، ي</SPAN> ن</SPAN> لاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل . </SPAN> |
رد: تعلم الصرف حياك الله أختي |
رد: تعلم الصرف جزاكِ الله خيراً على هذه الفوائد القيّمة وعلم الصرف من أجل علوم العربية |
رد: تعلم الصرف موضوع جميل ومفيد نتمنى ان تعم منه الفائدة وان يستفيد منه الجميع نتتظر المزيد من مواضيعك الرائعة شكراااااااااااااااااا لك اختي |
رد: تعلم الصرف ^454^ كنت رائعة ومفيدة شكككككككككككككككككككككككككككرا للللللللللللللك^454^ |
الساعة الآن 11:43 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011