عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) (https://www.3rbseyes.com/forum87/)
-   -   تعلم الصرف (https://www.3rbseyes.com/t51775.html)

amira_alg 01-18-2008 09:12 PM

تعلم الصرف
 
تعريف الصرف : </SPAN>
الصرف في اللغة : </SPAN>
الصرف لغوينا مأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم : لا يقبل منه صرف ولا عدل … وقولهم : لأنه ليتصرف في الأمور … وصرْف الدهر حدثانه ونوائبه . والصريف : اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب … والصيرف المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي : الصراف من المصارفة ، وغيرها من التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى حال . </SPAN>
أما في الاصطلاح : </SPAN>
فهو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة ، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير . وذلك كتحويل المصدر " قطْع " إلى الفعل الماضي " قطع " ، والمضارع " يقطع " ، والأمر : اقْطَعْ " ، وغيرها مما يمكن أن نتوصل إليه من مشتقات تتصرف عن الكلمة الأصل كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، وغيرها ، وهو إلى جانب ذلك علم يبحث فيه عن المفردات من حيث صورها وهيئاتها ، أو من حيث ما يعرض لها من صحة ، أو إعلال ، أو إبدال . ولم يرد عن النحاة الأوائل تعريفا جامعا مانعا لعلم الصرف ، وغاية ما عرف به هذا العلم ما ورد عن ابن الحاجب في حاشيته حيث قال : " التصريف علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب " 1 . وقد ناقش شارح ( الرضي ) في شرحه للشافية التعريف السابق وبين أوجه قصوره ، كما عرفه ابن جني بقوله " أن تأتي إلى الحروف الأصول فتتصرف فيها بزيادة حرف ، أو تحريف بضرب </SPAN>
</SPAN>
1 شرح الشافية ج1 ص1 . </SPAN>

من ضروب التغيير ، فذلك هو التصرف فيها والتصريف لها " 1 . </SPAN>
ولم يصب ابن جني أيضا في حده لمفهوم الصرف ، لأن علم الصرف ليس الغرض منه " إنتاج الكلم بمعنى الأتيان إلى الحروف الأصول والتصرف فيها " على نحو ما ذكر ابن جني ، بل هو " معرفة القوانين التي تمكن من إنتاج الكلم ، والقوانين المفسرة للتغيير فيها " 2 . </SPAN>
وباختصار " إنه علم بقواعد تعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ، ولا بناء " . </SPAN>
</SPAN>
ميدان علم الصرف : </SPAN>
يقتصر التصريف على نوعين من الكلام : </SPAN>
1 الأفعال المتصرفة . </SPAN>
2 الأسماء المتمكنة . </SPAN>
وما عدا ذلك من أنواع الكلام لا يدخل تحت طائلة الصرف ، وذلك كالحروف ، والأسماء المبنية مثل " إذا ، وأين ، وحيث " ، والضمائر مثل " أنا ، وأنت ونحن " ، وأسماء الإشارة ك " هذا وهذه " ، وأسماء الموصول ك " الذي والتي ، وأسماء الشرط ك " من وما ومهما " ، وأسماء الاستفهام ك " من وما ومتى " ، والأسماء المشابهة للحرف مثل " كم " ، و " إذ " ،</SPAN> </SPAN>والأسماء الأعجمية ك " إبراهيم وبشار وإسماعيل " ، والأفعال الجامدة ك " نعم وبئس وعسى " ، وما كان من الأسماء ، أو الأفعال على حرف ، أو حرفين ، إلا ما كان مجزوما منه ، لأن أقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة ، أو الأفعال المتصرفة ثلاثة أحرف . </SPAN>
</SPAN>
1 التصريف الملوكي لابن جني ص2 . </SPAN>
2 دروس في علم الصرف لإبراهيم الشمسان ج1 ص 8</SPAN>
</SPAN>
الميزان الصرفي</SPAN>

تعريفه : </SPAN>
مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية </SPAN>
هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات . </SPAN>
وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي : </SPAN>
1 لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل . </SPAN>
2 أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء . </SPAN>
3 صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف . </SPAN>
4 أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه . </SPAN>
وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها . </SPAN>
</SPAN>
كيفية الوزن : </SPAN>
عند وزن الكلمات نراعي الآتي : </SPAN>
</SPAN>
الكلمة</SPAN>
الميزان</SPAN>
الكلمة</SPAN>
الميزان</SPAN>
ضَرَبَ</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
حَسٌنَ</SPAN>
فَعُلَ</SPAN>
عَلِمَ</SPAN>
فَعِلِ</SPAN>
قُتِلَ</SPAN>
فُعِلَ</SPAN>
جَمَل</SPAN>
فَعَل</SPAN>
عَضُد</SPAN>
فَعُل</SPAN>
كَتِف</SPAN>
فَعِل</SPAN>
حِمْل</SPAN>
فِعْل</SPAN>
جُرْح</SPAN>
فُعْل</SPAN>
صَرْح</SPAN>
فَعْل</SPAN>
عِنَب</SPAN>
فِعَل</SPAN>
عُنُق</SPAN>
فُعُل</SPAN>

من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان . </SPAN>
فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة . </SPAN>
نحو : ضَ رَ بَ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة . </SPAN>
حَ سُ نَ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة . </SPAN>
عَ لِ مَ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ . </SPAN>
</SPAN>
كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف : </SPAN>
1 إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء </SPAN>
الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية . </SPAN>
نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ </SPAN>(1)</SPAN> .</SPAN>
وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان . </SPAN>
نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل . </SPAN>
ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل </SPAN>(2)</SPAN> .</SPAN>
2 وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان . </SPAN>
نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " </SPAN>(3)</SPAN> ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول . </SPAN>
3 وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف </SPAN>
1 البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . </SPAN>
2 الجحمرش : المرأة العجوز . 3 المرمريس : الداهية . </SPAN>

الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة . </SPAN>
فنقول في وزن الكلمات التالية : </SPAN>
مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ .</SPAN>
مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ . </SPAN>

تنبيهات وفوائد :</SPAN>
1 إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . </SPAN>
2 يأخذ حكم الزائد أمران : </SPAN>
أ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ . </SPAN>
ب ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ، وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ، نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ . </SPAN>
ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد والمزيد من الأفعال . </SPAN>
3 عند وزن المتغير نجد أنه نوعان : </SPAN>
نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر . </SPAN>
النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي : </SPAN>

1 إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف ب " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله . </SPAN>
نقول في وزن التالي : </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
قام</SPAN>
قَوَم</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
باع </SPAN>
بَيَع</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
دعا</SPAN>
دَعَوَ</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
خاف</SPAN>
خَوِفَ</SPAN>
فَعِلِ</SPAN>
طال</SPAN>
طَوُلَ</SPAN>
فَعُلَ</SPAN>
سعى</SPAN>
سَعَيَ</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
</SPAN>
2 وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها : </SPAN>
الماضي</SPAN>
أصله</SPAN>
وزنه</SPAN>
المضارع</SPAN>
أصله</SPAN>
وزنه</SPAN>
قَتَّلَ</SPAN>
هَدَّى</SPAN>
حَطَّمَ</SPAN>
اِقْتَتَلَ</SPAN>
اِهْتَدَى</SPAN>
اِحْتَطَمَ</SPAN>
اِفْتَعَلَ</SPAN>
اِفْتَعَلَ</SPAN>
اِفْتَعَلَ</SPAN>
يَقَتِّلُ</SPAN>
يَهَدِّي</SPAN>
يَحَطِّمُ</SPAN>
يَقْتَتِلُ</SPAN>
يَهْتَدِي</SPAN>
يَحْتَطِمُ</SPAN>
يَفْتَعِلُ</SPAN>
يَفْتَعِلُ</SPAN>
يَفْتَعِلُ</SPAN>
اِطَّرَّقَ</SPAN>
اِطَّفَّلَ</SPAN>
اِذَّكَّر</SPAN>
تَطَرَّقَ</SPAN>
تَطَفَّلَ</SPAN>
تَذَكَّرَ</SPAN>
تَفَعَّلَ</SPAN>
تَفَعَّلَ</SPAN>
تَفَعَّلَ</SPAN>
يَطَّرَّقُ</SPAN>
يَطَّفَّلُ</SPAN>
يّذَّكَّرُ</SPAN>
يَتَطَرَّقُ</SPAN>
يَتَطَفَّلُ</SPAN>
يَتَذَكَّرُ</SPAN>
يَتَفَعَّلُ</SPAN>
يَتَفَعَّلُ</SPAN>
يَتَفَعَّلُ</SPAN>
اِدَّارَكَ</SPAN>
اِثَّاقَلَ</SPAN>
اِدَّارَأَ</SPAN>
تَدَارَكَ</SPAN>
تَثَاقَلَ</SPAN>
تَدَارَاَ</SPAN>
تَفَاعَلَ</SPAN>
تَفَاعَلَ</SPAN>
تَفَاعَلَ</SPAN>
يَدَّارَكُ</SPAN>
يَتَّاقَلُ</SPAN>
يَدَّارأُ</SPAN>
يَتَدَارَكُ</SPAN>
يَتَثَاقَلُ</SPAN>
يَتَدَارَأُ</SPAN>
يَتَفَاعَلُ</SPAN>
يَتَفَاعَلَ</SPAN>
يَتَفَاعَلُ</SPAN>
يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق . </SPAN>
وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو : </SPAN>
" حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " . </SPAN>

3 ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر . </SPAN>
عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة . </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
القياس</SPAN>
يَهُون</SPAN>
يَهْوُن</SPAN>
يَفْعُل</SPAN>
يَكْتُب</SPAN>
يَصِيح</SPAN>
يَصْيِح</SPAN>
يَفْعِل</SPAN>
يَنْزِل</SPAN>
فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .</SPAN>
ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل . </SPAN>

4 عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي : </SPAN>
يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو : </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
يَخَاف</SPAN>
يَخْوَف</SPAN>
يَفْعَل</SPAN>
يَنَال</SPAN>
يَنْيَل</SPAN>
يَفْعَل</SPAN>
مُسْتَحِيل</SPAN>
مُسْتَحْوِل</SPAN>
مُسْتَفْعِل</SPAN>

5</SPAN> ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي : </SPAN>
الاسم في الظاهر</SPAN>
الاسم في الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
مَرْضِيّ</SPAN>
مَرْضُوو</SPAN>
مَفْعُول</SPAN>
مَرْمِي</SPAN>
مَرْمُوي</SPAN>
مَفْعُول</SPAN>
شَيِّق</SPAN>
شَيْوِق</SPAN>
فَيْعِل</SPAN>

6 يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي : </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
سماء</SPAN>
سماو</SPAN>
فَعَال</SPAN>
تُراث</SPAN>
وُراث</SPAN>
فُعَال</SPAN>
بناء</SPAN>
بناي</SPAN>
فِعَال</SPAN>
بائِع</SPAN>
بايِع</SPAN>
فاعِل</SPAN>
قائِل</SPAN>
قاوِل</SPAN>
فاعِل</SPAN>
اِتَّعَظَ</SPAN>
اِوْتَعَظَ</SPAN>
اِفْتَعَلَ</SPAN>

7 وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :</SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
اصْطَبَرَ</SPAN>
اصْتَبَرَ</SPAN>
افْتَعَلَ</SPAN>
اضْطَرَبَ</SPAN>
اضْتَرَبَ</SPAN>
افْتَعَل</SPAN>
ازْدَجَرَ</SPAN>
ازْتَجَر</SPAN>
افْتَعَلَ</SPAN>

8 وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم : </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
فَتَاي</SPAN>
فَتَيِي</SPAN>
فَعَلِي</SPAN>
عَصَاي</SPAN>
عَصَوي</SPAN>
فَعَلِي</SPAN>
مَمْشَاي</SPAN>
مَمْشَيِي</SPAN>
مَفْعَلِي</SPAN>
راجِيَّ</SPAN>
راجِوي</SPAN>
فاعِلِي</SPAN>
قاضِيَّ</SPAN>
قاضِيِي</SPAN>
فاعِلِي</SPAN>

9 الإدغام المجرد :</SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
عَدَّ</SPAN>
عَدَدَ</SPAN>
فَعَلَ</SPAN>
عُدَّ</SPAN>
عُدِدَ</SPAN>
فُعِلَ</SPAN>
عَُد</SPAN>
اَعْدُدْ</SPAN>
افْعُلْ</SPAN>
حَبَّ</SPAN>
احْبِبْ</SPAN>
افْعِلْ</SPAN>
عَضَّ</SPAN>
اعْضَضْ</SPAN>
افْعَلْ</SPAN>
انْهَدَّ</SPAN>
انْهَدَدَ</SPAN>
افْتَعَلَ</SPAN>
يَعْتَلُّ</SPAN>
يَعْتَلِلُ</SPAN>
يَفْتَعِلُ</SPAN>
يَسْتَقِلُّ</SPAN>
يَسْتَقْلِلُ</SPAN>
يَسْتَفَعِلُ</SPAN>
مُعْتَزّ</SPAN>
مُعِتَزِز</SPAN>
مُفْتَعِل</SPAN>

10 وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء : </SPAN>
الظاهر</SPAN>
الباطن</SPAN>
الوزن</SPAN>
الجذر</SPAN>
خطايا</SPAN>
خطائِي</SPAN>
فَعَائِل</SPAN>
خ ، ط ، أ</SPAN>
مطايا</SPAN>
مطائِو</SPAN>
فَعَائِل</SPAN>
م ، ط ، و</SPAN>
قضايا</SPAN>
قضائِي</SPAN>
فعائِل</SPAN>
ق ، ض ، ي</SPAN>

ن</SPAN> لاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل . </SPAN>

amadomady 01-21-2008 11:41 AM

رد: تعلم الصرف
 
حياك الله أختي

أحمد المحلاوى 01-21-2008 12:43 PM

رد: تعلم الصرف
 
جزاكِ الله خيراً على هذه الفوائد القيّمة
وعلم الصرف من أجل علوم العربية

ام مهند 01-27-2008 11:35 PM

رد: تعلم الصرف
 
موضوع جميل ومفيد نتمنى ان تعم منه الفائدة وان يستفيد منه الجميع
نتتظر المزيد من مواضيعك الرائعة
شكراااااااااااااااااا لك اختي

moumen5456 02-01-2008 02:52 AM

رد: تعلم الصرف
 
^454^ كنت رائعة ومفيدة شكككككككككككككككككككككككككككرا للللللللللللللك^454^


الساعة الآن 11:43 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011