عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2008, 06:17 PM
 
حنين الأنامل وأنينها

حنين الأنامل وأنينها


أيها المسلم الحبيب
..

هل استمعت إلى حنين أناملك وأنينها؟ هل استمعت إلى شكواها إليك؟
تشتكي منك قسوة قلبك لحرمانها.
قد تعجب وتقول: وهل للأنامل إحساس؟!
قلنا لك: فلتستمع أيها الحبيب، فلتستمع إلى أنين الخشب، أما علمت بقصة ذلك الجذع وأنينه شوقا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟

فهذا عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- يقول: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب إلى جذع، فلما اتخذ المنبر تحول إليه، فحن الجذع فأتاه يمسح بيده عليه)(رواه البخاري).

وهذه القصة أيها الحبيب، يرويها لنا أيضا جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- فيقول: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة، فقالت امرأة من الأنصار-أو رجل-: يا رسول الله ألا نجعل لك منبرًا؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبرًا. فلما كان يوم الجمع دفع إلى المنبر، فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي -صلى الله عليه وسلم- فضمه إليه، يئن أنين الصبي الذي يُسكن) قال: (كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها)(رواه البخاري).

قد تقول أيها الحبيب: فما هي شكوى أناملي؟ وما هو الحرمان الذي لحق بها مِنِّي لتشتكي إلي من قسوة قلبي؟ وإلى ماذا تحن ولماذا تئن؟

قلنا لك: إن أناملك لتحن إلى أن تتصفح المصحف، كما كانت تفعل في أيام رمضان، عندما كان المصحف في صحبتك ولا يفارقك، وكانت أناملك تقلب لك الصفحات، وتستعرض لك الصور والآيات، وإنها الآن تئن وتشتكي إليك نفسك لحرمانها.

فلو تركنا لها أيها الحبيب الفرصة لكي تحدثك وتذكرك بالأيام السالفة وذكرياتها مع كتاب الله -تعالى- عندما كانت تستعرض لك السور والآيات. أعلمت ماذا تقول؟

قد يَرِدُ على خاطرك وتقول: أو َتتكلم هي؟!
قلنا ألم تسمع إلى قول ربك -تعالى-: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)(النور:24)؟ أما قرأت قول ربك سبحانه: (الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)(يس:65).
أوما سمعت من كلام نبيك -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: (عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس، ولا تغفلن فتُنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل فأنهن مسؤولات مستنطقات)(رواه أحمد والترمذي وأبو داود وحسنه الألباني).

فلو تكلمت الأنامل أتدري بماذا تذكرك؟
فإن أناملك لتقول لك أيها الحبيب: أتذكر يا صاحبي عندما كنت تقرأ في سورة سبأ، فاستوقفتني عند قول ربك: (وَلَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ . قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا َنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءكُم بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ . وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الأَْغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)(سبا:31 - 33).

أتذكر عندما وقفت ملياً أمام ذلك المشهد، وانتقلت بفكرك وبصرك إلى الآخرة، وأنت ترى هذه المحاورة والملاومة بين هؤلاء الضعفاء الذين كانوا أتباعًا لهؤلاء الكبراء والأغنياء، وكيف كانوا يتقاذفون الاتهامات فيما بينهم بعد هذا الود والصفاء في الدنيا.

وإِذْ بك ياصاحبي وبأناملك تنتقل عبر الآيات والصور إلى هذا المشهد المماثل الذي كنا قد مررنا عليه في سورة إبراهيم: (وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ)(إبراهيم:21).

وتتذكر هذه المحاجة التي تمت بين الضعفاء والكبراء بعد أن أسكنهم الله جميعا في النار: (وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ . قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ . وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ . قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ) (غافر:47-50).

فبغية هؤلاء الأتباع لو تحمل عنهم الكبراء والرؤساء حظاً من العذاب، بل بغيتهم أن يخفف الله عنهم يوما واحدا من هذا العذاب المهين


.
وتذكرك أناملك أيها الحبيب، وتقول لك
أتذكر مطلب هؤلاء من مالك خازن النار؟ أو تذكر عندما استوقفتك سورة الزخرف على قول ربك: (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ . لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ)(الزخرف:77-78).

وتقول لك أناملك: فهؤلاء أيها الحبيب، الذين قال الله عنهم في سورة الجاثية: (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ . وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون . وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ . ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ)(الجاثية:32 - 35).

وتقول لك أناملك


: أتذكر يا صاحبي عندما قلبت لك صفحات مصحفك، و توقفنا عند سورة فاطر، للنظر ما هي الأمنية التي يتمناها هؤلاء عندما يكبون على وجوههم ومناخرهم في النار. (وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ)(فاطر:37).

أو تذكر ما رُدَ به على هؤلاء وعلى مطلبهم؟ (أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ)(فاطر:37).

وتقول لك أناملك:
أوتذكر يا صاحبي عندما كنت أُقلب صفحات مصحفك وأنت تقرأ في سورة الكهف، حتى وقفت على حال القوم عند نشر هذه الدواوين التي سطرت من أعمال الإنسان؟! (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَ أحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا) (الكهف:49).

وتقول لك أناملك:
أوتذكر يا صاحبي حال هؤلاء القوم، وهم يتلقفون هذه الكتب إذا نُشرت عليهم يوم القيامة، ويرى فرح وسرور من وفق أن يتناولها بيمينه، وحزن وكرب وكآبة من تلقفها بشماله؟!
أوتذكر هذا المشهد عندما وصلنا إلى سورة الحاقة حيث يقول الله -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ . إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاَقٍ حِسَابِيهْ . فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ . فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ . قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ . كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ)(الحاقة:19-24).

وكيف كان شوقك أن تكون من تلك الطائفة، وكيف انفرجت أساريرك وأنت تطالع حال هذه الطائفة الفائزة الناجية؟! وكيف ألم بك الفزع والخوف عندما انتقلت بك إلى الصورة الأخرى المقابلة لهذه الصورة؟ (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ . وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ . يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ . مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ . هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ)(الحاقة:25 - 29).

وعندها ينادي على زبانية جهنم


: (خُذُوهُ فَغُلُّوهُ . ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ . ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ)(الحاقة:30-32).

ثم ذكرت الآيات أسباب هذه العقوبة: (إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ . وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ . فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ . وَلاَ طَعَامٌ إِلا َّمِنْ غِسْلِينٍ . لاَ يَأْكُلُهُ إِلاَّ الْخَاطئُونَ)(الحاقة:33- 37).

فكم كان فزعك حتى قررت في نفسك أنك لن تكون -بإذن الله- وقوداً للنار، وإنك ستجتهد أن تكون من الطائفة الأولى، وأنك سوف تفعل وتفعل وتفعل! عهود ووعود ومواثيق، ولكنها ذهبت بعد ذلك بعد انقضاء رمضان مع الريح، حيث ذهبت بهذه الوعود والعهود والمواثيق إلى مكان سحيق


.

إن أناملك ما زال لديها المزيد
ولكنها تحتاج منك إلى الإنصات، فلتعطها الفرصة، لكي تستمتع إلى أنينها ولتنصت إليها بقلب واع، فإنها ما أرادت إلا تذكيرك بعهودك السابقة بهذه الأيام التي عاشت فيها الأنامل أحسن الأيام والذكريات.

فإن قلت لها تكلمي لقالت لك

: أتذكر أيها الصاحب والصديق، أتذكر عندما وقفنا سويا على مشهد الناس يوم القيامة بعدما قضى الله بين العباد، وميز أهل الجنة عن أهل النار، وإذا بقائد يقود أهل النار إلى وطنهم ويسوق أهل الجنة إلى وطنهم؟

أتذكر عندما كنا نتصفح المصحف حتى وقفنا عند سورة الزمر، حيث يقول الله -تعالى-: (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ . قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ)(الزمر:71-72).

(وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ . وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) (الزمر:73-74).



وإذا بأناملك أيها الحبيب تعود بك إلى سورة الأعراف، لتستكمل لك صورة أهل الجنة وأهل النار بعدما استوطن كل فريق في وطنه


.

(وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ . الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ)(الأعراف:44-45).

(وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ . الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ)(الأعراف:50-51).


أتذكر أيها الصاحب عندما أخذ هذا المشهد بلُبِّك وبقلبك وبجميع جوارحك وناديت قائلا: فماذا أفعل وما السبيل؟

فإذا بأناملك تتناقل بين صفحات المصحف لتقف بك على قول ربك


: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا َتَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ . وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ)(الزمر:53-55).

وتنتقل معك في نفس السورة إلى آية أخرى تحفزك على العمل بما أمر الله به، وتبشرك بالبشرى الحسنة. (فَبَشِّرْ عِبَادِ . الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ)(الزمر:17-18).


وتقول لك أناملك:


فلتسرع أيها الصاحب والصديق ولتنضم إلى الطائفة التي تعينك على قطع هذا الطريق الموصل إلى رضوان ربك.

ونذكرك بقول ربك: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلاَ تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)(الكهف:28).

وإلا كانت الأخرى، حيث لا ينفع الندم. (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَُذولاً)(الفرقان:27-29).


فلتسارع أيها الحبيب..فقد أوشك الباب أن يُغلق



منقول

__________________

الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-11-2008, 07:34 PM
 
رد: حنين الأنامل وأنينها

اللهم اجعل القران ربيع قلبي ونور صدري
وجلاء حزني وذهاب همي
اللهم أأأأأأأأأمين
وبارك الله فيك اخي الفاضل
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-11-2008, 07:41 PM
 
رد: حنين الأنامل وأنينها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل مجروح مشاهدة المشاركة
اللهم اجعل القران ربيع قلبي ونور صدري

وجلاء حزني وذهاب همي
اللهم أأأأأأأأأمين

وبارك الله فيك اخي الفاضل

بارك الله فيك
اختي وجزاك الله خير
على المرور الكريم
__________________

الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-11-2008, 09:04 PM
 
رد: حنين الأنامل وأنينها

جزاك الله خيرا ونفع بك
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-11-2008, 09:44 PM
 
رد: حنين الأنامل وأنينها

بارك الله فيك أخي في الله

samir albattawi

على هذا الطرح المبارك القيم

فلك كل الشكر والتقدير
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:07 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011