عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   أفلا يتدبرون القرآن..|سورة القلم (https://www.3rbseyes.com/t509660.html)

أورْينّ. 06-14-2016 01:11 PM

أفلا يتدبرون القرآن..|سورة القلم
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801211131.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801213822.png


http://up.arabseyes.com/uploads2013/...0853603472.gif
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801214673.png

"[mark=#b87d07]القرآن الكريم[/mark]" ليس بكتاب جبر أو هندسة أو حساب ، بل هو مجموعة من القوانين التي تهدي البشرية إلى طريق السوي ، الطريق الذي تعجز اكبر النظريات الفلسفية عن تقديمه أو [OVERLINE]تعريفه [/OVERLINE].


المفكر والفيزيائي الالماني المشهور آلبرت انشتاين



الفهرس:
سورة القلم
[mark=#b37700]نبذة عنها[/mark]

معاني الكلمات
[mark=#b87500]شرح الآيات[/mark]
في فضلها
[mark=#994f00]تصاميم رمضان[/mark]


http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9803253553.png
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



أورْينّ. 06-14-2016 01:12 PM

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
إنَّ هذا القرآنُ لا يمنح كنوزه إلا لمن يُقبِلُ عليه

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801215554.png

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801216465.png

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801221588.png

[mark=#00eeff]اسم السورة:[/mark] القلم
[mark=#ffa3ff]عدد الآيات:[/mark]52
[mark=#00eeff]الصفحة:[/mark]564
[mark=#ff7aff]الجزء:[/mark] التاسع و العشرون
[mark=#00eeff]نوعها:[/mark] مكية

سورة القلم من السور المكية و التي عدد آياتها 52 آية, و هي من السور التي تعنى بأصول العقيدة و الإيمان ,و قد تناولت هذه السورة ثلاثة مواضيع أساسية و هي:


موضوع الرسالة, و الشبه التي أثارها كفار مكة حول دعوة محمد بن عبدالله (صلى الله عليه و سلم)


قصة أصحاب الجنة ,لبيان نتيجة الكفر بنعم الله


الآخرة و أهولها و شدائدها, و ما أعد الله للفريقين, المسلمين و المجرمين




[mark=#00f7ff]قصة اصحاب الجنة[/mark]

قال المفسرون: كان لرجل مسلم بقرب صنعاء بستان فيه انواع النخيل و الزروع و الثمار, و كان إذا حان وقت الحصاد, دعا الفقراء فأعطاهم نصيبا وافرا منه ,و اكرمهم غاية الأكرام, فلما مات الأب ورثه ابناؤه الثلاثة, فقالوا: عيالنا كثير و المال قليل, و لا يمكننا ان نعطي المساكين كما كان يفعل ابونا, فتشاوروا فيما بينهم و اعتزموا ان لا يعطوا الفقراء شيئا, و ان يجنو الثمار وقت الحصادفي وقت الصباح خفية عنهم, و حلفوا على ذلك, فأرسل الله نارا على الحديقة ليلا لتحرق الأشجار, و لتتلف الثمار, فلما اصبحوا ذهبوا الى حديقتهم ,فلم يروا فيها شجرا ولا ثمرا, فظنوا انهم اخطأوا الطريق, ثم تبين لهم انه بستانهم و حديقتهم: و عرفوا ان الله تعالى عاقبهم فيها بنيتهم السيئة, فندموا و تابوا لكن بعد أن فات الأوان.

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8980121886.png

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801219627.png

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8980122249.png


ن و القلم و ما يسطرون: (ن) حرف من الحروف المقطعة, ذكر للتنبيه على اعجاز القرآن ,و قد أقسم الله تعالى بالقلم الذي يكتب به الناس العلوم و المعارف, ما أنت بنعمة ربك بمجنون: أي لست يا محمد بفضل الله و إنعامه عليك بالنبوة بجنون, كما يقول الجهلة المجرمون ,و إن لك لأجرا غير ممنون: أي أن لك أجرا غير مقطوع و لا منقوص, و إنك لعلى خلق عظيم: أي و أنك يا محمد, لعلى أدب رفيع جم, و خلق فاضل, فقد جمع الله فيك الفضائل و الكمالات, فستبصر و يبصرون: أي فسوف ترى يا محمد و يرى قومك و مخالفوك إذا نزل بهم العذاب, بأيكم المفتون: أي بإيكم الذي فتن بالجنون؟ هل أنت كما يفترون؟, إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله: أي أن ربك هو أعلم بالشقي المنحرف عن طريق الهدى ,و هو أعلم بالمهتدين: أي وهو يعلم بمن أهتدى الى طريق الحق, و هو تعليل لما قبله, و تأكيد للوعد و الوعيد, فلا تطع المكذبين: فلا تطع رؤساء الكفر و الضلال, الذين كذبوا برسالتك و بالقرآن, ودوا لو تدهن فيدهنون:أي تمنوا لو تلين لهم يا محمد, و تترك بعض ما لا يرضونه مصانعة لهم, فيلينوا لك و يفعلوا مثل ذلك, و لا تطع كل حلاف: أي لا تطع يا محمد كثير الحلف بالحق و الباطل, الذي يكثر الحلف مستهينا بعظمة الله , مهين: أي فاجر حقير, هماز: أي مغتاب, مشاء بنميم: أي يمشي بالنميمة بين الناس, و ينقل حديثم ليوقع بينهم ,مناع للخير: أي بخيل ممسك عن الأنفاق في سبيل الله, معتد أثيم: أي ظالم متجاوز في الظلم و العدوان, كثير الآثام و الجرائم, عتل: أي جاف غليظ قاس القلب, زنيم: أي ابن الزنا ,و هو أشد معايبه و أقبحها, اذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين: أي اذا قرئت آيات الذكر على ذلك الفاجر قال مستهزئا :أنها خرفات و اباطيل المتقدمين, اختلقها محمد و نسبها الى الله, سنسمه على الخرطوم: أي سنجعل له علامة على أنفه بالخطم عليه, يعرف بها الى موته, و كنى بالخرطوم عن أنفه على سبيل الأستخفاف به , لأن الخرطوم للفيل و الخنزير, إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة: أي أننا اختبرنا أهل مكة بالقحط والجوع , بدعوة رسول الله كما اختبرنا أصحاب البستان المشتمل على أنواع الثمار و الفواكه, إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين: أي حين حلفوا ليقطعن الثمار وقت الصبح, قبل أن يخرج لهم المساكين, و لا يستثنون: و لم يقولوا إن شاء الله حين حلفوا, كأنهم واثقون من الأمر, فطاف عليها طائف من ربك و هم نائمون: أي فطرقها طارق من عذاب الله , وهم في غفلة عما حدث, لأنهم كانوا نياما ,فأصبحت كالصريم: أي فأصبحت كالزرع المحصود اذ أصبح هشيما يابسا, فتنادوا مصبحين: أي نادى بعضهم على بعض حين اصبحوا, ليمضوا الى بستانهم, ان اغدوا على حرثكم ان كنت صارمين: انا اذهبوا مبكرين الى بستانكم, ان كنت حاصدين للثمار ,فانطلقوا و هم يتخافتون: اي فانطلقوا نحو البستان , و هم يخفون كلامهم خوفا من ان يشعر بهم المساكين, قائلين :ان لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين: أي لا تدخلوا اليوم احد من الفقراء الى البستان و لا تمكنوه من الدخول, و غدوا على حرد قادرين: أي و مضوا على قصد و قدرة في انفسهم, فلما رأوها قالوا انا لضالون: اي حينما رأوها سوداء محترقة ,قالوا: لقد ضللنا الطريق اليها و هذه ليست حديقتنا !, بل نحن محرومون: أي لسنا مخطئين الطريق, بل نحن محرومون, حرمنا من ثمارنا و خيرها بجنايتنا عن انفسنا, قال أوسطهم ألم اقل لكم لولا تسبحون: أي قال اوسطهم و اعقلهم: هلا تسبحون الله فتقولوا (سبحان الله )و (ان شاء الله)؟ , قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين: أي قالوا: تنزه الله ربنا عن الظلم فيما فعل, بل نحن ظلمنا انفسنا في منعنا لحق المساكين, فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون: أي يلوم بعضهم بعضا, قالوا يا ويلنا انا كنا طاغين: أي قالوا:يا هلاكنا و تعاستنا ان لم يغفرلنا ربنا, عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها: أي عسى ربنا ان يرزقنا افضل منها ,بسبب توبتنا و اعترافنا بخطيئتنا, إنا الى ربنا راغبون: أي فنحن راجعين لعفوه, كذلك العذاب و لعذاب الآخرة أكبر: أي و مثل هذا العذاب ينزل بأهل قريش, و لعذاب الأخرة أشد و اقوى, ان للمتقين عند ربهم جنات النعيم: أي ان للمتقين في الأخرة حدائق و بساتين, ليس فيها الا النعيم الخالص, أفنجعل المسلمين كالمجرمين: للأستنكار و التوبيخ, أي أفنساوي بين المطيع و العاصي؟ أم لكم كتاب فيه تدرسون: أي هل عندكم كتاب منزل من السماء تقرأون و تدرسون فيه؟ ,أم لكم أيمان علينا بالغة الى يوم القيامة:اي هل عندكم عهود و مواثيق مؤكدة من جهتنا ثابتة الى يوم القيامة؟, ان لكم لما تحكمون: اي هذا جوابه أي ان لكم الذي تريدونه و تحكمون به؟ ,سلهم ايهم بذلك زعيم:أي سل يا محمد هؤلاء المكابرين, ايهم كفيل و ضامن بهذا الذي يزعمون؟ أم لهم شركاء فليأتوا بشركائهم ان كانوا صادقين: ام لهم شركاء و ارباب يكلفون لهم بذلك؟ فليأتوا بهم ان كانوا صادقين في دعواهم, يوم يكشف عن ساق: اي اذكر يا محمد لقومك ذلك اليوم العصيب: الذي يكشف فيه عن امر فظيع شديد, و يدعون الى السجود فلا يستطيعون: اي و يدعى الكفار الى السجود لرب العالمين فلا يستطيعون, خاشعة ابصارهم: أي ذليلة متواضعة ابصارهم ,لا يستطيعون رفعها, ترهقهم ذلة: اي تغشاهم الذلة و الهوان, و قد كانوا يدعون الى السجود و هم سالمون: اي و الحال انهم كانوا في الدنيا يدعون الى السجود ,و هم اصحاء الجسم معافون, فيأبون ذلك, فذرني و من يكذب بهذا الحديث: يا اتركني يا محمد و هذا الذي يكذب بالقرآن لأكفيك شره ,سنستدرجهم من حيث لا يعلمون: أي سنأخذهم بطريق الأستدراج بالنعم, الى الهلاك والدمار, و أملي لهم: أي امهلهم و اطيل اعمارهم ليزدادوا اثما, ان كيدي متين: أي ان انتقامي من الكافرين لقوي شديد, أم تسألهم اجرا فهم من مغرم مثقلون: أي أتسألهم يا محمد غرامة مالية على تبليغ الرسالة ,فهم معرضون عن الإيمان بسبب ذلك التكليف الثقيل؟ ام عندهم الغيب فهم يكتبون: أم هل عندهم اللوح المحفوظ الذي فيه الغيب,فهم ينقلون منه أنهم خير من اهل الإيمان ,فلذلك اصروا على الكفر و الطغيان؟ إذ نادى و هو مكظوم: أي حين دعا ربه و هو في بطن الحوت, و هو مملوء غما و غيظا, لولا أن تداركه نعمة من ربه: اي لولا ان تدركه رحمة الله, لنبذ بالعراء و هو مذموم: اي لطرح في الفضاء الواسع و هو ملام على ما ارتكب, فاجتباه ربه فجعله من الصالحين: اي فاصطفاه ربه لنفسه فجعله من المقربين, و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم: اي و لقد كاد الكفار من شدة كفرهم يا محمد, ان يهلكوك و يصرعوك بأعينهم, لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون: اي حين سمعوك تقرأ القرآن, و يقولون لغيظهم: أن محمدا مجنون, و ماهو الا ذكر للعالمين: اي و ماهو هذا القرآن المعجز الا تذكير للأنس و الجن

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8012232210.png

[mark=#00f7ff]عن ابن البطائني، عن علي بن ميمون قال:[/mark] [mark=#f98aff]قال أبو عبد الله عليه السلام:[/mark] من قرأ سورة نون والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عز وجل من أن يصيبه فقر أبدا، وأعاذه الله إذا مات من ضمة القبر

[mark=#ffea00]للتحميل:[/mark] [http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9972915411.png ]


لو أعطي [OVERLINE]العبد[/OVERLINE] بكل حرف من القرآن ألف فهم , لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه .

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9803253553.png
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

أورْينّ. 06-14-2016 01:13 PM

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9801211131.png

وصف الوليد بن المغيرة لما سمع [mark=#00d9ff]القرآن:[/mark]

إن [OVERLINE]له لحلاوة،[/OVERLINE] وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليحطم ما تحته، وإنه ليعلو وما يعلى .

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8012240311.png

[mark=#ffd1fa]رمزيات:[/mark]
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808025277.png http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808026068.png http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808026889.png http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8080277610.png http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8080286911.png http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8080294812.png

[mark=#00eeff]تواقيع:[/mark]

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8980801761.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808019632.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8980802073.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...8980802184.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5898080235.png
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808024096.png

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9803250881.png

[mark=#00d9ff]السسلام عليكم[/mark]
كيف حالكم زوار و اعضاء و وزراء عيون العرب؟ عساكم بخير:تسليك:
كيف رمضانكم ؟اعطونا افكار حج الفطورد1
استغفر الله.. كل عام و انتم الى الله اقرب, و عسساكم الرمضان الجاي
و ربي يرحمكم و يغفرلكم و انا معكم

عيني طايحة على ذا القسسم الله يديمه و ما عارفةة ايشش احط فيه
حتى جت الرفسسة من عند منار الزفتة> اللهم اني صايمة>.<3
بسس الله يصصلحها بسس ادورها بالججنوب تتطلع بالششمال ما شاء الله عليها

الصراحةة قلبي ينفطر و ان قاعدة اقأ تفسير السورة >سورة القلم
و استفدت منها كم درسس:
1- تجنب اخلاء السسوء.
2- التوكل على الله و ذكره.
3- عدم منع المسساكين حقهم.
4- الثقةة بالله.

و لا تنسوا تحملوا السورة بصوت ماهر المعيقلي من الرابط
و اعذروني ع التنسسيق الزفت بسس الأدوات تختفي مثل الفيراند2
عاد الله يصلحنا و يغفرلنا يا رب
[mark=#00eeff]اللهم اجعنا ممن يمشي على صراطك القوييم و ممن يناولوا ثوابها العظيم
و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين[/mark]

اهم شيء ينال الموضوع اعجابكم يعني تعرفوا الأشياء الحلوة اللي لازم تعملوهاق6
[mark=#f5caf7]لايك+ تقييم+ رد معطر[/mark]

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9803252522.png



قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

[mark=#fcccff] القرآنُ[/mark] حمَّالٌ [OVERLINE]ذو[/OVERLINE] وجوه

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9803253553.png
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

✎ NouHa 06-14-2016 02:43 PM

[cc=و7]احم مكاني[/cc]


مسا الخير تولين و7
هههههه لما يعطونك افكار للفطور خبريني لاننا كل يوم ماما وش تبون الفطور وانا ما رد >.<1
موضوعك جنان يا بنت والتصميم بعكسك حبيتو جميل لدرجة ما تتصورين
يمكن لان عينك اعتادت ع الفخامة صارت تجينها عادية هه1 بخ بخ

صورة القلم من اكتر السور اللي اسمها احبها كتير
لكن ولا مرة رحت بحت عن معناها ف2
السورة لها عدة معاتي عميقة ونصائج جميلة و7 ق2
ابدعتي بموضوعك وطرحك يا بنت خ1ياي7
حبيت دا التوقيع حب3

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9808019632.png

ما قدرت احط تقييم السمعات البشعة >.<1
في امان الله


𝓢𝓴𝔂 06-14-2016 04:05 PM

حجز و2و2


الساعة الآن 11:00 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011