عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   شخصيات عربية و شخصيات عالمية (https://www.3rbseyes.com/forum129/)
-   -   ابو الفلسفة الحديثة : رينيه ديكارت (https://www.3rbseyes.com/t487316.html)

Abrar Kapoor 07-15-2015 01:51 AM

ابو الفلسفة الحديثة : رينيه ديكارت
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/15_07_15143691421226281.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313840371.gif


http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313851612.png
رينيه ديكارت (31 مارس 1596 – 11 فبراير 1650)، فيلسوف ورياضي وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم، خصوصاً كتاب (تأملات في الفلسفة الاولى-1641 م) الذي ما زال يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة. كما أن لديكارت تأثير واضح في علم الرياضيات ، فقد اخترع نظاماً رياضياً سمي باسمه وهو (نظام الاحداثيات الديكارتية)، الذي شكل النواة الأولى لـ(الهندسة التحليلية ، فكان بذلك من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية. وديكارت هو الشخصية الرئيسية لمذهب العقلانية في القرن17 م، كما كان ضليعاً في علم الرياضيات، فضلاً عن الفلسفة، وأسهم إسهاماً كبيراً في هذه العلوم، وديكارت هو صاحب المقولة الشهيرة:
"أنا أفكر، إذن أنا موجود'"








https://www.youtube.com/watch?v=6pfIq98fUZU





http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313867574.png



شك ديكارت في المعرفة الحسية سواء منها الظاهرة أو الباطنة، وكذلك في المعرفة المتأتية من عالم اليقظة، كما شك في قدرة العقل الرياضي على الوصول إلى المعرفة، وشك في وجوده، ووجود العالم الحسي، إلى أن أصبح شكه دليلا عنده على الوجود، فقال "كلما شككت ازددت تفكيرا فازددت يقينا بوجودي".



http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313873185.png
[/ALIGN]
[ALIGN=center]
هو المنهج الجديد في الفلسفة، وبسببه سمي ديكارت بـ"أبو الفلسفة الحديثة". إن دارس فلسفة ديكارت ليندهش عندما يعلم أن تخصص ديكارت الأساسي لم يكن الفلسفة بل الرياضيات والجبر والبصريات. فالمطلع على مجمل أعماله يلاحظ أنها تشكل عدة مجلدات تعد ست مجلدات من القطع الكبير في بعض الطبعات، تنصب أساساً على الموضوعات الرياضية والهندسية ولا تحتل أعماله الفلسفية التي اشتهر بها سوى جزء ضئيل لا يكاد يصل إلى نصف مجلد. لقد كان ديكارت رياضياً في الأساس، ولم يكن فيلسوفاً إلا في أوقات فراغه من دراساته الرياضية. لكن هذا الجزء الفلسفي الصغير نسبياً من مؤلفاته هو السبب في شهرته كفيلسوف وهو الذي صنع منه مؤسس الفلسفة الحديثة. ومعنى هذا أن الجزء الفلسفي من أعماله يعد ملحقاً على أعماله الرياضية الأساسية، أو هامش فلسفي على متن رياضي هندسي. ويرجع السبب في ذلك إلى أن ديكارت الذي شهد درجة النجاح المذهل الذي حققته الرياضيات في عصره من دقة المنهج ويقين النتائج التام أراد للفلسفة أن تصل إلى نفس الدقة المنهجية واليقين المطلق الذي وصلته الرياضيات في عصره وعلى يديه هو شخصياً. ويتمثل تأثر ديكارت بالمنهج الرياضي في فلسفته في سعيه نحو الوصول إلى نقطة أولى يقينية واضحة بذاتها يؤسس عليها فلسفته كلها، وهي وجود الأنا أفكر. فهذا الأنا أفكر كان بالنسبة له المبدأ الأول الشبيه بمبادئ الرياضيات التي تؤسس لكل المبرهنات الرياضية التالية عليها. كما يسير ديكارت بالطريقة الاستنباطية السائدة في الرياضيات في مذهبه الفلسفي حيث يستنبط وجود الإله والعالم وخلود النفس من وجود الأنا أفكر. ويقوم المنهج الديكارتي على أساسين، هما:
  1. البداهة: أي التصور الذي يتولد في نفس سليمة منتبهة عن مجرد الأنوار
  2. الاستنباط: أي العملية العقلية التي تنقلنا من الفكرة البديهية إلى نتيجة أخرى تصدر عنها بالضرورة.العقلية.







http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313880876.png

هذا هو موضوع التأمل الثاني، وفيه يبدأ ديكارت من النقطة التي انتهى عندها في التأمل الأول، قائلاً: «سأستمر بتنحية كل ما فيه قليل من الشك.. حتى أصل إلى شئ يقيني». يذهب ديكارت إلى أنه حتى ولو كان افتراض وجود شيطان ماكر صحيحاً، وحتى لو كان هذا الشيطان الماكر يخدعه بأن يصور له وجود عالم لا وجود له، فإن هذا الشيطان الماكر لا يمكن أن يخدعه في وجوده ذاته، فلا يمكن أن يصور له أنه موجود في حين أنه ليس موجوداً. وبذلك يتوصل ديكارت إلى أول يقين وهو وجود الذات، ويقول أنه يشعر بوجوده وبهويته وبالتالي فهو موجود.ويستخدم ديكارت حجة شبيهة في «مبادئ الفلسفة» إذ يقول: «لا يمكننا الشك في وجودها أثناء عملية الشك»، ذلك لأن الكائن الذي يشك يجب أن يكون موجوداً في البداية، «ذلك لأن من التناقض الاعتقاد في أن الذي يفكر لا يوجد أثناء التفكير». فالتفكير في حد ذاته دليل على وجود الذات التي تفكر، «هذا الاستنتاج القائل (أنا أفكر، إذن أنا موجود Cogito, erg osum) هو أول شئ يقيني على الإطلاق»




http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313887467.png




لم يثبت ديكارت حتى التأمل الخامس سوى وجود الذات والاإله، وميز بين النفس والجسد، أما في التأملين الخامس والسادس فينطلق إلى إثبات وجود العالم وحقيقة أشياءه. وأول ما يتناوله ديكارت في هذا الشأن ليس وجود المادة في حد ذاتها أو الأجسام المادية أو العالم في كليته بل حقائق الحساب والهندسة، ويذهب إلى التمييز بين معرفة العالم باعتباره مادة ومكوناً من أشياء مادية، والمعرفة الرياضية، ويقر بأن المعرفة الرياضية تتمتع ببداهة وصدق داخلي، والضمان الوحيد لهذا الصدق الداخلي هو أن الإنسان قادر على الحكم في المسائل الرياضية بيقين، وهذه القدرة على الحكم الصحيح ليست زيفاً أو خداعاً، لأن الإله الذي خلق الإنسان هو الذي وضع فيه القدرة على الحكم الصحيح، ولأنه ليس مخادعاً فهو الذي يضمن وصول الإنسان إلى اليقين في الرياضيات طالما استخدم ملكة الحكم لديه على نحو صحيح.والحقائق الرياضية من حساب وهندسة يتوصل إليها العقل وحده دون الاعتماد على الحواس، ودون أن يلاحظ الأشياء ويستقرأها ويستخلص منها القوانين الرياضية. وحقائق الرياضيات مستقلة عن العالم المادي، ولا يهم ما إذا كانت هناك أشياء مادية تتحقق فيها القوانين الرياضية أو لم تكن، فهذه الحقائق موجودة وموضوعة على مستوى الفكر وليست في حاجة إلى العالم المادي كي تتحقق. وهي موجودة قبلياً وما على العقل إلا اكتشافها، وهو يكتشفها بنفسه بدون الاستعانة بالإدراك الحسي



http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313893178.png



كتب ديكارت ثلاثة مؤلفات رئيسية، وهي:
  1. رسالة في منهج التصرف العقلي السليم للمرء والبحث عن الحقيقة في العلوم أو رسالة في المنهج (1637 م).
  2. تأكلات الفلسفة الاولى (1641 م).
  3. مبادئ الفلسفة (1644 م).


http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313858533.png
- انا افكر اذا انا موجود
- لا شيئ يأتي بعد العلم
http://www.eqtibas.com/images/p.gif
- كل مشكلة قمت بحلها أصبحت قاعدة استعملتها بعد ذلك لحل مشاكل أخرى.
-
ليس لنا سيطرة تامة على أي شيء عدا افكارنا
http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1313901669.png
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

Abrar Kapoor 07-15-2015 02:05 AM

[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/15_07_15143691492327583.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]مساء الخير

كيف حالكم اعزائي

فطر مبارك

ان شاء الله ينعاد عليكم بالخير جميعاً

وهنا تنتهي رحلتنا في حياة عالم الفيزياء والفلسفة رينيه ديكارت

اراكم بمواضيع اخرى

في امان الله [/align]
[/cell][/tabletext][/align]

لويس! 07-15-2015 02:43 AM

[cc=قبل دقــآئـق]لــيي عـودةة بـعد القرآآءةة..[/cc]


http://im45.gulfup.com/MiFGDU.gif


السلآم عليكم و رحمةة الله و بركــآتــه..
كيفكــ و أخــبآركــ؟؟..
إن شــآء الله كلــه تمــآم التمــآم.. ق6

رينيه ديكارت..
اســمـه غـريب و أولــ مــرةة أعرفــه..
بالـرغــم أنــيي شفــت اسمــه " ديكآرت " فـي مـكآآنٍ مـآ..
لكنــيي لـآ أتذكـر أيــن رأيته..

ما شــآء الله..تقريــر رآآئــع جداً و مفــيد..
مليــء بالمعلوماآت الكثــيرةة عن ديكآرت هــذآآ.. ق6

لقـد أعجبتنــيي أقــوآلـــه الـذهبــيةة البسيــطةة..
أقــوآلــه مليئةة ببعض الغــموض و الظلآم..ق6 << رأيي فقــط..

عــآآد التصمــيم جمـيل جداً و مريــح أيضــاً..ق6
رآق لـــي و بشـدةة..

و أشكــركــِ عــلى مشآآركتنـــآ هـذهــ المعلــــومــآتت القـيمةة و المفيــدةة منــكــِ.. ق6
أبـدعــتـــيي بتــقريـركــِ هــذآ..

شــآكرةة لــكــِ دعــوتــكــ لــي..
إلى الأمــام دآئمــاً وآصــلـــيي.. ق6

آسفــةة عــلى ردي البسيــط..
و السلآم عليكم و رحمةة الله و بركــآتــه..

دُونـــآي ❝ 07-15-2015 09:36 AM





http://im45.gulfup.com/MiFGDU.gif
’’

عزيزتـي ،، صبـآحكـ أمواج بحر لا تجـف

تحيةة كبيرة منّي لكـ ،، طرح مميز رآق جداً لـي
رينيه ديكـآرت ،، مخترع نظآم هندسةة الإحداثيـآت الديكـآرتيةة الذي لا أحبّه
يبدو متألقـاً ومتأنقـاً بحضوره بين ثنـآيأآ سطورك ..
ريـآضي ضليع ،، هذا كنت أعلمه .. امّـا كونه فيلسوفـاً فأسمع به للمرة الأولى
,, أنا أفكر ، إذن أنـا موجود ’’ عبـأآرة لطالمـآ شدتني ..
لم أكن أعلم أنّ ديكـآرت قائلهـاآ
لكن وحدها هذه الكلمـآت تبعث في النّفس إحسـأسـآ عميقـأآ ،،
يدخلك في عالم من التأملاّت التي لا تنتهي ..
اثبـات الذات ،، الأنـا أفكر ،، الشك واليقين ،، والإدراك الحسّي
كلّهـأآ تجعل منه ليس فقط رياضيا ضليعا إنما وفيلسوفاً فذاًّ
أعتقد أنّ عليّ قراءة كتبه ،، فلسفته شدتني كثيراً
فـ ’’ كلمـا شككت ازددت تفكيرا فازددت يقينـاً بوجودي ,, رائعةة وبقوة
بالنسبةة لأقواله فهي زاخرة بالمعرفةة وأيضـاً القوة
التّي تجبركـ على تصديق كل كلمـةٍ من كلمـآته
,, كـل مشكلة قمت بحلّهـا أصبحت قـآعدة استعملها بعد ذلك لحلّ مشـآكل أخرى ’’
جوهريةة جداً ..
والآن أعتقد اننـا أصبحنـآ على مشـآرف انتهـآء رحلتنـآ ..
ولهي من اجمل الرحلات التي قضيتهـآ ،،
فمن الكمّ الوفير من المعلومـآت المطروحةة بمخمليةة إلى ذوقك الرفيع في الاختيـآر
انتهـآءً بجمـأآليةة التصميم ،، الهيدر مبدع جداً ،، والتأثير المتحرك عليه أسرني
غاليتي دمتِ مبدعةة
و إلى لقـآءٍ قريب ~
كـل ع ـآم وأنت بألفِ خيـر ق1ق1


’’

elisabithe michele 07-15-2015 06:10 PM

ان رينيه ديكارت يا عزيزتي
فيلسوف فذ عرف كيف يصنع امجاده
موضوع مبدع و هذا بالطبع ليس غريبا عنك
راقني كل ما كتبت من جميع النواحي
الى اللقاء في انتظار جديدك


الساعة الآن 09:45 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011