عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-05-2007, 11:04 AM
 
طرق الخلاص ..............

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم..أختي الكريمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل من ابتلى بهذه العادة..فهذا بحث مفيد بإذن الله تعالى عن الإستمناء عن الرجال والنساء وهو بحث شامل وقد اقتطفت منه هذا الجزء

والبحث موجود في ملف مرفق..انزل أخي الكريم وأختي البحث لكي تستفيد منه لأنه جداً مهم وهو لطالب علم مجتهد ألا وهو الأخ ابو تيمية حفظه الله


ملف طرق الخلاص من الاستمناء والعادة السرية


لتجنب هذه العادة والتخلص منها يجدر بنا أن نبين بعض الحلول التي على المريد أن يأخذ بها وهي من الأسباب المعينة على ترك وتجنب هذه العادة وهي كالتالي :

أولاً : الإرادة الصادقة في البعد والتخلص عن هذه الممارسة :

فالرجل مهما قيل له عن حرمة العادة .. ومهما صرح له من الأسباب التي تعينه على تركها .. فهذا لن يغير من أمره شئ ، ما دام أن إرادته وعزيمته تركن إليها ولا تلتفت إلى علو الهمة في تركها وتجنبها ..

فعلى المسلم أن يكون من أصحاب الهمم وأن لا يستصغر شأن همته ، فليس للشهوة أن تتحكم بقوة وقدرة وإيمان المسلم ، ما دام أنه عزم على ترك وتجنب هذه العادة .

فكلما كانت همة المسلم عالية كلما كانت الباعث على ترك هذه العادة ، وكلما ضعفت وانهزمت كلما خارت قوى الهمة أمام هذه الشهوة ..

فكن يا عبد الله كحال ابن القيم رحمه الله واصفاً للهمة العالية فقال : " علو الهمة ألا تقف أي النفس دون الله ولا تتعوض عنه بشئ سواه ، ولا ترضى بغيره بدلاً منه ، ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به بشئ من حظوظ الخسيسة الفانية

، فالهمة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور لا يرضى بمساقطهم ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم ، فإن الهمة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها ، وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان . " ا.ه مدارج السالكين 3 / 171 .


ثانياً : مراقبة الله تعالى :

كلما استشعر المسلم أن الله يراقبه ويراه .. كلما حس بخطأه وقوية عزيمته ، فإن لم تكن ترى الله تعالى ... فإن الله تعالى يرى عبده ومطلع عليه وعلى أحواله ..

قال تعالى { وهو معكم أين ما كنتم } الحديد 4 . وقال تعالى { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } غافر 19 .

فكلما قوي جانب الخلاص والإرادة القوية والعزيمة على ترك هذه العادة امتثالاً لأمر الله واجتناب سخطه والشعور بمراقبة الله تعالى له .. كلما قوية عنده الشحنات الإيمانية التي تساعده بفضل الله على ترك مثل هذه الأمور وتجنبها بالكلية .

قال ابن القيّم في منْزلة المراقبة: "وهي ثمرة علمه بأنّ الله سبحانه رقيبٌ عليه، ناظرٌ إليه، سامع لقوله، وهو مطّلعٌ على عمله في كلّ وقت وفي كلّ لحظة، وكلّ نَفَس وكلّ طرفة عين " .

وقال: "وأرباب الطريق مجمعون على أنّ مراقبة الله تعالى في الخواطر سبب لحفظها في حركات الظواهر. فمن راقب الله في سرّه حفظه الله في حركاته في سرّه وعلانيته . " ا.ه مدارج السالكين 2/69 .


ثالثاً : الصبر :

لابد للمسلم أن يصبر على هموم الدنيا .. فإن الصبر ضياء ومن يتصبر يصبره الله ، وما أعطي أحد عطاء خير وأوسع من الصبر ..

قال تعالى { يا أيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة . إن الله مع الصابرين } البقرة 153 .

على المسلم أن لا ييأس من تجنب هذه العادة ، فإن الله مع المتقين والمحسنين والصابرين فهل بعد هذا يكون عجز وضعف ..

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يجب على الإنسان أن يصبر عن الاستمناء ؛ لأنه حرام لقول الله تعالى { والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى ورآء ذلك فأولئك هم العادون }

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم . "

ولو كان الاستمناء جائزاً لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه أيسر على المكلف ، ولأن الإنسان يجد فيه متعة ، بخلاف الصوم ففيه مشقة ، فلما عدل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصوم : دل هذا على أن الاستمناء ليس بجائز . " ا.ه مجموع فتاوى الشيخ ابن العثيمين 19 / 189 .


رابعاً : مجاهدة النفس :

فالنفس البشرية بطبيعتها تحب الراحة والكسل والدعة وتنفر من البذل والاجتهاد والعطاء فهي تأمر بكل سوء وتنهي عن كل خير وهذه الحقيقة إلا من رحم ربي قررها لنا رب العزة والجلال بقوله { إن النفس لأمارة بالسوء } يوسف : 53 .

وما دام الأمر كذلك فاعلم يا طالب التخلص من العادة أنك متى تركت لنفسك الزمام وأرخيت لها العنان وأعطيتها ما تشتهي وكل ما تريد فإنها تقودك إلي كل شر وبلاء وتؤدي بك إلي التهلكة ومن هنا يتعين على المرء أن يجاهد نفسه على طاعة الله وإتباع الحق ويكرها عليها ويزمها بزمام الإيمان والتقوى . وأعلم أنك لو جاهدت نفسك بحق فإن الله سيهديك إلى ما يحبه الله ويرضاه ..

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :" أحب الأعمال إلي الله ما أكرهت عليه النفوس " ا.ه

وعن عبد لله بن المبارك رحمه الله قال : " إن الصالحين قبلنا كانت تواتيهم أنفسهم أي تعينهم وتوافقهم على فعل الخير ونحن لا تواتينا أنفسنا إلا أن نكرها " ا.ه

قلت : لو نظر بن المبارك لحالنا اليوم فماذا سيقول !!

فلا تستسلم يا أخي لشياطين الإنس والجن .. ولا للنفس الأمارة بالسوء ، كن أقوى منهم جميعاً .. فلا تستسلم لهم فتخسر ، بل كن على يقين أن الله معك ما دام أنك تريد إتباع الحق والالتزام به ونصره وسينصرك الله تعالى .. فجاهد نفسك وجنبها الوقوع في هذه العادة واصبر ، فإن فعلت جاءك نصر الله وتنزل عليك تأييده وزالت عنك كل مشقة ..

فعلى المسلم أن لا يستسلم لما يصيبه من الآفات مهما كان .. وعليه أن يعالج العيوب وأن يصبر ويجاهد أموره كلها ..


خامساً : غض البصر :

فالنظر إلى المحرمات النساء بريد الزنا .. ولقد أحسن من قال :

كل الحوادث مبدؤها من النظر * ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة فعلت في قلب صاحبها ** فعل السهام بلا قوس ولا وتر

وقال آخر :

قل للمليحة في الخمار الأسود ** ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه ** حتى عرضت له بباب المسجد

ردي عليه صلاته وصيامه ** لا تفتنيه بحق رب محمد

فالنظر إلى الأشخاص والصور الفاتنة والنظر إلى كل ما يثير الشهوة سواء حية أو رسماً وإطلاق البصر يجرّ إلى الحرام ولذلك قال الله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تُتْبع النظرة النظرة " صحيح الجامع 7953 فإذا كانت النّظرة الأولى وهي نظرة الفجأة لا إثم فيها فالنظرة الثانية محرّمة ... فكيف بمن يستديم النظر ليستجلب شهوته ويفرغ منيه ..!!

وليعلم المسلم أن نظر الله إليه أسرع من نظره إلى المحرّم . قال الله تعالى : { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } غافر 19 .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " هو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم، وفيهم المرأة الحسناء، أو تمرّ به وبهم المرأة الحسناء، فإذا غفلوا عنها لحظ إليها، فإذا فطنوا غضّ، فإذا غفلوا لحظ، فإذا فطنوا غضّ، وقد اطَّلع الله من قلبه أنّه ودَّ لو اطَّلع على فرجها . " ا.ه تفسير ابن كثير 7/127 .

فقلت : فكيف يلق بالمسلم أن يشخص البصر على النساء والله متطلع عليه ليكي يحلوا له الاستمناء والتخيل بحاله معهم وهم في موضع لا يحبه الله ولا يرضاه !! أترضى هذا لأمك .. لأختك .. لزوجتك .. لبنتك .. فإن قيل : لا .. فأقول : فكيف إذا تفعل هذا مع بنات المسلمين وأنت مطلوب منك أن تصونهم وتحفظهم من كل سوء وخطر ..تأمل !!

فإن غض البصر أمر مطلوب للسالك .. فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اضمنوا لي ستًا من أنفسكم أضمن لكم الجنّة: اصدقوا إذا حدّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدّوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم " . السلسلة الصحيحة 1470 .

قال القرطبي: " البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهة، ووجب التحذير منه، وغضّه واجب عن جميع المحرمات، وكلّ ما يخشى الفتنة من أجله" ا.ه . الجامع لأحكام القرآن 12/223 . وقال ابن مسعود رضي الله عنه : " حفظ البصر أشدُّ من حفظ اللسان " ا.ه الورع لابن أبي الدنيا 62 .

وقال أنس بن مالك رضي الله عنه : " إذا مرَّت بك امرأة فغمِّض عينيك حتى تجاوزك " ا.ه الورع لابن أبي الدنيا 66


سادساً : ترك مجالسة أهل الفساد :

فإن مجالسة أهل الفساد فساد بذاته ، والصاحب ساحب ، فإن كان المسلم مع أهل الفساد سحبوه إلى الفساد وإن كان مع أهل الصلاح سحبوه إلى الصلاح .

قال تعالى { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } النساء: 27-28 .

فأهل الفساد وإتباعهم للشهوات عملة واحدة لوجهين .. والمسلم ما أن يجالسهم إلا وسحبوه وأوقعوه ولا بد معهم في الشهوات ومنها الاستمناء وأخطر من الاستمناء كفعل الفاحشة والحث عليها وأن يميل بها ميلا عظيماً ..

والنفس نزاعة دائماً إلى الملذات المعنوية والحسية، وإذا لم تكن هذه النفس مراقبة محكومة بحكم الله عند صاحبها فإنها لا تترك شيئاً مما تشتهيه سواء أكان نافعاً أم ضاراً لها أم لغيرها والشهوات مع كونها مطلوبة للنفس فإن الشيطان يزينها لها بالإضافة إلى حث أهل الفساد عليها ويلح عليها في أن تطلبها وتتمكن منها، بل إنه ليظهر الشهوات المحظورة الضارة في صورة أجمل من الشهوات المباحة النافعة .


والشهوة تتحد مع الغفلة فتكونان أصلاً لكل شر وهي من أشد جنود النفس الأمارة بالسوء قهراً لصاحبها وأسراً له .. والشهوة والهوى تقودان صاحبهما إلى المهالك فيصوران له المعروف منكراً والمنكر معروفاً فيتصورهما كذلك ..فعلى المسلم أن يصاحب أهل القرآن والتقوى عسى الله أن يجنبه الوقوع في مثل هذه العادة ... ويسحبوه إلى أبواب الخير والتقوى ..

سابعاً : الزواج المبكر والصوم :


فإن الحل الوحيد في تفريغ هذه الشهوة بحلال وطيب هو بالزواج .. فبالزواج يحصن المسلم نفسه من الوقوع في مثل هذه الأمور غالباً فإن لم يستطع فعليه الإكثار من الصيام لأنه وقاية له في الوقوع في الحرام إن شاء الله .

فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنّه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنّه له وجاء " رواه البخاري .

قال ابن حجر رحمه الله : "فيه الحثّ على غضّ البصر، وتحصين الفرج بكل ممكن" . فتح الباري 9 /112

فإن قيل : إن الصوم لا يفيد أو أنه يزيد الشبق !!

الجواب : فالقول بأن الصوم يزيد الشبق عند بعض الناس هو قول من لم يقدر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قدره، وهو ناتج عن الفهم القاصر لحقيقة الصوم وهو من الطب النبوي إذ ليس الصوم مجرد الامتناع عن الطعام والشراب والجماع وإنما هو مع ذلك صوم القلب والعين والفم والآذان، كما قال جابر رضي الله عنه : " إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك سكينة ووقار يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء " ا.ه فهذا هو الصوم الذي يهذب النفس، ويكبح جماح الشهوة فيها

والصوم المندوب إليه في هذا الحديث غير مقيد بزمان أو عدد، بل المراد أن يداوم الشخص ‏على الصيام حتى يحصل المقصود من تخفيف الشهوة .


ثامناً : الاشتغال بذكر الله والإكثار من الطاعات:

فالنفس إن لم يشغلها المسلم بالحق شغلته بالباطل .. فعلى المسلم الانشغال بالعبادات المتنوعة ، وعدم ترك وقت فراغ للمعصية .

قال الشافعي : " صحبتُ الصوفية فما انتفعتُ منهم إلاَّ بكلمتين، سمعتهم يقولون: الوقتُ سيفٌ، فإن قطعته وإلاَّ قطعك، ونفسُك إن لم تشغلها بالحقِّ شغلتك بالباطل . " ا.ه مدارج السالكين 3/129 .

وأما الغفلة عن الطاعات داء عضال تحجب صاحبها عن النظر إلى أبواب مفتوحة من الخير ... تحجبه كذلك عن رؤية أضرار لا حصر لها داخل أبواب مغلقة ، وإن الإنسان الذي يصاب بداء الغفلة سهل الوقوع في الشهوات والشبهات .. ولا يعصمه إلا الله تعالى ..

قال ابن تيمية رحمه الله يصف خطر الغفلة : " فالغفلة عن الله والدار الآخرة تسد باب الخير الذي هو الذكر واليقظة، والشهوة تفتح باب الشر والسهو والخوف، فيبقى القلب مغموراً بما يهواه ويخشاه غافلاً عن الله، رائداً غير الله، ساهياً عن ذكره قد اشتغل بغير الله، قد انفرط أمره قد ران حب الدنيا على قلبه، كما روي في صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد القطيفة تعس عبد الخميصة تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش، إن أعطي رضي، وإن منع سخط " " ا.ه مجموع الفتاوى 10/597.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فالغفلة والشهوة أصل الشر، قال تعالى: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطاً } الكهف 28 . " ا.ه الفتاوى 14/289


هذه جملة من أهم الأساليب الناجحة إن عمل بها بصدق وجدية لتجنب هذه العادة .. وعلى المسلم أن يحافظ على صحته وأن يشغلها أيضاً ببعض الأعمال الرياضية المباحة .. وأن ينظر إلى مستقبله بعين جادة .. وأن لا يدع مجال للشهوة المحرمة أن تعيقه على مواصلة دربه وهدفه في التخلص منها وتجنبها .. والشخص الذي كلما زادت عنده الشهوة ، عليه أن يطلع في الكتب التي فيها ذكر النار وأن يسمع ما يردعه ويخيفه من عذاب الله تعالى ..

ولا بأس أن يعرض نفسه على طبيب مسلم متقيد بشرع الله ليستفيد من علم الطب في مثل هذه الحالة فيستفيد .

والحذر الحذر يا أخي .. من الخلود إلى النوم في كل وقت .. بل إذا كانت نعسان فاذهب مع تجنب النوم على البطن لأن هذه النومة تسبب تهيجاً جنسياً بالإضافة إلى أنها نومة المغضوب عليهم والمعذبين في النار وهي أصلاً منهي عنها بسبب احتكاك الأعضاء التناسلية بالفراش ..

وأخيراً مما لا شك فيه أن اللجوء إلى الله والتضرع له بالدعاء بيقين وبإخلاص وصدق وطلب العون منه للخلاص من هذه العادة .. فهذا من أعظم العلاج لأنه سبحانه يجيب دعوة الداعي إذا دعاه .. فكيف بالمضطر !!

_________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-05-2007, 03:05 PM
 
رد: طرق الخلاص ..............


بارك الله بكم وجزاكم الله خير أختي الكريمة في الله على الموضوع الهام والنصائح القيّمة وندعوا الله سبحانه وتعالى أن يستفيد منه جميع الإخوة المُبتلين بهذه العادة السيئة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-05-2007, 04:53 PM
 
رد: طرق الخلاص ..............

__________________
رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب
احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-05-2007, 07:57 PM
 
رد: طرق الخلاص ..............

جزاك الله خيرا
والله يثبتنا على الدين
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-05-2007, 08:28 PM
 
رد: طرق الخلاص ..............

جزاك الله خيرا وعافانا الله واياكم وسائر المسلمين
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاركة: كيفية القضاء على العادة السرية (الاستمناء) ميه ميه حوارات و نقاشات جاده 117 12-03-2008 03:21 PM
ايه رأيكم نزيد الحماس شوية البرنس شريف دروس الفوتوشوب - Adobe Photoshop 8 08-26-2007 03:38 PM
طريقة عمل لفائف الجلاش بالسبانخ والجبن ... هيمو_العسل أطباق شهية 4 06-12-2007 12:58 AM
أهــازيج ...... تشجيــع ..... قمة الحماس ( جديد جديد) tre-hnry-12 رياضة و شباب 5 04-13-2007 08:41 PM


الساعة الآن 04:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011