عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-28-2007, 11:19 PM
 
Lightbulb التهاب المفاصل الروماتزمي .. حافظ على مفاصلك بالتمارين ..

التهاب المفاصل الروماتزمي .. Rheumatoid Arthritis





التهاب المفاصل او « الروماتيزم » هو مرض يصيب الملايين من الناس يوميا مغيرا مجرى حياتهم ومسببا الاكتئاب للكثيرين ، وأكثر الاشياء إيلاما المترتبة على هذا المرض ليس الألم الجسدي بل هي ان يوم المريض يتحول الى سلسلة من التحديات التي يواجهها عند محاولة القيام بمهام بسيطة والتي كان لا يعيرها اهتماما في السابق ، ولكن بزيادة معلوماتهم عن هذا المرض وتعميق فهمهم له ، يستطيع المرضى السيطرة على المرض والحيلولة دون تفاقمه وايضا تخفيف اعراضه .

الروماتيزم .. او التهاب المفاصل الروماتيزمي ، هي من الامراض الاكثر شيوعا وقد يصيب هذا المرض اي عضو في الجسم ويسبب الاماً حادة لا تطاق احيانا لدى المصابين به ، وفي الاساس تعود هذه الالام لخلل عضوي قد يكون على مستوى الهرمونات او على مستوى التغذية او من جراء التهابات ، والعلاجات الطبية تبدأ بعد تحديد دقيق لاساس هذا الالم . عدم التوصل لعلاج فعال لهذا المرض وعدم اهتمام الباحثين به يرجع الى انه مرض غير قاتل .. ذلك ان العلم حتى الان لم يتوصل لعلاج معظم انواع مرض التهاب المفاصل .

هناك 200 نوع تقريبا من التهاب المفاصل وأكثرها شيرعاً هو الالتهاب العظمي المفصلي ، الذي يحدث عندما يصاب الغضروف المحيط بالمفصل بالتلف ويصبح خشناً ورقيقا وملتهبا, المفاصل الاكثر تأثرا بالالتهاب العظمي المفصلي هي عادة الورك والقدم والركبة والعمود الفقري واليدان ويشعر المصابون بهذا المرض بتيبس وتهيج وألم وتورم في المفاصل المصابة لأن اطراف العظام في المفاصل تحتك ببعضها البعض بسبب الالتهاب الذي ينتج عن تلف الغضروف.

مرضى الروماتيزم احيانا .. يشكلون مشكلة طبية تستعصي على التشخيص الدقيق او المبكر او العلاج الناجح الشافي نظرا لانها ذات اقنعة عديدة عند ظهورها وذات اسباب عديدة ومظاهر سريرية تختلط من امراض روماتيزمية او غير روماتيزمية كثيرة ..

يعتبر الالم المفصلي وتحدد الحركة من ابرز المظاهر المميزة لامراض المفاصل المختلفة .



ومن المظاهر الاخرى نذكر

- تورم المفصل المصاب .

- احمرار المفصل .

- تشوه المفصل .

وتحدث هذه المظاهر بسبب التغيرات المرضية التي تنجم عن انتاج اعداد هائلة من الجزئيات الحرة الضارة التي يدخل المفصل في حالة صراع معها ، واذا ما تغلبت هذه الجزئيات على المفصل احدثت به المرض ، حيث يحدث الاضطراب في السائل المفصلي واهتراء في الغضاريف والاغشية المفصلية ايضا وتجدر الاشارة الى ان التهابات المفاصل تعتبر من الامراض الانحلالية التي تنجم عن خلل في الجهاز المناعي وتلعب عوامل عدة دوراً مهما في حدوث الاصابة بها ومنها نذكر :

- قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .

- سوء التغذية وعدم تناول الغذاء الصحي المتنوع

- الاصابات المرضية .

- بعض المهن وعدم الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية .

- بعض الادوية والامراض .

- امراض وراثية .

- التقدم بالعمر .

- الوزن الزائد .

- عدم اتخاذ الوضعيات الصحية اثناء القيام بمختلف الانشطة اليومية المعتادة .



يعتبر الروماتيزم اشد خطورة من السل والسرطان فبين كل 10 مرضى بمختلف الامراض عامة يوجد مريض بالروماتيزم في العالم والنساء اكثر اصابة فيه من الرجال . ففي مقابل كل ثلاث نساء هناك رجل واحد مصاب بهذا المرض ، وان اكثر اصحاب الحرف اصابة هم ، الزراع وعمال المصانع . هذا المرض اكثر شيوعا في المناطق الرطبة منه في المناطق الجافة وبرودة الجو تزيد آلام المرضى ولكنها لا تسبب الاصابة .

وبالرغم من أن التهاب المفاصل قد يصيب الرجال والنساء من أي عمر ، فهو عادةً ما يبدأ بالظهور في نهاية مرحلة متوسط العمر بين الخمسين والستين سنة كنتيجة لتلف وانهاك المفاصل والغضاريف . كما ان زيادة الوزن او اتباع نمط حياة يفتقر الى الحركة والنشاط قد يسهمان في زيادة احتمالات الاصابة لان هذه الحالات تنهك المفاصل والغضاريف .

وقد يصاب الانسان بالمرض كنتيجة لاصابة في المفاصل خاصة بين الذين يمارسون الرياضات العنيفة او الذين يعانون من اصابات الاجهاد المتكرر في اعمالهم او حياتهم حيث يظهر المرض احيانا بعد سنوات من حدوث الاصابة الاصلية ، ولا يعرف حتى الآن سبب الاصابة بمرض التهاب المفاصل الذي يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة مفاصل الجسم .يمكن ان تتراوح حدة الألم الناتج عن التهاب المفاصل ما بين الالم الخفيف وحتى المبرح وهذا يختلف من شخص الى آخر ، وقد يجد بعض الناس أن مفاصلهم تتزايد بشكل تدريجي ويزداد الألم مع مرور السنين ، غالبا ما يصيب التهاب المفاصل المريض على مراحل ، فقد يشعر المصاب انه معافى في احد الايام وتزداد حالته سوءً في اليوم التالي . كما ان الناس المصابين بهذا المرض غالباً ما يقولون انهم يشعرون بالتوعك والتعب في معظم الاوقات .





نصائح طبية لمرضى الروماتيزم

اذا كنت تشك انك مصاب بالتهاب المفاصل ، فإن اول خطوة عليك القيام بها هي استشارة الطبيب ، وقد يحوّل الطبيب المرضى الى مختص بالتهاب المفاصل والامراض الروماتيزمية ، وسيتمكن الطبيب ايضا من تقديم النصائح حول كيفية تخفيف الالم وممارسة الرياضة وتغيير النظام الغذائي لتحسين الحالة فضلا عن ارشاد المرضى الى مجموعة تقدم الدعم لمرضى الروماتيزم في حال وجدت في المنطقة المعنية .ولعل ابرز التحديات التي يواجهها مرضى الروماتيزم هي انه لا يوجد علاج محدد للشفاء من المرض .

فأقصى ما يمكن للمرضى ان يفعلوه هو تعلم كيفية السيطرة على حالتهم ومعالجة الالم ، ومع ذلك ، فان وسائل تخفيف الالم المتاحة لا تنحصر كلها في الادوية ، فبعض الحلول تتطلب تغيير نمط الحياة الذي يتبعه المريض ، يجب ان يحاول المصابون بالروماتيزم الذين يعانون في الوقت ذاته من زيادة الوزن ، فقدان هذا الوزن الزائد لان ذلك يخفف الضغط على المفاصل .

والرياضة هي ايضا مفيدة جدا لتحسين النشاط والحركة وكذلك لتخفيف الضغط والالم ولحماية المفاصل ولمساهمتها في تقوية العضلات ، وعادة ما ينصح بممارسة الرياضات التي لا تجبر المريض على تحمل وزن جسمه ، مثل السباحة او الرياضات الخفيفة .

على مرضى الروماتيزم ايضا ان يوازنوا ما بين النشاطات والراحة ، فالراحة مهمة خاصة عندما تكون المفاصل متهيجة او عندما تتفاقم الحالة بشكل ملحوظ ، ولكن الراحة المفرطة قد تؤدي الى تيبس المفاصل ، ابدأ بممارسة الرياضة بالتدريج في بادىء الامر وزد من نشاطك قليلا يوميا عوضا عن القيام بجهد كبير من وقت الى آخر ، لا تمارس الرياضة عندما تشعر بالالم او اذا كنت تشعر بالتيبس او الانهاك ولا تفرط في النشاط .

فالناس الذين يجلسون طوال اليوم في المكتب يجب ان يتأكدوا ان كراسيهم ومكاتبهم مريحة لهم وان يأخذوا استراحات قصيرة يتجولون فيها داخل المكتب لازالة التوتر من المفاصل.

ثبت ايضا ان الاطعمة تلعب دورا في مساعدة مرضى الروماتيزم على السيطرة على حالتهم ، فمن المعروف ان السكر المكرر المتواجد في الحلوى والبسكويت ، يزيد الحالة سوءً ولذلك يجب تجنب تناوله في الغذاء بقدر الامكان .

وزيادة الاحماض الدهنية الاساسية والتي توجد عادة في الاسماك التي تحتوي على قدر كبير من الدهون مثل السلمون ، قد تساعد على تخفيف الالتهاب وتحسن الليونة حول المفاصل ..

ان ارتداء الاحذية ذات النعل الطري قد يساعد على تخفيف ضغط الحركة على المفاصل كما ان بعض مرضى الروماتيزم يجدون الراحة وتخف حدة اعراضهم عند اخذ حمام ساخن لتحسين تدفق الدم الى منطقة الالتهاب ولاسترخاء العضلات لان مرضى الروماتيزم يشعرون بالالم والاحباط لعدم قدرتهم القيام بمهام بسيطة في بعض الاوقات ، فان هذا المرض غالبا ما يصيب صاحبه بالاكتئاب ، والتحدث الى اشخاص آخرين مصابين بهذه الحالة وتبادل النصائح والارشادات معهم من خلال مجموعات دعم المرضى ومناقشة المشكلة مع الطبيب او فرد من العائلة فضلا عن اتخاذ تدابير ايجابية للسيطرة على الالم وعلى الحالة ، كل ذلك قد يساعد المرضى على التعاطي مع المرض بطريقة سليمة . وبكلمات اخرى لتفادي الاصابة بالتهابات المفاصل وما يمكن ان ينجم عنها من مضاعفات ننصح باتباع الارشادات التالية :

- الاكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة غير المجهدة.

- تناول الغذاء الصحي المتنوع .

- تجنب الزيادة في الوزن .

اتخاذ الوضعيات الصحية اثناء الجلوس والعمل والنوم والراحة وغير ذلك من الفعاليات اليومية .

- عدم تناول اي دواء إلا بعد استشارة الطبيب .

- عدم التردد في استشارة الطبيب من اجل علاج اي مشكلة قبل استفحالها .

- تغيير نمط الحياة والمهنة اذا استدعى الامر ذلك .

نظرا الى ان امراض المفاصل تحدُ من نشاط المريض وتسبب الآلام التي تعكر صفو مزاجه ، لهذا نجد ان المريض يبقى حائرا بين هذا الدواء او ذاك ، خصوصا ان معظم الادوية المستخدمة في علاج مثل هذه الامراض تسبب اضطرابات هضمية وغيرها من الاضطرابات التي تعتبر من التأثيرات الجانبية لهذه الادوية .

ادوية الروماتيزم .. او المسكنات لها مضاعفات جانبية خطيرة على المعدة .. لذا يجب عدم استعمالها بدون استشارة الطبيب المعالج . وعدم استعمال اي دواء بدون فحص طبي حتى يتجنب المرضى المضاعفات الصحية مع ضرورة التدفئة في الشتاء وتجنب البرد .

عند الشكاية من آلام بالمفاصل عليك بالمسارعة في مراجعة الاطباء للفحص والتشخيص والعلاج الدقيق وعدم المسارعة في التوجه للاطباء غير المتخصصين او الاعتماد على وصفات شعبية من اعشاب او معالجات ذاتية فيها الخطر على صحتك اذا لم يكتشف سبب المرض الاساسي . واخيرا تجدر الاشارة الى ان امراض المفاصل ليست امراضاً بسيطة اذ يمكن ان تسبب اضطرابات عديدة لو اهملت لهذا ينصح باستشارة الطبيب من اجل تشخيصها وتحديد اسبابها وعلاجها بالشكل الامثل من اجل التمتع بالصحة بعيداً عن المرض.


الادوية التي تزيل انزعاج التهابات المفاصل :
في ما يلي ابرز انواع العقاقير و الأدوية الموصوفة و غير الموصوفة التي تستعمل في حالات الالتهاب العظمي المفصلي.
· الاسبرين: لكمية الجرعة دور في العلاج، لذى يحتاج الطبيب تحديد الكمية المناسبة للمريض، ويمكن تخفيف الالم بتناول قرصين كل اربع ساعات، وقد يشعر المصاب بالحاجة الى الاستمرار بأخذ هذه الجرعة لأسبوع او أسبوعين في حالات الالتهاب.
· الاسيتامينوفين: إن دواء الأسيتامينوفين الغير موصوف يخفف الالم بقدر ما يفعل الأسبرين وهو أقل ميلاً للتأثيرعلى المعدة، وهو لا يساعد في حالات الالتهاب، ولكن بما ان المفاصل نادراً ما تكون ملتهبة في حالات الإلتهاب العظمي المفصلي وهو خيار ملائم في أغلب الأحيان.
· العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد: فعاليتها تعادل فعالية الإسبرين قد تكون آثارها الجانبية اقل غير انها اكثر كلفة، كما ان جرعاتها اليومية اقل من الاسبرين.
· الستيرويدات القشرية: هي اشبه بهرمون تنتجه الغدة الكظرية، تعمل على تخفيف الالتهاب، وثمة عشرين نوعاً من الستيرويدات القشرية اكثرها استعمالاً هو البريدنيزون، والواقع ان الاطباء لا يصفون الستيرويدات القشرية لحالات التهاب العظم المفصلي، الا انهم قد يعمدون عرضياً الى حقن عقار يحتوي على الكورتيزون في مفصل مصاب بالتهاب حاد، وبما ان الاستعمال المتكرر لهذا العقار من شأنه ان يسرّع تقدم مرض المفصل فقد لا يتعدى عدد الحقن إثنين او ثلاث سنوياً.

تحذير:
يمكن لكثير من المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب ان تهيج بطانة المعدة والامعاء مسببة قروحاً وحتى نزفاً مع الاستعمال الطويل المدى.
استشر طبيباً ان كنت تستعمل مضادات للالتهاب غير محتوية على الستيرويد او اسبرين بانتظام لآكثر من اسبوعين لعلاج الم مفصلي، وثمة صنف جديد من الادوية يدعى cox-2 inhibitors من شأنه أن يكون اقل إضراراَ بالمعدة.
وسائل أخرى لتسكين الالم:
استشر طبيبك الفيزيائي أوالمهني حول طرق المداواة التالية:
· الحرارة: بمقدورها ترخية العضلات المحيطة بالمفصل المؤلم، ويمكن استعمالها سطحياً عبر الماء الدافئ او حمام البارافين أو الحشية الكهربائية او الاكياس الساخنة او المصباح الحراري، ولكن يجب أخذ الحيطة لتجنب الإصابة بالحروق. ولنفاذ الحرارة بشكل أعمق، يمكن للطبيب الفيزيائي ان يستعمل الإنفاذ الحراري ما فوق الصوتي أو القصير الموجة.
· البرودة: تعمل كمخدّر موضعي، كما أنها تخفف من التشنجات العضلية. وتنفع الأكياس الباردة عند الشعور بألم في العضلات إثر بقائها في الوضعية نفسها تجنباً للألم.
· الجبائر: تسند المفاصل الضعيفة والمؤلمة وتحميها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل مما يساعد على النوم المريح، غير ان من شأن التجبير المستمر ان يخفف من مرونة المفصل.
· تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم والتخيّل والتنفس العميق واسترخاء العضلات وغيرها من التقنيات التي يمكنها تخفيف الألم.
· تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة التأثير وتخفيف الوزن ووسائل التقويم(كضبانات الحذاء) وادوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالاضافة الى تقوية العضلات وتخفيف الضغط على المفاصل وبالتالي تخفيف الألم.

حماية المفصل:
تتيح "تقنيات الجسم" السليمة للإنسان بالتحرك مع حد أدنى من الإجهاد. وقد يقترح الطبيب الفيزيائي أو المهنّي باعتماد تقنيات ومعدات تحمي المفاصل وتخفف الضغط وتحفظ الضغط وتحفظ الطاقة.
ومن التعديلات التي يمكن القيام بها:

· تجنب حركات الإمساك التي تجهد مفاصل الأصابع. فمثلاً، عوضاً عن الحقائب التي تحمل باليد يمكن اختيار حقيبة ذات حمالة للكتف. واستعمل الماء الحار لفتح غطاء المرطبان واضغط بكفّك لفتحه او استعمل مفتاحاً خاصاً، ولا تفتل مفاصلك او تستعملها بعنف.
· وزع ثقل الشئ الذي تحمله على عدة مفاصل. استعمل كلتا يديك مثلاً لرفع قدر ثقيل، وجرب استعمال عصاً للمشي.
· خذ استراحة دورياً للاسترخاء وشدّ العضلات.
· اعمد خلال النهار الى استعمال عضلاتك الأقوى وركز على المفاصل العريضة. فلا تدفع باباً زجاجياً بيديك، بل اتكئ عليه لفتحه. ولالتقاط شئ عن الأرض، انحن على ركبتيك وقرفص مع إبقاء الظهر مستقيماً.
· ثمة ادوات خاصة لتسهيل عملية إمساك الأشياء، متوافرة لتزرير القمصان والاستعمال المطبخي. اتصل بالصيدلي او المرشد الصحي لتزويدك بمعلومات حول كيفية الحصول عليها.
علاج التهاب المفاصل بالتمرينات :
تمرينات لعلاج التهاب المفاصل :
يمكن للتمرينات الرياضية أن تبطيء من تفاقك حالات الالتهابات المفصلي،غير أنه لا يوجد ثمة برنامج أوحد يمكن أن يصلح للجميع ، فالتمرينات يجب أن تصمم تبعآ لإحتياج كل شخص حتى تحول دون إصابته بالضيق أو بتفاقم حالة التهاب المفاصل لديه ، فإطلب من إخصائي العلاج الطبيعي أن يزودك بتمرينات محددة تلائم حالتك فتحقق لك أكبر فائدة .
إن تمارين مرضى إلتهاب النفاصل تنقسم إلى ثلاث فئات وهي :-
الفئة الأولى : تمرينات المرونة :
وهي تمرينات يومية لمجال الحركة مصصمة لتحسين خاصية المرونة والمحافظة عليها .
وتعمل تمارين المرونة على شد واستطالة المجموعات العضلية وقد تساعد جسدك على مزيد من التحكم والمرونة.
تمرينات المرونة مفيدة كذلك في الاحماء والتبريد عقب التدريب ، وهي تساعد على شد العضلات التي تعرضت للتقلص أثناء الاشكال الاخرى من التدريب أو منذ آخر تدريب قمت به .
وتعمل تمارين المرونة على تحسين قدرة عضلاتك على استعادة عافيتها بعد التمرينات .
وإذا أديت تمرينات المرونة بهدوء فإنها تساعد على الوقاية من الشد العضلي .
ويجد بعض الناس صعوبة في الإحتفاظ بمرونتهم مع التقدم في العمر .
والحفاظ على المرونة قد يساعدك على الإحتفاظ بقوتك وقدرتك على اداء المهام اليومية دون اصابات .
اليوجا أحد اشكال التمارين تمرينات المرونة .

.. انظر إلى الصور أدناه لتتعرف على تمرينات الشد البسيطة التي يمكنك أداءها كل يوم ..


العضلة ثلاثية الرؤوس :
- اجلس أو قف منتصبآ وذراعك الايمن خلف أسفل ظهرك مع جعل مستواه في أعلى مستوى ممكن وراء الظهر .
- أمسك بمنشفة (فوطة) مبرومة في يدك اليسرى
- ارفع ذراعك الايسر أعلى رأسك
- ثم اثن الكوع الايسر بحيث يتعلق ذراعك الايسر على امتداد ظهرك
- اقبض بيدك اليمنى فوق المنشفة
- مرن اليدين معآ
- احتفظ بالشد لمدة 10 ثوان ثم استرخ
- اعكس وضعي الذراعين وكرر ما فعلته


لأسفل الظهر :
- ارقد على سطح ظهرك
- اثن الركبتين وانزلق بقدميك اتجاه اردافك
- اقبض على فخذيك واجذب ركبتيك نحو صدرك رافعآ الحوض قليلآ من على الأرض
- احتفظ بوضع الشد لمدة 30 ثانية
- افرد ساقيك ببطء ، وبالتبادل


لعضلات سمانة الساق و وتر اخيل :-
- قف منتصبآ ، على بعد من الحائط يزيد قليلآ على طول الذراع
- مد ساقك اليمنى للأمام محتفظآ بساقك اليسرى مفرودة
- مل في مواجهة الحائط وساعداك مرتكزان على استقامة الحائط
- احتفظ بكعب القدم اليسرى لأسفل وباطن القدم مستويآ فوق سطح الأرض والاصابع مشدودة للأمام .
- احتفظ بوضع الشد لمدة 10 ثوان ثم استرخ
- بدّل الساقين وكرر الحركة

الفئة الثانية : تمرينات القوة و تسمى ايضآ تمارين المقاومة بهدف حماية و تدعيم المفصل المصاب .
وتمارين القوة تقوم بالمحافظة على كثافة الجسم ، و زيادة الكتلة العضلية ، والارتقاء بالقوة البدنية ، و تتضمن تدريبات القوة تشغيل المجموعات العضلية في مواجهة درجة ما من المقاومة .
وقد تكون تدريبات القوة ديناميكية ، أي مفعمة بالحركة مثل رفع الاثقال ، وفيها تتغير بالفعل اطوال العضلات أو لاتقصرية وفيها تنقبض العضلات دون ان تقصر ، كما أنها تشد شدآ خفيفآ بإستعمال أحد أجزاء الجسم كمقاومة لحركة جزء اخر .
ومع تقدم اعمار الناس ، يبدأ المقدار العضلي في التقلص ، ويتجدد بناء العضلات برفع الاثقال (حتى أفصى قدرة ممكنة لك ، وهو الحد الاقصى من الثقل الذي يمكنك رفعه 8 مرات يوميآ دفعة واحدة ) لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثلاث إلى اربع مرات أسبوعيآ .
و تمارين القوة مفيدة للناس من جميع الاعمار حتى كبار السن .
إبدأ برفع معلبات الطعام الثقيلة ثم زد الثقل تدريجيآ من نصف رطل (225 جرامآ ) حتى رطل ( 450 جرام ) في كل مرة .
قد يكون من المناسب أيضآ إضافة أثقال للكاحل و الذراعين تسمح بإضافة المزيد من الثقل للتدريب وحتى تعطي عضلاتك وقتآ لإستعادة عافيتها.
اترك يومى إلى يومين من الراحة بين كل جلسة تدريب بالاثقال واخرى .
أنظر الصورة أدناه للتوضيح ..



- امسك بثقل يدوي مقداره رطل واحد (450 جرام) أو بإحدى المعلبات في كل يد
- قف وظهرك منتصبآ وركبتاك مثنيتان قليلآ والقدمان منفرجتان قليلآ
- امسك بالثقلين عند مستوى الفخذين وراحتا يديك لأعلى
- ثم ابدأ في رفع الثقلين ببطء لأعلى باتجاه صدرك
- اخفضهما ثانية حتى مستوى الفخذين
- كرر هذا في حركة منضبطة بطيئة
- عندما تتمكن من تكرار هذا التمرين 12 مرة قم بزيادة وزن الثقل بمقدار رطل واحد واجعل الزيادة دائمآ بنفس المقدار في كل مرة


الفئة الثالثة : تمرينات الايروبيك الخفيفة :
وهذا النوع من النشلط الرياضي يحسّن وظائف الجهاز الدوري و القلب ، و يعيد للعضلات لياقتها و يساعد في المحافظة على الوزن ، وينشط وظائف الجسم عامة ، و التمتع بالصحة الطيبة ، كما أنه يحافظ أيضآ على الوظائف الطبيعية للعضلات .
وتعمل تمرينات الأيروبك على تكيف وتأقلم قلبك ورئتيك عن طريق زيادة معدل نبض القلب و التنفس بحيث يذهب المزيد من الأكسجين إلى العضلات .
علاوة على التحسن الذي يطرأ على لياقة الجهاز الدوري و القلب إجمالآ .
تفيد تمرينات الايروبك ايضآ عظامك وعضلاتك ، ومن بين انشطة الايروبيك الركض ، السير الخفيف ، ركوب الدراجات ، الرقص ، السباحة ، التجديف ، صعود الدرج وما ذكر سابقآ من أمثلة يعد من أفضل اشكال التريض .
و كلما تريضت إلى الحد الذي ترتفع فيه سرعة ضربات القلب عن مستوى الراحة لديه ، تحققت الفائدة القصوى .
قم ببعض تمارين الأيروبك لمدة 5 ايام على الأقل في الاسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميآ ، مع التدرب بالجدية الكافية لكي تبلغ سرعة نبض القلب المستهدفة .
يجدر الذكر أن مصطلح " ايروبيك " تعني " هوائي " وهي تصف أي شكل من اشكال النشاط معتدل الشدة لمدة 12 دقيقة على الأقل ويستخدم اكسجين الهواء في تزويد العضلات بالطاقة .
إن المشي الخفيف يبني العضلات و يحرق الدهون و يحسن من اجمالي لياقة جهازك الدوري .
ملاحظة: مالم تكن تعاني من التهاب حاد بالمفاصل ، فقم بأداء التمارين يوميآ ، بعد أخذ دش ساخن أو حمام ، وعندما يكون لأدويتك أكبر الأثر في تحسين حالتك .

...................................


تم وضع موضوع عن الام المفاصل بصورة عامة مسابقا على الرابط التالي ..
http://vb.arabseyes.com/t43037.html




تحياتي للجميع .. AG


  #2  
قديم 11-29-2007, 04:33 AM
 
رد: التهاب المفاصل الروماتزمي .. حافظ على مفاصلك بالتمارين ..

رائع اخي

وكعادتك مبدع فيما تقدم
  #3  
قديم 11-29-2007, 05:34 PM
 
رد: التهاب المفاصل الروماتزمي .. حافظ على مفاصلك بالتمارين ..

مرورك وتعليقك في مواضيعي .. هو الرائع اخي الكريم عبد الرحمن ..

تحياتي ..
  #4  
قديم 11-30-2007, 01:21 AM
 
رد: التهاب المفاصل الروماتزمي .. حافظ على مفاصلك بالتمارين ..

مشكور اخوي
والله يعطيك العافيه
__________________
رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب
احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا
  #5  
قديم 11-30-2007, 11:57 AM
 
رد: التهاب المفاصل الروماتزمي .. حافظ على مفاصلك بالتمارين ..

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبةالأعشاب شاملة(طريقة تحضيرها/فوائدها/أستخدماتها العلاجيه)*فراس* الصيدلي صحة و صيدلة 164 04-10-2013 03:39 PM
التهاب الاذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى otitis media samir albattawi صحة و صيدلة 6 11-30-2007 05:46 PM
آلام المفاصل .. والناتج عنها .. هل تعلم ؟؟ ag-007 صحة و صيدلة 9 11-16-2007 08:05 PM
مزايا حافظ القرآن الكريم ام عبادي نور الإسلام - 9 03-31-2007 08:13 PM
التهاب الكبد / أنواعه / أسبابه / اعراضه / تشخيصه / علاجه / مضاعفاته الحكيم أدهم أحمد صحة و صيدلة 15 02-15-2007 01:47 AM


الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011