صحــــابة جـــهلناهــــمــــ """ النقاش الأول """ [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/01_02_15142281717598617.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717579983.jpg http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717604839.jpg http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717590064.jpg[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]كيفكم أعضاء المنتدى ؟؟؟ عساكم طيبين ان شالله اليوم حبيت أنزل هالنقاش (( صحابة جهلناهم )) في هالموضوع بإذن الله بنتعرف على صحابة أول مرة نسمع عنهم أو صحابة ما عرفناهم مثل : الصحابي صهيب بن سنان أنا عن نفسي أول مرة أسمع عنه وعرفت عنه أشياء أول مرة أعرفها و ان شالله في الرد الثاني ابكتبلكم المعلومات اللي عرفتها عنه قوانين النقاش :- -طبعاً يمنع السب أو الشتم . - النقاش بطريقة محترمة وعدم العنصرية . - عدم إحضار معلومة خاطئة . - عدم الكلام في مواضيع لا تخص الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين . - عدم وضع رد سطحي ... لأني اذا شفتها ببلغ عنها بنفسي اتفقنا ؟؟؟ http://up.arabseyes.com/uploads2013/...7176140410.jpg |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/01_02_15142281717598617.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717579983.jpg صهيب الرومي ::: نسبه :-
كان أبوه سنان بن مالك، أو عمه، عاملًا لكسرى على الأبلة في الموصل، ويقال كانوا في قرية على شط الفرات مما يلي الجزيرة والموصل فأغارت الروم عليهم فسبت صهيبا وهو غلام صغير، فقال عمه: أنشد بالله الغلام النمري دج به الروم وأهلي بالنبي والنبي اسم القرية التي كان أهله بها فنشأ صهيب بين الروم فصار ألكن ثم ابتاعته منهم قبيلة كلب ثم قدمت به مكة فاشتراه عبد الله بن جدعان القرشي منهم فأعتقه فأقام معه بمكة إلى أن مات ابن جدعان وبُعث النبي محمد فأسلم. وأما ولده فيقولون أنه حين بلغ وعقل بعد سبي الروم له هرب منهم حتى قدم مكة فحالف عبد الله بن جدعان وأقام معه. إسلامه أسلم مبكرا هو وعمار بن ياسر في يوم واحد حين التقيا عند باب دار الأرقم يريدان سماع النبي محمد وكان إسلامها بعد إسلام بضعة وثلاثين رجلا وفاته توفي في المدينة المنورة ودفن بالبقيع شهر شوال سنة 38 هـ وقيل سنة 39 هـ. وعمره آنذاك 70 وقيل 73 سنة. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717590064.jpg[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
مسابقه قيمه تثبت لحين الانتهاء منها بارك الله فيكم.. |
موضوع رائع |
الله يجزاك خير |
موضوع رررائع |
][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/01_02_15142281717598617.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717579983.jpg اولا السلام عليكم هذه مشاركتي في فعالية فراشتي الجميلة فوق سيرة الصحابة طيري ثانيا لقد قمت بسرق التصميم لأني لا أظن بأن هنالك وقت لعمل تصميم اخر حتى لو طلبت ثالثا كتب بان توضع المشاركات في هذا الموضوع لذا و ضعت مشاركتي هنا رقمي 27 و مشاركتي عن الصحابي الجليل: . . كعب بن مالك: -اسمه و نسبه: - وهو ابن أبي كعب، عمرو بن القين بن كعب بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري، الخزرجي العقبي الأحدي كنيته قبل الاسلام كانت أبو بشير وقيل ابو عبد الله -أمه :ليلى بنت زيد بن ثعلبة من بنى سلمة -أبنائه : عبيد الله بن كعب بن مالك ومحمد بن كعب بن مالك ومعبد بن كعب بن مالك وعبد الله بن كعب بن مالك وكبشة بنت كعب بن مالك -اسلامه: -كان من بين السبعين رجلا اللذين شهدو بيعة العقبة الثانية و بعد الهجرة آخى الرسول بينه و بين طلحة بن عبيد الله وقيل بينه و بين الزبير كان احد شعراء حرب الرسول صلى الله عليه و اله وسلم فكان يذكر الحرب و يقول فعلوا و فعلنا و يهددهم كان أحد المتخلفين الثلاثة يوم تبوك و فد كان عقابهم ان لا يتعامل معهم او يكلمهم اي احد في المدينة الا انهم تابوا فتاب الله عليهم و انزل الله ايات تقضي بحل العقاب عنهم -وفاته: مات سنة أربعين. و قيل :أنه مات سنة خمسين. وقيل أيضا: أنه توفي سنة إحدى وخمسين. ها قد انتهيت ارجو منكم ان كان اعجبكم موضوعي رد_لايك_تقييم http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1717590064.jpg[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/QUOTE] |
اقتباس:
مُشاركتي في المُسابقه و1 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cool girl http://3rbseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_07_15143791241379891.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1226781881.gif http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340485064.png هو نعيم بن مسعود بن عامر يكنى أبا سلمة الأشجعي. وكان صاحب صبوة، وخدين متعتين, كان ينشدهما أكثر ما ينشدهما عند يهود يثرب, فكان كلما تاقت نفسه لقينة أو هفا بسمعة لوتر, شد رحاله من منازل قومه في نجد ويمم وجهه شطر المدينة, حيث يبذل المال ليهودها بسخًا ليبذلوا له المتعة بسخاء. [/ALIGN][ALIGN=center] ولما أكرم الله الإنسانية بإرسال رسوله بدين الحق والهدى كان نعيم بن مسعود مرخيًا للنفس عنانها, فأعرض عن الدين الجديد إعراضًا شديدًا خوفًا من أن يحول دونه ودون متعه ولذاته. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340492345.png [/ALIGN][ALIGN=center] مقدمة اسمه ونسبه قصة إسلامه أعماله وفاته المصادر خاتمة http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340475912.png هو نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340499076.png نعيم بن مسعود مع معسكر الكفار والمشركين، أحد زعماء غطفان وهو مستلقٍ على فراشه في الخيمة، يتقلب على مهاده أرقاً، كأنما سمر جفناه، فما ينطبقان لنوم، فجعل يسرح ببصره وراء النجوم السابحة على صفحة السماء الصافية، ويطيل التفكير، وفجأةً رأى نفسه تسأله قائلةً: ((ويحك يا نعيم, -هذا هو الحوار الداخلي- ما الذي جاء بك من تلك الأماكن البعيدة في نجد لحرب هذا الرجل، ومن معه؟ هل هي حرب مقدسة، أم حرب قذرة؟ فأنت لا تحاربه انتصاراً لحق مسلوب، ولا حمية لعرض مغصوب، وإنما جئت لتحاربه لغير سبب معروف )) -لا تكن أحدكم إمعة، وتقول: أنا مع المجموع, لعل المجموع على خطأ, أنا مع أهلي, لعل أهلك على خطأ, أنا مع أبناء الحي، ولعل أبناء الحي على خطأ, أنا مع أصدقائي لعلهم على خطأ , لا تكن أحدكم إمعة، وتكن أداة رخيصة، ولا تكن منديلاً تُمسَح به أقذر عملية، ثم يرمى, لا تكن كذلك، لا تكن أداةً, لا تكن صنيعةً, لا تكن وسيلة، بل كن حراً تتحرك من قناعتك، وتتحرك بوحي من إيمانك, وبوحي من عقيدتك, تحرَّكْ بوحي من الحق والإنصاف، ولا تكن رقمًا مع الأرقام، ولا تكثر سواد الباطل . الإنسان أحيانا ينجرُّ إلى معاداة أهل الحق انجرارًا، وله أخ مثلاً متفوق عليه بالدراسة ، ولهذا الأخ شيخ، فحسده، وأكل قلبه اتجاه أخيه، مما جعله يبغض شيخه، فيسوق القصص الواهية، ويطعن فيه، ويسخر منه من دون أن يدري ماذا يفعل؟ فلا تكن إمّعة- . قال: إنك لا تحاربه انتصارًا لحق مسلوب، أو حمية لعرض مغصوب، وإنما جئت تحاربه لغير سبب معروف, أيليق برجل له عقل مثل عقلك أن يقاتل فيقتل، أو يقتل لغير سبب؟ -ومن علامات قيام الساعة موت كعقاص الغنم لا يدري القاتل لِمَ يقتل، ولا المقتول لما قُتِل, وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ, وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ)) [أخرجه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة] لا يوجد سبب- ما الذي يجعلك تشهر سيفك في وجه هذا الرجل الصالح, ولم يعرِّفه بنبيّ ، الذي يأمر أتباعه بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى؟ ويحك يا نعيم, ما الذي يحملك على أنْ تغمس رمحك في دماء أصحابه الذين اتبعوا ما جاءهم به من الهدى والحق, -هذه المناقشة التي كانت سبب سعادته إلى أبد الآبدين, وأنا أقسم لكم أن أناسًا كثيرين ماتوا على الشرك، لا لأنهم كانوا فعلاً مشركين، إلا أنهم كانوا مع أتباعهم هكذا, لم يفكر، وإنما يعيش مع المجموع، ومع التيار العام، فسق على فسق, ولم يحسم هذا الحوار العنيف بين نعيم ونفسه إلا القرار الحازم الذي نهض من توئه لتنفيذه . أنت عندك إمكانية أن تتخذ قرارًا حازمًا, يا رب أعاهدك على طاعتك مهما كلف الثمن , لك مهنة لا ترضي الله، فعليك أن تستقيل منها سريعًا, لك تصرف ليس في صالح الشرع، فلتنزع عنه مباشرة- . تسلل نعيم بن مسعود من معسكر قومه تحت جنح الظلام، ومضى يحث الخطى إلى النبي صلى الله عليه وسلم, مشرك مع الأعداء جاء ليقاتل المسلمين، فلما رآه النبي عليه الصلاة والسلام ماثلاً بين يديه, قال: ((نعيم بن مسعود! قال: نعم يا رسول الله, قال: ما الذي جاء بك في هذه الساعة؟ قال يا رسول الله: جئت لأشهد أن لا إله إلا الله، وأنك عبد الله ورسوله, وأنّ ما جئتَ به الحق، ثم أردف يقول: لقد أسلمت يا رسول الله)) http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340472791.png ((مضى نعيم بن مسعود من توئه إلى بني قريظة، وكان لهم من قبل صاحباً ونديماً، وقال لهم: يا بني قريظة، لقد عرفتم وُدِّي لكم، وصدقي في نصحكم، فقالوا: نعم، والله ما أنت عندنا بمتهم، فقال: إن قريشًا وغطفان لهم في هذه الحرب شأن غير شأنكم، قالوا: وكيف؟ .قال: أنتم هذا البلد بلدكم، وفيه أموالكم، وأولادكم ونساؤكم، وليس بوسعكم أن تهجروه إلى غيره, أما قريش وغطفان فبلدهم وأموالهم وأولادهم ونساؤهم في غير هذه البلد، وقد جاؤوا لحرب محمد، ودعوكم لنقض عهده، ومناصرتهم عليه، فأجبتموهم، فإن أصابوا نجاحاً في قتاله اغتنموه، وإن أخفقوا في قهره عادوا إلى بلادهم آمنين، وتركوكم وحدكم، فينتقم محمد منكم شر انتقام، وأنتم تعلمون أنه لا طاقة لكم به إذا خلا بكم, فقالوا: صدقت واللهِ، وهذا رأي حصيف, تحليل دقيق جداً, فقالوا: واللهِ أشرتَ ونصحتَ، بارك الله بك، ثم خرج من عندهم . وأتى أبا سفيان بن حرب قائد قريش، وقال له ولمن معه: يا معشر قريش، قد عرفتم ودي لكم، وعداوتي لمحمد، فقالوا: نعم، وقد بلغني أمر فرأيت حقاً عليَّ أن أفضي به إليكم، نصحاً لكم، على أن تكتموه، ولا تذيعوه, قالوا: لك علينا ذلك, قال: إنّ بني قريظة قد ندموا على مخاصمتهم محمدًا، فأرسَلوا إليه يقولون: إنا قد ندمنا على ما فعلنا، وعزمنا أن نعود إلى معاهدتك ومسالمتك، فهل يرضيك يا محمد أن نأخذ لك من قريش وغطفان رجالاً كثيراً من أشرافهم، ونسلمهم إليك لتضرب أعناقهم، ثم ننضم إليك في محاربتهم حتى نقضي عليهم؟ فأرسل إليهم النبي، وقَبِلَ منهم ذلك, فإنْ بعثت اليهود يا أبا سفيان تطلبُ منكم رهائن من رجالكم فلا تدفعوا إليهم أحداً, قال أبو سفيان: نِعْمَ الحليف أنت، بارك الله بك، وجزيت خيراً، فقد أنقذتَنا . ثم خرج نعيم من عند أبي سفيان حتى أتى قومه غطفان، فحدثهم بمثل ما حدث به أبا سفيان، وحذرهم مما حذره منهم، وهنا انتهت مهمته, أراد أبو سفيان أن يختبر بني قريظة، فأرسل إليهم ابنه، فقال لهم: إن أبي يقرئكم السلام، ويقول لكم: إنه قد طال حصارنا لمحمد وأصحابه، حتى مللنا، وإننا قد عزَمْنا على أن نقاتل محمداً، ونفرغ منه، وقد بعثني أبي إليكم يدعوكم إلى منازلته غداً، فقالوا له: إن اليوم يوم سبت، ونحن لا نعمل فيه شيئاً، ثم إنا لا نقاتل معكم حتى تعطونا سبعين من أشرافكم، وأشراف غطفان، حتى يكونوا رهائن عندنا, يعني أنّ كلام ابن مسعود صحيح, فإنا نخشى إن اشتدَّ عليكم القتال أن تسرعوا إلى بلادكم، وتتركونا لمحمد وحدنا، وأنتم تعلمون أن لا طاقة لنا به . -والخطة نجحت مئة بالمئة- امتحنهم أبو سفيان، وطلبوا رهائن، والرهائن من أجل أن يذبحهم النبي, فلما عاد ابن أبي سفيان إلى قومه، وأخبرهم بما سمعه من بني قريظة، قالوا بلسان واحد: خسئ أبناء القردة والخنازير، واللهِ لو طلبوا منا شاة رهينةً ما دفعناها إليهم, وهكذا دبَّتْ بينهم الوقيعة )) -اللهم اضرب الظالمين بالظالمين، وأخرجنا منهم سالمين, نجح نعيم بن مسعود في تمزيق صفوف الأحزاب، وتفريق كلمتهم- أرسل اللهُ على قريش وأحلافها ريحاً صرصراً عاتية , فجعلت تقتلع خيامهم، وتكفأ قدورهم، وتطفئ نيرانهم، وتصفع وجوههم، وتملأ أعينهم تراباً, فلم يجدوا مفراً من الرحيل ، فرحلوا تحت جنح الظلام ، ولما أصبح المسلمون وجدوا أعداء الله قد ولوا مدبرين، وجعلوا يهتفون بعد أيام عيد الفطر السعيد، ومن الأوراد المتعارف عليها ما ورد في الصحيحين, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ أَعَزَّ جُنْدَهُ, وَنَصَرَ عَبْدَهُ, وَغَلَبَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ فَلَا شَيْءَ بَعْدَهُ)) [البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي هريرة] ظلّ نعيم بن مسعود بعد ذلك اليوم موضع ثقة رسول الله, فهذا عمل, ولمثله فليعمل العاملون . http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1332149381.png مات نعيم بن مسعود في خلافة عثمان وروى عنه ابنه سلمة ابن نعيم. وقيل: بل قتل بن مسعود في الجمل الأول قبل قدوم علي مع مجاشع ابن مسعود السلمي وحكيم بن جبلة، ونعيم بن مسعود الأشجعي. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي ابن ذي اللحية. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1340481853.png ويكيبيديا نداء الإيمان موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية http://up.arabseyes.com/uploads2013/...1241386942.gif [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] مشاركتي بالمسابقة ق1 |
جزاك الله خيراا.. وبارك الله فيك و لاحرمك الاجر و المثوبة |
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/24_07_15143775885667721.png');"][cell="filter:;"][align=center]. . [/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/24_07_15143775885678412.png');"][cell="filter:;"][align=center]. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5885697524.png صوت القعقاع في الجيش خيرٌ من ألف رجل ق1 http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5885702995.png فارس وقائد مسلم ، وبطل عربي مشهور ، أختلف في كونه صحابياً فلم تثبت صحبته من طرق صحيحة ، لكنه شهد معركة القادسية و اليرموك وغيرهما من معارك المسلمين في عصر الفتوحات الإسلامية ، ظهرت ملامح شخصيته بوضوح شديد في الفتوحات فقد كان شجاعاً مقداماً ثابتاً في أرض المعارك وبجوار شجاعته وشدة بأسه على الأعداء كان شديد الذكاء وذو حنكة عسكرية في إدارة المعارك ويظهر ذلك في معركة القادسية. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5885707356.png « لصوت القعقاع في الجيش خيرٌ من ألف رجل » – أبو بكر الصديق . « لن يهزم جيش فيه القعقاع » - أبو بكر الصديق . كتب عمر بن الخطاب إلى سعد : " أي فارس أيام القادسية كان أفرس؟ وأي رجل كان أرجل؟ وأي راكب كان أثبت؟ " ، فكتب إليه : « لم أر فارساً مثل القعقاع بن عمرو ! حمل في يوم ثلاثين حملة، ويقتل في كل حملة كمِيّاً..» – سعد بن أبي وقاص . http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5885711937.png كان للقعقاع أثر كبير في نفوس الآخرين، ففي اليوم الثاني من معركة القادسية أصبح القوم، وفي أثناء ذلك طلعت نواصي الخيل قادمة من الشام وكان في مقدمتها هاشم بن عتبة بن أبي وقاص والقعقاع بن عمرو التميمي، وقسم القعقاع جيشه إلى أعشار وهم ألف فارس، وانطلق أول عشرة ومعهم القعقاع، فلما وصلوا تبعتهم العشرة الثانية، وهكذا حتى تكامل وصولهم في المساء، فألقى بهذا الرعب في قلوب جيش الفرس، فقد ظنوا أن مائة ألف قد وصلوا من الشام، فهبطت هممهم، ونازل القعقاع أحد فرسان الفرس يدعى بهمن جاذويه أول وصوله فقتله، ولم يقاتل الفرس بالفيلة في هذا اليوم لأن توابيتها قد تكسرت بالأمس فاشتغلوا هذا اليوم بإصلاحها، وألبس بعض المسلمين إبلهم فهي مجللة مبرقعة، وأمرهم القعقاع أن يحملوا على خيل الفرس يتشبهون بها بالفيلة، ففعلوا بهم هذا اليوم، وبات القعقاع لاينام، فجعل يسرب أصحابه إلى المكان الذي فارقهم فيه بالأمس، وقال: إذا طلعت الشمس فأقبلوا مائة مائة، ففعلوا ذلك في الصباح، فزاد ذلك في هبوط معنويات الفرس. وابتدأ القتال في الصباح في هذا اليوم الثالث وسمي يوم عمواس، والفرس قد أصلحوا التوابيت، فأقبلت الفيلة يحميها الرجالة فنفرت الخيل، ورأى سعد الفيلة عادت لفعلها يوم أرماث فقال لعاصم بن عمرو والقعقاع : اكفياني الفيل الأبيض، وقال لحمال والربيل : اكفياني الفيل الأجرب ،فأخذ الأولان رمحين وتقدما نحو الفيل الأبيض فوضعا رمحيهما في عيني الفيل الأبيض، فنفض رأسه وطرح ساسته، ودلى مشفره فضربه القعقاع فوقع لجنبه، وفي هذه الليلة حمل القعقاع وأخوه عاصم والجيش على الفرس بعد صلاة العشاء، فكان القتال حتى الصباح، فلم ينم الناس تلك الليلة، وكان القعقاع محور المعركة. فلما جاءت الظهيرة وأرسل الله ريحاً هوت بسرير رستم، وعلاه الغبار، ووصل القعقاع إلى السرير فلم يجد رستم الذي هرب . http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5885723879.png . [/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/24_07_15143775885685943.png');"][cell="filter:;"][align=center].[/align][/cell][/tabletext][/align] |
جزاك الله خيرا |
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_08_15143974954791077.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]- [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_08_15143974954804328.jpg');"][CELL="filter:;"][FONT=Simplified Arabic][COLOR=black][ALIGN=center] http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954782016.jpg قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم {عاشر عشرة في الجنة}! كان من علماء اليهود! ولما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهاجر الى المدينة أمن برسالته وصاحبه حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد له بالجنة! سمي {عبد الله} قبل الإسلام بـ{الحصين}! فسماه الرسول فيما بعد بـ{عبد الله}! وهو ينتسب الى نبي الله {يعقوب}! وبما أنه كان من العلماء! فقد كانت اليهود تحترمه وتوقره لإستقامته وتقواه! كما أنه كان يدعو الله بأن يمد له عمره حتى يشهد بعثة الرسول الخاتم الذي ذكره {التوراة}! وبالتالي فإنه كان يعلم بأن الرسول سيخرجه قومه من مكه! وبأمر هجرته الى المدينه التي كان يعيش فيها عبد الله بن سلام {الحصين}!.. روي أنس رضي الله عنه أن عبد الله بن سلام سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم الى المدينة: {إني سائلك عن ثلاث لا يعلمها إلا نبي, ما أول أشراط الساعة, وما أول ما يأكل أهل الجنة, ومن أين يشبه الولد أباه وأمه؟} فقال له صلى الله عليه وسلم: {أما أول أشراط الساعة فنار تخرج من المشرق}! فلما أجابه الرسول عن أسئلته ، قال عبد الله بن سلام {أشهد أنك رسول الله!} http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954728931.jpg حين قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، ونزل في قباء! جاء رجل يبشر بمقدم رسول الله وكان هو ومعه عمته خالدة ، وقال: {إنه كبَّر} فتعجبت عمته وقالت له: {إنك لو سمعت أن موسى بن عمران جاء ما زدت عن ذلك!} فقال لها: {يا عمة إنه أخو موسى بن عمران وعلى دينه بعث!} وأسرع عبد الله إلى رسول الله وأعلن إسلامه ، وأمر أهل بيته فأسلموا ، ولكنه كتم إسلامه عن اليهود, وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: {إن اليهود إذا سمعوا بإسلامي فسوف يتهمونني ويبهتونني!} وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود عنه!..فقالوا له: {إنه سيدنا وابن سيدنا وحبرنا وعالمنا}! فلما علمت اليهود بإسلامه سبوه واتهموه وهنا أظهر عبد الله إسلامه وأسلمت عمته أيضا.ً http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954743152.jpg كان الصحابي الجليل عَبْد اللَّه بْن سلام ممّن أسلم مبكراً! فقد بدأت قصّته.. مع قدوم النّبي صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة فلما سمِع بقدوم النّبي صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة.. وعَرَفَ أنّ الناس قد تجمّعوا لاستقباله انطلق معهم وهو يحمل الثمر الذي كان يقطفه في أرضه! فلما نظر إليه عرف أنّ وجهه ليس بوجه كذّاب! لنَدَع عبد الله بن سلام يروي قصّة لقائه بالنّبي كما في الحديث الذي رواه الترمذي: لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة انْجَفَلَ النَّاسُ قِبَلَهُ، وَقِيلَ: {قد قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ، قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ} ثَلاثًا.. فجِئْتُ في النَّاسِ لأَنْظرَ، فلمَّا تَبيَّنْتُ وجْههُ عرَفتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ، فكان أوَّلُ شيْءٍ سمعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ، وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلامٍ!" فدنوت منه وشهدتُ أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً رسول الله! فالتفتَ النبي عليه الصلاة والسلام وقال: "ما اسمك؟" فقلتُ: الحصين بن سلام، فقال عليه الصلاة والسلام: "بل عبد الله بن سلام"! قلت: نعم، عبد الله بن سلام، والذي بعثك بالحق ما أُحبُّ أنّ لي اسماً آخر بعد اليوم..! http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954767084.jpg ما كان عبد الله بن سلام يعرف التفاخر ولا الكبر! رغم كونه من علماء اليهود! ورغم كونه من بين المسلمين الذين بشروا بـ{الجنه}! ، فمن سيرته..! أنه مر بالسوق ، وعلى ظهره حزمة من الحطب! ، فقال له أحدهم: {لماذا لا تستأجر أحداً يحملها عنك؟!} فأجابه: { أردت أن أدفع الكبر فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من الكبر"}.. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954815719.jpg رأي رؤيا ما ، وحين قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال له: {إنك على الإسلام حتى تموت!} http://up.arabseyes.com/uploads2013/...9548181410.jpg عن ابن عباس: أن هذه الآية نزلت في ابن سلام، وثعلبة بن سعية، وأسد بن عبيد: {لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ} وعن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: ما سمعت رسول الله يقول لأحد: { إنه من أهل الجنة} إلا لعبد الله بن سلام! وفيه نزلت: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} وعن مصعب بن سعد، عن أبيه، أن رسول الله قال: "يدخل من هذا الفَجِّ رجلٌ من أهل الجنة"، فجاء ابن سلام !، والآية {وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}، قال مجاهد: هو عبد الله بن سلام. وهو ممن يؤتون أجورهم مرتين؛ لقوله : "ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيِّه وآمن بمحمد .. والعبد المملوك إذا أدَّى حق الله وحق مواليه، ورجل كانت عنده أَمَةٌ يطؤها,, فأدَّبـها فأحسن تأديبها، وعلَّمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها؛ فله أجران" ومن مناقبه أنه نصر عثمان يوم الدار." http://up.arabseyes.com/uploads2013/...4954774795.jpg لزم عبدالله بن سلام المدينة المنورة ، يعظ و يفتي ويشرح أمور الدين حتى تقدم به العمر! وتوفي سنة 43ه ، وقد قارب السبعين من عمره! ودفن في المدينة المنورة. ويقال أنه دفن في غوطة دمشق الشرقية ببلدة تدعى سقبا وبني عند قبره مسجد يحمل اسمه! بربو1 [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_08_1514397495475263.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]- [/ALIGN][ALIGN=center] [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] |
|
الساعة الآن 10:35 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011