عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree32Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 03-16-2015, 07:33 PM
 
موضوع رررائع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-26-2015, 09:03 PM
 
][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/01_02_15142281717598617.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



اولا
السلام عليكم
هذه مشاركتي في فعالية فراشتي الجميلة فوق سيرة الصحابة طيري
ثانيا لقد قمت بسرق التصميم لأني لا أظن بأن هنالك وقت لعمل تصميم اخر حتى لو طلبت
ثالثا كتب بان توضع المشاركات في هذا الموضوع لذا و ضعت مشاركتي هنا
رقمي 27
و مشاركتي عن الصحابي الجليل:
.
.


كعب بن مالك:



-اسمه و نسبه:
- وهو ابن أبي كعب، عمرو بن القين بن كعب بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري، الخزرجي العقبي الأحدي كنيته قبل الاسلام كانت أبو بشير وقيل ابو عبد الله
-أمه :ليلى بنت زيد بن ثعلبة من بنى سلمة
-أبنائه : عبيد الله بن كعب بن مالك ومحمد بن كعب بن مالك ومعبد بن كعب بن مالك وعبد الله بن كعب بن مالك وكبشة بنت كعب بن مالك


-اسلامه:
-كان من بين السبعين رجلا اللذين شهدو بيعة العقبة الثانية و بعد الهجرة آخى الرسول بينه و بين طلحة بن عبيد الله وقيل بينه و بين الزبير كان احد شعراء حرب الرسول صلى الله عليه و اله وسلم فكان يذكر الحرب و يقول فعلوا و فعلنا و يهددهم كان أحد المتخلفين الثلاثة يوم تبوك و فد كان عقابهم ان لا يتعامل معهم او يكلمهم اي احد في المدينة الا انهم تابوا فتاب الله عليهم و انزل الله ايات تقضي بحل العقاب عنهم


-وفاته:
مات سنة أربعين. و قيل :أنه مات سنة خمسين. وقيل أيضا: أنه توفي سنة إحدى وخمسين.




ها قد انتهيت
ارجو منكم ان كان اعجبكم موضوعي
رد_لايك_تقييم


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/QUOTE]
__________________


شكرا لك شيشيكو


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-27-2015, 12:40 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sєzєr• مشاهدة المشاركة
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/24_07_151437766907016810.png');"][cell="filter:;"][align=center]





سَتبقى خَالداً في قُلوبِنا | عبدُ الله بن حُذافه السهميّ



عبدُ الله بنُ حُذَافَةَ السَّهْميُّ
، المكنى بِـ "أبي حُذافة". هو أحد صحابة
النبي محمد صلى الله عليه وسلّم ، الذين بعثوا إلى ملوك الأعاجم برسائل تدعوهم إلى االاسلام
وكانت رسالة عبد الله إلى كِسرى ملك الفُرس وذلك في السنة السادسه للهجره. وفي السنة التاسع للهجره خرج مع جيش المسلمين لمحاربة الروم في بلاد الشام وقد أُسر عندهم. كان عبد الله قد هاجر إلى الحبشه
بعد أن اشتد إيذاء المشركين في مكه للمسلمين. وشهد مع النبي محمّد غزوة اُحد وما بعدها من الغزوات، وشهد كذلك فتح مِصر، وقد توفي فيها عام 33 هـ. اشتهر عبد الله بين الصحابه بدعابته اللطيفة.

هو عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد السهمي القُرشيّ الكنانيّ وأمه تميمة بنت حرثان من بني الحارث بن عبد مناة.



في السنة السادسة للهجرة[/url] بعد عقد صلح الحديبية[/url] مع قريش[/url] عزم رسول الله محمد[/url] [/url] أن يدعو ملوك وأمراء ذاك الزمان إلى دين الإسلام؛[/url] فوقف وخطب بصحابته واختار منهم من يحمل رسائله، وكان اختيار النبي لسفرائه قائمًا على مواصفات معينة، اذ كانوا يتحلون بالعلم والفصاحة، والصبر والشجاعة، والحكمة وحسن التصرف، وحسن المظهر. وكان عبد الله بن حذافة ممن اختارهم النبي ليحمل رسالته إلى بلاد فارس[/url] حيث كان له دراية بهم ولغتهم،[/url] وكان أبي حذافة مضرب الأمثال في الشجاعة وثباته عند الشدائد. وجاء بالرسالة ما يلي:
"بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله[/url] إلى كسرى[/url] عظيم فارس،[/url] سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله[/url] ورسوله،[/url] وشهد أن لا إله إلا اللهوحده[/url] لا شريك له، وأن محمدا[/url] عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله،[/url] فإني أنا رسول الله[/url] إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرينفأسلم[/url] تسلم، فإن أبيت فإن إثم المجوس[/url] عليك."

فانطلق أبو حذافة راكبًا حصانه متجهًا إلى فارس[/url] وعند وصوله بعد حوالي شهر أخذ يسأل ويبحث عن القصر حتى وجده، وكان قصر كبير محاط بالجنود والأسوار، فاقترب من الحراس وأخبرهم أنه يحمل رسالة إلى الملك، فوصل الخبر إلى كسرى[/url] وأمر بتزيين الإيوان (مجلس لكبار القوم) ودعا عظماء الفرس ليكونوا في المجلس، وعند انتهائهم من تجهيزات الإستقبال سمحوا لأبي حذافة بالدخول.
دخل أبو حذافة قاعة المجلس مرفوع الرأس واثقًا في خطاه فنظر إليه كسرى[/url] نظرة إحتقار فرآه مرتديًا عباءة قديمة ويظهر عليه بساطة أعراب البادية، فأشار إلى أحد جنوده أن يحمل الرسالة، إلا أن أبي حذافة أبى ذلك وأصر أن يسلمها للملك بيده، وعند تسليمها أمر كسرى[/url] أحد الكتبة الذين يجيدون العربية[/url] أن يقرأها له، وما إن سمعكسرى[/url] أن محمد قد بدأ بنفسه قبل إسمه غضب وأخذ يمزق الرسالة دون أن يعلم ما مضمونها، وأمر أبو حذافة بالخروج؛ فخرج وعاد إلى يثرب،[/url] وعندما عاد كسرىإلى[/url] رشده أمر جنوده بجلب أبي حذافة عنده فلم يجدوه، وعند وصول أبو حذافة عند النبي أخبره ما حدث معه من تمزيق كسرى[/url] للرسالة فقال النبي: «مزّق الله مُلكه».



في السنة التاسعة للهجرة[/url] بعث الخليفة عمر بن الخطاب[/url] جيشًا لمحاربة الروم لفتح بلاد الشام[/url]، وأثناء الحرب وقع أسرى من المسلمين في يد الروم وكان من بينهم عبد الله بن حذافة. كان لدى قيصر[/url] ملك الروم علمٌ بما يتحلى به المسلمين[/url] من استرخاص النفس[/url] في سبيل الله،[/url] فأمر جنوده بجلب الأسرى عنده؛ إذ أراد أن يختبرهم، وكان من ضمنهم أبو حذافة، فنظر إليه طويلاً ثم عرض عليه أمرين إما الموت وإما أن يتنصر[/url] ويُخلى عن سبيله، فاختار أبو حذافة الموت على أن يغير دينه فغضب الملك وأمر جنوده بصلب عبد الله ورميه بالرماح لإخافته وليرجع عن دينه، إلا أن أبي حذافة بثباته وإصراره أمر جنوده يتركوه، وأمرهم بجلب قدر عظيم صُبَّ فيه الزيت ورُفع على النار حتى غلي، ثم دعا بأسيرين من أسرى المسلمين وأمر بأحدهما أن يُلقى فيها فأُلقي، فإذا لحمه يتفتت وعظامه تطفو على السطح، ثم التفت قيصر إلى أبي حذافة وعرض عليه النصرانية مرة أخرة إلا أنه رفض فأمر قيصر جنوده أن يُلقوه في القدر.
وقف عبد الله ينظر إلى القدر وعيناه تدمعان، وعندما رآه قيصر على هذه الحال صرخ بجنوده أن يأتوه به لعله يكون قد جزع وخاف من الموت. إلا أن أبو حذافة قال: «واللهِ ما أبكاني إلا أني كنت أشتهي أن يكون لي بعدد ما في جسدي من شعرٍ أنفُسٌ فتُلقى كلُّها في هذه القدر في سبيل الله». فعجب قيصر من شجاعته وقال: «أتقبِّل رأسي وأُخلِّي سبيلك؟» فرد عليه: «عنّي وعن جميع الأسرى؟» فوافق ثم دنا أبو حذافة منه وقبَّل رأسه، فأمر قيصر بإخلاء سبيل جميع أسرى المسلمين. وعندما عاد أبو حذافة مع الأسرى إلى المدينة المنورة[/url] سُرَّ الخليفة عمر بن الخطاب[/url] بلقائهم وعند علمه بالقصة قال: «حقٌ على كل مُسلم أن يُقبِّل رأس عبد الله بن حذافة، وأنا أبدأ.



توفي أبي حذافة في مصر[/url] عام 33هـ[/url] أثناء خلافة عثمان بن عفان[/url].
-
المصدر:ويكيبيدياا
واعتذر للسرعه فأنا مُستعجله جداً!
مُشاركتي في مُسابقة : فراشتي فوق سيرةِ الصحابه طيري


[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

^ نظراً للسُرعه فاقتبسته من موضوعي الاًصلي =)
مُشاركتي في المُسابقه
البقرة and #NAIDA like this.
__________________
_____

لا إلَه إلا الله - سبحان الله - الحمد لله - الله أكبَر ،
رَبّي إغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمِنات .

التعديل الأخير تم بواسطة نفر مافي كويس ; 07-27-2015 الساعة 12:52 AM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-28-2015, 02:32 AM
 
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cool girl
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_07_15143791241379891.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


هو نعيم بن مسعود بن عامر يكنى أبا سلمة الأشجعي.

وكان صاحب صبوة، وخدين متعتين, كان ينشدهما أكثر ما ينشدهما عند يهود يثرب, فكان كلما تاقت نفسه لقينة أو هفا بسمعة لوتر, شد رحاله من منازل قومه في نجد ويمم وجهه شطر المدينة, حيث يبذل المال ليهودها بسخًا ليبذلوا له المتعة بسخاء.
[/ALIGN]
[ALIGN=center]
ولما أكرم الله الإنسانية بإرسال رسوله بدين الحق والهدى كان نعيم بن مسعود مرخيًا للنفس عنانها, فأعرض عن الدين الجديد إعراضًا شديدًا خوفًا من أن يحول دونه ودون متعه ولذاته.

[/ALIGN]
[ALIGN=center]
مقدمة
اسمه ونسبه
قصة إسلامه
أعماله
وفاته
المصادر
خاتمة


هو نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


نعيم بن مسعود مع معسكر الكفار والمشركين، أحد زعماء غطفان وهو مستلقٍ على فراشه في الخيمة، يتقلب على مهاده أرقاً، كأنما سمر جفناه، فما ينطبقان لنوم، فجعل يسرح ببصره وراء النجوم السابحة على صفحة السماء الصافية، ويطيل التفكير، وفجأةً رأى نفسه تسأله
قائلةً:
((ويحك يا نعيم, -هذا هو الحوار الداخلي- ما الذي جاء بك من تلك الأماكن البعيدة في نجد لحرب هذا الرجل، ومن معه؟ هل هي حرب مقدسة، أم حرب قذرة؟ فأنت لا تحاربه انتصاراً لحق مسلوب، ولا حمية لعرض مغصوب، وإنما جئت لتحاربه لغير سبب معروف ))
-لا تكن أحدكم إمعة، وتقول: أنا مع المجموع, لعل المجموع على خطأ, أنا مع أهلي, لعل أهلك على خطأ, أنا مع أبناء الحي، ولعل أبناء الحي على خطأ, أنا مع أصدقائي لعلهم على خطأ , لا تكن أحدكم إمعة، وتكن أداة رخيصة، ولا تكن منديلاً تُمسَح به أقذر عملية، ثم يرمى, لا تكن كذلك، لا تكن أداةً, لا تكن صنيعةً, لا تكن وسيلة، بل كن حراً تتحرك من قناعتك، وتتحرك بوحي من إيمانك, وبوحي من عقيدتك, تحرَّكْ بوحي من الحق والإنصاف، ولا تكن رقمًا مع الأرقام، ولا تكثر سواد الباطل .
الإنسان أحيانا ينجرُّ إلى معاداة أهل الحق انجرارًا، وله أخ مثلاً متفوق عليه بالدراسة ، ولهذا الأخ شيخ، فحسده، وأكل قلبه اتجاه أخيه، مما جعله يبغض شيخه، فيسوق القصص الواهية، ويطعن فيه، ويسخر منه من دون أن يدري ماذا يفعل؟ فلا تكن إمّعة- .
قال: إنك لا تحاربه انتصارًا لحق مسلوب، أو حمية لعرض مغصوب، وإنما جئت تحاربه لغير سبب معروف, أيليق برجل له عقل مثل عقلك أن يقاتل فيقتل، أو يقتل لغير سبب؟ -ومن علامات قيام الساعة موت كعقاص الغنم لا يدري القاتل لِمَ يقتل، ولا المقتول لما قُتِل, وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ, وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ))
[أخرجه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة]
لا يوجد سبب- ما الذي يجعلك تشهر سيفك في وجه هذا الرجل الصالح, ولم يعرِّفه بنبيّ ، الذي يأمر أتباعه بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى؟ ويحك يا نعيم, ما الذي يحملك على أنْ تغمس رمحك في دماء أصحابه الذين اتبعوا ما جاءهم به من الهدى والحق, -هذه المناقشة التي كانت سبب سعادته إلى أبد الآبدين, وأنا أقسم لكم أن أناسًا كثيرين ماتوا على الشرك، لا لأنهم كانوا فعلاً مشركين، إلا أنهم كانوا مع أتباعهم هكذا, لم يفكر، وإنما يعيش مع المجموع، ومع التيار العام، فسق على فسق, ولم يحسم هذا الحوار العنيف بين نعيم ونفسه إلا القرار الحازم الذي نهض من توئه لتنفيذه .
أنت عندك إمكانية أن تتخذ قرارًا حازمًا, يا رب أعاهدك على طاعتك مهما كلف الثمن , لك مهنة لا ترضي الله، فعليك أن تستقيل منها سريعًا, لك تصرف ليس في صالح الشرع، فلتنزع عنه مباشرة- .
تسلل نعيم بن مسعود من معسكر قومه تحت جنح الظلام، ومضى يحث الخطى إلى النبي صلى الله عليه وسلم, مشرك مع الأعداء جاء ليقاتل المسلمين، فلما رآه النبي عليه الصلاة والسلام ماثلاً بين يديه, قال:
((نعيم بن مسعود! قال: نعم يا رسول الله, قال: ما الذي جاء بك في هذه الساعة؟ قال يا رسول الله: جئت لأشهد أن لا إله إلا الله، وأنك عبد الله ورسوله, وأنّ ما جئتَ به الحق، ثم أردف يقول: لقد أسلمت يا رسول الله))



((مضى نعيم بن مسعود من توئه إلى بني قريظة، وكان لهم من قبل صاحباً ونديماً، وقال لهم: يا بني قريظة، لقد عرفتم وُدِّي لكم، وصدقي في نصحكم، فقالوا: نعم، والله ما أنت عندنا بمتهم، فقال: إن قريشًا وغطفان لهم في هذه الحرب شأن غير شأنكم، قالوا: وكيف؟ .قال: أنتم هذا البلد بلدكم، وفيه أموالكم، وأولادكم ونساؤكم، وليس بوسعكم أن تهجروه إلى غيره, أما قريش وغطفان فبلدهم وأموالهم وأولادهم ونساؤهم في غير هذه البلد، وقد جاؤوا لحرب محمد، ودعوكم لنقض عهده، ومناصرتهم عليه، فأجبتموهم، فإن أصابوا نجاحاً في قتاله اغتنموه، وإن أخفقوا في قهره عادوا إلى بلادهم آمنين، وتركوكم وحدكم، فينتقم محمد منكم شر انتقام، وأنتم تعلمون أنه لا طاقة لكم به إذا خلا بكم, فقالوا: صدقت واللهِ، وهذا رأي حصيف, تحليل دقيق جداً, فقالوا: واللهِ أشرتَ ونصحتَ، بارك الله بك، ثم خرج من عندهم .
وأتى أبا سفيان بن حرب قائد قريش، وقال له ولمن معه: يا معشر قريش، قد عرفتم ودي لكم، وعداوتي لمحمد، فقالوا: نعم، وقد بلغني أمر فرأيت حقاً عليَّ أن أفضي به إليكم، نصحاً لكم، على أن تكتموه، ولا تذيعوه, قالوا: لك علينا ذلك, قال: إنّ بني قريظة قد ندموا على مخاصمتهم محمدًا، فأرسَلوا إليه يقولون: إنا قد ندمنا على ما فعلنا، وعزمنا أن نعود إلى معاهدتك ومسالمتك، فهل يرضيك يا محمد أن نأخذ لك من قريش وغطفان رجالاً كثيراً من أشرافهم، ونسلمهم إليك لتضرب أعناقهم، ثم ننضم إليك في محاربتهم حتى نقضي عليهم؟ فأرسل إليهم النبي، وقَبِلَ منهم ذلك, فإنْ بعثت اليهود يا أبا سفيان تطلبُ منكم رهائن من رجالكم فلا تدفعوا إليهم أحداً, قال أبو سفيان: نِعْمَ الحليف أنت، بارك الله بك، وجزيت خيراً، فقد أنقذتَنا .
ثم خرج نعيم من عند أبي سفيان حتى أتى قومه غطفان، فحدثهم بمثل ما حدث به أبا سفيان، وحذرهم مما حذره منهم، وهنا انتهت مهمته, أراد أبو سفيان أن يختبر بني قريظة، فأرسل إليهم ابنه، فقال لهم: إن أبي يقرئكم السلام، ويقول لكم: إنه قد طال حصارنا لمحمد وأصحابه، حتى مللنا، وإننا قد عزَمْنا على أن نقاتل محمداً، ونفرغ منه، وقد بعثني أبي إليكم يدعوكم إلى منازلته غداً، فقالوا له: إن اليوم يوم سبت، ونحن لا نعمل فيه شيئاً، ثم إنا لا نقاتل معكم حتى تعطونا سبعين من أشرافكم، وأشراف غطفان، حتى يكونوا رهائن عندنا, يعني أنّ كلام ابن مسعود صحيح, فإنا نخشى إن اشتدَّ عليكم القتال أن تسرعوا إلى بلادكم، وتتركونا لمحمد وحدنا، وأنتم تعلمون أن لا طاقة لنا به .
-والخطة نجحت مئة بالمئة- امتحنهم أبو سفيان، وطلبوا رهائن، والرهائن من أجل أن يذبحهم النبي, فلما عاد ابن أبي سفيان إلى قومه، وأخبرهم بما سمعه من بني قريظة، قالوا بلسان واحد: خسئ أبناء القردة والخنازير، واللهِ لو طلبوا منا شاة رهينةً ما دفعناها إليهم, وهكذا دبَّتْ بينهم الوقيعة ))
-اللهم اضرب الظالمين بالظالمين، وأخرجنا منهم سالمين, نجح نعيم بن مسعود في تمزيق صفوف الأحزاب، وتفريق كلمتهم- أرسل اللهُ على قريش وأحلافها ريحاً صرصراً عاتية , فجعلت تقتلع خيامهم، وتكفأ قدورهم، وتطفئ نيرانهم، وتصفع وجوههم، وتملأ أعينهم تراباً, فلم يجدوا مفراً من الرحيل ، فرحلوا تحت جنح الظلام ، ولما أصبح المسلمون وجدوا أعداء الله قد ولوا مدبرين، وجعلوا يهتفون بعد أيام عيد الفطر السعيد، ومن الأوراد المتعارف عليها ما ورد في الصحيحين, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ:
((لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ أَعَزَّ جُنْدَهُ, وَنَصَرَ عَبْدَهُ, وَغَلَبَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ فَلَا شَيْءَ بَعْدَهُ))
[البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي هريرة]
ظلّ نعيم بن مسعود بعد ذلك اليوم موضع ثقة رسول الله, فهذا عمل, ولمثله فليعمل العاملون .





مات نعيم بن مسعود في خلافة عثمان وروى عنه ابنه سلمة ابن نعيم. وقيل: بل قتل بن مسعود في الجمل الأول قبل قدوم علي مع مجاشع ابن مسعود السلمي وحكيم بن جبلة، ونعيم بن مسعود الأشجعي. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي ابن ذي اللحية.


ويكيبيديا
نداء الإيمان
موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية




[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

مشاركتي بالمسابقة
البقرة and #NAIDA like this.
__________________








توأمتي الجميلة حب0

http://www.al-3in.com/2minutes.htm
امحي ذنوبك كلها فى دقيقتين !!

كلارا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-29-2015, 02:41 AM
 
جزاك الله خيراا.. وبارك الله فيك و لاحرمك الاجر و المثوبة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفل يولد واسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله"""‎ darҚ MooЙ موسوعة الصور 132 12-15-2011 09:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 03:37 PM


الساعة الآن 11:59 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011