عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) (https://www.3rbseyes.com/forum87/)
-   -   ♦|بيـــــن نــور العــــلمِ وظـــلامِ الجــــهلِ مفــــ ـــــارقـــــ ــــات شتـــــى |♦ (https://www.3rbseyes.com/t470797.html)

دُونـــآي ❝ 12-22-2014 09:30 PM

♦|بيـــــن نــور العــــلمِ وظـــلامِ الجــــهلِ مفــــ ـــــارقـــــ ــــات شتـــــى |♦
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im71.gulfup.com/7c1APj.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


"لقدْ علِمتُ وخَيرُ اِلعلمِ أنفعُهُ … أنَّ السعيدَ الذِي يَنجُو منَ النَّارِ"
(
فروة بن نوفل)


"واطلبوا العلمَ لذاتِ العلمِ لا … لشهاداتٍ وآرابٍ أخر"ْ
(احمد شوقي)


"إذا كنتَ ذا علمٍ ومارآكَ جاهلٌ … فأعرضْ ففي تركِ الجوابِ جوابُ"
(محمد الهروي)



"تعلَّمْ فليس المرءُ يولدُ عالماً … وليس أخو علمٍ كمن هو جاهلُ"
(الابرش)

http://im83.gulfup.com/0A23Ku.png
http://im83.gulfup.com/30P6ih.png

إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.


http://im83.gulfup.com/4ey40N.png
....فلله درالعلم كيف ارتقت به عقول أناس كنّ بالأمس بلّها
غذاها
نمير العلم من فيض نوره جلت عن محياها المتوج بالبها....."حمد بن خليفة "

العلـــم نـــــور .....و.... الجهــــل ظـــلام

عبارة منذ نعومة أظفارنا ونحن نرددها , فهل خطَر لنا يوما أن نسأل عن مدى

نورهذا العلم و ظلمةذاك الجهل

أترى من علَّمها لنا يدرك ماوراءها من معاني ؟؟ أم أنها كشعار يردد كانت فحسب؟؟

العلم والجهل الفرق والاختلاف بينهما

اكبر من الاختلاف في الحروف واكبر من اختلاف اللفظ ..

ليس الفرق بينهما كالفرق بين المتعلم والاميّ

بل ابعد من ذلك بكثير ...

مفـــــــارقة ومواجــــهة بين العلم والجــــهل ...

إلى اين ستنتهي وكيف ؟؟؟

لتعرفوا تابعوني وابقوا معي على مدرجات ساحة اللعب ..

برب #
لا أحــــــــد يرد و5
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

دُونـــآي ❝ 12-22-2014 09:37 PM

المـــفارقة الأولــــــى | الثـــانيــــة .
 

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im71.gulfup.com/7c1APj.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]عـــدت خ6
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im71.gulfup.com/7c1APj.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


http://im83.gulfup.com/3v91rm.png

العلم و الجهل_ تعريفــــات,اختلافـــات

العلم كلمة كبيرة لها معاني عديدة وشمائل كثيرة .. لدرجة تجعلنا نفكر ونحتار

أين البداية منه و أين النهاية ..

الجهـــل كلمـــة لانعي معناها بالشكل الصحيح فبتنا نرشق بها

من يخالف أفكارنا غير مفكرين بأن مانقوم به هو جهل في الأساس

العلم يجعل الإنسان في نظر الحياة كبـــيرا

والجهل في الحياة أن تكون رذيلا من الســافلين ..

فأي علمٍ هذا الذي به نتحدث وأي جهل ذاك المقصود ؟؟؟


عرف الرجحانيُّ العلم فــي كتابهِ فقال:-

العــــلم:- هو الاعتقــــاد الجــــازم المطــــابق للواقـــــع ..

وقال حكمــــاء أن العلم هو:-حصول الشيء فـــي صـــورة العـــقل,

وقيـــــل العلم:- إدراك الشيء على ما هو بهِ ,وقيل هو :- زوال الخفـــاء من المعلوم

والجهل نقيــــضهُ , وقيل :- العلمُ أوضح من أن يُعرفَ

وقال البعض أنّ العلم :-مستغن عن التعريف,ومنهم من قال أنّ العلمَ:-

صفة مخصوصة بين العــــاقل والمعقول..

وبين عديد التعريفات مايزال معنى العلم في علم الإله

لذلك يقول"إدغار موران":- ( السؤال:ما العلم؟ , لــا جواب له! )


عُرِّف الجهل لغـــة فقيـــلَ:- هو نقيضُ العِلمِ , فيقـــال جَهَلَهُ فُلانُ جهْلاًً وجهَالَةً

وجَهَلَ عليهِ وتجَاهَلَ ,وأظهَرَ الجَهْلَ, و استجهلهُ أعدَّهُ جـــاهلاً..

والجَـــهلُ فِي الاصْطِلاحِ:- اعتقــــادُ الشيءِ علَى خِلاَفِ مَــــاهُوَ عليهِ

وقــال بعضُ العُلمــــاءِ أن الجَــهْلَ :-هوَ عدَمُ العِلمِ بما من ِشأنِهِ أن يَكونَ معلومـــاً ..
ويبــــقى الجهْلُ فـــِي العِلمِ نقِيــــضهُ..


http://im83.gulfup.com/uCUHW3.png

العِــلمُ و الجهْلُ_ أنـــواعٌ , إيـــــضــاحــــــــات ٌ

منَ العِلمِ علمُ اتفاقيٌّّ وهو :-الذي يصيرُ عِلماً لا بوَضعِ واضعٍ بلْ بكَثرَةِ الاستِعمَـــــالِ

وينقســــم إلـــى قسمَيـــن ِ:- " عِلمٌ قديمٌ وآخرُ حــــادِثٌ "

فالعِلمُ القديمُ :-هو القـــائمُ بذاتِهِسبحـــانَهُ وتعَــــالىَوهوَ بعيــــدٌ عنِ العُـــلومِ المحدّثةِ للعِبـــادِ

والعِلمُ الحديثُ ثلاثُ أقســــامٍ:-عِلمٌ بديهيٌ وضرُوريٌّ و استدلاليٌّ..

فالبديهيُّ :-هو مالا يحتـــاجُ إلى مقدَّمةٍ تقدَّمهُ ,والضروريُّ:- ما لا يُحتـــاجُ فيهِ إلى تقديمِ مقدّمةٍ

أمّا الاستدلاليُّ :- فهوَ الذي يَحصُلُ بدونِ نظَرٍ ولا فِكرٍ ..

فالأول كالعلمِ بأنّ الكُلّ أعظَمُ منَ الجُزءِ ,والثاني كالعلمِ بثبوتِ الصّانِعِ وحُدوثِ الأغراضِ

والثالث ما لا يكـــونُ تحصيـــلُهُ للعبدِ مقدوراً ..

ومِنَ العِـــــلمِ :-

العلمُ الاكتســــابيُّ:- والذي يحصُلُ بمبَاشرَةِ الأسبـــابِ ..

العِلمُ الإلهيُّ :- وهو عِلمٌ بـــاعث عن أحوالِ الموجُوداتِ التِّي تفتقرُ لوجـــُـودِهــا المـــادَّةُ

العِلمُ الانطبــــاعيُّ :- هو حصولُ الشيءِ بعدَ حصولِ صورتهِ فيِ الذِّهنِ . لذا سمّيَ علماً حصُوليًّا ..

العِلمُ الانفعــــاليُّ :- وهوَ ما أُخذ منَ الغيرِ ..

العِلمُ الحضـــورِيُّ :- هوَ حصولُ الشيءِ بدونِ حصولِ صورتهِ في الذهنِ

العلمُ الفعـــليُّ :- ما لاَ يُؤخَذُ منَ الغَيرِ ..

عِلمُ المعــــاني:- وهوَ عِلمٌ يُعرفُ بهِ أحوال اللَّفظِ العربِيِّ الذِّي يُطـــابقُ مقتضَى الحَالِ ..

وغــيرُهُ من أنواعِ العِلمِ الكُــــثيرُ

وللعِلمِ مراتبٌ وهيَ مراتبُ التَّرقِّي:-

عِلمُ اليقينِ :-ما أعطى الدَّليل بتصوُّرِ الأمورِ على مـــاهيَ عليْهِ..

ويكُونُ عن طريقِ السّمــاعِ بالشيء أو الإخبـــار عن أوصـــافهِ ..

عينُ اليقيــنِ :- وتكون عن طريقِ رؤيتهِ ومشاهدتهِ وهي مرتبة أعلى من التّي قلبهَــا ..

}% َثُمَّ لتَرَوُنَّها عيْنَ اليقينِ % َلَترَوُّنَ الجحيم % ويقول تــعــالى في هاتينِ المرتبتينِ : {كلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلمَ اليَقين

حقُّ اليقينِ :-ويكون عن طريــــقِ الاستفادة من الشيء وتذوقِ ثمرَتهِ وحلاوَتهِ ..

ودَليـــلُهــا قولُهُ تعـــالَى:- { إنَّ هذا لهْوَ حقُّ اليقينِ }

ومُثّلََ لهذهِ المراتبِ حسيّاً العسل- ,

فمن سمعَ عن العسلِ وعن أوصــافهِ دون رؤيتهِ كــان علمَ اليقين ..

ومن رآه بعينهِ كــانَ عينَ اليقينِ , و من ذاق طعمَهُ كـــانَ حقَّ اليقين ..

وكذلك العبـــادة إذا اتخذنـــاها مثالاً معنويّاً..


منَ الجَهلِ , الجهلُ البسيطُ والجَهلُ المُركَّبُ

فالجَهلُ البسيطُ :-هوَ عدمُ العِلمِ عمّا من شأنِهِ أن يكونَ معلُومــاً , وقيــلَ هوَ :-انتفــاءُ العِلمِ

بالمقصـــودِ بأن لم يُدرك أصلاً..

أمّــــا الجهلُ المُركَّبُ :- فهوَ عبـــارة عن اعتقَادٍ جـــازمِ غير مطــابق للواقع

فهوَ مركَّبٌ من جهليــْنِ" جهلُ المدركِ بمــا فـِي الواقِعِ , وجــهلهُ بأنَّهُ جـــاهلٌ بهِ"..

ومنهُ أيضاً :الوهمُ والظّنُ والشَّكُ..

والجـــهلُ على أنواعٍ :-

الأوَّلُ : خُلوُّ النّفسِ منَ العِلمِ ,وهوَ الأصل ..

الثّـاني : اعتقـــادُ الشيءِ بخلافِ مــاهوَ عليهِ ..

والثــالثُ : فعلُ الشيء بخلافِ ما حقَّهُ أن يُفعلَ , سواءً اعتُقدَ فيهِ اعتقـــاداً صحيــحاً أو فـــاسداً..

كمن ترك الصــلاةَ عـــامِداً ..

والجـــهل يذكرُ أحيـــاناً على سبيـــلِ الذَّمِ وهو الأغلب, وأحياناً لا على سبيــلِ الذمِّ

نحوَ قولِهِ تــعــالى: { يحْسِبُهُمُ الجــاهلُ أغنيـــاءَ منَ التَّعفُّفِ }

ويضرب شيخ الإسلام عليه رحمة الله مثلاً ,فيقولُ:

إن من لمْ يعلمِ الحقَّ فهوَ جـــاهلٌ جهلاً بسيــطاً , وإن اعتقد خلافهُ فهوَ جـــاهلٌٌ جهلاً مركّباً

فإن قــالَ خلافَ الحقِّ عالماًِ بالحقِّ أو غيرَ عالمٍ بهِ فهو جــاهلٌ أيضاً..

و كمـــا قال تعالى جلَّ شأنُهُ : { وإذا خـــاطبهُمُ الجـــاهلونَ قـــالُوا سلاماً }

ومنهُ أيضاً , قولُ الشَّاعِرِ : ألا لا يجهلَّنَّ أحدٌ عليـــنا **فنَجهَلُ فوقَ جهلِ الجـــاهليناَ


"إيضاحات ومثــــالات "

" تركبُ مركَبَكَ الصغير وسط البحرِ في أجواءٍ ضبــابيّةٍ, فتألّق ضوءٌ أحمر من بعـــيد "

إن فهَمتَ التَّألُّقَ تألقاً تحذيريّاً ؛ فأنتَ معَ العِلمِ _ أمّا إن فهمتهُ تألّقاً تزينيّاً ؛ فأنت معَ الجهلِ

لأنَّ الضوءَ ضوءٌ تحذيريٌّ , فإن فهمتَهُ تزينيّاً كنتَ جــاهلاً أمّا إن فهمتَهُ تحذيريّاً كنتَ عــالماً..

"إذا أتيتَ عرّافاً تسألُهُ عن المستقبَلِ" ؛ هذا هو الجهلُ بعينهِ ..

"وإذا اعتقدتَ بأنَّ غيرَ اللهِ يمكنُ أن يعطيكَ أو يمنعَكَ" ؛ فهوَ الجهلُ بأسمى أصولهِ ..

"شخصٌ تخرجَ من أفضلِ الجــامعــاتِ بأعلى الشهـــاداتِ , ولكنَّهُ لم يستتر بنور اللهِ عزَّ وجلَّ ولم يهتدي بهديهِ "

فهوَ جــاهلٌ معَ إنّهُ متعَلِّمٌ , ومن هنا قــالوا : مــــا كلُّ ذكيٍّ بعاقلٍ..

فمن لايعرف الله عز وجلَّ , ولا يعرفُ سرَّ وجودهِ ولا غاية وجودهِ , هذا ولوْ يحمِلُ شهاداتٍ عُلياَ هوَ ليسَ بعـــاقلٍ؛

هوَ ذكيٌّ ولكنَّهُ ليسَ بعـــاقلٍ .. وهنا نرى صلةَ العِلمِ بالعقلِ , ونرى َ أنّه حتى المتَعلِّمُ يعَدُّ جـــاهلاً مالمْ يأخذ بعقلهِ


برب #
مـــازال المشـــوار و5
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

دُونـــآي ❝ 12-22-2014 09:49 PM

المفــــارقة الثــالثة | الرابــــعة
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im71.gulfup.com/7c1APj.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
عـــدت خ6


http://im83.gulfup.com/K2rJ6H.png

العلمُ والجهل ُ _من القرآنِ والسنَّةِ

بالعلمِ ترقى الأمم وبالعلمِ نحققُ طموحــاتنا , ومن كـــانَ عــالماً تبَوَّأ أرقى الدّرجـــات في الدّنيا والآخرة

فقال تعــالى :-{ يرفَعُ اللهُ الذّينَ ءامنوا منكم والذينَ أوتوا العِلمَ درجـــاتٍ }

وقد فسّرَ ابن عبّاسٍ رضي الله عنه هذهِ الآيةَ الكريمةَ فقال:- يرفعُ اللهُ الذين آمنوا درجة والذين أوتوا العلمَ درجــات , وقد قال صلى الله عليهِ وسلَّمَ:- " فضلُ العــَالمِ على العـــابدِ كفَضلِ القمَرِ على ســـائرِ الكواكبِ "

ومن هنــا نستدِلُّ بقولهِ صلى الله عليهِ وسلّمَ أيضــا:- " طلبُ العِلمِ فريــضٌة على كلِّ مسلمٍ"

أي أنّ العلمَ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ مهماَ كـــانَ سنُِّهُ ومهماَ تزوَّدَ من العلمِ سنواتٍٍ ..

فمّـــن قــال أنا علمتُ فقد جهل..

وتبـــاينت الأقوال في حق العــلوم المفروض تعلمها على المسلم , فمنهم من قال :-

أنَّ العِلم المفروضِ تعلّمُهُ علمُ فروضِ الأعيان, كمعرفةِ الله وحدَهُ لا شريكَ لهُ في ربوبيَّتهِ وألوهيّتِهِ وأسمائهِ وصفـاتهِ إجمـــالاً ومعرفة نبيه صلّى اللّه عليهِ وسلّم ووجوبِ إتباعه في كلِ ما أمر بهِ وكلِّ ما نهى عنهُ

وتعلّمُ الوضوءِ والصلاَةِ وغيرهــا من الفروضِ ,وأمّا فروضِ الكفـــاياتِ كتغسيلِ الميت والصلاةِ عليهِ وعلومِ التجـــارة

والطبِ والهندسة ونحوِها فلا يجب تعلّمٌها على كلِّ مسلمٍ..

واللهُ أعــــلمُ

وقد قال تعالى عزَّ شأنهُ وجلَّ ثنــاؤُهُ:- { هــل يستوي الذينَ يعلمــونَ والذينَ لا يعلمــوُنَ }

وفيها استفهمَ سبحـــانَهُ وتــعالى بكلِّ إنكار , هل يستوي العالمُ والجـــاهلُ؟؟ ..

ومن هذا التساؤل نستطيع معرفة الإجابة المشبعة بالنفيِ الأكيـــدِ ,وقــال تعالى في آية أخرى:- { هل تستوي الظلمــات والنور } , أي أن النور لايساوي الظلمة وهكــذا الأمر بين الجــهل والعــلم..

فبين لنا سبحــانهُ وتعــالى أن الظُّلمَةَ مثالُ حــالِ من لا يعلم , وأن النُّورَ مثــالُ حــالِ من يعلم..

و قـــال تعــالى أيضا في كتـــابه المبيــن :- { ومن آياتِهِ خلقُ السماواتِ والأرضِ واختلافُ ألسنتكم وألوانِكم إنَّ في ذلكَ لآياتٍ للعَــالمِينَ } وهنا قـــال تعالى للعَالمِينَ ولم يقُل للجــاهلينَ أو للغــافِلينَ

فإن كــان للعِلمِ هذهِ المَزِيّةُ فلا يصِحُّ أن يكونَ العلمُ الممَثَّل له بالنّور إلاَّ علمَ إرشـــادٍ وتبيــين ,,

ونجدُ في الأدعية والأحــاديث المأثورة قولُهُ صَّلى اللهُ عليهِ وسلََّمَ:- "اللهمَ انفعني بمَا علَّمتني , وعلّمني ما ينفعني ,

وزدنــي علمــاً " ؛ كأنّهُ يقــول اللهم اجعل علمــي عِلمــاً صحيــحــاً ..


وصَفَ الله تعــالى أهلَ الجَهلِ في قولهِ :- {إن يتَّبعونَ إلاَّ الظنَّ وما تهوى الأنفُس ولقد جــآءهم من ربِّهمُ الهدى}

أي أن الجــاهلَ مسيءٌٌ , ظــالمٌ , فهوَ مفتقرٌ للعلمِ وقدُ حجبَ بأعمــالِهِ السيئة النـــاتجة عن الجــهل..

ومن أشدّ أنواعِ الجهلِ هي اتهــامُ الغيرِ ظلمــاً وعدوانــاً ,لمــا يخلفه هذا من أثر على الشخصِ المطعونِ

بغيا , و كم سيخلفه من ألمٍ شديد نتيجة معرفة الحقيقة , لذا يقول تعالى :- { يــاأيها الذِّينَ ءامنوا إن جــاءكم فـاسقٌ بنبإٍ فتبينوا أن تصيــبوا قومــاً بجــهـــالةٍ فتصبحوا على مــا فعلتم نــادمينَ}

وأكبر الجهلِ هو سوء الظنِّ بالله , حيث قــال تعـــالى :- {ثمَّ أنزلَ عليكم من بعدِ الغمِّ أمنةً نُعــاساً يــغشى طــائفةً منكم و طــائفةٌ قد أهمَّتهم أنفُسُهم يظنُّونَ باللهِ غيرَ الحقِّ ظنَّ الجــــاهليةِ}

فحينما يعتقد الإنسان أن الله لن ينصر المسلمين فهذا ظن سوء به تعالى وينطلق من جهل فاضح

ومن ظن أن الدنيا هي كل شيء فهذا من اشد أنواع الجهل

ويقول عز وجل في أغلب آياتهِ :-{ولكنَّ أكثرهم يجهَلونَ}

فقلة هم الواعون وقلة هم العالمون وقلة من يعرفون ربهم , قال تعـــالى :- {وإن تطع أكثر من فِي الأرضِ يضلّوكَ عن سبيلهِ}

ويقـــول تعــالى :- {إنَّ عرضناَ الأمــانةَ على السّماواتِ وعلى الأرضِ و الجِبالِ فأبينَ أن يحمِلنَها وأشفَقنَ منهَا وحمَلهَا الإنســان إنَّهُ كــانَ ظلومَاً جهُولاً}

وقـــال تــعالى :- { قلْ أفغيرَ اللهِ تأمرونيَ أعبدُ أيّها الجـــاهلونَ }

وقـــال تعــالى أيضـاً :- { وقِرنَ في بِيوتكنَّ ولا تبرّجنَ تبرُّجَ الجـــاهليّةِ الأولى }

وهنا يذكر لنا الله سبحانه وتعالى, بأنّ النساء المتبرجــات والّاتي يعرضنَ مفــاتنهنَّ فــي جـــاهليّةِ الجـــاهلينَ..

وفي الحديثِ النبوِيِّ تقولُ أمُّ سلمة رضي الله عنها :- " ما خرجَ النبيُّ صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ من بيتي قطُّ إلاّ رفعَ

طرفهُ إلى السمــاءِ فقــالَ: اللهمَ إنّي أعوذ بك من أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ ,أو أّزِلَّ أو أُزَلَّ, أو أظلِمَ أو أُظلَمَ, أو أَجهَلَ أو يُجْهلَ علَيَّ "

ومن أقوالِ العلمـــاء في الجهل:-

[لا تمنعِ العِلمَ من أهلِهِ فتأثمَ , ولا تنشُرهُ عندَ غيرِ أهلهِ فتجهل]

[اغدُ عــالماً أو متعلّما ولا تغدُ فيما بين ذلكَ فإنَّ مابينَ ذلكَ جــاهلُ ]

أي هنــاك عـالمٌ , ومتعلمٌ , والثــالث جــاهلٌ ؛ فالناس ثلاثة : عالمٌ ومتعلِّمٌ , ولا خيرَ في ثالثٍ

[العجب بنفسه ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه ، وأن ينهى عن شيء ويأتيه]

وهذا يأخذنا لقول الشاعر :-[لا تنهَ عن فعلٍ وتأتي مثلهُ عارٌ عليكَ إذا فعلتَ عظيمُ]


"أحاديث نبوية "

حدثنا محمد بن بشار ، ومحمد بن المثنى ، قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة
قال
: سمعت قتادة ، يحدث عن أنس بن مالك ، قال : ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول
:الله صلى الله عليه وسلم ، لا يحدثكم به أحد بعدي سمعته منه
إن من أشراط الساعة
، أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ، ويشرب "
" الخمر ، ويذهب الرجال ويبقى النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عبد الله بن إدريس ، وعبده ، وأبو معاوية ، وعبد الله بن
نمير
، ومحمد بن بشر ، ح وحدثنا سويد بن سعيد ، قال : حدثنا علي بن مسهر ، ومالك
بن أنس
، وحفص بن ميسرة ، وشعيب بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ،
: عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس
، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ،"
" فإذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا

http://im83.gulfup.com/JRLD3C.png

العِلمُ والجهلٌ _ايجـــابيات,عيوب

الجــهل من أسبـــاب ضعف الإيمــان و العلم من أسباب قوته

كلما ازداد الإنســـانَ علماً ومعرفة ازدادَ علماً بربِّهِ وبدينهِ ومــا يجبُ عليهِ

من العباداتِ والطـــاعاتِ والأعمـــالِ الصّالحةِ, والعكس صحيـــحٌ

فالجـــاهلُ مُعَرَّضٌ للشُّبُهــــاتِ التِّي تزعزعُ الإيمـــانَ وتنقِصُهُ , فيرتكِبُ الجــاهِلُ الخرافـــاتِ التي تهدِمُ الدّينَ وتقوِّضُ أركـــانَ عقيدتِهِ, لذلكَ يقولُ أهلُ العلمِ أنَّ الإيمـــان َ يزيــدُ بالطّاعاتِ وينقُصُ بالمعصِيةِ ويقوى بالعَمَلِ

ويضعُفُ بالجــهلِ ..

العلمُ حيــاةٌ لصــاحبهِ والجهلُ موتٌ لصاحبهِ

الجهلُ موتٌ لصـــاحبهِ فلا علمَ يحييه , فالعلمُ حيـــاةٌ للقلوبِ ,وللهِ درُّ القائِلِ:-

وفي الجَهلِ قبلَ المَوتِ موتٌ لأهْلهِ ** وأجسَامهُم قبْل َالقبُورِ قبورٌ

وأرواحُهُم فِي وحْشةٍ منْ جسُومِهم *** فليَسَ لهمْ حَتَّى النُّشورِ نُشورٌُ

فالجاهل ميت القلب والروح، والعلم والإيمان حياة للقلوب من مرض الجهل , وقد قــال تعــالى :-

{أوَمن كــانَ ميْتاً فأحيينـــاهُ وجَعَلنـــاَ لهُ نوراً يمْشيِ بهِ فـي النَّاسِ كَمنْ مثَلُهُ فيِ الظُّلُمـــاتِ ليْسَ بخـــارِجٍ منهاَ}

ومن وصَاياَ لـُقمانُ لابنهِ أنَّهُ قَال:- [ لهُ يا بًنَيَّ جَالسِ العُلماءَ وزَاحمهمْ بِركْبتَيكَ فإنَّ الله َيُحييِ القلُوبَ بنوُر ِالحِكمَة كَما يُحيِي الأَرضَ بِواَبلِ القِطِر]

العلمُ من أسبـــابِ انشراحِ الصدرِ , والجــهلُ من أسبـــابِ ضيــقِ الصّدورِ

بالعِلم ينْشرِحُ صُدر الإنسانِ ويَشعرُ صَاحبهُ بالاطمئنانِ فيِ هذه الحياةِ،

وكلَّما ازداد الإنسانُ علماً أزدادَ انشِراح صَدرهِ واتَّسَعَ، بخلاف الجاهل الذي يضيق صدرهُ

ويقولُ العلاَّمة ابنِ الِّقيم رحِمه اللهُ- وهو يتحدثُ عن فضلِ العِلمِ والعَالِمِ على الجَاهِل :-

[العلم فإنه يشْرحُ الصَّدر ويوسعُهً حتَّى يكونَ أوسعَ منَ الدُّنياَ والجَهلُ يورثُه الضِّيقُ والحَصر والحَبس فَكُلَّما اتَّسعَ عِلم العّبدِ انشرَحَ صدرُه ُواتَّسع وليسَ هذَا لكُلِّ عالمٍ بل للعِلمِ المّوروثِ عنِ الرَّسولِ صلّى الله عليهِ وسلمَ وهو العِلمُ النَّافعُ فأهلهُ أشرَح ُالناَّسِ صَدراً وأوسعُهُم قُلوبًا وأحسَنُهم أخلاَقاً وأطيَبُهم عيشاً]

العِلمُ أصلُ كلِّ خيرٍ والجهلُ أصلُ كلِّ شرٍّ

فبالعلمِ تحيى الأُممُ وبالعلمِ يعرفُ الإنســـانُ طريقَ الحقِّ من طريــقِ البـــاطلِ..

فكـــانَ لنــاَ الخيرَ فــي دنيـــاناَ وهوَ لنا كذلكَ في أُخرانــا ..

الجهلُ هوَ أصلُ كلِّ شرٍّ , فكلُّ فسادٍ وضلالٍ فِي الأرضِ لو نَقَّبتَ عنهُ لوُجِدَ الجَهلُ هُو سببَه ُومنبَعهُ

ولا شيءَ أضرَّ من الجهلِ فبسببهِ تضيعُ الحُقوقُ والواجبــاتِ ومن ضررهِ أيضاً أن يعيقَ المسلمَ عن فِعلِ الأعمالِ الصالحاتِ والتقرِّبِ إلَى الله تعَالى بالطَّاعَات والقرُبات ِمن الفرائضِ والنوافلِ,

- فيحولُ بينَ الإنســانِ وقراءةِ القرآنِ الكريـــمِ من المصحَفِ والتدبُّرِ في آيــاتهِ

-ويمنع الجــهلُ صـــاحبَهُ من إتقـــانِ العمَلِ والتقرب به بالصُّورة الصَّحيحَة والسَّليمَة التِّي ينبَغِي أن يكُونَ عليهَا بسببِ ما عندَه ُمن القُصُور

- الأعمَال الصَّالحَات متَفاوتة من حيَثُ الوَاجب و الأوجبُ، والفرائضُ من فرضِ عينٍ وكفايةٍ ومن حيثُ المندُوباتِ والسًّننِ، فالجَاهل قد يُقدِّم النَّفل َعلى الفرضِ، والسُّنَّة على الوَاجبِ، بل قد يترك بعضَ الواجباتِ مع الحِرصِ على كثِير ٍمنَ السُّننِ والنَّوافِل..

.

الاستــــعــــــاذة منَ الجهلِ

- وممَّا يدُلُّ على خُطُورَة الجَهلِ وضَررِه أنَّ النَّبِي َّ-صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ-استعَاذَ منهُ وسأَلَ المَولَى جلَّ وعَلا- أنْ يغفرَ لهُ خطاياه ُوجهلَه فقَد كانَ مِن دعَاء النَّبيِّ-صلَّى الله علّيهِ وسلَّمَ: "ربِّ اغفر لِي خَطيئتِي وجّهلِي وإسرَافِي فِي أمرِي كُلِّه وما أنتَ أعلَمُ بهِ مِنِّي. اللّهمَّ اغفر ليِ خّطاَياّي وعَمَدِي وجَهلِي وهّزلِي وكُلَّ ذلك عندِي"

بـــرب #
الفرج قريــــب و5

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

دُونـــآي ❝ 12-22-2014 09:58 PM

خـتـــــــام | فيه اسأل الله أن يوفقني واياكم لما يرضى ,
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im71.gulfup.com/7c1APj.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN]
[ALIGN=center]http://im83.gulfup.com/BEinZ7.png
عدت و5

http://im83.gulfup.com/2rYY1g.png

فيبقـــى تعريــف العلمِ أنّهُ أوضحُ من أن يُعَرّفَ ويبقى الجَهلُ نقيض العِلمِ وعكسَهُ مهمَا كـــان تعريفهُ

يبقى العــــاقلُ متعَلّمـــاً ويبقى المتعَلِّمُ جــــاهلاً إذا لم يعقَل

ومن مفــــارقةٍ إلى مـــفارقةٍ حُكِمَ على الجَهلِ للعِلمِ فوزٌ , في الكفّةِ الأعظم ..



قبل ختــــام مفـــارقاتي وبعد إعلان فوزِ العِلمِ بجدارةٍ

أسئلة أوجهها لكُم

مالعلمُ بالنسبة إليك ؟؟

فـــي رأيك , مــا معنى أن تكون متعلّما | عـــالماً وما معنى أن تكون َ جـــاهلاً؟؟

ما أكثر مفـــارقة أثارت انتبــــاهك | إعجابك ؟؟

هل هنــــاك ما تريــــد أن تعَقِّبَ عليـــــهِ ؟؟ وهل توافقنــــي في كلِّ ما قلت ؟؟

أي استفسار !!

رأيكم يهمُّني .. لذا أرجوا الإجــــابة

http://im83.gulfup.com/7Jwjpl.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــاته

أهــــلا جميــــعا ~

أخبـــاركم وأحوالكم ؟؟ أتمنى إنكم بأحسن صحة وعــــافية

شسمه كـــانت هذي مشــاركتي بمســـابقة فلسفة مختلفة ~

برعـــاية فريقي الجميـــل

سيد المواضيع ~ الفريق الأوّل

وفي صدَد هالختـــام أحب أشكر

أعضــاء فريقي الحلويــن .. وأميرة المغــامرات لأنها ســـاعدتني وما بخلت عليّ بنصــائح

وأخيرا أحب أشكر الحب سندريلا على تصميـــمها المبـــدع

واحم , بالأخير لاتنسون الواجب واللايك والتقييم ورد مخرفن

عشـــان أزيدكم درجــــات

وفي حفظ الله و5

http://im71.gulfup.com/avrYdA.png

http://im63.gulfup.com/vyfub1.png
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

حكيم العرب• 12-22-2014 11:10 PM

مكاني ^^"
لي عودة إن شاء الله أكيد


الساعة الآن 04:53 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011