عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-17-2007, 11:43 AM
 
العقرب معلومات رائعة


العقرب الأصفر


أكثر الأنواع شيوعاً في المناطق الرملية هو نوع وnigroaculeatus Buthacus Yotvatesis التي غالباً ما تكون صفراء اللون ويصل طولها إلى 75 مم، وهي سامة للغاية ومع أن لسعتها نادراً ما تكون مميتة للإنسان فإن على الملدوغ طلب العناية الطبية.

السلوك: العقارب حيوانات ليلية وغالباً ما تعيش منعزلة، باستثناء فصل التزاوج. وهي تتجنب حرارة الشمس، وتكون مختبئة في الحفر وتحت الصخور وفي الشقوق العميقة وتحفر بعض الأنواع حفر عميقة في الأماكن ذات الظروف المناخية القاسية.

الغذاء: تنتظر العقارب في ملاجئها لاقتناص الحشرات العابرة بكلاليبها، ولكن معظم الأنواع صيادة نشيطة تطوف فوق الأسطح بحثاً عن الفرائس، وهي تقوم بالقبض على الحشرات والعناكب والسحالي والقوارض الصغيرة أحياناً. ويتم قتل الفريسة بالسم الذي يحقن بلسعة من ذيل العقرب. ثم يتم سحق الفريسة جزئياً بواسطة زوائد شبه فكية وتحلل بالسوائل الهاضمة، ثم يتم امتصاص الفريسة وإذابتها.

التكاثر: عندما تتزاوج العقارب يمسك الذكر بمخالب الأنثى ويناورها إلى الوراء وإلى الأمام في رقصة معقدة. تظل البيوض الملقحة داخل الأنثى لمدة تصل إلى عام واحد قبل أن تبيضها العقرب! تركب الصغار الحديثة التفقيس على ظهر أمها لمدة أسبوع تقريباً قبل أن تنسلخ جلودها وتصبح مستقلة.

معلومات إضافية:عثر على أقدم العقارب في صخور عمرها 350 – 400 مليون سنة وربما كنت العقارب واحدة من أول الحيوانات التي عاشت على اليابسة



بيئتها: العقرب طويلة المقارض معروف عنها أنها لا تحفر الجحور ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.


اللون: يكون لون الجسم بني مصفر والأطراف والمقارض بلون أصفر وأحياناً مخضر قليلاً.

العقارب بشكل عام تشكل مصدر فزع للإنسان وهي بالرغم صغر حجمها إلا أنها سامة ومؤذية للإنسان ولكن هناك عقارب لسعتها لا تتعدى لسعة النحلة.


يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب، فقط 50 منها مؤذية للإنسان.وفي الكويت لم تسجل حالة وفاة واحدة من لسعة العقرب.

سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات.
ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب.
وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم.
الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.


منقول للفائدة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-17-2007, 09:34 PM
 
رد: العقرب معلومات رائعة


شكرا لك على المعلومات أختي زهرة اليقين

__________________


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-20-2007, 12:03 AM
 
رد: العقرب معلومات رائعة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-20-2007, 12:33 PM
 
رد: العقرب معلومات رائعة

شكرا على المعلومات
__________________
يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

خذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت

الحقيقة تظهر مع زلات اللسان
الصمت إجابه رائعة ... لا يتقنها الآخرين!!!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-20-2007, 03:06 PM
 
رد: العقرب معلومات رائعة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسطوانة انبياء الله@قصص الانبياء@اسئلة@تلوين وبازل@اناشيد@هدية رائعة للصغار والكبار@ fares alsunna خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 30 10-04-2007 08:22 AM
معلومات في حياتنا خاطئه.. تعال وصححها وردة على الطريق أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-08-2007 10:03 PM
بلجيكا قلب السياحة الاوربية النابض معلومات رائعة samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 06-10-2007 07:58 AM
رحله الى جزر اليونان الجميلة معلومات رائعة samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-08-2007 08:18 PM


الساعة الآن 10:16 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011