حديث و تفسير "متجدد" [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] بسم الله الرحمن الرحيم [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5122976095.jpg http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5122966193.jpg سأقوم بين فترة و فترة متى ما وجدت الوقت إن شاء الله بنشر أحاديث مع شرحها و يستطيع الأعضاء معاونتي على ذلك بشرط وضع سند الحديث و الراوي و التأكد من صحة تفسير الحديث http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5122960932.jpg عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك] ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي ، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى. وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي ، أو منزلة النبي لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك. http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5122971484.jpg اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك http://up.arabseyes.com/uploads2013/...5122983146.jpg |
بارك الله فيك اخي الكريم يثبت الموضوع وجزاك الله خيرا.... ملحوظه: اي حديث بدون سند او اي حديث من كتب الشيعه والصوفيه سيحذف ويعطي كاتبه مخالفه... |
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد معنى الحديث: أن أي شيء يعمله المرء و لم يذكر في الكتاب و لا السنة فهو مردود عليه أي تكلفة لصاحبه و إذا تعمد فله ذنب أما إذا كان يقصد بذلكَ خيرًا فالله غفورٌ رحيم, و أيضًا إذا كان العمل منهي عنه في الكتاب و السنة فإنه مردود على صاحبه و إن كان فعله بنية حسنة فالنية الحسنة لا تصلح العمل الفاسد اقتباس:
|
عن أبي هريرة أنه قال : تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين يوم الاثنين ، ويوم الخميس فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا كانت بينه ، وبين أخيه شحناء فيقال : اتركوا هذين حتى يفيئا ، أو اتركوا هذين يفيئا . شرح الحديث: اقتباس:
اقتباس:
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كيف حالكم؟ جئت اليوم بحديث جديد بعده لا أضمن أن أكمل الموضوع لأني ضيعت رمضان على الإنترنت ----- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « دَعْوَةُ ذِى النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِى بَطْنِ الْحُوتِ: "لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين". فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِى شَىْءٍ قَطُّ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ» رواه الترمذي (3505) واللفظ له والإمام أحمد (3/170)، وحسّنه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى كما في الفتوحات الربّانية (11/10). ===== شرح الحديث: (دَعْوَةُ ذِى النُّونِ) أي دعوة صاحب الحوت؛ وهو يونس عليه السلام (إذا) أي: حينَ (دَعَا وَهُوَ فِى بَطْنِ الْحُوتِ: "لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ) أي: إنك أنت الإله المعبود الحق الذي تَقْدر على حِفْظ الإنسان حيًا في باطن الحوت، ولا قدرة لغيرك على هذه الحالة, ثم أَرْدفَ عليه السلام ذلك بِقَوْلِه: (سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين) تصريحًا منه بالعجز والانكسارِ، وإظهارَ الذّلّة والافتقار لله جلَّ وعلا، و قيل أن يونس : "ما نجا إلا بإقرارِه على نفسه بالظلم"، (فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِى شَىْءٍ قَطُّ) بنيَّةٍ صادقةٍ صالحةٍ (إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ) لأنها لـَمَّا كانت مسبوقةً بالعَجْز والانكسار، مَلْحوقٌة بهما صارت مقبولةً كما قال تعالى: {أَم مَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ} [سورة النمل: 62] ، فإن قيل : هذا ذِكْرٌ لا دعاء قلنا : هو ذكرٌ يُستفتح به الدعاء، ثم يدعو بما شاء، أو: هو كما ورد في حديثٍ – لكن في إسناده مقال: انظر إلى كتاب (فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير) للمناوي رحمة الله عليه |
الساعة الآن 09:30 PM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011