#176
| ||
| ||
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ]البقرة104[. إن كلمة (راعنا) كلمة عربية بمعنى انتظرنا وأمهلنا وهي نفس معنى كلمة (انظرنا)، ولكن اليهود يستعملون (راعنا) في معنى السبّ والشتم ويستغلون استعمال المسلمين لها في نداء الرسول صلى الله عيه وسلم فسيتعلمونها هم في نداء الرسول كذلك بقصد السبّ والشتم، فنزلت الآية بأن لا يستعمل المسلمون هذه الكلمة لأنها أصبحت اصطلاحاَ بمدلول جديد، وأصبح الحكم الشرعي لمثل هذه الكلمات يسلط على المعنى الاصطلاحي وليس على المعنى اللغوي. لذلك نهى الله المسلمون عن استخدام هذه الكلمة في نداء الرسول صلى الله عليه و سلم
__________________ The Best Birthday Ever http://vb.arabseyes.com/t463327.html#post7447869
|
#177
| ||
| ||
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://vb.arabseyes.com/backgrounds/16.gif');border:3px double purple;"][cell="filter:;"][color=rgb(255, 20, 147)][align=center]"راعِنا" من العبرية: سيّئنا. نهى الله ( عز وجل ) الملسمون عن أستخدامها لأن سفهاء اليهود كانوا يميلون ألسنتهم في نطق هذا اللفظ، وهم يوجهونه للنبي حتى يؤدي معنى آخر مشتقاً من الرعونة.فقد كانوا يخشون أن يشتموا النبي مواجهة، فيحتالون على سبه - صلوات الله وسلامه عليه - عن هذا الطريق الملتوي، الذي لا يسلكه إلا صغار السفهاء! ومن ثم جاء النهي للمؤمنين عن اللفظ الذي يتخذه اليهود ذريعة، وأمروا أن يستبدلوا به مرادفه في المعنى، الذي لا يملك السفهاء تحريفه وإمالته. كي يفوتوا على اليهود غرضهم الصغير السفيه! كان اليهود يستعملون (راعنا) في معنى السبّ والشتم ويستغلون استعمال المسلمين لها في نداء الرسول فسيتعلمونها هم في نداء الرسول كذلك بقصد السبّ والشتم قالَ ابنُ عباسٍ في روايةِ عطاءٍ: وَذَلِكَ أَنَّ الْعَرَبَ كَانُوا يَتَكَلَّمُونَ بِهَا، فَلَمَّا سَمِعَتْهُمُ الْيَهُودُ يَقُولُونَهَا لِلنَّبِيِّ صل1أَعْجَبَهُمْ ذَلِكَ وَكَانَ ﴿رَاعِنَا﴾ فِي كلام اليهود سبًّا قبيحًا فَقَالُوا:إِنَّا كُنَّا نَسُبُّ مُحَمَّدًا سِرًّا فَالآنَ أَعْلَنُوا السَّبَّ لِمُحَمَّدٍ لِأَنَّهُ مِنْ كَلَامِهِمْ، فَكَانُوا يَأْتُونَ نَبِيَّ اللَّهِ صل1 فَيَقُولُونَ: يَا مُحَمَّدُ ﴿رَاعِنَا﴾ وَيَضْحَكُونَ فَفَطِنَ بِهَا رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ وَهُوَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ وَكَانَ عَارِفًا بلغة اليهود، وقال: يا أَعْدَاءَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَئِنْ سَمِعْتُهَا مِنْ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَأَضْرِبَنَّ عُنُقَهُ فَقَالُوا: أَلَسْتُمْ تَقُولُونَهَا لَهُ؟ فَأَنْزَلَ الله تعالى: ﴿يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا﴾ الآيَةَ. [/align][/color][/cell][/tabletext][/align] |
#178
| ||
| ||
أين سؤال اليوم؟؟!!!
__________________ The Best Birthday Ever http://vb.arabseyes.com/t463327.html#post7447869
|
#179
| ||
| ||
السؤال [align=center][tabletext="width:100%;background-color:coral;"][cell="filter:;"][align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال يا اعضاء ؟؟ أعتذر امس كنت خارج البيت ونسيت اقول لآخ مؤمن ينزل لكم سؤال وشفتكم بعد مامجاوبين كثيرين ع السؤال بس 4 ترا سهل المهم اليوم سؤالين تعويض والاجابة سهلة والمعلمومات مفيدة وحلوة س من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته س من أول من حيا الرسول صلى الله عليه و سلم بتحية الاسلام؟؟ [/align][/cell][/tabletext][/align]
__________________ آللحن ألآخير + زهرة الوآدي! = ألقابي |
#180
| ||
| ||
الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته هو: سعد بن معاذ رضي الله عنه و أول من حيا الرسول صلى الله عليه و سلم بتحية الإسلام هو: أبو ذر الغفاري رضي الله عنه
__________________ The Best Birthday Ever http://vb.arabseyes.com/t463327.html#post7447869
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
محاضرة للشيخ الجليل أبو بكر الجزائري دولة الظلم ساعه ودولة العدل إلى أن تقوم الساعه | kiatisan | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 09-17-2011 04:20 PM |
جولة الباطل ساعة , وجولة الحق إلى قيام الساعة | ملاك سالم | شعر و قصائد | 0 | 01-17-2011 03:16 PM |
الله أكبر تجربة أسعدتها وحولت حياتها الى نعيم ... | حياة الكون | مواضيع عامة | 0 | 09-17-2010 12:55 AM |
اندماج الائتلافين ((الوطني ودولة القانون )) .......منقول | الزخرف | حوارات و نقاشات جاده | 1 | 05-09-2010 02:27 PM |
اصنع شكل الويندوز الذى لديك وحولة من اكس بى الى فيستا عن طريق برنامج خفيف جداااا | توركى2000 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 08-20-2008 12:26 PM |