عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree5Likes
  • 1 Post By الفراشه المؤمنه
  • 2 Post By عابرة سَبــيل
  • 1 Post By مؤمن الرشيدي
  • 1 Post By مشمشات1
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2014, 10:33 PM
 
Cool كيف يكون الاستغفار والابتهال والدعاء ؟ حديث اول مره اعرفه


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عنِ ابنِ عبَّاسٍ، قال: المسألَةُ أن ترفعَ يديْكَ حذوَ منْكبيْك، أو نحوَهُما، والاستغفارُ أن تشيرَ بأصبعٍ واحدةٍ، والابتِهالُ أن تمدَّ يديْكَ جميعًا



معني الحديث
المسألَةُ اي السؤال من الله: ينبغي رفع اليدين حذْو المنكبين


وفي الاستغفار من الذنوب: يُشيرُ بإصبع واحدة


الابتهال أي التضرع والمبالغة في الدعاء: يمدُ يديه جميعا.

قال الطيبي : أدب الاستغفار الاشارة بالسبّابة سبًّا للنفس الأمّارة والشيطان والتعوّذ منهما، وقيّده بواحدة لأنه يكره الإشارة بإصبعين

والله أعلم


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم 1489 خلاصة حكم المحدث: صحيح
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-07-2014, 12:10 AM
 
السلام عليكم

انا ايضا اول مرة اقرا مثل هذا الحديث!

كيف ذالك ؟.. هل يجب علينا في كل الاحوال ان نستخدم اليدين في ذكر الله؟
ولكل ذكر اشارة خاصة؟

مذا لو كنت في المطبخ مثلا وانا استغفر الله واذكره ؟؟؟
هل يجب علي ان اشير باشارةخاصة لكل ذكر من الاذكار؟

اعتقد ان الاكثر اهمية في ذكر الله هو القلب واللسان
والله اعلم
اتمنى اني فهمت الحديث --

تحية طيبة لك اختي الكريمة
تقبلي مروري

__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)

التعديل الأخير تم بواسطة عابرة سَبــيل ; 05-07-2014 الساعة 12:21 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-07-2014, 12:56 AM
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله
: ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع.
وهنا مسألة: هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء؟
الجواب: هذا على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ما ورد فيه رفع اليدين .
والقسم الثاني: ماورد فيه عدم الرفع.
والقسم الثالث: مالم يرد فيه شيء.
فمثال القسم
الأول
: إذا دعا الخطيب باستسقاء، أو استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك،لما رواه البخاري في حديث أنس رضي الله عنه (( في قصّة الأعرابي الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون)) أخرجه البخاري
ومما جاء في السنة رفع اليدين في القنوت في النوازل أو في الوتر. وكذلك رفع اليدين على الصفا وعلى المروة، وفي عرفة، وما أشبه ذلك فالأمر في هذا واضح.

الثاني
: ماورد فيه عدم الرفع كالدعاء حال خطبة الجمعة في غير الاستسقاء والاستصحاء، فلو دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لايرفع يديه، ولو رفعهما لأنكر عليه، ففي صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال: "قبح الله هاتين اليدين،لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد أن يقول بيده هكذا.وأشار بإصبعه المسبحة"أخرجه مسلم، وكذلك رفع اليدين في دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين، والدعاء بعد التشهّد الأخير ،وما أشبه ذلك، هذا أيضاً أمره ظاهر.

الثالث
: ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه: فالأصل الرّفع لأنه من آداب الدعاء ومن أسباب الإجابة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحْيِيْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهَ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً"أخرجه ابوداود والترمذي.
لكن هناك أحوال قد يُرَجَّحُ فيها عدم الرّفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين مثلاً،فهنا لا نعلم أن الصحابة كانوا يدعون فيرفعون أيديهم بين الخطبتين، فرفع اليدين في هذه الحال محلّ نظر، فمن رفع على أن الأصل في الدعاء رفع اليدين فلا يُنْكَرُ عليه، ومن لم يرفع بناءً على أن هذا ظاهر عمل الصحابة فلا ينكر عليه،فالأمر في هذا إن شاء الله واسع.
[
من شرح الأربعين النوويه لشيخ ابن عثيمين 73-174
] ط دار الثريا للنشر

.............................. .............................. ...............

ومن كتاب (تصحيح الدعاء) للشيخ العلامة بكر أبوزيد حفظه الله [15
]فقد قال حفظه الله مانصه:

يرفع الداعي يديه إلى منكبيه, أو نحوهما, ضاماً لهما غير مفرقتين باسطاً بطونهما نحو السماء, وظهورهما نحو الأرض, وإن شاء قنع بهما وجهه, وظهورهما نحو القبلة, وتكونان طاهرتين, نظيفتين, مكشوفتين غير محجوبتين بحائل.

صفات الرفع ثلاث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك أو نحوهما.
والإستغفار أن تشير بأصبع واحدة.
والإبتهال أن تمد يديك جميعا".
رواه أبو داود, والطبراني في: الدعاء, وله طرق أخرى, يصح بمجموعهما.
وقد جاءت الأحاديث من فعل النبي صلى الله عليه وسلم مبينة مقام كل حالة من هذه الصفات الثلاث, لا أنها من اختلاف التنوع فليتنبه .


بارك الله فيكم
ونفعنا بعلمكم...
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-10-2014, 01:14 AM
 
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
بارك الله فيك ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علموني كيف ابكي ولم اكن اعرفه ادم 22 مواضيع عامة 2 03-22-2012 11:47 AM
سجل حضورك بصورة انمي بنات (شو ما يكون يكون) بنوتة الخليل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 08-18-2011 10:44 PM
متى يكون القبر لصاحبه عذابا ومتى يكون نعيما أمين المكتبة نور الإسلام - 1 08-01-2011 01:23 AM
الحب والرعايه والدعاء عاطف الجراح نور الإسلام - 0 07-29-2010 09:47 AM
العشر الأواخر والدعاء امل مجروح أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 5 08-25-2009 02:00 PM


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011